أفضل 10 أماكن سياحية في جورجيا

السياحة في جورجيا

تتشارك أراضي جورجيا قارتي أوروبا وآسيا، وتقع البلاد على المنحدر الجنوبي لسلسلة جبال القوقاز التي تمتد قممها من البحر الأسود إلى بحر قزوين. وتتميز جورجيا بالثقافة الترحيبية، وخيارات النقل المتعددة والممتازة والرخيصة. والتنوع الجغرافي والبيئي، من جبال القوقاز الرائعة، وشبه الصحاري في كاخيتي، والغابات الخصبة في إيميريتي، والمنتجعات الساحلية على ساحل البحر الأسود، وحياة المدينة الصاخبة والنابضة بالحياة، إلى المأكولات والمشروبات اللذيذة. انضموا لنا في هذه الرحلة حيث نستكشف أفضل 10 أماكن سياحية في جورجيا.

مدينة تبليسي العاصمة

تبليسي هي عاصمة جورجيا، وتتمتع المدينة بمزيج من التأثيرات المختلفة، حيث تُقدم المدينة مزيجاً جذاباً من الشرق والغرب، ومزيجاً ساحراً من التاريخ القديم والحديث. وتتميز هذه المدينة التي تُعد أكبر مدينة في جورجيا بالميادين المتهالكة والشرفات الأنيقة في البلدة القديمة. وتضم المدينة حمامات أبانوتوباني Abanotubani’s Turkish-style domed baths، والحي اليهودي، وأسواق على طراز بانكوك، وشوارع على الطراز الباريسي. وتقع تبليسي في وسط منطقة القوقاز، على طول ضفاف نهر كورا، وتحيط بالمدينة العديد من الجبال الخلابة.

مدينة تبليسي العاصمة
مدينة تبليسي العاصمة

ستيبانتسميندا

تقع بلدة ستيبانتسميندا Stepantsminda الصغيرة (المعروفة أيضاً باسم كازبيجي Kazbegi) على بعد 157 كيلومتراً شمال مدينة تبليسي، وتقع على ارتفاع 1740 متراً فوق مستوى سطح البحر، حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر بانورامية على جبال القوقاز في جورجيا. تضم ستيبانتسميندا كنيسة الثالوث جيرجيتي Gergeti Trinity Church التي تقع فوق الجبل على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر. يمكنك الوصول إلى هذه الكنيسة عبر تسلق الجبل في رحلة تستغرق ساعتين عبر المروج الجبلية. يمكنك أيضاً تجربة الرحلات الطويلة التي تستغرق يوماً واحداً أو أكثر والتي تتعمق في الجبال والأنهار الجليدية على طول الحدود الروسية.

ستيبانتسميندا، جورجيا
ستيبانتسميندا، جورجيا

كاخيتي

تشتهر كاخيتي بصناعة النبيذ في جورجيا، حيث تُعد جورجيا واحدة من أوائل الدول في العالم الرائدة في زراعة الكروم. يتم تصنيع النبيذ الجورجي عن طريق تخمير العنب في وعاء طيني تحت سطح الأرض لصناعة النبيذ الجورجي، يمكنك أن تتعرف على هذه التقنية في كاخيتي. يُمكنك أيضاً في كاخيتي زيارة بلدة سيغناغي Sighnaghi التاريخية، ومشاهدة الجدران الحجرية العالية وأبراج المراقبة. وتشتهر المنطقة أيضاً بالكنائس والأديرة التي تقع على قمم الجبال، مثل دير جريمي Gremi، ودير نيكراسي Nekresi. وتشمل مناطق الجذب السياحي الشهيرة في كاخيتي حديقة توشيتي الوطنية Tusheti National Park، وقلعة جريمي Gremi Castle، ومحمية لاجوديخي Lagodekhi Protected Areas.

كاخيتي، جورجيا
كاخيتي، جورجيا

محمية لاجوديخي

تقع محمية لاجوديخي Lagodekhi Protected Areas (المعروفة أيضاً باسم منتزه لاجوديخي الوطني) في منطقة كاخيتي، وضمن حدود أذربيجان وداغستان، وتغطي المحمية مساحة 94.41 ميلاً مربعاً من غابات الزان والمناطق الجبلية. وتُعد المحمية موطناً لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات المحلية النادرة، مثل دببة شرق القوقاز، والدببة البنية. ويضم المنتزه أربعة مسارات للمشي لمسافات طويلة.

محمية لاجوديخي
محمية لاجوديخي

كهوف فاردزيا

جعل موقع جورجيا عند مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا من البلاد هدفاً للغزو، مما جعل الجورجيون يتطلعون إلى المستوطنات المخفية في الجبال للحماية من الهجمات. فوقع اختيارهم على قرية فاردزيا التي تقع على سفوح جبل إيروشيتي، وهي قرية كهفية ضخمة تمتد لمسافة 500 متر، وكان ارتفاعها 19 طبقة. وتضم أكثر من 6000 كهف، ونظام ري، وكنيسة، وغرفة العرش الخاصة بالملكة تامار التي أمرت ببناء هذا الإنجاز الهندسي المذهل. وقد شُيدت هذه المستوطنة الكهفية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

كهوف فاردزيا
كهوف فاردزيا

مدينة جوري

مدينة جوري هي مستوطنة جورجية ترجع إلى العصر الهلنستي، وتضم المدينة حصن جوري الذي يرجع إلى القرن السابع على الأقل. كانت المدينة معقلاً عسكرياً مهماً في العصور الوسطى، حيث ترجع أهميتها الاستراتيجية إلى موقعها على الطريق الذي يربط بين شرق وغرب جورجيا. وتشتهر المدينة بأنها مسقط رأس الثوري الشيوعي والسياسي السوفييتي جوزيف ستالين. وتضم المدينة متحف جوزيف ستالين الذي يعرض صور ووثائق وتذكارات خاصة بستالين، بالإضافة إلى المنزل الخشبي الذي ولد فيه ستالين.

مدينة جوري، جورجيا
مدينة جوري، جورجيا

مدينة تشياتورا

تشياتورا هي مدينة جورجية صناعية مزدهرة تشتهر بصناعة المنجنيز. وهي أيضاً وجهة سياحية رائعة. تشتهر المدينة أيضاً بشبكة عربات التلفريك القديمة التي تمر عبر الوادي العميق لربط المناجم. وتقع مدينة تشياتورا في وادٍ جبلي على ضفاف نهر كفيريلا.

مدينة تشياتورا، جورجيا
مدينة تشياتورا، جورجيا

وادي مارتفيلي

يقع وادي مارتفيلي Martvili Canyon في قرية إنشكوري. ويشتهر بالطبيعة الخلابة والقنوات المائية والطحالب والأعشاب الخضراء. كان هذا الوادي في الماضي موقعاً للعبادة الوثنية، قبل أن يُصبح حمامات خاصة لعائلة دادياني النبيلة. يمكنك تجربة السير عبر مسار المشي الدائري الذي يبلغ طوله 700 متراً، والسير عبر الجسور المتشابكة فوق الوادي، أو الصعود على متن قارب التجديف لمشاهدة التكوينات الصخرية والشلالات المذهلة. كما يمكنك الغوص واستكشاف المعالم تحت الماء.

وادي مارتفيلي
وادي مارتفيلي

مدينة باتومي

مدينة باتومي هي ثاني أكبر مدينة في جورجيا وعاصمة منطقة أجاريا المستقلة. تقع المدينة على ساحل البحر الأسود في منطقة شبه استوائية عند سفح القوقاز. ويُطلق عليها لقب “لاس فيغاس البحر الأسود”، حيث تضم العديد من المنتجعات السياحية المطلة على البحر الأسود، ونوادي القمار. تضم المدينة أيضاً العديد من المباني ذات الهندسة المعمارية العجيبة. ومن أبرز معالم المدينة السياحية برج ألفابيت Alphabet Tower، وساحة أوروبا التي تشبه ديزني لاند، ومسجد أورتا المذهل Orta Jame Mosque، بالإضافة إلى الأسواق المحلية النابضة بالحياة، وثاني أكبر حديقة نباتية في العالم.

مدينة باتومي، جورجيا
مدينة باتومي، جورجيا

سفانيتي

سفانيتي هي مقاطعة جورجية تاريخية تقع في الجزء الشمالي الغربي من جورجيا. تمتد المقاطعة على طول سلسلة جبال القوقاز، وهي منطقة مليئة بالجبال. يسكن المنطقة أسلاف شعب السفان، وهي مجموعة عرقية فرعية من الجورجيين. تشتهر المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتجارب الثقافية المحلية الفريدة، والأبراج الحجرية التي تشبه الحصون ولكنها منازل سكنية.

سفانيتي، جورجيا
سفانيتي، جورجيا

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية