أفضل 11 مكان سياحي في البرازيل

السياحة في البرازيل

البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، وتحتل ما يقرب من نصف القارة، وتُعد خامس أكبر دولة في العالم. تقع معظم أراضي البرازيل في الجزء الاستوائي، مع مساحات شاسعة من الغابات المطيرة المليئة بالنباتات الغريبة والحياة البرية. تصطف شواطئ البرازيل ذات الرمال الذهبية على ساحل المحيط الأطلسي الذي يبلغ طوله 7400 كيلومتر.

ويظهر تأثير القوة الاستعمارية البرتغالية التي حكمت البرازيل في عام 1500 لمدة 300 عام، في فن العمارة في البرازيل، والفنون الزخرفية مثل البلاط المزجج في الكنائس والأديرة، وفي اللغة أيضاً. تعد البرازيل جنة استوائية ووجهة ثقافية مثيرة للإعجاب وتوفر مناطق جذب تناسب جميع الأذواق، بدءاً من العطلات الساحلية في منطقة ريو دي جانيرو واستكشاف الغابات الاستوائية إلى المتاحف الفنية العالمية. إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في البرازيل:

تمثال المسيح الفادي

يُطل تمثال المسيح الضخم على طراز آرت ديكو بذراعيه الممدودتين لمسافة 28 متراً وطوله الذي يبلغ 30 متراً، على مدينة ريو دي جانيرو والخليج من قمة كوركوفادو. يُعد ارتفاع هضبة التمثال التي يبلغ طولها 709 متراً جزءاً من منتزه تيجوكا الوطني. تم الانتهاء من بناء تمثال المسيح الفادي في عام 1931، وهو من عمل النحات البولندي الفرنسي بول لاندوفسكي والمهندس البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا. بُني التمثال من الخرسانة المسلحة والحجر الأملس. وتحتوي قاعدة التمثال التي يبلغ ارتفاعها ثمانية أمتار على كنيسة صغيرة تشتهر بإقامة حفلات الزفاف.

تمثال المسيح الفادي
تمثال المسيح الفادي

قمة ورق السكر

تبرز قمة شوجر لوف الصخرية المستديرة من هضبة مغطاه بالأشجار، وترتفع 394 متراً فوق المدينة والشواطئ. وتُعد قمتها واحدة من أماكن الجذب الشهيرة التي يزورها السياح للاستمتاع بمناظر مدينة ريو والميناء، وركوب التلفريك المعلق بين شوجر لوف ومورو دا أوركا، وهي قمة منخفضة يتصل منها تلفريك ثانٍ يؤدي إلى المدينة. كما يمكنك التجول في أحد الحصون الثلاثة المبكرة هناك، وهي قلعة ساو جواو ذات الشكل النجمي.

قمة ورق السكر، ريو دي جانيرو
قمة ورق السكر، ريو دي جانيرو

شلالات إيغواسو

عند النقطة التي تلتقي فيها البرازيل وباراجواي والأرجنتين، يتدفق نهر إيغواسو مشكلاً نصف دائرة مكونة من 247 شلالاً تتدفق إلى الوادي الضيق بالأسفل. ينحصر النهر فوق الشلالات مباشرة في ربع عرضه، مما يجعل قوة تدفق الماء أقوى. يصل ارتفاع بعض الشلالات إلى أكثر من 100 متر، وهي تغطي مساحة واسعة توفر إطلالة بانورامية أوسع من الجانب البرازيلي، حيث تمنحك الممرات مشاهد مختلفة. ويمكنك العبور إلى الجانب الأرجنتيني للحصول على مناظر أقرب من الممرات التي تمتد إلى وسط الشلالات. يقدم الجانبان البرازيلي والأرجنتيني مشاهد مختلفة، لذلك يخطط معظم السياح لرؤية كليهما. تتم حماية الشلالات من قبل حديقة إيغواسو الوطنية المدرجة في قائمة اليونسكو، حيث تعد الغابات المطيرة شبه الاستوائية موطناً لأكثر من 1000 نوع من الطيور والثدييات، بما في ذلك ثعالب الماء والغزلان وخنازير الماء.

شلالات إيغواسو
شلالات إيغواسو

شاطئ كوباكابانا، ريو دي جانيرو

يتمتع شاطئ كوباكابانا بأربعة كيلومترات من الرمال البيضاء والأمواج المتكسرة. يتم فصل الشاطئ عن المباني وحركة المرور بممشى واسع مرصوف بالفسيفساء مع نمط متموج. هنا يمكنك زيارة الشواطئ أو التجول في الشوارع للعثور على المطاعم والمتاجر والمقاهي، واستكشاف المباني القديمة الجميلة التي تعود إلى الزمن الذي كانت فيه ريو عاصمة البرازيل. أحد الأماكن الأكثر شهرة بالقرب، هو قصر كوباكابانا الشهير، المحمي باعتباره نصباً تذكارياً وطنياً.

شاطئ كوباكابانا، ريو دي جانيرو
شاطئ كوباكابانا، ريو دي جانيرو

كرنفال ريو دي جانيرو

يتميز كرنفال ريو دي جانيرو بالألوان والصوتيات والحركة والحيوية، حيث يمكن للزوار مشاهدة عروض راقصي السامبا المتنافسين من ملعب مخصص صممه المهندس المعماري البرازيلي الأكثر شهرة، أوسكار نيماير، توفر هذه السلسلة الطويلة من المدرجات، التي يطلق عليها اسم Sambódromo، مقاعد بجانب الحلبة في مسار عرض يبلغ طوله 700 متر حيث يقوم راقصو وموسيقيو مدارس السامبا المتنافسة بعروضهم في أجواء مبهرة من الأزياء الرائعة.

كرنفال ريو دي جانيرو
كرنفال ريو دي جانيرو

غابات الأمازون المطيرة

تلتقي مياه ريو نيغرو الداكنة على بعد حوالي 20 كيلومتراً جنوب شرق ماناوس، بالمياه الموحلة الخفيفة لنهر ريو سوليموس، حيث يتدفق النهران لمسافة نحو ستة كيلومترات قبل أن يمتزجا مع نهر الأمازون. يمكن لرحلات القوارب أن تأخذك من ماناوس إلى هذه النقطة التي تسمى Encontro das Aguas، (التقاء المياه). بينما تأخذك رحلات القوارب الأخرى إلى قلب الغابات المطيرة والأنهار والقنوات المائية والبحيرات التي تشكلها الأنهار الثلاثة. وفي نهر ريو نيغرو، تشكل جزر أنافيلهاناس أرخبيلاً يضم بحيرات وجداول مياه وغابات مغمورة بالمياه توفر مقطعاً عرضياً كاملاً للنظام البيئي في منطقة الأمازون. في هذه المنطقة يمكنك مشاهدة القرود والكسلان والببغاوات والسلاحف وغيرها من الحيوانات البرية عبر رحلتك بالقارب. وبالقرب من ماناوس، تضم حديقة Janauari البيئية التي تبلغ مساحتها 688 هكتاراً عدداً من النظم البيئية المختلفة التي يمكنك استكشافها بالقارب على طول الممرات المائية الضيقة. لا تنسى أثناء تواجدك في ماناوس، زيارة مسرح تياترو أمازوناس الشهير، وهو دار أوبرا إيطالية مصمم على طراز عصر النهضة.

غابات الأمازون المطيرة، البرازيل
غابات الأمازون المطيرة، البرازيل

شاطئ ايبانيما

تندمج الرمال البيضاء في شواطئ إيبانيما الشهيرة، حيث تُفصل الرمال عن مسار الفنادق والمقاهي والمطاعم ودور السينما والمعارض، هذه المعالم التي جعلت من هذه المنطقة منطقة جذب سياحي على مدار العام. يمكن أن تكون الأمواج في إيبانيما قوية جداً ولا يمكن التنبؤ بها، لذا كن حذراً في المكان الذي تسبح فيه، واتبع السكان المحليين وابق بعيداً عن الماء حيث لا ترى الآخرين يسبحون. وإذا كان ركوب الأمواج هو غايتك، فتوجه إلى المنطقة الممتدة بين كوباكابانا وإيبانيما، حيث يقضي راكبو الأمواج أوقاتهم.

شاطئ ايبانيما، البرازيل
شاطئ ايبانيما، البرازيل

متحف الغد

تُعطي الهندسة المعمارية المستقبلية لمتحف الغد في مدينة ريو نبذة عن محتوياته وموضوعاته، حيث تدعو معارض المتحف المثيرة الزوار للتفكير فيما قد يكون عليه العالم في المستقبل، واستكشاف سيناريوهات عن التغير الذي يمكن أن يحدث لكوكبنا في نصف القرن القادم، من خلال دراسة التغيرات المتسارعة في المجتمع وتأثير التكنولوجيا والعالم المادي، يحث متحف الغد الزوار على التفكير في مسارات مختلفة نحو المستقبل، وكيف ينفتح كل منها بناءً على الاختيارات التي يتم اتخاذها كل يوم كأفراد وكمجتمع. تم تصميم هذا المتحف العلمي المثير للإعجاب والمطل على الواجهة البحرية من قبل المهندس المعماري والفنان الإسباني سانتياغو كالاترافا.

متحف الغد، ريو دي جانيرو
متحف الغد، ريو دي جانيرو

متنزه إبيرابويرا

متنزه إبيرابويرا في مدينة ساو باولو هو مساحة خضراء شاسعة والحديقة الأكثر زيارة في أمريكا الجنوبية. تعد الحديقة بمثابة معرض للهندسة المعمارية الحديثة ومركز للثقافة البرازيلية. عبر حدائقها وملاعبها وممراتها وبحيراتها، توجد متاحف ومساحات أداء تشمل Auditório Ibirapuera لأوسكار نيماير، وهي واحدة من أفضل أماكن الحفلات الموسيقية في ساو باولو. بينما يقع الجناح الياباني الذي يضم منحوتات وملابس وحرف تقليدية في حدائق صخرية تضم بركة أسماك. وتضم الحديقة متحف الطيران والفنون الشعبية، الذي يعرض آلاف الأمثلة على الفنون الشعبية ومعارض الثقافات التقليدية من جميع أنحاء البرازيل. وقد خُصص الطابق السفلي لمعرض عن معدات الطيران ونماذج الطائرات. كما يوجد متحف منفصل بالمتنزه، وهو متحف أفرو برازيل Museu Afro-Brasil الكبير، والذي يعرض ثقافة وتاريخ البرازيليين الأفارقة ومساهماتهم.

متنزه إبيرابويرا، البرازيل
متنزه إبيرابويرا، البرازيل

حديقة كوريتيبا النباتية

في حديقة كوريتيبا النباتية يتم إحياء المناظر الطبيعية عبر النوافير والشلالات والبرك، وفي الحديقة المحيطة توجد غابات من الأشجار المحلية، مع مسارات للمشي. النقطة المحورية في حديقة كوريتيبا النباتية هي الدفيئة الرئيسية، وهي حديقة شتوية على طراز فن الآرت نوفو مصنوعة من الزجاج والمعدن، تشتمل شكلها الفريد على ثلاث قباب تندمج مع القاعدة المستطيلة. ويوجد بالداخل نباتات أصلية من المنطقة. العشب الموجود في حديقة النباتات المحلية في كوريتيبا هو نوع محلي، وأزهاره جذابة للفراشات وغيرها من الملقحات. وتضم حديقة كوريتيبا النباتية، حديقة الحواس (Jardim das Sensações) وهي عبارة عن مسار بطول 200 ياردة عبر نفق، حيث تم اختيار أكثر من 70 نوعاً من النباتات لرائحتها أو جاذبيتها اللمسية. حيث يُدعى الزوار لمحاولة المشي معصوبي الأعين للإحساس بالحديقة بالكامل باستخدام حواسهم الأخرى. توجد مساحة فرانس كراجكبيرج الثقافية خلف الدفيئة الرئيسية، حيث يتم عرض أكثر من 100 منحوتة كبيرة تم إنشاؤها من بقايا الأشجار التي تم قطعها أو حرقها بشكل غير قانوني، مما يلفت انتباه الزوار إلى قضية تدمير الغابات الأصلية في البرازيل.

حديقة كوريتيبا النباتية
حديقة كوريتيبا النباتية

بورتو دي جالينهاس وشواطئ بيرنامبوكو

تتميز شواطئ بورتو دي جالينهاس بالمياه الكريستالية والمساحات الواسعة من الرمال الفضية وأشجار النخيل. وتتميز المدينة الممتدة على طول الشاطئ بأنها مدينة مريحة وملونة، وهي عبارة عن مزيج مثالي من المدينة الشاطئية القديمة والمحلات الأنيقة. وتقع فنادقها ومنتجعاتها بالقرب من سطح الأرض بدلاً من المباني الشاهقة. ستأخذك المراكب الشراعية الخلابة جانجاداس Jangadas إلى مناطق السباحة الموجودة أعلى الشعاب المرجانية حيث تسبح الأسماك الاستوائية الرائعة حول قدميك. يمكنك أيضاً ركوب قارب إلى البحيرة حيث تسبح أفراس البحر الصغيرة، ويمكنك الغوص لاستكشاف الشعاب المرجانية الرائعة أو حطام السفن، أو ركوب قوارب الكاياك في البحيرات وفي مصب النهر. وتحظى منطقة Maracaipe القريبة بشعبية بين راكبي الأمواج. يعد شاطئ بورتو دي جالينهاس أحد الشواطئ الخلابة الواقعة على ساحل بيرنامبوكو الذي يبلغ طوله 187 كيلومتراً. والشواطئ الرئيسية هنا هي شاطئ برايا دا بوا فياجيم، وشاطئ ساو خوسيه دا كوروا غراندي، وشاطئ كارني دي فاكا.

بورتو دي جالينهاس وشواطئ بيرنامبوكو
بورتو دي جالينهاس وشواطئ بيرنامبوكو

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية