أفضل 12 مكان سياحي في السعودية، وأجمل المدن السعودية

دليل السياحة في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بالكثير من الأماكن السياحية والطبيعية والتاريخية، من المراكز التجارية العصرية وناطحات السحاب في العاصمة الرياض، ومنطقة جدة التاريخية والمدرجة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، والمناطق الساحلية والجبلية والصحراوية.

جغرافيا وتضاريس المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتعتبر السعودية أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة. يحد السعودية من الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الجنوب اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد على محيط الخليج العربي. ويحد السعودية البحر الأحمر من جهة الغرب، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

تتميز السعودية بتنوع تضاريسها على امتداد مساحتها الكبيرة التي تصل إلى 2.15 مليون كم مربع، حيث مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة وتغيرات مناخية كبيرة، شكلت التضاريس المختلفة، حيث تنتشر المرتفعات الجبلية والوديان والكثبان الرملية والهضاب والسهول على امتداد أراضي المملكة.

خريطة المملكة العربية السعودية
خريطة المملكة العربية السعودية

المعالم والأماكن السياحية في الرياض العاصمة

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وأكثر مدن المملكة تطوراً ونمواً، تتميز الرياض بالتنوع السياحي والجغرافي، والرمال الذهبية ومراكز التسوق والقصور والمتاحف والمعالم الأثرية. وقد تم تحويل الرياض من قرية صحراوية إلى مدينة كبيرة ومتطورة في العصر الحديث.

تدل الآثار المكتشفة في شبه الجزيرة العربية على أن المنطقة مرت بفترات تاريخية متعاقبة منذ العصر الحجري، حيث تم اكتشاف أدوات حجرية ورسوم بدائية ومعابد ومقابر وتماثيل وحصون. وقد تم اكتشاف آثار تعود إلى حضارة العبيد ودلمون في منطقة نجران، حيث ظهرت الحضارتان في منطقة الأحساء والخليج العربي، وقد جاء ذكر حضارة دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تم اكتشافها في بلاد الرافدين وسوريا، والتي تعود إلى 3000 قبل الميلاد.

وادي الطوقي

يعد وادي الطوقي (والذي يعرف بشعيب الطوقي) أحد أطول الأودية في السعودية، ويتميز بالطبيعة الجبلية الفريده، والشلالات الطبيعية، والصخور والأشجار وخاصة أشجار الطلح. يقع وادي الطوقي شمال شرق الرياض، ويمتد بطول 110 كيلو متر، مع انحدار 0.2 ميل لكل كيلو متر، ويبدأ من خشم الطوقي في العرمة وحتى الدهناء.

وادي الطوقي، الرياض
وادي الطوقي، الرياض

حافة العالم

حافة العالم أو جبل فهرين، عبارة عن جزء من منحدرات طويق الشاسعة والممتدة على أكثر من 600 كيلومتر، وأحد أكثر المعالم السياحية زيارة في الرياض، وهي تلال متعرجة تؤدي إلى مرتفعات طويق، تتميز بالمناظر الطبيعية ووديان جرداء، وأُفُق على شاهق يسمى بـ “نهاية العالم”. يستغرق التسلق إلى جبل حافة العالم من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، ليمكنك الاستمتاع بقمة غنية بالعديد من المناظر والتضاريس الطبيعية، أو قضاء ليلة تخييم في الوادي الذي تطل عليه “نهاية العالم”، لمشاهدة غروب الشمس ونجوم السماء الصافية. 

حافة العالم، الرياض
حافة العالم، الرياض

برج المملكة

برج المملكة في الرياض، من أبرز معالم السعودية الحديثة والذي تم بناءه في عام 2002، بتصميم معماري مميز، يصل ارتفاع برج المملكة إلى 300 متر، ويضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفال، كما يضم برج المملكة مسجد الملك عبد الله، ثاني أعلى المساجد في العالم، وفندق الفورسيزون الشهير Four Seasons Hotel، كما يمكنك من خلال الصعود لأعلى برج المملكة الاستمتاع برؤية بانورامية لمدينة الرياض من الأعلى.

برج المملكة، الرياض
برج المملكة، الرياض

قلعة وقصر المصمك

يرجع تاريخ قلعة وقصر المصمك التي تقع في مركز المدينة القديمة “الديرة” (وسط مدينة الرياض حالياً) إلى نهاية القرن التاسع عشر، وهى من أهم معالم السعودية الأثرية. تتمتع قلعة المصمك بتاريخ عريق حيث شهدت تجمع جيش بن سعود في عام 1902 لاستعادة مدينة الرياض. تضم قلعة المصمك أربعة أبراج مراقبة وجدران سميكة مؤسسة من الكتل الحجرية، وتُعد أحد المباني التاريخية الوحيدة التي بقيت في السعودية حتى الآن. تُنظم قلعة المصمك أنشطة وجولات سياحية مصحوبة بمرشدين سياحيين للتعرف على تاريخ القلعة والمدينة. كما تضم القلعة متحفاً يعرض العديد من البنادق القديمة والأزياء والتحف.

المعالم السياحية في جدة

تُعد مدينة جدة واحدة من أجمل المدن الساحلية في السعودية، وأكثرها تنوعاً من حيث الوجهات السياحية، تلقب جدة بعروس البحر الأحمر، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية في السعودية، نظراً لما تتميز به من شواطئ خلابة، والأسواق الشعبية والمراكز التجارية العصرية، والأبراج وناطحات السحاب. وأهم ما تتميز به جدة هو التراث الشعبي الذي يتجلى في الأسواق والمطاعم والمواقع التاريخية. كما يقع في مدينة جدة أكبر ميناء بحري على ساحل البحر الاحمر.

مدينة الشلال الترفيهية

مدينة الشلال الترفيهية من أجمل المعالم السياحية في جدة، للتنزه مع العائلة والأطفال والأصدقاء، وهي عبارة عن مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، توفر ألعاب ترفيهية تناسب جميع الأعمار، وتضم مدينة الملاهي صالات للبلياردو والبينج بونج، وساحة جليدية للتزلج، كما تضم الحديقة مسرحاً. تقع مدينة ملاهي وحديقة الشلال على كورنيش شاطئ جدة، حيث يمكنك الاستمتاع أيضاً بالشواطئ والرحلات البحرية في مياه البحر الأحمر الصافية.

عروض القبة السماوية في مدينة الشلال الترفيهية
عروض القبة السماوية في مدينة الشلال الترفيهية

نافورة الملك فهد

تُعد نافورة الملك فهد أطول وأكبر نافورة في العالم، وواحدة من أشهر معالم السعودية السياحية. تم بناء نافورة الملك فهد في وسط مدينة جدة على الشاطئ بين عامي 1980 و 1983. وقد دخلت النافورة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأعلى نافورة مياه في العالم.

نافورة الملك فهد، جدة
نافورة الملك فهد، جدة

المعالم السياحية، الطائف

الطائف من أهم مناطق زراعة الورود والفواكه الطازجة في المملكة العربية السعودية، وتضم عدد كبير من المواقع التاريخية والتراثية. وتعتبر من أهم الوجهات السياحة في السعودية، حيث تتميز بالطبيعة الخلابة والمناخ المعتدل والمنتزهات الخضراء. وتعتبر الطائف مصيفاً موسمياً يجذب الكثير من السياح من المدن والبلاد المجاورة.

منطقة الهدا

منطقة الهدا، واحدة من أجمل المناطق السياحية في السعودية حيث تتميز بوقوعها على ارتفاع شاهق يصل إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويكسوها الخضرة طوال العام، ومع ارتفاع المنطقة الكبير، يمكنك مشاهدة الضباب وتساقط الثلج في الشتاء، والاستمتاع بالهواء النقي وروائح الفواكه والورود، مما جعل من منطقة الهدا وجهة جذب سياحية هامة في الممكلة خاصة خلال فصل الشتاء. تبعد منطقة الهدا عن مدينة الطائف نحو 20 كم، وتوفر المنطقة للسياح مجموعة كبيرة من المنتجعات السياحية أهمها الجبل الأخضر والكر المائي ومنتزه الهدا، إلى جانب المرافق الخدمية، والخدمات الترفيهية المتطورة، مثل الملاهي وصالات الألعاب.

منطقة الهدا، الطائف
منطقة الهدا، الطائف

منطقة الشفا

منطقة الشفا، ثاني أهم المعالم السياحية في مدينة الطائف، وهي تشبه منطقة الهدا كثيراً، من حيث الخصائص الطبيعية التي تقع شمال المنطقة، حيث تعد كلتا المنطقتين من أهم مناطق الجذب في المملكة حيث يقصدها السياح للاستمتاع بالجبال الخضراء والمناخ المعتدل والمنتجعات الفاخرة، والمتنزهات الخلابة مثل منتزه الوهط، ووادي عرضة، والجدبان. أيضاً توفر منطقة الشفا أجود وأشهى أنواع الفواكه والعسل الجبلي الطبيعي.

سوق عكاظ

يُعد سوق عكاظ واحداً من أشهر المعالم السياحية التاريخية والثقافية في المملكة العربية السعودية، والذي يرجع تاريخه إلى العصر العربي القديم، ومازال حتى الآن يجذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، خاصة المهتمين بمجالات الأدب والفنون والثقافة. حيث يُطلق سوق عكاظ عدة فعاليات ثقافية كل عام ويقدم جوائز قيمة للمتفوقين في مسابقات الشعر، والقصص، والفنون، والحرف والمشغولات اليدوية.

سوق عكاظ، الطائف
سوق عكاظ، الطائف

المعالم السياحية في الدمام

تُعد مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية السعودية وواحدة من أجمل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل إطلالتها المميزة على ساحل الخليج العربي وتمتعها بأجمل شواطئ السعودي. تضم الدمام أسواق ومجمعات فخمة وأسواق شعبية، ومتنزهات وأماكن ترفيهية. إضافة إلى المناطق الأثرية في المدينة التي يرجع تاريخها إلى أقدم المستوطنات البشرية. تعد مدينة الدمام الميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية السعودية حيث تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات، وتتميز المدينة بالمناخ المعتدل طوال العام.

كورنيش الدمام

يمتد كورنيش الدمام من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت، وتحيط به مساحات خضراء خلابة. يوفر كورنيش الدمام إطلالة رائعة على ساحل البحر، وفرصة لزيارة المعالم الثقافية والتاريخية في المدينة. على امتداد كورنيش الدمام تصطف الأسواق والمطاعم والمقاهي، كما يقع متنزه الملك عبد الله على كورنيش الدمام على مساحة 32 كم، وهو من أجمل المعالم السياحة في السعودية.

كورنيش الدمام
كورنيش الدمام

جزيرة المرجان

جزيرة المرجان هي جزيرة اصطناعية تبلغ مساحتها 7000 متر2، وتقع على كورنيش الدمام بالقرب من متنزه الملك عبد الله الشهير. توفر جزيرة المرجان فرصة للاستجمام والاستمتاع بشواطئ البحر الخلابة، وممارسة أنشطة الصيد وركوب السفن. جزيرة المرجان هي أول جزيرة اصطناعية بالسعودية. وتبعد جزيرة المرجان عن كورنيش الدمام بنحو 1800 متر.

جزيرة المرجان، الدمام
جزيرة المرجان، الدمام

قرية الدمام الشعبية

تُعد قرية الدمام الشعبية من معالم السعودية الفريده، وهي قرية تاريخية وتراثية تعرفك بتاريخ وثقافة مدينة الدمام والسعودية، وتُقدم عروض ومعروضات من العصور التاريخية. كما تشتهر القرية الشعبية بالدمام بتقديم الأطعمة السعودية التقليدية. يمكنك في القرية الشعبية التعرف على ماضي وحاضر السعودية، ونجد وجلساتها الدافئة، عبر التجول في القرية بدءاً من البهو مروراً عبر الأروقة الشعبية.

المعالم السياحية في الخبر

تتميز مدينة الخبر المطلة على الخليج الفارسي والمنطقة الشرقية بالحدائق والشواطئ ذات الرمال الذهبية، وتضم مجموعة من أرقى الفنادق المنتجعات السياحية، وتوفر مسارات مخصصة للتنزه وركوب الدراجات، كما تنظم المدينة العديد من الفعاليات والمهرجانات. تتمتع الخبر بالمناظر الطبيعية الخلابة، وتضم المدينة العديد من المعالم السياحية، تشتهر الخبر أيضاً بمراكز التسوق وصناعة النفط حيث تُعد المدينة المركز التجاري والميناء الصناعي للمملكة العربية السعودية. تشتهر المدينة أيضاً بصيد الأسماك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ.

جسر الملك فهد

تم بناء جسر الملك فهد في منتصف الثمانينات في عرض البحر بطول 25 كم، ليربط بين المملكة العربية السعودية، والمملكة البحرينية. يتميز الجسر بجزيرة اصطناعية في منتصف الجسر تتخذ شكل الساعة وتعرف بالجزيرة الوسطية، وتضم الجزيرة الوسطية برج ومطعم يمكن من خلاله الاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة الخبر والبحرين من الأعلى. كما تضم أطراف الجسر سلسلة من الحدائق تفصل الحدود بين البلدين.

جسر الملك، فهد
جسر الملك فهد، الخبر

كورنيش الخبر

يضم كورنيش الخبر في المنطقة الشرقية عدداً من الشواطئ والمساحات الخضراء الطبيعية الخلابة على طول الساحل، وتوفر هذه المساحات الخضراء إطلالة على البحر. يمكنك على كورنيش الخبر الاستمتاع بركوب الدراجات، وممارسة رياضة الجري في المسارات المخصصة، وتناول الطعام والمشروبات في المطاعم والمقاهي.

كورنيش الخبر
كورنيش الخبر

الطعام في السعودية

تشتهر السعودية بالمأكولات المحلية مثل أطباق الكبسة وأطباق المنسف، إضافة إلى المطاعم التي تقدم الأطباق العالمية.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية