حديقة جرجرة الوطنية في الجزائر

حديقة جرجرة الوطنية

إضافة إلى المعالم التاريخية العديدة في الجزائر، تتمتع الجزائر بالعديد من المعالم الطبيعية. ومن بينها حديقة جرجرة الوطنية، التي تتميز بقمم الجبال المذهلة المغطاة بالغابات الكثيفة والأودية العميقة. وهي إحدى المنتزهات الوطنية في الجزائر. تقع في منطقة القبائل وسميت على اسم سلسلة جبال جرجرة في أطلس التل. تعد الحديقة موطناً للعديد من الغابات والكهوف والوديان والحيوانات المهمة، بما في ذلك قرد المكاك البربري المهدد بالانقراض.

تُعد حديقة جرجرة محمية طبيعية تقع في جبال جرجرة شمال الجزائر في المنحدر الشمالي لولاية تيزي وزو وجزء من المنحدر الجنوبي لولاية البويرة. وتعد موطناً للتكتونيات والغابات والكهوف والوديان والبحيرات والحيوانات المهمة، بما في ذلك قرد المكاك البربري المهدد بالانقراض، ومكاكا سيلفانوس، وهو حيوان رئيسي كان توزيعه في عصور ما قبل التاريخ في شمال إفريقيا أوسع بكثير مما هو عليه اليوم. تأسست الحديقة على مساحة 18500 هكتار في عام 1983 لحماية المنطقة من الاندثار حيث تُعد من أجمل المناطق السياحية في الجزائر خاصة مع حلول فصل الشتاء حيث تتساقط الثلوج في المنطقة، وتكتسي قمم الجبال من شهر سبتمبر حتى مايو.

جبال حديقة جرجرة الوطنية في الشتاء
جبال حديقة جرجرة الوطنية في الشتاء

تضم حديقة جرجرة العديد من أنواع الطيور مثل طائر كاسر الجوز القبائلي. والعديد من الثدييات مثل الكلاب البرية، والثعلب الأحمر، وابن عرس، والعديد من الأنواع النادرة مثل الضبع والوشق، إضافة إلى الخنازير وقرد الماكاو، ضمن 23 نوع من الثدييات 10 منها مُههدة بالانقراض ونحو 122 من الكواسر والطيور مثل الصقور والنسور والعصافير. كما تضم الحديقة الكثير من النباتات والأشجار في غابتين متلاصقتين غابة تيغوناتين وغابة تيكجدة، مثل الأرز والبلوط والعديد من الفواكه والنباتات الشوكية ضمن نحو 1100 نوع 35 منها نباتات أصلية و 70 منها نادرة و 33 نوع مهدد بالانقراض.

شاهد أيضاً:
الوجهات والأماكن السياحية في الجزائر.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية