Travboat
الرئيسية » دليل السياحة في المملكة العربية السعودية
أماكن سياحيةالسياحة في السعودية

دليل السياحة في المملكة العربية السعودية

إضافة لكون المملكة العربية السعودية وجهة عالمية للسياحة الدينية، تتميز السعودية بالكثير من الأماكن السياحية والطبيعية والتراثية، من المراكز التجارية الضخمة وناطحات السحاب في العاصمة الرياض، ومدائن صالح الأثرية في المدينة المنورة، ومنطقة جدة التاريخية والمدرجة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، إلى المناطق الساحلية والجبلية والصحراوية، كما تعتبر السعودية وجهة مميزة للتسوق من حيث جودة المنتجات والتكلفة المنخفضة.

خلال السنوات الأخيرة طورت المملكة المناطق والوجهات السياحية، وطورت المرافق والخدمات، لجذب السياح من مختلف الأعراق والأديان. وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة السعودية السياحية، وإعفاء دول مجلس التعاون الخليجي من الحصول على التأشيرة، لتسهيل دخول الأجانب البلاد لأغراض السياحة وحضور الفعاليات الدولية والمشاركة في مواسم السعودية السنوية، في إطار رؤية السعودية 2030 التي تهدف لجعل المملكة بلداً لا تقتصر موارده على النفط والسياحة الدينية.

جغرافيا وتضاريس المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتعتبر السعودية أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة. يحد السعودية من الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الجنوب اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد على محيط الخليج العربي. ويحد السعودية البحر الأحمر من جهة الغرب.

تتميز السعودية بتنوع تضاريسها على امتداد مساحتها الكبيرة التي تصل إلى 2.15 مليون كم مربع، حيث مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة وتغيرات مناخية كبيرة، شكلت التضاريس المختلفة، حيث تنتشر المرتفعات الجبلية والوديان والكثبان الرملية والهضاب والسهول على امتداد أراضي المملكة.

خريطة المملكة العربية السعودية
خريطة المملكة العربية السعودية

تاريخ المملكة العربية السعودية

تدل الآثار المكتشفة في شبه الجزيرة العربية على أن المنطقة مرت بفترات تاريخية متعاقبة منذ العصر الحجري، حيث تم اكتشاف أدوات حجرية ورسوم بدائية ومعابد ومقابر وتماثيل وحصون. وقد تم اكتشاف آثار تعود إلى حضارة العبيد ودلمون في منطقة نجران، حيث ظهرت الحضارتان في منطقة الأحساء والخليج العربي، وقد جاء ذكر حضارة دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تم اكتشافها في بلاد الرافدين وسوريا، والتي تعود إلى 3000 قبل الميلاد. وقبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية ظهرت ديانات مختلفة منها الحنيفية، والوثنية التي انتشرت في الحجاز وبعض مناطق الجزيرة العربية، واليهودية والمسيحية حيث كانت اليهودية في خيبر ويثرب، والمسيحية في نجران.

حجر تيماء Teima Stone اكتشفه المستشرق تشارلز هوبر في قصر طليحان في تيماء، يحتوى على كتابات آرامية ومشهداً دينياً. ويعود تاريخه إلى أكثر من ألفين وستمائة عام، ويُعرض الآن في متحف اللوفر بباريس.
حجر تيماء Teima Stone اكتشفه المستشرق تشارلز هوبر في قصر طليحان في تيماء، يحتوى على كتابات آرامية ومشهداً دينياً. ويعود تاريخه إلى أكثر من ألفين وستمائة عام، ويُعرض الآن في متحف اللوفر بباريس.

ويبدأ التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية في القرن الخامس عشر الميلادي، منذ هجرة الجد الأكبر لأسرة آل سعود مانع بن ربيعة المريدي من القطيف إلى نجد حيث قام بتأسيس مدينة الدرعية. ثم تأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية)، وحتى الدولة السعودية الثالثة، قبل أن يتم توحيد الأراضي السعودية تحت اسم المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932 م. المملكة العربية السعودية أيضاً عضو في مجلس التعاون الخليجي، والذي تم إنشائه في عام 1981 م بهدف تحقيق التعاون الاقتصادي والثقافي والعسكري بين دول الخليج العربي.

المناخ والطقس في المملكة العربية السعودية

تتبع معظم مناطق المملكة العربية السعودية المناخ الصحراوي باستثناء جنوب غرب البلاد، وتقل معدلات الأمطار في السعودية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية، ويبلغ معدل سقوط الأمطار 300 ملم سنوياً، بينما يختلف معدل سقوط الأمطار في منطقتين في السعودية، حيث تتلقى المناطق الشمالية والوسطى الأمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية في الشتاء، وفي الصيف تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية.

يبلغ متوسط درجات الحرارة في السعودية في فصل الربيع من 30 إلى 40 درجة مئوية. وفي فصل الصيف من 35 إلى 45 درجة مئوية. وفي فصل الخريف من 25 إلى 35 درجة مئوية. وفي فصل الشتاء من 20 إلى 30 درجة مئوية.

الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية في سجلات مناخية من سنة 1985 إلى 2019
الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية في سجلات مناخية من سنة 1985 إلى 2019

السياحة في الرياض العاصمة

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر وأكثر مدن السعودية تطوراً ونمواً، تتميز الرياض بالتنوع السياحي، والرمال الذهبية، وبناطحات السحاب والمراكز التجارية ومراكز التسوق الضخمة والعصرية، إلى جانب المعالم الأثرية، والأسواق الشعبية.

ومن المعالم السياحية في الرياض، وادي الطوقي، أحد أطول الأودية في المملكة، والذي يتميز بالطبيعة الجبلية الفريده، والشلالات الطبيعية، والصخور والأشجار وخاصة أشجار الطلح. يقع وادي الطوقي شمال شرق الرياض، ويمتد بطول 110 كيلو متر، مع انحدار 0.2 ميل لكل كيلو متر، ويبدأ من خشم الطوقي في العرمة وحتى الدهناء.

وادي-الطوقي-الرياض
وادي-الطوقي-الرياض

ومن المعالم السياحية في الرياض، حافة نهاية العالم، أو كما تُعرف بجبل فهرين، وهي جزء من منحدرات طويق الشاسعة والممتدة على أكثر من 600 كيلومتر، وأحد أكثر المعالم السياحية زيارة في الرياض، وهي عبارة عن تلال متعرجة تؤدي إلى مرتفعات طويق، تتميز بالمناظر الطبيعية ووديان جرداء، وأُفُق أخاذ على شاهق يسمى بـ “نهاية العالم”. يستغرق التسلق إلى جبل نهاية العالم من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، ليمكنك الاستمتاع بقمة غنية بالعديد من المناظر والتضاريس الطبيعية، أو قضاء ليلة تخييم في الوادي الذي تطل عليه “نهاية العالم”، لمشاهدة غروب الشمس ونجوم السماء الصافية. ولا تنس مشاهدة الأحفورات الطبيعية التي تظهرها المنطقة التي كانت تغمرها مياة المحيط، ومشاهدة قطعان الجمال، ومجرى النهر أسفل الوادي.

يتطلب وصولك إلى حافة نهاية العالم سيارة دفع رباعي بنظام “GPS”، إذا كنت بمفردك، مع أخذ الاحتياطات اللازمة ومعدات التسلق، أو يمكنك التواصل مع إحدى شركات السياحة في مجال الرحلات البرية.

حافة نهاية العالم، الرياض
حافة نهاية العالم، الرياض

ومن المعالم السياحية في الرياض، برج المملكة بالرياض، من أبرز معالم السعودية الحديثة والذي تم بناءه في عام 2002، بتصميم معماري مميز، يصل ارتفاع برج المملكة إلى 300 متر، ويضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفال، كما يضم برج المملكة مسجد الملك عبد الله، ثاني أعلى المساجد في العالم، وفندق الفورسيزون الشهير Four Seasons Hotel، كما يمكنك من خلال الصعود لأعلى برج المملكة الاستمتاع برؤية بانورامية لمدينة الرياض من الأعلى.

برج المملكة، الرياض
برج المملكة، الرياض

ومن المعالم السياحية في الرياض، متحف الآثار، وهو واحد من أهم متاحف المدينة، أسسته جامعة الملك سعود عام 1967، ويقع داخل كلية الآثار، يعرض المتحف الأنماط الحضارية والتاريخية، وقطع أثرية من حفريات تعود للفترة الإسلامية المبكرة، إضافة إلى الحلي والتماثيل والرسوم الجدارية، ومسكوكات وعملات أثرية نادرة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب والفضة والنحاس.

ومن المعالم السياحية في الرياض، قلعة المصمك، والتي يعود تاريخها إلى نهاية القرن 19، وهى من أبرز معالم السعودية الأثرية، وتقع القلعة التي بنيت على شكل هيكل طيني خرساني مربع، بمركز المدينة القديمة “الديرة”. تتمتع قلعة المصمك بتاريخ عريق إذ شهدت تجمع جيش بن سعود لاستعادة مدينة الرياض عام 1902. تُنظم القلعة الأنشطة والجولات السياحية بصحبة مرشد سياحي للتعرف على تاريخ القلعة والمدينة.

ومن المعالم السياحية في الرياض، منتزه الملك عبدالله، من أجمل المعالم السياحة في السعودية، يقع المتنزه في قلب العاصمة الرياض، في منطقة الملز تحديداً، يوفر المتنزه الضخم لزائريه مساحة شاسعة من المسطحات الخضراء، التي تتوسطها برك ونوافير مياة، مع ملاعب وصالات رياضية ومدينة كاملة للألعاب الترفيهية.

السياحة في جدة

جدة واحدة من أجمل المدن الساحلية في السعودية، وأكثرها تنوعاً من حيث الوجهات السياحية، تلقب جدة بعروس البحر الأحمر، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية في المملكة، لما تتميز به من شواطئ جذابة، إلى جانب الأسواق الشعبية والمراكز التجارية العصرية، وأهم ما تتميز به جدة هو التراث الشعبي الذي يظهر في الأسواق والمطاعم والمواقع التاريخية. ويقع في جدة أكبر ميناء بحري على البحر الاحمر، وتشتهر المدينة بالأبراج وناطحات السحاب.

ومن المعالم السياحية في جدة، مدينة ملاهي الشلال، هذه المدينة الترفيهية والحديقة من أجمل المعالم السياحية في جدة، للتنزه مع العائلة والأطفال والأصدقاء، وهي عبارة عن مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، توفر ألعاب ترفيهية تناسب جميع الأعمار، وتضم مدينة الملاهي صالات للبلياردو والبينج بونج، وساحة جليدية للتزلج، كما تضم الحديقة مسرحاً. تقع مدينة ملاهي وحديقة الشلال على كورنيش شاطئ جدة، حيث يمكنك الاستمتاع أيضاً بالشواطئ والرحلات البحرية في مياه البحر الأحمر الصافية.

شاهد أيضاً:
فعاليات حديقة الشلال الترفيهية، جدة

ومن المعالم السياحية في جدة، نافورة الملك فهد، وهي أطول وأضخم نافورة على مستوى العالم، وواحدة من أشهر معالم السعودية السياحية في قلب مدينة جدة على الشاطئ في القطاع الغربي. يصل ارتفاع نافورة الملك فهد 312 متر ويتم تزويدها بمياة البحر، وتتزين بـ 500 مصباح إضاءة، حيث يُمكنك رؤية عرض النافورة من أي مكان في جدة.

نافورة الملك فهد، جدة
نافورة الملك فهد، جدة

السياحة في الطائف

الطائف من أهم مناطق زراعة الورود والفواكه الطازجة في المملكة العربية السعودية، وتضم عدد كبير من المواقع التاريخية والتراثية. وتعتبر من أهم الوجهات السياحة في السعودية، حيث تتميز بالطبيعة الخلابة والمناخ المعتدل والمنتزهات الخضراء. وتعتبر الطائف مصيفاً موسمياً يجذب الكثير من السياح من المدن والبلاد المجاورة.

ومن المعالم السياحية في الطائف، منطقة الهدا، وهي واحدة من أجمل المناطق السياحية في السعودية حيث تتميز بوقوعها على ارتفاع شاهق يصل إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويكسوها الخضرة طوال العام، ومع ارتفاع المنطقة الكبير، يمكنك مشاهدة الضباب وتساقط الثلج في الشتاء، والاستمتاع بالهواء النقي وروائح الفواكه والورود، مما جعل من منطقة الهدا وجهة جذب سياحية هامة في الممكلة خاصة خلال فصل الشتاء.
تبعد منطقة الهدا عن مدينة الطائف نحو 20 كم، وتوفر المنطقة للسياح مجموعة كبيرة من المنتجعات السياحية أهمها الجبل الأخضر والكر المائي ومنتزه الهدا، إلى جانب المرافق الخدمية، والخدمات الترفيهية المتطورة، مثل الملاهي وصالات الألعاب.

منطقة الهدا، الطائف
منطقة الهدا، الطائف

ومن المعالم السياحية في الطائف، منطقة الشفا، ثاني أهم المعالم السياحية في مدينة الطائف، وهي تشبه منطقة الهدا كثيراً، من حيث الخصائص الطبيعية التي تقع شمال المنطقة، حيث تعد كلتا المنطقتين من أهم مناطق الجذب في المملكة حيث يقصدها السياح للاستمتاع بالجبال الخضراء والمناخ المعتدل والمنتجعات الفاخرة، والمتنزهات الخلابة مثل منتزه الوهط، ووادي عرضة، والجدبان. أيضاً توفر منطقة الشفا أجود وأشهى أنواع الفواكه والعسل الجبلي الطبيعي.

ومن المعالم السياحية في الطائف، سوق عكاظ، وهو واحد من أشهر المعالم السياحية التاريخية في المملكة، والذي يرجع تاريخه إلى عصر الجاهلية، ومازال يستقطب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، خاصة المهتمين بمجالات الأدب والثقافة والفنون والتاريخ. يُطلق سوق عكاظ عدة فعاليات ثقافية كل عام ويقدم جوائز قيمة للمتفوقين في مسابقات الشعر، والقصص القصيرة، والتصوير، والمسرح والفنون الشعبية، والفن التشكيلي، والحرف والمشغولات اليدوية.

السياحة في الدمام

مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية وواحدة من أجمل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية بفضل إطلالتها المميزة على الخليج العربي، وتميزها بأجمل شواطئ المملكة، وتضم أسواق ومجمعات فخمة وأسواق شعبية، إضافة إلى المنتزهات وأماكن الترفيه. إلى جانب المناطق الأثرية في المدينة التي يرجع تاريخها إلى أقدم المستوطنات البشرية التي استوطنت المدينة. تعد الدمام الميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية حيث تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات، وتتميز المدينة بالمناخ المعتدل طوال العام.

ومن المعالم السياحية في الدمام، كورنيش الدمام، والذي يمتد من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت، وتحيط به مساحات خضراء جذابة، يوفر كورنيش الدمام إطلالة رائعة على البحر للاستمتاع بالمناظر الثقافية والتاريخية للمدينة. على امتداد الكورنيش توجد أسواق ومطاعم ومقاهي، ويقع “منتزه الملك عبد الله” على كورنيش الدمام على مساحة 32 كم، وهو من أفضل المعالم السياحة الترفيهية في السعودية.

كورنيش الدمام
كورنيش الدمام

ومن المعالم السياحية في الدمام، جزيرة المرجان، وهي جزيرة اصطناعية تقع على كورنيش الدمام بالقرب من متنزه الملك عبد الله، توفر الجزيرة فرصة للاستجمام والاستمتاع بمياه البحر الخلابة، وممارسة أنشطة الصيد وركوب البواخر.

بالقرب من كورنيش الدمام وجزيرة المرجان، تقع قرية ومنتجع الدولفين السياحية، يتميز منتجع الدولفين بالخدمات الترفيهية من مدينة ملاهي مجانية وسيرك وعروض الدولفين. ويوفر المنتجع إمكانية الاستجمام في هدوء على الشاطئ، وممارسة أنشطة الصيد وركوب اليخوت.

ومن المعالم السياحية في الدمام، القرية الشعبية بالدمام The Heritage Village، تعتبر القرية الشعبية من معالم مدينة الدمام الفريدة والسعودية بشكل عام، حيث تعتبر قرية تراثية تعرفك بتاريخ وثقافة المدينة في أجواء تراثية تقليدية، مع عروض ومعروضات من العصور التاريخية. تشتهر القرية الشعبية بالدمام أيضاً بتقديم الأطعمة السعودية التقليدية المتنوعة.

السياحة في الخبر

مدينة الخبر واحدة من أجمل المدن الساحلية المطلة على الخليج الفارسي والمنطقة الشرقية، تتميز المدينة بالحدائق والشواطئ ذات الرمال الذهبية، وتضم مجموعة من أرقى المنتجعات السياحية، إلى جانب توفر مسارات خاصة للتنزه وركوب الدراجات، كما تنظم المدينة العديد من الفعاليات والمهرجانات الترفيهية، وأنشطة المظلات، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تتميز بها الخبر، تضم المدينة العديد من الأماكن السياحية، تشتهر الخبر أيضاً بمراكز التسوق وصناعة النفط حيث تعتبر المدينة المركز التجاري والميناء الصناعي للمملكة ومركزاً تجارياً مهماً. تشتهر المدينة أيضاً بصيد الأسماك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، والفنون والموسيقى.

ومن المعالم السياحية في الخبر، جسر الملك فهد، وهو جسر تم بناءه في منتصف الثمانينات في عرض البحر بطول 25 كم، ليكون حلقة وصل بين المملكة العربية السعودية، والمملكة البحرينية. يميز الجسر جزيرة صناعية ركامية في منتصف الجسر تأخذ شكل الساعة وتعرف بالجزيرة الوسطية، وتضم الجزيرة الوسطية برج ومطعم يمكن من خلاله الاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة الخبر والبحرين من الأعلى. إلى جانب سلسلة من الحدائق على أطراف الجسر تفصل الحدود بين البلدين.

جسر الملك، فهد
جسر الملك، فهد

ومن المعالم السياحية في الخبر، الواجهة البحرية أو كورنيش الخبر، كورنيش الخبر من أشهر مناطق الجذب السياحي في المنطقة الشرقية. يضم الكورنيش عدداً من المساحات الخضراء الطبيعية على طول الساحل توفر إطلالة على البحر. كما يمكنك على الكورنيش الاستمتاع بركوب الدراجات، وممارسة رياضة الجري، وتناول الوجبات الخفيفة والقهوة والشاي.

ومن المعالم السياحية في الخبر، شاطئ نصف القمر Half Moon Bay، والذي اكتسب اسمه من شكله الذي يشبه نصف القمر، وهو شاطئ خاص تملكه شركة أرامكو السعودية، وهو واحد من أكثر الشواطئ الهادئة لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

شاطئ نصف القمر Half Moon Bay
شاطئ نصف القمر Half Moon Bay

ومن المعالم السياحية في الخبر، قرية الدغيثر السياحية، منتجع سياحي عبارة عن جزيرة اصطناعية يُعد من أكثر الوجهات السياحة في السعودية بمدينة الخبر، لما يتميز به من إطلالة رائعة على مياه البحر من جميع الجهات، إلى جانب سلاسل المطاعم العالمية التي تناسب جميع الأذواق. تقع قرية الدغيثر السياحية على كورنيش الخبر في جنوب المملكة.

ومن المعالم السياحية في الخبر، مجمع الراشد / الراشد مول، أحد أكبر المراكز التجارية في مدينة الخبر. بنى المجمع الشيخ راشد بن عبد الرحمن الراشد، وفقاً للمعايير الدولية بعد إجراء الأبحاث حول مراكز التسوق حول العالم. ويتميز مجمع الراشد الخبر بتصميمه الفريد من نوعه حيث يجمع تصميمه بين التراث المعماري العربي الإسلامي والطراز المعماري العصري.

شاهد أيضاً:

https://travboat.com/visa-ksa-tourism/

موضوعات ذات صلة

حديقة حيوان تارونغا Taronga، سيدني

Travboat

حديقة حيوان برلين Zoo Berlin

Travboat

دليل السياحة في قطر

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية