الهجرةتأشيرات

المستندات والإجراءات المطلوبة للتقديم على فيزا كندا

فيزا كندا أو تأشيرة كندا أو فيزا الإقامة المؤقتة في كندا، تُصدَر للمسافرين إلى كندا لأغراض متعددة مثل الزيارة والسياحة والأعمال والدراسة، لمدة لا تتجاوز 6 أشهر. وهناك أربعة أنواع من فيزا كندا بحسب فترة التأشيرة وعدد مرات الدخول: فهناك – فيزا قصيرة الأمد (أقل من 6 أشهر) – وفيزا طويلة الأمد (أكثر من 6 أشهر) – وفيزا للدخول مرة واحدة – وفيزا للدخول المتعدد.

تعتبر فيزا كندا واحدة من التأشيرات الصعبة، ولكن مع الالتزام بشروط ومعايير أوراق واجراءات استخراج التأشيرة، لن يكون الحصول على فيزا كندا بالأمر المستحيل. وكي تعزز فرصتك في قبول طلب التأشيرة، يجب أن تقنع موظف الهجرة الذي سيراجع طلبك للحصول على فيزا كندا بصدق نواياك في السفر الى كندا والعودة مرة أخرى، ولأن موظف الهجرة لا يستطيع الدخول إلى عقلك، يجب عليك اثبات حسن نواياك في العودة إلى وطنك، من خلال قوة ملفك الذي ستقدمه للحصول على التأشيرة، ومنها اختيار تاريخ سفرك وعودتك بشكل منطقي وبما يتناسب مع غرض السفر، وتوافر كشف حساب بنكي نشط ولا يقل عن 6 أشهر، موضح به حركة إيداع وسحب تُثبِت مصدر للدخل، وقدرتك المالية على إعالة نفسك وتغطية التكاليف خلال فترة السفر، وبما أن أكبر مخاوف موظفي السفارة هي عدم العودة (الهجرة غير الشرعية)، سيفيد للغاية وجود روابط قوية بينك وبين وطنك، مثل خطاب من جهة العمل HR Letter، سجل تجاري، عقود عمل، عقود ملكية أصول، قيد دراسي، وكذلك جواز السفر الذي يحتوي على تأشيرات سابقة يتميز بفرص قبول أكبر.. وهي الأمور التي سنتناولها بالتفصيل في السطور التالية.

يمكن التقديم للحصول على تأشيرة كندا بطريقتين: 1- التقديم على فيزا كندا عبر الموقع الإلكتروني (السفارة). 2- التقديم على فيزا كندا عن طريق مكتب VFS. وكلتا الطريقتين تتطلبان نفس الإجراءات والوثائق المطلوبة، إلا أن باختيارك للطريقة الثانية، ينوب عنك المركز في الإجراءات المطلوبة، بمقابل مادي، مثل تسليم الوثائق، تأمين

1- مستندات السفر

  • جواز السفر: يجب أن يكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل، وفي حالة عدم امتلاك جواز سفر، يجب استخراج وثيقة سفر.
  • صورة من صفحة البيانات البيومترية: وهي صفحة المعلومات الشخصية في جواز السفر. وكذلك صور لكافة الصفحات التي تحتوي على تأشيرات أو أختام.
  • مستندات تاريخ السفر أو الـ Travel History: يجب تقديم جوازات السفر الملغاة أو منتهية الصلاحية، وكذلك صور للتأشيرات السابقة المنتهية والسارية، وأختام الخروج والعودة، على جواز سفرك الساري أو الجوازات الأخرى المنتهية إن وجدت.
  • وثيقة الإقامة: إذا كنت تتقدم للحصول على فيزا كندا وأنت خارج وطنك، يجب تقديم وثيقة تثبت وضع إقامتك فيها، سواء كانت إقامتك للعمل أو الدراسة، أو الزيارة.

2- مستندات القدرة المالية والارتباط بالوطن

مستندات القدرة المالية هي مجموعة من أهم المستندات التي يجب تقديمها لتعزيز فرص قبول طلبك للحصول على فيزا كندا، وهي الوثائق التي تثبت قدرتك المالية على إعالة نفسك وتغطية تكاليف السفر، وأفراد عائلتك إذا كانوا معك خلال مدة السفر، وكلما توفر أكبر قدر ممكن من المستندات المالية، كلما زادت فرصتك في قبول طلب التأشيرة. وهذة الوثائق مثل:

  • كشف حساب بنكي: واحد من أهم المستندات المطلوب تقديمها للحصول على فيزا كندا لإثبات دخلك وقدرتك المالية، على أن يتم استخراجه من البنك باللغة الإنجليزية عن آخر 4 شهور على الأقل، ويمكن استخراجه لفترة أطول من ذلك، كما يمكن تقديم أكثر من كشف حساب، على أن تقوم بدمج هذه الكشوف في ملف pdf واحد، ويجب وجود حركة إيداع وسحب دورية في حسابك المصرفي.
  • شهادات مصرفية: (مدخرات، ودائع، شهادات)
  • مستندات أعمال تجارية: اذا كنت تاجراً أو صاحب أصول أو رجل أعمال، يمكنك تقديم (أصول عقارية، بطاقة ضريبية، سجل تجاري)
  • خطاب من جهة العمل HR Letter: اذا كنت موظفاً، يُمكِنك استخراجه من جهة العمل، ويجب أن يتضمن الخطاب: المسمى الوظيفي، الراتب، توقيع المدير، ختم الشركة، رقم السجل التجاري وأرقام الهاتف للشركة. ويُفضّل أن يكون الخطاب موجه إلى السفارة الكندية (إلى السادة: السفارة الكندية)، ويفضل أيضاً أن يُذكر فيه إذن السفر من إدارة الشركة (اجازة عمل).

3- مستندات الغرض من السفر الى كندا

هي المستندات التي تثبت أن سفرك إلى كندا بغرض زيارة مؤقتة، وأنك ستعود مرة أخرى إلى بلدك، وتشمل:

  • خط سير الرحلة: هو مستند هام تشير فيه الى ما تريد القيام به في كندا (غرض الزيارة، مواعيد الوصول والعودة، رقم رحلة الطيران، الأماكن والمعالم التي ستزورها، أماكن الإقامة) ويُمكنك كتابته بنفسك باللغة الإنجليزية، أو بمساعدة مُترجم.
  • إثبات موعد طبي: إذا كان الغرض من الحصول على فيزا كندا هو العلاج أو السياحة الطبية، يجب تقديم مستند رسمي يفيد بذلك من المشفى أو العيادة أو المركز.

4- اثبات الإقامة وحجز الطيران

  • تذكرة طيران ذهاب وعودة: رغم أن حجز الطيران المؤكد ليس ضمن المستندات الإلزامية في أوراق التقدم للحصول على فيزا كندا، إلا أنه يعتبر مؤشر هام على نيتك مغادرة كندا في الموعد المحدد. ولكن يمكنك حجز طيران مبدئي لتفادي خسارة المال في حالة عدم السفر.
  • حجز فندق: على عكس حجز الطيران، يجب شراء حجز فندقي (مؤكد) طوال فترة الإقامة، وطباعتة باللغة الإنجليزية، ويُمكنك حجز فندق من خلال موقع Booking.com، ولا تنسى اختيار فندق يوفر إمكانية إلغاء الحجز مجاناً، في حالة عدم السفر.
  • خطاب دعوة: إذا كان لديك صديق أو قريب في كندا، يمكن أن تثبت من خلال خطاب الدعوة أن لديك مكان للاقامة أثناء تواجدك بكندا. ويجب أن يكون الخطاب مُوقَع من المستضيف ويتضمن بيانات اتصال وعنوان المُرسِل.

5- تأمين السفر

في حالة كان عمرك 75 سنة أو أكثر، فيجب عليك شراء وثيقة تأمين السفر معتمدة لكندا، بتغطية تأمينية تغطي فترة السفر.

6- الصورة الشخصية

يجب أن تكون الصورة الشخصية المطلوبة للحصول على فيزا كندا، صورة شخصية (إلكترونية في حالة التقديم من خلال الموقع)، وفقاً للمعايير المطلوبة للتأشيرة – بمقاس (3.5X4.5)، ويجب أن تكون الصورة حديثة ومختلفة عن صورة جواز السفر، وأن يكون ظاهرا فيها الوجه والأذنين بوضوح ووضع الرأس والكتفين.

مقاسات الصورة المطلوبة لفيزا كندا
مقاسات الصورة المطلوبة لفيزا كندا

 

بعد تجهيز هذة المستندات والوثائق، قم بتنزيل نموذج طلب فيزا كندا من خلال هذا الرابط، وتعبئته بالكامل باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، ثم طباعته وتوقيعه، وإرفاقه مع المستندات الأخرى.

أسباب رفض التأشيرة الكندية:

حددت دائرة الهجرة الكندية عشرة أسباب معلنة، يحق لموظف الهجرة رفض طلب الحصول على تأشيرة كندا لأي سبب منها، وهذه الأسباب يتم إيضاحها في خطاب الرفض الخاص بك، وهي كالتالي:

  1. تاريخ السفر غير مُقنِع.
  2. حالة المواطنة في بلد الإقامة.
  3. عدم وجود روابط عائلية في البلد الأم.
  4. مدة الإقامة المقترحة في كندا.
  5. الغرض من الزيارة غير واضح.
  6. إثبات العمل في بلد الإقامة.
  7. لدى موظف السفارة تحفظات بشأن نية مقدم الطلب في العودة.
  8. إثبات امتلاك موارد مالية كافية.
  9. التقدم بوثائق حكومية مشكوك فيها أو سابقة جنائية.
  10. انتهاك شروط إقامة سابقة في كندا.

لا تنسى مشاهدة:

كيفية التقديم على فيزا كندا عبر الموقع الإلكتروني

كيفية التقديم على فيزا كندا عبر مكتب VFS

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق