Travboat
الرئيسية » شهادة واختبار آيلتس IELTS في اللغة الإنجليزية
التأشيرات والهجرةالدراسة بالخارجالعمل بالخارجالعمل والدراسة

شهادة واختبار آيلتس IELTS في اللغة الإنجليزية

اختبار الآيلتس IELTS هو النظام الدولي لقياس اتقان اللغة الإنجليزية International English Language Testing System يجب إجراءه في حالة السفر لغرض الهجرة أو الدراسة أو العمل بالخارج، حيث تعتمده معظم جهات العمل والدراسة حول العالم مثل الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، بريطانيا، نيوزيلندا، هونغ كونغ… يتم إدارة الاختبار بواسطة مؤسسة IDP والمجلس الثقافي البريطاني، وجامعة كامبريدج، وفقاً للمعايير الدولية لتقييم اللغة. وتعتمد الاختبار أكثر من 11000 جهة ومؤسسة حول العالم، كما يعد اختبار الآيلتس أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية اعتماداً لدى الجهات الحكومية حول العالم عند التقدم بطلبات الهجرة أو الإقامة الدائمة.

 أنواع اختبار الآيلتس

يوجد نوعان من اختبار آيلتس، يتم تحديده بحسب الجهة التي ستقدم لها شهادة الآيلتس، أو البلد الذي تنوي السفر إليه.

  1. الاختبار الأكاديمي Academic IELTS: وهو اختبار مخصص للطلاب الراغبين في التقديم للدراسة بالخارج، حيث يتم اختبار قدرتهم ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية على المستوى الأكاديمي.
  2. الاختبار العام General IELTS: يناسب هذا الاختبار من لديهم الرغبة في تحسين مؤهلاتهم في السيرة الذاتية، أو الالتحاق بأحد برامج التدريب، كما تتطلب هذا النوع من الاختبار بعض الجامعات بالخارج.

يحدد اختبار الآيلتس بنوعيه الأكاديمي والعام مستوى إجادتك للغة الإنجليزية، من حيث المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع، القراءة، المحادثة، الكتابة.

كيفية التسجيل لإجراء اختبار الآيلتس 

يمكن إجراء اختبار IELTS في أكثر من 900 مركز معتمد في 130 دولة حول العالم، ، ويجب عليك التأكد مباشرة من الجهة التي ترغب في الالتحاق بها لمعرفة الحد الأدنى من مستوى درجات الآيلتس المطلوب منك تحقيقه، حيث تتطلب كل جهة تحصيل درجات معينة في شهادة الآيلتس.

أولاً: قم بزيارة الموقع الرسمي لاختبار IELTS ثم قم بتحديد موقعك لعرض المراكز المتاحة لإجراء الاختبار.

ثانياً: قم باختيار المركز المناسب لاجراء الاختبار، ثم تحديد الموعد، وتحديد نوع الاختبار.

ثالثاً: قم بتعبئة استمارة طلب إجراء الاختبار، ودفع رسوم الاختبار إلى المركز الذي تم اختياره، علماً أن بعض المراكز تتيح تعبئة الاستمارة ودفع الرسوم أونلاين.

التسجيل لاختبار آيلتس
التسجيل لاختبار آيلتس

 يوم امتحان الآيلتس

بعد التسجيل، وفي يوم إجراء الاختبار، يجب عليك احضار بطاقة الهوية، أو الباسبور.

يجرى الاختبار في مدة معينة، حيث يتم اختبارك في أربعة 4 محاور: الاستماع، القراءة، المحادثة، الكتابة..

1- الاستماع

اختبار عبارة عن الاستماع لتسجيلات صوتية حوارية بالإنجليزية بلهجات مثل البريطانية والكندية والأسترالية، حيث سيتوجب عليك الإجابة على بعض الأسئلة التي تختبر مدى فهمك للأفكار الأساسية التي تمت مناقشتها في هذه التسجيلات.

2- القراءة

يتكون اختبار القراءة من 40 سؤالاً لاختبار مدى قدرتك على فهم الأفكار ومعالجتها، وعادة ما تتكون هذه الأسئلة من نصوص أصلية من الكتب والصحف والمجلات.

3- الكتابة

يُطلب منك في اختبار الكتابة كتابة مقالة قصيرة تشرح فيها رأيك في إحدى وجهات النظر، أو شرح معلومات واردة في رسم أو جدول بياني.

4- المحادثة

يطلب منك في هذا الاختبار مشاركتك في محادثة قصيرة مع أحد المختصين تتعلق بالعمل أو الدراسة أو الأسرة أو موضوعات أخرى… كما سيطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة العامة، كما سيركز المختص على فتح نقاش محدد معك وطرح أفكارك خلال هذه المحادثة القصيرة. علماً أنه قد يتم إجراء هذا الاختبار بشكل منفصل عن المحاور السابقة.

نتيجة وشهادة اختبار الآيلتس

تُمنح شهادة IELTS لمن أنهى اختبار الآيلتس أياً كانت الدرجات التي تم تحصيلها، حيث تحصل على درجة من 0 – 9، عن متوسط العلامات في المحاور الأربعة.

بعد إجراء الاختبار، سيتم إرسال شهادتك عبر بريدك الإلكتروني، كما يمكنك الطلب من المركز إرسال شهادتك إلى 5 مؤسسات تختارها. ويتم تسجيلك على نظام الاختبار، وتكون مدة صلاحية الشهادة سنتان من تاريخ الإصدار.

من خلال هذا الموقع يمكنك الاطلاع على معلومات ومصادر موثقة لمساعدتك على إجراء اختبار IELTS: https://www.english-exam.org/IELTS

موضوعات ذات صلة

كيفية التقديم على فيزا الكويت

Travboat

كيفية التقديم على فيزا أستراليا عبر السفارة

Travboat

كيفية التقديم على فيزا قطر

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية