خرائط

جغرافيا الولايات المتحدة مع الخرائط

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارة أمريكا الشمالية ثالث أكبر القارات من حيث المساحة والرابعة من حيث التعداد السكاني. وتقع قارة أمريكا الشمالية في نصف الكرة الشمالي يحدها من الشمال المحيط المتجمد، ومن الشرق المحيط الأطلسي، من الغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي. وتقع أمريكا الشمالية على مساحة نحو 24,709,000 كم².

تكوّن سكان أمريكا الشمالية الأصليين من مجموعات قبلية مثل الهنود الحمر، وشعب ثول. حتى استعمار الحملات الأوروبية أمريكا الشمالية بعد اكتشافها بواسطة كريستوفر كولومبوس في 1492 م. بدأت حركات الاستقلال والحروب الأهلية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر في جميع أنحاء البلاد، وفي 4 يوليو 1776 أعلنت ثلاثة عشر مستعمرة الاستقلال عن بريطانيا فتشكلت الولايات المتحدة الأمريكية.

خريطة أمريكا الشمالية
خريطة أمريكا الشمالية

جغرافيا الولايات المتحدة الأمريكية

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في نصف الكرة الشمالي، تحدها من الشمال كندا، ومن الجنوب المكسيك، ويحدها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ.

تبلغ مساحة الولايات المتحدة الأمريكية (ثالث أكبر دولة من حيث المساحة بعد روسيا وكندا) 9.83 مليون كم²، وتعتبر ولاية ألاسكا الشمالية، أكبر الولايات حيث تغطي 17% من المساحة. فيما تعتبر ولاية رود أيلاند، أصغر الولايات بمساحة 2486 كم². وتضم الولايات المتحدة 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا، تقع معظمها (48 ولاية وواشنطن العاصمة) في وسط أمريكا الشمالية بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، وعدداً من الأراضي والجزر في الكاريبي والمحيط الهادئ، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال الغربي من القارة.

خريطة الولايات المتحدة الأمريكية
خريطة الولايات المتحدة الأمريكية

تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية

تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية بقدر كبير من التنوع البيئي وتباين المناخ، نظراً لامتدادها على مساحات شاسعة، حيث يعد الطقس معتدلاً في الوسط المعروف بمنطقة السهول الكبرى، ويميل إلى الأجواء الاستوائية في هاواي وفلوريدا، والصقيع في ألاسكا ناحية القطب الشمالي، والقاحل في السهول غرب نهر المسيسيبي وفي الحوض العظيم في الجنوب الغربي.

بينما تمتد التلال والجبال المنخفضة في المناطق الشرقية. وسلاسل الجبال الوعرة في الغرب. والجبال البركانية في مناطق شمال غرب المحيط الهادئ. وتتنوع المناظر الطبيعية الخلابة في ولاية هاواي، مع الكثير من التضاريس البركانية.

هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق