أفضل 16 مكان سياحي في إيران

السياحة في إيران

تتمتع إيران بالتاريخ الغني والثقافة والطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى العجائب المعمارية المذهلة. ومنذ آلاف السنين كانت إيران ملتقى طرق الحضارات بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق الأوسط وآسيا والقوقاز. انضموا لنا في هذه الرحلة حيث نستكشف أفضل 16 مكان سياحي في إيران.

قصر جولستان

تم بناء قصر جولستان Golestan Palace، والمعروف أيضاً باسم قصر حديقة الورود، في القرن السادس عشر. عندما اختارت أسرة قاجار من مدينة طهران عاصمة لها في عام 1794. وهو المقر الملكي الرسمي القاجاري السابق. واستخدمته أربع سلالات إيرانية لاحقة. يمثل القصر شهادة على الهندسة المعمارية الفارسية المذهلة. ويتكون القصر من 17 مبنى ضخماً. ويضم حدائق، ومجموعات من الحرف الإيرانية، وأعمال معقدة من البلاط، وأبراج مطلة على المدينة، وهدايا أوروبية من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وعرش من الرخام. وقد تم إدراج قصر جولستان في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قصر جولستان
قصر جولستان
العنوان: Tehran District 12 Fifth Khordad Avenue Arg Sqr, Panzdah-e-Khordad St, Iran
الموقع الإلكتروني: www.golestanpalace.ir/en

بازار طهران الكبير

بازار طهران الكبير هو سوق تاريخي قديم يقع في طهران، ويعود تاريخه إلى أكثر من ألف عام. ويتكون من عدة أزقة يبلغ طول كل منها أكثر من 10 كيلومترات، ويختص كل زقاق بأنواع مختلفة من المتاجر والسلع. يضم بازار طهران الكبير أكثر من 180 متجراً تبيع كل شيء مثل التوابل والأحذية والسجاد الفارسي والملابس والحرف اليدوية والتحف. وبالإضافة إلى المتاجر، يضم البازار الكبير مساجد وبيوت ضيافة وبنوك. يمكن الوصول إلى البازار عبر مترو طهران عن طريق محطات Khayam، و Khordad 15th.

البازار الكبير
البازار الكبير
العنوان: Tehran Province, Tehran, District 12, Panzdah-e-Khordad St, Iran

ميدان نقش جهان

ميدان نقش جهان Naqsh-e Jahan Square، والمعروف أيضاً باسم ميدان شاه، هو ميدان يقع في وسط مدينة أصفهان. تم بناء الميدان بين عامي 1598 و 1629، ويُعد الآن موقعاً تاريخياً، وأحد أكبر الساحات العامة في العالم، وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويتزين الميدان بأعمال البلاط المعقدة والحدائق المورقة. تشمل المعالم السياحية في محيط ميدان نقش جهان، مباني من العصر الصفوي، ومسجد الشاه، ومسجد الشيخ لطف الله، وقصر علي قابو، وبوابة القيصرية. ويضم الميدان 200 متجراً حول الساحة، تعرض مجموعة من الفنون والحرف اليدوية الإيرانية.

ساحة نقش جهان
ساحة نقش جهان
العنوان: Isfahan, Square, Iran

قصر جهل سوتون

قصر چهلستون Chehel Sotoun Palace، والمعروف أيضاً باسم قصر الأربعون عموداً، هو قصر فارسي محاط بالحدائق الخضراء والمسابح. تم بناءه كجناح ملكي في عهد الإمبراطورية الصفوية. تنعكس الأعمدة الخشبية العشرين التي تدعم المدخل على مياه النافوره، فتبدو وكأنها أربعين عموداً، مما أعطى القصر اسمه الأربعين عموداً. يضم القصر العديد من اللوحات الجدارية ولوحات السيراميك، والتي تصور المشاهد والأحداث التاريخية الإيرانية. وقد تم إدراج قصر جهل سوتون في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قصر جهل سوتون
قصر جهل سوتون
العنوان: Imam Hossein Square, Isfahan, Iran

برسبوليس

كانت برسبوليس Persepolis العاصمة الاحتفالية للإمبراطورية الأخمينية (الفارسية) (حوالي 550-330 قبل الميلاد). والتي كانت شاهداً على عظمة بلاد فارس القديمة. تضم برسبوليس عجائب معمارية تجسد طراز الهندسة المعمارية الفارسية، مثل القلعة، وقصر أبادانا الذي يحتوي على سلالم كبيرة ونقوش منحوتة معقدة وأعمدة ضخمة. وقد استولى جيش الإسكندر الأكبر على مجمع برسبوليس في عام 330 قبل الميلاد، ودُمرت أجزاؤه المكونة من الخشب بالنيران.

برسبوليس
برسبوليس
العنوان: Fars Province, Marvdasht, Persepolis street, Iran

حديقة ارم

حديقة إرم Eram Garden هي حديقة فارسية تاريخية تقع في مدينة شيراز، وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. تُطل الحديقة على الشاطئ الشمالي لنهر خوشک. وتشير بعض الدراسات إلى أن أصل الحديقة يعود إلى القرن الثاني عشر، خلال الفترة السلجوقية. تتميز الحديقة بالمناظر الطبيعية الخلابة، والزهور المبهجة، وأشجار السرو. وتضم الحديقة واحة هادئة حيث يمكنك الاسترخاء في هدوء بعيداً عن صخب المدينة وحرارة الصيف وسط جمال الطبيعة.

حديقة ارم
حديقة ارم
العنوان: Shiraz, Fars Province, Iran

مسجد ناصر الملك

يُعد مسجد ناصر الملك، والمعروف أيضاً باسم المسجد الوردي، أحد العجائب المعمارية في مدينة شيراز. تم بناء المسجد في عهد سلالة القاجار في عام 1876 بأمر من ناصر الملك، أحد أمراء شيراز. يشتهر المسجد بالنوافذ الزجاجية الملونة التي تعكس ألواناً نابضة بالحياة بفعل الضوء الطبيعي الخارجي. ويتميز رواق مدخل المسجد بالبلاط القاجاري الملون. مما يخلق أجواءاً روحانية مذهلة.

مسجد ناصر الملك
مسجد ناصر الملك
العنوان: Fars Province, Shiraz, Lotf Ali Khan Zand St, Iran

معبد النار الزرادشتي

معبد النار الزرادشتي في يزد، هو موقع مقدس في الديانة الزرادشتية القديمة. ويرجع تاريخه إلى 400 قبل الميلاد. يضم المعبد الشعلة الأبدية، والتي تسمى “النار المنتصرة”، والتي يقال إنها مشتعلة منذ أكثر من 1500 عام، وترمز إلى النور الأبدي للزرادشتية. في معبد النار الزرادشتي يمكنك التعرف على تعاليم الديانة الزرادشتية، وإلقاء نظرة حول طقوسها وعاداتها وتقاليدها.

معبد النار الزرادشتي
معبد النار الزرادشتي
العنوان: Yazd Province, Yazd, Kashani Rd, Iran

أبراج صائد الرياح

أبراج صائد الرياح Windcatcher هي هياكل معمارية تقليدية نشأت في إيران، تحديداً في مدينة يزد الصحراوية، وهي بمثابة أنظمة تبريد طبيعية تعمل على استخدام رياح الصحراء وتوجيهها إلى المباني. يعتمد تصميم الأبراج على ما إذا كانت الرياح أحادية الاتجاه أو ثنائية الاتجاه أو متعددة الاتجاهات، وتغيرها مع الارتفاع، ودرجة الحرارة والرطوبة، وكمية الغبار في الهواء التي يجب إزالتها. تُعد هذه الأبراج بمثابة شاهداً على براعة أهل يزد في التكيف مع محيطهم القاحل. يعود تاريخ أقدم أبراج الرياح التي ترتفع على المباني في المدينة والبالغ عددها 700 برجاً إلى القرن الرابع عشر، بينما يُعتقد أن هذه التقنية المعمارية ترجع إلى 2500 عام، أثناء حكم الإمبراطورية الفارسية.

أبراج صائد الرياح (بادجيرس)
أبراج صائد الرياح (بادجيرس)

حديقة فين

تُعد حديقة فين Fin Garden واحة خضراء هادئة وخلابة، وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. تتميز هذه الحديقة الفارسية، والتي يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر، بمروج خضراء مشذبة بدقة ونوافير مياه متلألئة وأشجار السرو القديمة. وتضم الحديقة ممرات للتنزه، وأجنحة مظللة، في مزيج متناغم بين الجمال الطبيعي والأناقة المعمارية.

حديقة فين
حديقة فين
العنوان: Isfahan Province, Kashan, Amir Kabir St, Iran

بيت الطباطبائي

بُني بيت الطباطبائي كقصر لعائلة الطباطبائي الثرية، في حوالي عام 1880، في عهد سلالة القاجار. وهو الآن متحف تاريخي، وأحد المنازل التاريخية البارزة في كاشان وإيران. يُعد بيت الطباطبائي تحفة هندسية معمارية فارسية مميزة. ويتميز القصر بالنوافذ الزجاجية الملونة، وساحات الفناء المزينة. ويعرض القصر أعمالاً جصية معقدة. ويمكنك في بيت الطباطبائي استكشاف القاعات والحدائق المشذبة بعناية والهندسة المعمارية الفريدة.

بيت الطباطبائي
بيت الطباطبائي
العنوان: Isfahan Province, Kashan, Alavi St, Iran

حديقة شازدة

تُعد حديقة شازدة Shazdeh Garden، والمعروفة أيضاً باسم حديقة الأمير، واحدة من الحدائق الفارسية التسعة المسجلة في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، وواحدة من أفضل معالم الجذب السياحي في إيران. تبلغ مساحة الحديقة 5.5 هكتاراً. وتتمتع الحديقة بمساحات خضراء مورقة، وتحيط بها النوافير المتلألئة من كل جانب، وتضم أجنحة مزخرفة، وحوض سباحة، وشلالات، وشرفة تؤدي إلى قصر كبير يحتوي على أشجار كثيفة.

حديقة شازده
حديقة شازده
العنوان: Mahan, Kerman Province, Iran

قلعة راين

قلعة راين Rayen Citadel هي قلعة تاريخية يرجع تاريخ بناؤها إلى أكثر من 1000 عام. وهي مبنية من الطوب اللبن. وتُعد ثاني أكبر مبنى من الطوب اللبن في العالم. وتبلغ مساحتها أكثر من 22 ألف متر مربع. وتقع على قمة أعلى جبل في المنطقة والذي يبلغ ارتفاعه 2200 متر. يمكنك في قلعة راين التجول في ممرات القلعة للتعرف على الماضي التاريخي للمنطقة، والصعود إلى أعلى القلعة للحصول على منظر بانورامي على مدينة كرمان من أعلى. وتضم قلعة راين جدران عالية متعرجة، وأبراج دفاعية، ومركز أمني للحراسة.

قلعة راين
قلعة راين
العنوان: Rayen, Kerman Province, Iran

مجمع جانجالي خان

مجمع جانجالي خان Ganjali Khan Complex هو مجمع مباني يعود إلى العصر الصفوي، ويرجع تاريخ بناؤه إلى القرن السابع عشر. ويقع في وسط مدينة كرمان القديمة. يُعد هذا المجمع شاهداً على عظمة التراث المعماري للعصر الصفوي. ويتكون المجمع من مدرسة ومسجداً وساحة وخاناً وحماماً ودار سك النقود وسوقاً. وتُحيط بساحة المجمع المركزية الأروقة والمتاجر والمقاهي. وتتميز مباني المجمع بالزخارف المعمارية وأعمال البلاط المعقدة والأسقف المقببة.

مجمع كنجالي خان
مجمع كنجالي خان
العنوان: Kerman, Kerman Province, Iran

ضريح الإمام الرضا

ضريح الإمام الرضا هو مسجد وضريح إسلامي يحتوي على رفات الإمام الشيعي الثامن علي الرضا. وهو أحد أكبر المساجد في العالم. حيث تبلغ مساحته 267079 متراً مربعاً. يضم المجمع مسجد جوهرشاد، ومتحفاً، ومكتبة، ومعاهد دينية، ومقبرة، وساحات، وجامعة للعلوم الإسلامية. ويتميز المسجد بأعمال البلاط المعقدة، والقباب الذهبية. يأتي الحجاج من طائفة الشيعة إلى هنا كل عام لزيارة الضريح وممارسة الطقوس الدينية في أجواء روحانية.

مرقد الإمام الرضا
مرقد الإمام الرضا
العنوان: Mashhad, Razavi Khorasan Province, Iran

قرية ماسولة

تقع قرية ماسولة على ارتفاع 1050 متراً فوق مستوى سطح البحر في سلسلة جبال البرز الخضراء في منطقة بحر قزوين. ويرجع تاريخ تأسيس القرية إلى عام 1006ميلادياً. تخلق الهندسة المعمارية للقرية والمنازل المبنية على سفوح الجبل مشهداً بصرياً مذهلاً. يمكن للزوار التجول في أزقة القرية الضيقة التي تشبه المتاهة واستكشاف القرية والتعرف على السكان المحليين. تستقر منازل القرية ذات اللون البني المصفر على المنحدرات الجبلية، مما يجعل أسطح المنازل تتصل ببعضها البعض، وتشكل العديد من المنازل جزءاً منها من الشوارع العلوية مما يعطي منازل وشوارع القرية طابعاً فريداً.

قرية ماسولة، إيران
قرية ماسولة، إيران

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية