أفضل 10 أماكن سياحية في مدينة بيروت، وأجمل الشواطئ

السياحة في بيروت

تُعد العاصمة اللبنانية بيروت واحدة من أجمل مدن العالم والشرق الأوسط​​، وذلك بفضل موقعها الجغرافي المميز وطقسها المعتدل، ويعود أول ذكر لمدينة بيروت إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، حيث أتى ذكرها ضمن رسائل (ألواح تل العمارنة). إضافة إلى تمتع بيروت بالتاريخ الروماني الثري الذي يظهر في الآثار والمعابد الرومانية، كما تتميز بيروت بالشوارع والطرقات الواسعة التي بناها المستعمرون الفرنسيون على الطراز الأوروبي، والمساجد الرائعة التي بناها العثمانيون والمماليك. يعود اسم بيروت إلى الكلمة السامية التي ترادف كلمة (الصنوبر)، نظراً لوقوع مدينة بيروت بالقرب من غابات الصنوبر المعروفة باسم حرش أو حرج بيروت.

المواصلات في مدينة بيروت

تربط الحافلات بيروت بغيرها من المدن اللبنانية عبر شبكة طرق داخلية، وشبكة طرق خارجية (محطة شارل حلو) تربط بين سوريا ولبنان، إضافة إلى الترامواي والقطارات، ومطار بيروت رفيق الحريري الدولي.

المعالم والأماكن السياحية في مدينة بيروت

توصف بيروت بأنها باريس الشرق، نظراً لكونها مدينة عصرية نابضة بالحياة وذات طبيعة خلابة. إضافة إلى تمتعها بالأثار التاريخية، كما تعد بيروت وجهة مميزة لمحبي الفنون والثقافة، ومحبي التسوق والحياة الليلية. يمكنك التجول في وسط مدينة بيروت التاريخي واستكشاف الشوارع والأسواق الشعبية والمتاجر الفاخرة. وتُعد بيروت إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، نظراً لما تقدمه من أنشطة ثقافية ومسارح ودور نشر ومتاحف ومعارض. وقد حصلت بيروت على المركز الأول في قائمة الأماكن التي يجب زيارتها لسنة 2009، وفقاً لمجلة النيويورك تايمز، وجائت ضمن قائمة أكثر 10 مدن حيوية لعام 2009، وفقاً لمجلة Lonely Planet.

إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في مدينة بيروت:

مدينة جبيل Byblos

تقع مدينة جبيل على بعد 37 كلم عن مدينة بيروت على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويعود تاريخ المدينة إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو 5000 قبل الميلاد، وكانت المدينة قديماً مستوطنة للفينيقيين، واشتهرت بتطور الأبجدية الفينيقية. لقد تركت حضارات عديدة متعاقبة بصماتها في مدينة جبيل، من عصر المصريين القدماء والفينيقيين والرومان وحتى الصليبيين، حيث ساهم كل منهم في تكوين تراث وثقافة المدينة المتعددة الثقافات. يُمكنك في جبيل استكشاف أنقاض القلعة الصليبية التي بنيت في القرن الثاني عشر ميلادياً، والتي توفر إطلالات بانورامية على المدينة. كما تضم مدينة جبيل معابد فينيقية قديمة، وأعمدة رومانية، ومقبرة تحتوي على توابيت. ويُعد المرفأ القديم في المدينة مكاناً خلاباً مليئاً بقوارب الصيد اللبنانية التقليدية. كما تنتشر الأسواق القديمة عبر الأزقة الضيقة، حيث يُمكنك شراء الحرف اليدوية اللبنانية التقليدية والهدايا التذكارية وسندويشات الفلافل.

مدينة جبيل، بيروت
مدينة جبيل، بيروت

الحمامات الرومانية

كان موقع الحمامات الرومانية عبارة عن ساحة تم بناؤها في عصر الامبراطورية اليونانية يقصدها المواطنين الرومان للاجتماع والقراءة والتسوق وتناول الطعام والاستحمام في الحمامات الباردة والدافئة، وتُعد اليوم معلماً تاريخياً مشهوراً في بيروت، وموقعاً لإقامة العروض الفنية. ويعد موقع الحمامات الرومانية الحديث أيضاً موطناً لحدائق على الطراز المتوسطي تضم مجموعة متنوعة من النباتات الطبية التي كانت تستخدم في بلسم الاستحمام.

الحمامات الرومانية، بيروت
الحمامات الرومانية، بيروت

وسط مدينة بيروت

تُعد منطقة وسط مدينة بيروت أحد أكثر المناطق جذباً في لبنان، ورمزاً شعبياً لمدينة بيروت، ومنطقة نابضة بالحياة في كل وقت على مدار اليوم، تضم المنطقة متاحف ومعارض أزياء ومتاجر للعلامات التجارية العالمية، والكثير من المطاعم والمقاهي، كما تشتهر المنطقة بإقامة أنشطة الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق. يمكنك زيارة ساحة النجمة المخصصة للمشي فقط، بالقرب من منطقة وسط المدينة، حيث يمكنك استكشاف المنازل التي بنيت على الطراز الأوروبي ومنازل الطراز العثماني العريق.

وسط المدينة، بيروت
وسط المدينة، بيروت

متحف بيروت الوطني

في متحف بيروت الوطني يمكنك استكشاف تاريخ وهوية وثقافة بيروت، يضم المتحف أكثر من مئة ألف قطع أثرية تستكشف التاريخ والحضارة اللبنانية عبر العصور، بدءاً بعصور ما قبل التاريخ، والعصور الوسطى، والعصر الفينيقي، وحتى العصر الإسلامي. يضم متحف بيروت الوطني تمثال ريشيب الفينيقي، وفسيفساء بيزنطية، وأثار فرعونية عبر صالات العرض المختلفة.

متحف بيروت الوطني
متحف بيروت الوطني

متحف بيت بيروت

تعرض متحف بيت بيروت لدمار شبه كامل بسبب الحرب الأهلية اللبنانية بفعل القذائف، وتم ترميمه بهدف تحويل المبنى إلى متحف يوثق الحرب الأهلية لتبقى تذكاراً لتلك الحقبة المأساوية في تاريخ لبنان، وشاهداً على تجاوز بيروت هذه الفترة الصعبة.

متحف بيت بيروت
متحف بيت بيروت

صخرة الروشة Pigeon Rock

تقع صخرة الروشة في غرب مدينة بيروت في شاطئ الروشة الذي يقع في منطقة محاطة بالصخور. ضخرة الروشة عبارة عن مجموعة من الصخور الضخمة ذات التشكيلات المميزة التي تشكلت بفعل زلزال قديم، يأتي الزائرون إلى هنا لمشاهدة هذه الأعجوبة الطبيعية الخلابة والتقاط الصور أثناء الاستمتاع بشاطئ الروشة المشمس. هنا يمكنك تجربة ركوب القارب للمرور عبر الصخرة الشهيرة وحولها، وأخذ جولة في المنطقة، وتناول الطعام والمشروبات في المقاهي والمطاعم المنتشرة على امتداد كورنيش الروشة.

صخرة الروشة، بيروت
صخرة الروشة، بيروت

كاتدرائية القديس مار جورج

بُنيت كاتدرائية القديس مار جورج للروم الأرثوذوكس في جنوب ساحة النجمة في وسط المدينة على أنقاض كنيسة بيزنطية قديمة في القرن الثامن عشر ميلادياً، وقد تم إعادة ترميم الكاتدرائية بعد أن تعرضت لأضرار بسبب الحرب الأهلية اللبنانية. تضم الكاتدرائية مجموعة من الأيقونات والجداريات الدينية.

كاتدرائية مار جورج، بيروت
كاتدرائية مار جورج، بيروت

المسجد العمري الكبير

يُعد المسجد العمري الكبير أحد أقدم المساجد في لبنان، وقد كان في الأصل معبداً رومانياً تم بنائه في القرن الثالث قبل الميلاد، بأمر من الإمبراطور الروماني فيليب. ثم تم تحويل المعبد إلى قلعة عسكرية، قبل أن تتحول إلى مركز علمي. وأثناء فترة الحروب الصليبية تم تحويل المبنى إلى كنيسة باسم مار يوحنا في سنة 1110 ميلادياً. وفي عهد صلاح الدين الأيوبي تم تحويل الكنيسة إلى مسجد سُمي باسم المسجد العمري تيمناً باسم الخليفة عمر بن الخطاب على الطراز المعماري الإسلامي. وقد تضرر المسجد بسبب الحرب الأهلية اللبنانية وتم إعادة ترميمه.

المسجد العمري الكبير، بيروت
المسجد العمري الكبير، بيروت

مغارة جعيتا

على بعد 18 كيلومتراً شمال بيروت تقع مغارة جعيتا في وادي نهر الكلب، وتُعد إحدى عجائب لبنان الطبيعية الخلابة. يتكون كهف جعيتا الكبير من كهفين مرتبطين من الحجر الجيري يمتدان لمسافة نحو 9 كيلومترات، وقد تشكلت هذه التحفة الطبيعية على مدى ملايين السنين. عند دخول مغارة جعيتا، يدخل الزوار هبوطاً وصعوداً من خلال ممرات مضيئة بشكل جيد لإلقاء الضوء على أشكال الكهف المميزة. ويوجد نهر تحت الأرض في الكهف السفلي يُعد مصدراً لمياه الشرب للمدن المجاورة، يسمح هذا النهر للزوار بالقيام برحلة عبر القارب خلال هذا النهر تحت الأرض.

مغارة جعيتا Jeita، لبنان
مغارة جعيتا Jeita، لبنان

ويفز أكوا بارك

تعد ملاهي ويفز أكوا بارك أكبر مدينة ملاهي في لبنان والشرق الأوسط، حيث تضم عدداً كبيراً من الألعاب المائية وحمامات السباحة والأكوا بارك. إضافة إلى مجموعة من المظلات الشاطئية وعدداً من المطاعم، وتضم جلسات في الهواء الطلق توفر إطلالة رائعة على مدينة بيروت من أعلى الهضبة المغطاة بأشجار الصنوبر.

ويفز أكوا بارك
ويفز أكوا بارك

شواطئ مدينة بيروت

تتميز شواطئ لبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالتنوع، حيث تكون الشواطئ صخرية في شمال المدينة، ورملية في جنوب المدينة، بينما تندمج كل هذه التضاريس عند نقطة التقاء شاطئ الروشة مع شاطئ الرملة البيضاء. ومن أشهر شواطئ بيروت شاطئ خليج زيتونة، والذي يعتبر من أهم المناطق الساحلية الفخمة في بيروت. حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعة والاشتراك في الرحلات البحرية، وممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية ورياضات السباحة والغوص والغطس. إضافة إلى تناول الطعام والمشروبات في المطاعم والمقاهي التي تقدم الأطباق اللبنانية التقليدية والمأكولات البحرية، والتسوق من المحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات العالمية. كما يتميز شاطئ الرملة البيضاء بالمياه الزرقاء الصافية. ويضم مجموعة من المطاعم والمقاهي ويعتبر وجهة مثالية للباحثين عن الهدوء والاستجمام.

شواطئ لبنان
شواطئ لبنان

التسوق في مدينة بيروت

 تشتهر بيروت بصناعة الموضة والأزياء، ومصممين الأزياء اللبنانيين المشهورين عالمياً مثل إيلي صعب وريم أكرا. وتعتبر منطقة وسط المدينة أكثر وجهات التسوق شعبية في بيروت، حيث تضم أكثر من 200 متجراً عالمياً. ومن وجهات التسوق الشهيرة في بيروت، سيتي سنتر بيروت City Centre Beirut في وسط المدينة، والذي يتميز بالتصميم من الزجاج الفخم، ويضم أكثر من 300 متجراً للأزياء والملابس والمجوهرات والعطور ومستحضرات التجميل. كما يضم سيتي سنتر بيروت العديد من المطاعم والمقاهي والسينمات ومنطقة ترفيهية.

إضافة إلى حي الحمرا ببيروت والذي يعد وجهة شهيرة للتسوق من خلال المتاجر المنتشرة على طول الطريق المميز بالأشجار والجدران المميزة بفن الغرافيتي الذي يعبر عن فترة الحرب الأهلية اللبنانية. وإذا أردت شراء التذكارات والمشغولات اليدوية والأزياء والمجوهرات والديكور ستجد كل ذلك في سوق الأحد ببيروت، والذي يقع بشارع إميل لحود.

شاهد أيضاً:
الوجهات والأماكن السياحية في لبنان.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية