جبل حافة العالم في السعودية

حافة العالم، الرياض

حافة العالم (جبل فهرين)، عبارة عن جزء من منحدرات طويق الشاسعة والممتدة بطول 600 كيلومتر، وتُعد أحد أكثر المعالم السياحية زيارة في مدينة الرياض، وهي تلال متعرجة تؤدي إلى مرتفعات طويق، تتميز هذه المنطقة بالمناظر الطبيعية والوديان الجرداء، وأُفُق على جبل شاهق يسمى بـ “جبل حافة العالم”. يستغرق التسلق إلى جبل حافة العالم من 15 إلى 30 دقيقة، حتى يمكنك الاستمتاع بقمة تتمتع بالعديد من المشاهد والتضاريس الطبيعية، كما يمكنك قضاء ليلة تخييم في الوادي الذي يُطل عليه “جبل حافة العالم”، للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس ونجوم السماء في الليالي الصافية. 

جبل حافة العالم، السعودية
جبل حافة العالم، السعودية

جيولوجيا حافة العالم

تكونت الجبال التي تقع فيها حافة العالم نتيجة مقاومة الطبقات الصلبة من الجبل لعوامل التعرية الطبيعية، حيث يعتقد علماء الجيولوجيا أن المنطقة تكونت نتيجة الزلازل الكبرى التي تراكم تأثيرها خلال ملايين السنين نتيجة لتحركات الصفائح التكتونية للكرة الأرضية قبل 135-180 مليون سنة. ظلت منطقة حافة العالم مغمورة بالمياه لمدة 130 مليون سنة تقريباً وبقيت مغمورة بالمياه حتى جفت المنطقة قبل 50 مليون سنة تقريباً، ولهذا السبب يوجد الكثير من الأحافير التي تعود إلى الحيوانات البحرية والمتحجرات المرجانية، والأصداف والقواقع في المنطقة.

لا تنس مشاهدة الأحفورات الطبيعية التي تظهرها المنطقة التي كانت تغمرها مياة المحيط في الماضي السحيق، ومشاهدة قطعان الجمال، ومجرى النهر أسفل الوادي. يتطلب وصولك إلى منطقة حافة العالم سيارة دفع رباعي بنظام “GPS”، إذا كنت بمفردك، مع أخذ الاحتياطات اللازمة ومعدات التسلق، أو يمكنك التواصل مع إحدى شركات السياحة في مجال الرحلات البرية.

شاهد أيضاً:
الوجهات والمعالم السياحية في السعودية.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية