أماكن سياحيةالسياحة في الإمارات

برج خليفة، دبي

برج وناطحة سحاب خليفة يقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر البرج أعلى بناء شيده الإنسان حتى الآن. تم افتتاح البرج رسمياً في 4 يناير 2010، إلا أن الجزء الداخلي بأكمله لم يكن كاملاً حتى ذلك الوقت. وقد وصل البرج – الذي ظل ارتفاعه المستهدف سراً للغاية – إلى 163 طابقاً، وبارتفاع 2717 قدم (828 متر). وجاء قرار بناء المبنى بقرار الحكومة بغرض تنويع الاقتصاد القائم على النفط، ولضم مجموعة متنوعة من المشاريع التجارية والسكنية والفندقية، ولكي تكون دبي وجهة سياحية عالمية. وتم تسمية البرج باسم برج خليفة تكريماً لحاكم إمارة أبو ظبي المجاورة، الشيخ خليفة بن زيد آل نهيان.

مقارنة برج خليفة ببعض المنشآت الأخرى في العالم
مقارنة برج خليفة ببعض المنشآت الأخرى في العالم

تصميم وبناء برج خليفة

بدأ بناء برج خليفة في وسط دبي في 6 يناير 2004، من الخرسانة والحديد بمشاركة نحو 12 ألف عامل ومهندس، بتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار أميركي. البرج من تصميم شركة Skidmore، Owings & Merrill بشيكاغو. والمهندس المعماري أدريان سميث، والمهندس الإنشائي وليام بيكر، وترجع ملكية البرج إلى شركة إعمار العقارية من أكبر الشركات العقارية في العالم. تم الانتهاء من هيكلة البرج الخارجية في أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسمياً في 4 يناير 2010، ليصبح البناء الأطول في العالم متفوقاً على برج تايبيه 101 في تايوان.

عملية بناء برج خليفة 2006
عملية بناء برج خليفة 2006

يستوحي تصميم برج خليفة من نظام التنميط في العمارة الإسلامية، ويتضمن التصميم العناصر الثقافية والتاريخية في المنطقة مثل المئذنة، ومدعوماً بكسوة تتحمل درجات الحرارة المرتفعة. تم تركيب 57 مصعداً، و 8 سلالم متحركة. ويضم البرج أعلى شرفة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجد، وأعلى مطعم. كما يحتفل البرج سنوياً باحتفالات رأس السنة، حيث تنطلق في محيطه الألعاب النارية ونافورة دبي الشهيرة.

احتفال رأس السنة ببرج خليفة، دبي
احتفال رأس السنة ببرج خليفة، دبي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق