أفضل 11 مكان سياحي في البحرين

السياحة في البحرين

تُعد البحرين واحدة من أكثر الوجهات الرائعة في الخليج العربي والشرق الأوسط. تضم البحرين ما يقرب من 51 جزيرة تُميز البلاد بالجمال الطبيعي. إضافة إلى ما يقرب من 33 جزيرة صناعية. تتميز البحرين بالأبراج الشاهقة والهندسة المعمارية الفريده والمساجد والمتاحف والأسواق الشعبية التقليدية التي تعكس ثقافة وتاريخ البلاد. إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في البحرين:

زيارة مدينة المنامة العاصمة

تتمتع مدينة المنامة عاصمة البحرين بمزيج من المعالم العصرية مثل ناطحات السحاب الفولاذية، والآثار التاريخية مثل حضارات دلمون القديمة، والطبيعة الساحلية المميزة على الخليج العربي والمنتجعات الراقية، إضافة إلى الأسواق التقليدية الحيوية، التي تعرض الحرف اليدوية والمنسوجات والسجاد العربي والتوابل والإكسسوارات، ومراكز التسوق الفاخرة. تنبض شوارع المنامة بالحياة وتتميز بمباني الطراز العربي والأسواق التقليدية، كما تعرف المنامة بالتعدد السكاني الثقافي، حيث يقطنها الشيعة والسنه والمسيحيون واليهود والمغتربون، مما جعلها واحدة من أكثر الدول العربية تعدداً في الثقافات.

المنامة، البحرين
المنامة، البحرين

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني في العاصمة المنامة هو أحد أكبر وأقدم المتاحف في البحرين، وأشهر المعالم السياحية في المنامة، يطفو المتحف على الماء في مشهد مذهل، وتم تصميم واجهة المتحف البيضاء من الحجر الجيري، ويتزين فناء المتحف بمنحوتات عصرية. يعرض متحف البحرين الوطني عبر تسع قاعات، قطع أثرية يرجع تاريخها إلى 5000 عام، ومعروضات ترجع إلى حضارة دلمون البحرينية القديمة، وقاعتين مخصصتين لمقتنيات سكان البحرين التقليدية مثل الأزياء والحرف اليدوية وعملات نقدية قديمة، ولوحة تصور مشهداً من “ملحمة جلجامش” الشهيرة. إضافة إلى قاعة القبور، وقاعة الوثائق والمخطوطات.

متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

قلعة البحرين

تم بناء قلعة البحرين من قبل الجيش البرتغالي للدفاع عن مواقعهم الاستيطانية في الخليج، وكان موقع قلعة البحرين الحالي عاصمة حضارة دلمون البحرينية القديمة، على بعد 4 كم من المنامة. تعرض قلعة البحرين الآثار التاريخية والحرف اليدوية، والسلالم المتعرجة والقناطر المنحوتة. وقد تم تصنيف القلعة كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قلعة البحرين
قلعة البحرين

منطقة سار التاريخية

كانت مدينة سار القديمة موطناً لمستوطنات دلمون المبكرة التي اشتهرت بالحرف اليدوية من خام النحاس. إضافة إلى ذلك يمكنك قضاء بعض الوقت هنا في هدوء بعيداً عن صخب المدينة. تُعد سار موطناً للعديد من البيوت الصيفية التي عادة ما تكون مملوكة لأثرياء ومشاهير البحرين.

منطقة سار التاريخية
منطقة سار التاريخية

بيت القرآن

يُعد بيت القرآن في المنامة العاصمة من أهم الوجهات الدينية في البحرين. يضم بيت القرآن مجموعة ثرية من المصاحف القرآنية الإسلامية من جميع القرون الإسلامية تقريباً، ويضم واحدة من أولى ترجمات القرآن إلى اللغة الأوروبية، ومكتبة تضم كتباً وأعمالاً لبعض من أشهر الكتاب الإسلاميين من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى مجموعة من المصاحف المصغرة التي يبلغ حجم أصغرها 4.7 سم في 3.2 سم فقط. يمكنك أن تجد في بيت القرآن أيضاً أعمالاً مذهلة من الخط الإسلامي والمخطوطات والمنحوتات الخشبية وغيرها من المصنوعات اليدوية.

بيت القرآن، المنامة
بيت القرآن، المنامة

جامع الفاتح الكبير (جامع أحمد الفاتح)

يُعد مسجد أحمد الفاتح أكبر مسجد في البحرين وواحداً من أكبر المساجد في العالم، حيث يستوعب أكثر من 7000 مصلي. تم بناء الجامع على الأراضي المستصلحة في عام 1984، باستخدام الرخام الإيطالي والزجاج النمساوي والخشب الهندي، وهو مغطى بأكبر قبة من الألياف الزجاجية في العالم، ويضم مكتبة وطنية. يتميز جامع الفاتح بالنحت على الطراز المحلي والنقوش الخطية على جدران المسجد. ويوفر مسجد الفاتح مرشدين مخصصين لإرشاد الضيوف للتعرف على المسجد ومقتنياته وتاريخه.

جامع الفاتح الكبير، المنامة
جامع الفاتح الكبير، المنامة

جزيرة حوار

تُعد جزيرة حوار المطلة على الخليج العربي من أشهر الجزر في البحرين. توفر الجزيرة ملاذاً هادئاً للسياح الذين يحبون الطبيعة والهدوء بعيداً عن صخب المدينة، وتوفر أنشطة الرياضات المائية المختلفة، وبعض من أفضل الفنادق والمنتجعات في البحرين. جزيرة حوار هي أيضاً موطن لأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور مثل غزال الرمل والمها العربي.

جزيرة حوار
جزيرة حوار

جزر أمواج

تشتهر البحرين بالجزر الطبيعية والصناعية، ومن أشهر هذه الجزر هي جزر أمواج، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الصناعية. وتضم الجزيرة بعضاً من أفضل شواطئ البحرين، والعديد من المطاعم الفاخرة والمنتجعات والمقاهي ومراكز التسوق.

جزر أمواج
جزر أمواج

محمية ومتنزه العرين للحياة البرية

تضم حديقة ومحمية العرين للحياة البرية أكثر من 25 نوعاً من النباتات وأكثر من 80 نوعاً من الطيور والعديد من أنواع الثدييات. كما تضم أقسام مختلفة مثل قسم حديقة الطيور المائية، وقسم متنزه الطيور البرية، وقسم حديقة النباتات الصحراوية، ومجمع الحيوانات البرية.

محمية ومتنزه العرين للحياة البرية، زلاق
محمية ومتنزه العرين للحياة البرية، زلاق

مدينة حمد

تُعد مدينة حمد التي تقع في الجانب الشمالي من البحرين مدينة متنوعة ثقافياً، حيث يعيش الناس هنا من جميع الديانات والثقافات معاً في إنسجام، ولا تشكل أي جماعة دينية أغلبية. تقع مدينة حمد بالقرب من العاصمة المنامة على مسافة 18 كم فقط. مدينة حمد من أكبر المدن الحديثة في البحرين. ومن أهم المعالم السياحية في مدينة حمد، حلبة البحرين الدولية التي لازالت تدرج في سباق الفورمولا في كل موسم، وتعد هذه الحلبة أكبر مسار لسيارات الفورمولا في الشرق الأوسط ووجهة جذب سياحية رئيسية. وتضم مدينة حمد سوق واقف، وسوق البحرين للسلع المستعملة.

مدينة حمد
مدينة حمد

قرية الجسرة

تُعرف قرية الجسرة بأنها قلب التراث في البحرين، حيث يمكن العثور هنا على أفضل الفنون والحرف اليدوية التقليدية، والمنسوجات والفخاريات والهدايا التذكارية. كما تشتهر قرية الجسرة بأنها كانت المقر السابق للشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ويحظى هذا المقر بشعبية كبيرة نظراً لتصميمه من الحجر المرجاني المتوهج.

قرية الجسرة، البحرين
قرية الجسرة، البحرين
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية