السياحة في مدينة المنامة، وأجمل المعالم السياحية

المنامة، البحرين

تتمتع مدينة المنامة عاصمة البحرين بمزيج من المعالم العصرية مثل ناطحات السحاب الفولاذية، مع الآثار التاريخية مثل حضارات دلمون القديمة، والطبيعة الساحلية الصحراوية المميزة التي تصل على الخليج العربي، كما تتميز المنامة بالأسواق التقليدية التي تعرض الحرف اليدوية والمنسوجات والسجاد العربي الأصيل والتوابل والإكسسوارات، إضافة إلى مراكز التسوق الفاخرة. تنبض شوارع المنامة بالحياة وتتميز بمباني الطراز العربي الأصيل والأسواق التقليدية، تعرف المنامة أيضاً بالتنوع السكاني الثقافي، حيث يقطنها الشيعة والسنه والمسيحيون واليهود والمغتربون، مما جعلها واحدة من أكثر الدول العربية تعدداً ثقافياً.

جغرافيا وتضاريس مدينة المنامة

تقع المنامة على الخليج العربي على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتبلغ مساحتها 27.5 كم2. كانت المنامة مركز الطرق التجارية الرئيسية منذ العصور القديمة، وقد أطلق على المدينة اسم بوابة البحرين حيث تعتبر مدخلاً للبلاد من الخليج. وكانت المنامة تقع على مفترق طرق التجارة الصحراوية في الخليج العربي منذ قرون، حتى أصبحت اليوم مركزاً تجارياً واقتصادياً في الشرق الأوسط والخليج العربي، وترتبط المنامة بجزيرة المحرق عبر 3 جسور على بعد 5 كم، وترتبط بجزيرة سترة عبر جسر واحد.

المواصلات في المنامة

تخدم المنامة مجموعة متعددة من وسائل النقل مثل الحافلات العامة، وتاكسي الوطنية، وسيارات الأجرة، وسيارات البيك أب، إضافة إلى مطار البحرين الدولي الذي يغطي الرحلات الداخلية والخارجية، والنقل البحري عبر ميناء خليفة بن سلمان في جزيرة المحرق، كما يربط مدينة المنامة بالمدن الأخرى، ثلاثة جسور وهم جسر الشيخ حمد وجسر الشيخ خليفة وجسر الشيخ عيسى.

إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في مدينة المنامة:

متحف البحرين الوطني

يُعد متحف البحرين الوطني أحد أكبر وأقدم المتاحف في البحرين، وأشهر المعالم السياحية في العاصمة المنامة، يبدو المتحف طافياً على الماء في مشهد مذهل، وقد تم تصميم واجهة المتحف من الحجر الجيري الأبيض، ويتميز فناء المتحف بمنحوتات عصرية. يضم متحف البحرين الوطني 9 قاعات، تعرض قطعاً أثرية يرجع تاريخها إلى 5000 عام، ومعروضات تعود إلى حضارة دلمون البحرينية القديمة، وخُصصت قاعتين للمقتنيات التقليدية الخاصة بسكان البحرين مثل الأزياء والحرف اليدوية والعملات النقدية القديمة، ولوحة تُصور مشهداً من “ملحمة جلجامش” الشهيرة. إضافة إلى قاعة القبور، وقاعة المخطوطات والوثائق.

متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

جامع الفاتح الكبير (جامع أحمد الفاتح)

يُعد جامع أحمد الفاتح أكبر مسجد في البحرين وواحداً من أكبر المساجد في العالم، حيث يستوعب أكثر من 7000 مصلي في وقت واحد. تم بناء الجامع على الأراضي المستصلحة زراعياً في عام 1984، باستخدام الرخام الإيطالي والزجاج النمساوي والخشب الهندي، ويتميز المسجد بأكبر قبة من الألياف الزجاجية في العالم. ويضم الجامع مكتبة وطنية. يتميز جامع الفاتح بالنقوش الخطية على جدران المسجد على الطراز المحلي. يوفر مسجد الفاتح مرشدين سياحيين لإرشاد الضيوف وللتعرف على الجامع ومقتنياته وتاريخه.

جامع الفاتح الكبير، المنامة
جامع الفاتح الكبير، المنامة

قلعة البحرين

تم بناء قلعة البحرين من قبل الجيش البرتغالي على بعد 4 كم من المنامة بهدف الدفاع عن مواقعهم الاستيطانية في الخليج العربي، وكان موقع قلعة البحرين الحالي عاصمة حضارة دلمون البحرينية القديمة. تعرض قلعة البحرين الآثار التاريخية والحرف اليدوية التقليدية، ويتميز بالسلالم المتعرجة والقناطر المنحوتة. وقد تم تصنيف القلعة كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قلعة البحرين
قلعة البحرين

شواطئ مدينة المنامة

تشتهر المنامة بمجموعة جزر أمواج الإصطناعية، والتي تربط بين مدينة المنامة بباقي مدن المملكة، إضافة إلى كونها وجهة سياحية للشواطئ والاستجمام في أجواء طبيعية خلابة. وهي عبارة عن ست جزر (تالا – نجمة – أصداف – مرجان – جود – اللؤلؤ). ويوفر كورنيش الفاتح على الخليج العربي إطلالات مذهلة على ناطحات السحاب والطائرات التي تقلع من المطار بالقرب. حيث يمكنك التنزه وتناول الطعام والمشروبات، وتجربة مناطق الترفيه وصالات البولينغ وحلبات التزلج على طول الكورنيش.

كورنيش الفاتح، المنامة
كورنيش الفاتح، المنامة

التسوق في مدينة المنامة

من أشهر مناطق التسوق الشعبية في المنامة، سوق البحرين الذي يشتهر بـ (باب البحرين)، والذي قام بتصميمه“السير تشارلز بلجريف”، وهو عبارة عن بوابة من الجير ذات قوسين وتطل على البحر، وهي أيضاً مدخل سوق المنامة، الذي يشتهر بالشوارع والأزقة الضيقة التي يصطف عبرها مجموعة من المتاجر التي تعرض المنسوجات والمجوهرات والحرف اليدوية والتذكارات والتوابل الشرقية والبخور. كما يضم سوق البحرين مجموعة من المطاعم والمقاهي الشعبية. ومن مراكز التسوق الضخمة في المنامة، سيتي سنتر البحرين، والذي يعد أكبر مراكز التسوق في البحرين، حيث يضم أكثر من 340 محل تجاري للماركات العالمية والمحلية، ويضم مجموعة من المطاعم والمقاهي والحديقة المائية ومناطق الترفيه.

سوق البحرين
سوق البحرين
شاهد أيضاً:
الوجهات والأماكن السياحية في البحرين.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية