إجراءات المطار ورحلات الطيران

إجراءات المطار ورحلات الطيران

تعتبر إجراءات الطيران من أكثر إجراءات السفر تعقيداً وتسبب الارتباك، وفي معظم الأحيان يمكن أن تكون التدابير الأمنية أمراً مقلقاً، وخاصة إذا كنت تسافر للمرة الأولى، فقد تشعر كأنك دخلت عالماً جديداً. وفي المطارت الكبيرة أو المزدحمة يمكن أن تشعر بالتيه والتشتت أو القلق من التأخر في الوصول إلى بوابة الطائرة. قد يبدو الأمر مقلقاً ومرهقاً، ولكن تعلم ما يجب القيام به في المطار سيجعل رحلتك أكثر سهولة. تبدأ إجراءات المطار والطيران بتسجيل الوصول والأمتعة، وفحص الأمان، وتقديم وثائق السفر، والوصول إلى الطائرة، وأخيراً استلام الأمتعة بعد الوصول إلى وجهتك.

تسجيل الوصول في المطار

عند وصولك إلى المطار اتبع اللافتات الموجودة في بوابة المغادرة الخاصة بك للتأكد من العثور على مبنى الركاب الصحيح لرحلتك. بعد المرور عبر بوابة الفحص الأمني، توجه إلى مكتب خدمة عملاء شركة الطيران الخاصة بك، لتسجيل الأمتعة، وتقديم وثائق السفر.

يمكن إجراء تسجيل الوصول عن طريق إحدى الطرق التالية:

  1. تسجيل الوصول الإلكتروني عبر موقع شركة الطيران.
  2. تسجيل الوصول من خلال آلات تسجيل الوصول الذاتية.
  3. تسجيل الوصول من خلال مكاتب تسجيل الوصول في المطار.

بعد وصولك إلى مكتب خدمة عملاء شركة الطيران الخاصة بك، قم بتقديم وثائق السفر الخاصة بك والرقم المرجعي لحجز الطيران Booking Reference Number، ثم قم بتسليم أمتعتك، وسيقوم الموظف بتسليمك بطاقات الصعود Boarding Pass الخاصة بك للدخول إلى الطائرة واستلام الأمتعة بعد الوصول. توفر بعض المطارات وشركات الطيران آلات لتسجيل الوصول الذاتي، حيث يمكنك إدخال بيانات رحلتك ثم تستلم بطاقة الصعود بشكل آلي، وبالنسبة للمطارات التي لا تحتوي على آلات تسجيل الوصول الذاتي، يجب عليك التوجه إلى مكتب خدمة العملاء شركة الطيران لتسجيل الوصول يدوياً.

غالباً ما يتم إغلاق تسجيل الوصول قبل 30 – 40 دقيقة من موعد مغادرة الطائرة، لذلك من الضروري أن تصل إلى المطار باكراً ليكون لديك الوقت الكافي لتسجيل الوصول. ينصح بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد السفر للتأكد من أن لديك الوقت الكافي لإكمال جميع الإجراءات.

تسجيل الوصول واختيار مقعد الطائرة أونلاين
تسجيل الوصول واختيار مقعد الطائرة أونلاين

فحص الحقائب المسجلة

غالباً ما تشتمل تذكرة الطيران على حقيبة Check In Bag واحدة، بدون رسوم أو مع رسوم إضافية، أو أكثر من حقيبة Check In Bag مع رسوم إضافية، ويمكنك اصطحاب حقيبة واحدة خاصة بك مجاناً على كابينة الطائرة. يتوجب عليك تسليم الحقائب إلى مكتب خدمة عملاء شركة الطيران ضمن خطوة تسجيل الوصول. حيث سيتم وضع ملصق على حقيبتك للتعرف عليها ثم يتم تمريرها عبر مرافق الفحص الأمني ​​بالمطار للتأكد من أنها آمنة لنقلها على متن الطائرة. إذا اخترت تسجيل الوصول عبر الإنترنت أو عبر ماكينات الخدمة الذاتية، فيمكنك المتابعة مباشرة إلى قائمة انتظار تسليم الحقائب. حيث يتم وضع الملصقات على الحقيبة مباشرة ومعاينتها مباشرة.

ملاحظات:
قد يتوجب عليك أيضاً الوصول إلى خط وزن الحقائب لوزن حقائبك المسجلة وفقاً لسياسة وشروط المطار وشركة الطيران.

فحص الأمان في المطار

بعد الانتهاء من خطوة فحص الحقائب والأمتعة، قم بتوجه إلى نقطة التفتيش الأمنية، اتبع اللافتات للوصول إلى نقطة أمن المطار، لفحص متعلقاتك وحقيبة اليد عبر جهاز الآشعة السينية للتأكد من خلوها من أي مواد محظورة. سيطلب منك أيضاً بطاقة الصعود إلى الطائرة والمرور عبر جهاز الكشف عن المعادن (وضع جميع أمتعة اليد والأغراض الشخصية مثل المفاتيح والأجهزة الإلكترونية والمحافظ والإكسسوارات في صناديق للفحص عبر جهاز الأشعة السينية).

إذا أصدر جهاز الكشف عن المعادن تحذيراً، سيتم تفتيشك مرة أخرى، لا داعي للقلق أو الإحراج فهذه الأجهزة حساسة جداً للمعادن. قد يقوم مسؤول المطار بتفتيشك ذاتياً. لديك الحق في رفض أن يلمسك مسؤول المطار، وفي هذه الحالة يتم تفتيشك عبر عصا الكشف عن المعادن المحمولة. بعد هذه الخطوة، يمكنك الاستمرار لاستلام أمتعتك من الجانب الآخر لجهاز الأشعة السينية.

فحص مكتب الهجرة

عند انتهائك من خطوة الفحص الأمني توجه إلى مكاتب الهجرة الخاصة بالمطار لتقديم وثائق السفر الخاصة، وقد يطلب منك ملء نموذج سفر وفقاً لسياسات بلد المغادرة.

بوابة الصعود إلى الطائرة

يتم التعرف على بوابات الصعود ووقت بدء الصعود إلى الطائرة عن طريق الرقم المطبوع على بطاقة الصعود Boarding Pass إلى الطائرة الخاصة بك. تأكد من التوجه إلى بوابة الصعود إلى الطائرة قبل 30 – 60 دقيقة على الأقل من موعد المغادرة.

ملاحظات:
- قد لا تتمكن من الصعود على متن الطائرة إذا لم تصل إلى بوابة الصعود قبل 15 دقائق على الأقل من موعد مغادرة الطائرة.
- نادراً ما يتم تغيير بوابات الصعود إلى الطائرة، لذا من المهم للغاية متابعة لافتات معلومات المغادرة.

الصعود إلى الطائرة

بمجرد بدء الصعود إلى الطائرة، سيقوم فريق الطائرة بالتحقق من وثائق سفرك وبطاقة الصعود Boarding Pass الخاصة بك مرة أخرى. ثم توجيهك إلى المقعد المخصص لك (يمكنك اختيار المقعد الخاص أونلاين عبر موقع شركة الطيران الإلكتروني). عند العثور على مقعدك، يمكنك وضع جميع متعلقاتك في الصناديق العلوية أو تحت المقعد الذي أمامك. عادةً ما يصعد الأشخاص المهمين أو المسافرون على الدرجة الأولى على متن الطائرة أولاً، وإذا كنت بحاجة إلى مقاعد خاصة، (للنساء الحوامل أو المرضعين، أو الأشخاص المرضى) يمكنك طلب ذلك من طاقم ضيافة الطائرة.

الوصول إلى الوجهة

عند وصول الطائرة إلى وجهتك، سيقوم طاقم الضيافة بالإعلان عن ذلك، وبعد إطفاء إشارة حزام الأمان، ستتم دعوتك للنزول من الطائرة. تأكد من أخذ جميع متعلقاتك الشخصية معك واتجه نحو المخرج. بعد الانتهاء من إجراءات مطار الوصول اتجه إلى مبنى الوصول، واستعن باللافتات المؤدية إلى خط الأمتعة حيث يمكنك استلام أمتعتك المسجلة، يمكن أن يصل وقت وصول أمتعتك إلى 30 دقيقة أو أكثر. إذا لم تتمكن من العثور على حقائبك بعد تفريغ جميع أمتعة الرحلة، فابحث عن مكتب الأمتعة التابع لشركة الطيران في المطار للإبلاغ عن أمتعتك المفقودة.

ملاحظات:
- في حالة رحلات العبور Transit تأكد من مدة التوقف، وإذا كان يجب استلام الحقائب الخاصة بك بنفسك في كل نقطة توقف.

يمكن أن تكون إجراءات المطار والطيران أمراً مرهقاً ومربكاً. وبرغم أن معظم المطارات لديها تصميم مماثل وإجراءات واحدة، فلكل مطار قواعد وإجراءات مختلفة، لذلك قم بالبحث مسبقاً قبل الرحلة حول إجراءات وقواعد المطار وشركة الطيران قبل الرحلة بوقت كافي.

شاهد أيضاً:
نصائح قبل السفر تجنباً لتفويت الرحلة.
نصائح للاستعداد والتجهيز للسفر.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية