Travboat
الرئيسية » عجائب الدنيا السبع: أهرامات الجيزة
أماكن سياحيةالسياحة في مصر

عجائب الدنيا السبع: أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة المصرية مباني أثرية يعتبرها علماء التاريخ إعجازية من الناحية الهندسية نظراً لتصميمها المعقد والدقيق مقارنة بتقنيات البناء التقليدية في وقت البدء ببنائها قبل 4500 عام تقريباً. بالإضافة إلى النقوش الهيروغليفية والآثار العجيبة داخل الأهرامات، يوجد نحو 138 هرم تم بناؤه في مصر، وجميعها بُنيت لتكون مقابر مَلَكية. يعد هرم خوفو في الجيزة أكبر الأهرامات المصرية، ويعتبر واحداً من عجائب الدنيا السبع، ويعتبر هرم زوسر في سقارة أقدم هرم مصري، والذي تم بنائه في القرن 27 قبل الميلاد. وقد تم البدء ببناء أهرامات الجيزة في عهد الأسرة الرابعة في منطقة النيل الغربي بشمال مصر (مدينة الجيزة حالياً).

كيف تم بناء الأهرامات

يحاول العديد من العلماء والباحثين اكتشاف الطريقة التي بنيت بها الأهرامات من خلال النقوش والجداريات والحفريات المكتشفة وأعمال التنقيب في محيط الأهرامات. وقد اكتشف الباحثين أن لغزاً من ألغاز بناء الأهرامات تم اكتشافه في واحدة من اللوحات الجدارية التي عثر عليها في قبر جحوتحتب، حيث يظهر رجل يصب الماء أمام المزلاج على الرمال، موضحاً الخدعة التي استخدمها المصريون القدماء لنقل الأحجار الثقيلة بسهولة عن طريق سكب الماء على الرمال لتسهيل نقل الحجارة على المزلاج وسحبها لأعلى.

لبناء الأهرامات احتاج المصريون القدماء إلى الكثير من المهندسين والأيادي العاملة، وقد تم بناء الهرم الأكبر خوفو خلال 23 عاماً، واحتاج بناءه ما بين 20000 إلى 30000 عامل، ويُعتقد أن الفراعنة كانوا يُسخِرون العبيد لبناء الأهرامات، لكن البحث الذي أجراه البروفيسور دونالد ريدفورد Donald B. Redford أستاذ دراسات البحر الأبيض المتوسط القديمة، ذكر أن الفلاحين هم الذين عملوا في بناء الأهرامات بأجر مدفوع، إضافة إلى توفير الطعام والمساكن والملابس، وإعفائهم من الضرائب.

وكان الحجر الجيري أساساً لبناء الأهرامات إضافة إلى مواد أخرى مثل الجرانيت المستخدم في بناء الجدران الداخلية، والبازلت المستخدم في الأرضيات. استخدم العمال أدوات مختلفة لكسر الحجارة مثل الأدوات الحجرية والمطارق الجرانيتية والأزاميل النحاسية. وقد تم نقل الأحجار إلى مواقع البناء في الجيزة بواسطة قوارب في النيل عبر قناة مائية. وقد أكدت إحدى المنحوتات التي عثر عليها في مقبرة مكتشفة حديثاً أن الأحجار كانت تُنقل عن طريق مجموعة من الرجال (173 رجلاً)، ويتم رفعها إلى الأعلى بواسطة سلالم مصنوعة من الخشب والطوب.

أهرامات الجيزة المصرية
أهرامات الجيزة المصرية

الهرم الأكبر خوفو Khufu

هرم خوفو هو أكبر وأقدم أهرامات الجيزة الثلاثة، وسمي باسم الحاكم الثاني للعائلة الرابعة (خوفو) الذي أمر ببناءه في 2550 ق.م. يبلغ ارتفاع هرم خوفو 147 متراً، وطوله 230 متراً مربعاً من القاعدة. يضم هرم خوفو 3 غرف للدفن، حيث بنيت الأهرامات لتكون مقابر ملكية ضمن مجمع يضم أهرامات ومعابد ومقابر أخرى في هذه المنطقة.

الهرم الأكبر خوفو
الهرم الأكبر خوفو

هرم خفرع Khafra

هرم خفرع هو الهرم الجنوبي وثاني أهرامات الجيزة، وسمي باسم الملك خفرع، الملك الرابع للعائلة الرابعة، وهو نجل الملك خوفو، والذي أمر ببناءه في 2535 ق.م. على مساحة 216 متراً مربعاً. يبلغ ارتفاع هرم خفرع 143 متراً، وطوله 216 متراً مربعاً من القاعدة. ويضم هرم خفرع اثنين من المداخل في الشمال.

هرم خفرع
هرم خفرع

هرم منقرع Menkaure

هرم منقرع أو هرم الملك منكرا هو ثالث وأصغر أهرامات الجيزة. تم بناءه في 2530 ق.م في عهد الملك منقرع نجل الملك خفرع. يبلغ طول كل جانب من أضلاع هرم منقرع 108 متراً بارتفاع 65 متراً. يرتفع مدخل هرم منقرع حوالي 4 أمتار فوق سطح الأرض، ويؤدي إلى منحدر نزول من الحجر الجيري بطول 31 متراً وبزاوية 17 درجة، وقد أمر الملك منقرع ببناء الجزء السفلي من المنحدر من الجرانيت الذي تم إحضاره من أسوان عن طريق النيل، ويبلغ ارتفاع الجزء السفلي من المنحدر حوالي 17 متراً، فيما بنيت باقي الأجزاء من الحجر الأبيض.

يوجد في نهاية ممر المنحدر دهليز مبطن بالحجارة يؤدي إلى ممر أفقي بثلاثة حواجز، وهذا الممر يؤدي إلى غرفة الدفن. تم العثور بداخل الهرم على التابوت الخشبي والمومياء.

هرم منقرع
هرم منقرع

موقع بناء أهرامات الجيزة المصرية

يقع موقع بناء الأهرامات على بعد 25 كم جنوب القاهرة، في مدينة الجيزة، على بعد 8 كم من نهر النيل، وقد كان هناك فرعاً من النيل يمر تحت هضبة الأهرامات قديماً ساعد في عملية بناء الأهرامات ونقل العمال ومواد البناء.

يعتقد علماء التاريخ أن موقع بناء الأهرامات لم يتم اختياره عبثاً، حيث كانت مدينة الجيزة حالياً، تسمى مدينة منف القديمة (ممفيس Memphis) عاصمة مصر القديمة على الجانب الآخر من النيل، وكانت تتمتع بمياة نهر النيل الوفيرة، ويسكنها عدد كبير من السكان في ذلك الوقت (حوالي 2500 ق.م)، كانوا من سلالة الثلاثين التي كانت تشكل تاريخ مصر القديمة، أي في بداية إعادة توحيد شمال وجنوب مصر على يد الملك مينا. استقرت مقابر ملوك الأسرتين الأوليين في أبيدوس، وكان ملوك الأسرة الثالثة في سقارة إلى الجنوب من الجيزة.

حينما بدء ملوك الأسرة الرابعة في اختيار موقعاً مناسباً لبناء الأهرامات، تطلعوا إلى هذه الهضبة التي استخدمها المصريون منذ الأيام الأولى للإمبراطورية المصرية القديمة كمقابر عادية قبل بناء الأهرامات الثلاثة.

خريطة توضح مواقع أهرامات الجيزة والأثار المحيطة بها
خريطة توضح مواقع أهرامات الجيزة والأثار المحيطة بها
شاهد أيضاً:
كيف تم بناء الأهرامات المصرية
تمثال أبو الهول Sphinx

موضوعات ذات صلة

حديقة حيوان تورونتو Toronto Zoo

Travboat

دليل السياحة في مصر

Travboat

دليل السياحة في الولايات المتحدة الأمريكية

Travboat

1 تعليق

amine 7 أكتوبر، 2021 at 5:23 م

عجائب الدنيا السبع لمصر القديمة – لم يستطيع العلماء تفسير ما وجدوه بها حتي الانhttps://youtu.be/twEXZIYNQB4

الرد

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية