السياحة في مدينة القاهرة، وأجمل المعالم السياحية

السياحة في القاهرة

تُعد مدينة القاهرة واحدة من أكبر المدن في مصر والعالم، وتتمتع بالكثير من المعالم التاريخية الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى 7000 سنة، والحضارات الحديثة المتتابعة اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية التي تمتد لقرون من التاريخ. يُمكنك في القاهرة زيارة مآذن القاهرة القديمة، والمتاحف، وركوب القارب في نهر النيل، وزيارة أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع، وتمثال أبو الهول العظيم. تم وصف القاهرة من قبل العديد من المؤرخين بجوهرة الشرق لجمالها وعراقتها.

جغرافيا وتضاريس مدينة القاهرة

تقع القاهرة على الضفة الشرقية لنهر النيل، ويحدها محافظة الجيزة غرباً، ومحافظة القليوبية شمالاً، ومحافظة السويس شرقاً، وتعتبر القاهرة المحافظة الأولى ضمن إقليم القاهرة الكبرى الذي يضم محافظتي الجيزة والقليوبية. إضافة إلى عاصمة مصر الإدارية الجديدة التي تم إنشاؤها في عام 2017 على مساحة 170 ألف فدان شرق القاهرة.

تُعد مدينة القاهرة أكبر المدن العربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحاتها الإجمالية نحو 3000 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 23 متراً. شُيدت القاهرة الحديثة في عام 969 م قرب موقع مدينة ممفيس الفرعونية القديمة (الجيزة حالياً) التي شُيدت قبل نحو عام 3100 ق.م، حيث كانت ممفيس أول عاصمة لمصر القديمة.

كيفية الوصول إلى مدينة القاهرة

يوجد العديد من وسائل المواصلات التي تخدم جميع مناطق القاهرة، مثل مترو الأنفاق والحافلات والقطارات ومطار القاهرة الدولي الذي يخدم الرحلات الداخلية والخارجية، إضافة إلى تطبيق Uber وتطبيق Careem لاستئجار السيارات الملاكي، وتطبيق Go Bus للنقل عبر الحافلات.

المعالم والأماكن السياحية في القاهرة

تتمتع مدينة القاهرة بالكثير من الأماكن والوجهات السياحية المختلفة مثل شارع المعز وشارع خان الخليلي والقلاع (أثار إسلامية). ومدينة هليوبوليس القديمة (أثار فرعونية). وقلعة بابليون (أثار رومانية). والكنيسة المعلقة والكاتدرائيات (أثار قبطية).

أهرامات الجيزة المصرية

تُعد الأهرامات المصرية مباني أثرية يعتبرها علماء التاريخ إعجازية من الناحية الهندسية نظراً لتصميمها المُعقد والدقيق مقارنة بتقنيات البناء البدائية في وقت بناءها قبل 4500 عام تقريباً. وتضم الأهرامات المصرية نقوشاً هيروغليفية وآثاراً مذهلة بداخلها، يوجد نحو 138 هرم تم بناؤه في مصر على فترات متباعدة، ويعتبر هرم زوسر في سقارة أقدم هرم مصري، والذي تم بنائه في القرن 27 قبل الميلاد. ويُعد هرم خوفو في الجيزة أكبر الأهرامات المصرية وواحداً من عجائب الدنيا السبع القديمة.

الأهرامات المصرية
الأهرامات المصرية

تمثال أبو الهول العظيم Sphinx

تمثال أبو الهول Sphinx عبارة عن تمثال فرعوني لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، ويعتبر أكبر وأقدم التماثيل والمنحوتات المشيدة في العالم، حيث تعتبر التماثيل المنحوتة الضخمة واحدة من السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة. يقع تمثال أبو الهول فوق هضبة الجيزة أمام أهرامات الجيزة المصرية مباشرة، وبجوار معبد وادي خفرع مباشرة من الطريق الصاعد المؤدي إلى الأهرامات. وقد سُمي تمثال أبو الهول باسم سفينكس Sphinx في العصور اليونانية القديمة إشارة إلى Sphinx الوحش الأسطوري اليوناني الذي تم تصويره برأس إنسان وجسد حيوانات أو طيور.

أبو الهول Sphinx
أبو الهول Sphinx

المتحف المصري

يعد المتحف المصري الذي يضم أكثر من 120,000 قطعة من الأثار المصرية القديمة، أحد أفضل أماكن الجذب السياحي في القاهرة. هناك طابقان رئيسيان للمتحف، الطابق الأرضي والطابق الأول. يضم الطابق الأرضي مجموعة واسعة من أوراق البردي والعملات المعدنية التي استخدمها المصريون القدماء. ويضم الطابق الأول مجموعات أثرية من السلالتين الأخيرتين لمصر القديمة وكذلك العديد من القطع الأثرية المأخوذة من وادي الملوك. ومن أشهر مقتنيات المتحف المصري الأثار المكتشفة في مقبرة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى غرفة المومياوات الملكية التي تحتوي على 27 مومياوات ملكية من العصور الفرعونية.

مسجد ابن طولون

يُعد مسجد ابن طولون واحداً من أقدم المساجد في القاهرة والعالم، والذي تم بناؤه في عام 876 ميلادياً، بأمر من حاكم مصر العباسي أحمد بن علين. يتكون المسجد من فناء واسع، وقاعة مغطاة، ومئذنة على الطراز العباسي تتميز بدرج خارجي حلزوني يشبه المئذنة الشهيرة في سامراء. نظراً لقيمته الأثرية، تم اختيار مسجد ابن طولون لتصوير أجزاء من فيلم جيمس بوند The Spy Who Loved Me.

مسجد ابن طولون
مسجد ابن طولون

عاصمة مصر الإدارية الجديدة

عاصمة مصر الإدارية الجديدة تم إنشاؤها في عام 2017 على مساحة 170 ألف فدان كامتداد لمدينة القاهرة في الظهير الصحرواي الشرقي، بهدف تحويل القاهرة إلى مركز إداري وثقافي واقتصادي رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تتميز عاصمة مصر الإدارية الجديدة بموقعها المتميز وقربها من منطقة خليج السويس والطرق الإقليمية.

عاصمة مصر الإدارية الجديدة
عاصمة مصر الإدارية الجديدة

التسوق في القاهرة

تتنوع مراكز التسوق في القاهرة، والتي تناسب جميع اتجاهات التسوق والأذواق، حيث تتميز القاهرة بمراكز التسوق والترفيه الضخمة مثل سيتي سنتر القاهرة Cairo City Center بمنطقة عابدين، وسيتي ستار مول City Star Mall بمنطقة مدينة نصر، ومول مصر Mall of Egypt بمنطقة الجيزة، تتميز هذه المراكز بمتاجر العلامات التجارية العالمية والمحلية للأزياء والموضة والاكسسوارات، إضافة إلى مناطق ترفيهية تضم سينمات وملاهي ومقاهي ومطاعم.

تتميز القاهرة أيضاً بشارع خان الخليلي في القاهرة القديمة، والذي يعتبر وجهة تسوق سياحية عالمية، حيث يمكنك شراء التحف والتذكارات والهدايا والحرف المصنوعة يدوياً، ومحلات لبيع المنتجات الغذائية التقليدية مثل الحلويات والتوابل الشرقية.

وإذا كنت ترغب في التنزه والتجول أثناء التسوق يمكنك زيارة منطقة وسط مدينة القاهرة (وسط البلد)، حيث يمكنك مشاهدة المباني الكلاسيكية القديمة بالقرب من نهر النيل وميدان التحرير، أثناء التسوق من متاجر المنطقة الشعبية. وفي ممشى القاهرة Walk of Cairo الذي يتميز بالمجسمات المضيئة ومسارات للمشي والاستراحات، يمكنك التجول والتسوق وتناول الطعام والمشروبات في أجواء مذهلة.

ممشى القاهرة Walk of Cairo
ممشى القاهرة Walk of Cairo
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية