Travboat
الرئيسية » دليل السياحة في مصر
أماكن سياحيةالسياحة في مصر

دليل السياحة في مصر

تشتهر مصر بالحضارة العريقة والمعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم، مثل أهرامات الجيزة، وتمثال أبو الهول، ومعابد الأقصر القديمة التي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين… تتوزع معظم المعالم الأثرية الفرعونية في مصر على طول نهر النيل من الشمال وحتى صعيد مصر… إضافة إلى ذلك، تشمل السياحة في مصر، سياحة الغوص والغطس على طول ساحل البحر الأحمر في مدينة الغردقة، والغوص في مدينة دهب بشرم الشيخ، حيث المياة الهادئة والشعاب المرجانية الفريدة، ورحلات السفاري وركوب الجمال في جبال سيناء، والجولات في الواحات البعيدة، أو زيارة الأديرة القبطية القديمة في الصحراء الشرقية.

أهرامات الجيزة المصرية

أهرامات الجيزة المصرية
أهرامات الجيزة المصرية

أهرامات الجيزة تعتبر أهم مناطق الجذب السياحي في مصر على الإطلاق، تقع الأهرامات في مدينة الجيزة في المنطقة المجاورة مباشرة للضواحي الجنوبية الغربية من القاهرة، بنيت الأهرامات الثلاثة على مدى ثلاثة أجيال، في عهد الأسرة الرابعة، حيث بنى الهرم الأكبر خوفو، الملك خوفو، والهرم الثاني خفرع، للملك خفرع نجل خوفو، والهرم الثالث منكرع، للملك منقرع نجل خفرع. هرم خوفو هو الهرم الأقدم والأكبر، يبلغ ارتفاعه 147 متراً، بالرغم من أن هرم خفرع بجواره يبدو أكبر حجماً نظراً لكونه مبني على هضبة أعلى.

معبد الكرنك

معبد الكرنك
معبد الكرنك

معبد الكرنك هو أكبر معبد أثري تم بناؤه في التاريخ، ويمثل الإنجاز المشترك لأجيال عديدة من البنائين المصريين. يتكون معبد الكرنك من ثلاثة معابد رئيسية، ومعابد أصغر مغلقة، وعدة معابد خارجية تقع على بعد حوالي 2.5 كم شمال الأقصر. تعد قاعة الأعمدة Hypostyle Hall واحدة من أشهر الهياكل في مجمع الكرنك، حيث تبلغ مساحتها 5000 متر مربع، وتضم 134 عموداً ضخماً موزعين على 16 صفاً.

البحر الأحمر

الشعاب المرجانية في البحر الأحمر
الشعاب المرجانية في البحر الأحمر

ساحل البحر الأحمر في مصر، هو واحد من أجمل أماكن الغطس في العالم، حيث يتميز بالمياة الهادئة والشعاب المرجانية الفريدة على امتداد واسع لتشكيلات الشعاب المرجانية، وموطن لآلاف الكائنات البحرية المختلفة. تقع منتجعات شاطئ البحر الأحمر على جانبي البحر وعلى الجانب الشرقي، وجزء من شبه جزيرة سيناء، شرم الشيخ ودهب. على الساحل الغربي للبحر الأحمر تقع مدينة الغردقة القديمة، ومجموعة من المنتجعات الحديثة.

رحلة نهرية في نهر النيل

رحلة نهرية في نهر النيل
رحلة نهرية في نهر النيل

يمكنك الاستمتاع بتجربة رحلة نهرية في النيل عبر السفن والقوارب، ضمن برامج سياحية يتم تنظيمها لزيارة مصر العليا عبر نهر النيل. نهر النيل هو شريان الحياة في مصر منذ العصور القديمة، حيث يمكنك التعرف على تاريخ مصر القديمة مروراً بمجرى النيل. جميع سفن الرحلات السياحية المصرية تسير في طريق الأقصر – أسوان، كما يمكنك تجربة الفيلوكا Felucca وهي نماذج للقوارب الشراعية التي استخدمت في النيل منذ العصور القديمة، قارب الفيلوكا Felucca لا يعتبر مريحاً مثل سفن الرحلات الفاخرة، ولكن لا يمكن تفويت تجربة الإبحار في النيل عبر قارب تاريخي تم تصميمه منذ آلاف السنين.

وادي الملوك Valley of the Kings

وادي الملوك، مصر
وادي الملوك، مصر

وادي الملوك بالقرب من الأقصر هو عبارة عن وادي مقابر خصصت للمالطيين والنبلاء المميزين في المملكة الجديدة، لفترة تقارب 500 عام من القرن السادس عشر إلى الحادي عشر قبل الميلاد. يحتوي الوادي على 63 مقبرة وغرفة يتراوح حجمها من حفرة بسيطة إلى قبر معقد يضم أكثر من 120 غرفة. تم تزيين مقابر الوادي الملكية برسوم من الأساطير المصرية القديمة، حيث تلقي نظرة على المعتقدات والطقوس الجنائزية في تلك الفترة. من المعروف أن معظم المقابر الملكية قد اقتحمت وسرقت في العصور القديمة والحديثة، باستثناء قبر الملك توت عنخ آمون الشهير.

معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل هو موقع أثري هائل يضم اثنين من المعابد الضخمة الصخرية في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، كنصب تذكاري للملك رمسيس والملكة نفرتاري. كان المعبدان التوأم قد نُقِلا من سفح الجبل في عهد الملك رمسيس في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، بينما نقل المجمع بالكامل في الستينيات من القرن الماضي حينما لحفظ المعبد من الغرق بفعل الفيضان في بحيرة ناصر لغرض بناء السد العالي في أسوان.

المتحف المصري

تمثال من الذهب في المتحف المصري
تمثال من الذهب في المتحف المصري

يعد المتحف المصري الذي يضم أكثر من 120.000 قطعة من الأثار المصرية القديمة، أحد أفضل أماكن الجذب السياحي في القاهرة. هناك طابقان رئيسيان للمتحف، الطابق الأرضي والطابق الأول. يضم الطابق الأرضي مجموعة واسعة من أوراق البردي والعملات المعدنية التي استخدمها المصريون القدماء. ويضم الطابق الأول مجموعات أثرية من السلالتين الأخيرتين لمصر القديمة وكذلك العديد من القطع الأثرية المأخوذة من وادي الملوك. ومن أشهر مقتنيات المتحف المصري الأثار المكتشفة في مقبرة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى غرفة المومياوات الملكية التي تحتوي على 27 مومياوات ملكية من العصور الفرعونية.

واحة سيوة

واحة سيوة
واحة سيوة

واحة سيوة Siwa في الصحراء الغربية واحدة من المستوطنات المعزولة في مصر، ويبلغ عدد سكانها 23000 نسمة معظمهم من البربر. تقع سيوة على طريق تجاري قديم، حيث كانت واحة حيوية لطريق التجارة، تتميز الواحة بالينابيع الطبيعية وأشجار النخيل حيث يمكن للمسافرين الاستراحة في الصحراء. مع انهيار الإمبراطورية الرومانية، بدأت مدينة سيوة في التراجع من الناحية الاقتصادية. وفي العقود الأخيرة أصبحت السياحة في سيوة مصدراً حيوياً للدخل وكسب عيش السكان المحليين. تشتهر واحة سيوة بالفنادق التي صممت من وحي الحياة في سيوة قديماً.

مدينة دهب بشرم الشيخ

دهب Dahab
دهب Dahab

تقع مدينة دهب الساحلية على بعد حوالي 85 كم (53 ميلاً) شمال شرم الشيخ على خليج العقبة، بالقرب من الطرف الجنوبي لسيناء. كانت دهب قديماً قرية ساحلية منعزلة، وقد تحولت إلى وجهة سياحية مفضلة لجماعات الهيبز في الثمانينات. تتميز دهب بنمط المنتجعات البديلة، حيث المزجح بين أماكن الإقامة البسيطة والرخيصة مع نمط حياة مريح. الأنشطة السياحية مثل ركوب الأمواج والغطس والغوص، ورحلات السفاري وركوب الجِمال وسيارات الدفع الرباعي، بالإضافة إلى الهدوء والطبيعة الجبلية المنعزلة، تجعل من دهب واحدة من أكثر الوجهات شعبية على طول ساحل البحر الأحمر.

مسجد ابن طولون

مسجد ابن طولون
مسجد ابن طولون

مسجد ابن طولون واحد من أقدم المساجد في القاهرة، تم بناؤه في عام 876 ميلادياً، بأمر من حاكم مصر العباسي أحمد بن علين. يتكون المسجد من فناء واسع، وقاعة مغطاة، والمئذنة على الطراز العباسي التي تتميز بدرج خارجي حلزوني يشبه المئذنة الشهيرة في سامراء. نظراً لقيمته الأثرية، تم اختيار مسجد ابن طولون لتصوير أجزاء من فيلم جيمس بوند The Spy Who Loved Me.

موضوعات ذات صلة

عجائب الدنيا السبع: سور الصين العظيم

Travboat

عجائب الدنيا السبع: أهرامات الجيزة

Travboat

دليل السياحة في تايلاند

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية