أفضل 9 أماكن سياحية في عمان

السياحة في عمان

تتميز عمان بالوديان المليئة بالنخيل والينابيع الزمردية والسلاسل الجبلية والحصون التاريخية والشواطئ الدافئة، فهذا البلد يعد موطناً لبعض من أجمل المناظر الطبيعية والوجهات العصرية في الشرق الأوسط. وتعد العاصمة مسقط الوجهة الأكثر شعبية على الإطلاق، ولكنها تحتوي فقط على جزء صغير مما جعل من عمان بلداً سياحية من الدرجة الأولى. إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في عمان:

وادي بني خالد

يجسد وادي بني خالد في شمال الشرقية الطبيعة الخلابة في عمان، وهو وادي صحراوي طويل وضيق وواحات تنقل المياه من الجبال إلى الأراضي المنخفضة عبر المناظر الطبيعية الصحراوية. تضم عمان الكثير من الوديان، ويعد وادي بني خالد هو الأكثر شهرة، حيث يضم سلسلة من الينابيع الزمردية والفيروزية، كل واحدة منها على عمق في الشق الجبلي. وتتدفق الشلالات الرغوية أسفل الصخور العملاقة، مما يؤدي إلى إنشاء منزلقات مائية طبيعية، وتتكون الكهوف داخل التكوينات الصخرية، ولا يمكن الوصول إلى بعضها إلا عن طريق السباحة عبر ممرات مغلقة جزئياً. بينما يشكل الوادي ممراً أخضر ترتفع فيه أشجار النخيل من الأرض الرملية فتظلل المياه. يمتد وادي بني خالد من الشمال إلى الجنوب، ويبدأ كشريط رفيع قبل أن يتسع ليمر عبره نهراً. ويعد وادي بني خالد وجهة شهيرة للسباحة والتنزه بين السكان المحليين، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع. ويمكنك أن تجد بعض الخصوصية في حمامات السباحة البعيدة، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق المشي لمسافات طويلة عبر المسارات الرملية.

وادي بني خالد
وادي بني خالد

قلعة الجلالي

تم بناء قلعة الجلالي في العاصمة مسقط أثناء الاحتلال البرتغالي في ثمانينيات القرن السادس عشر، بهدف حراسة مدخل الميناء باتجاه الشرق. تسمى القلعة أيضاً بقلعة سانت لوران، وقد تم بناء القلعة فوق صخرة عملاقة مطلة على خليج عمان في الكوت الشرقي بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا عبر مجموعة من الدرجات شديدة الانحدار، ويتكون هيكل الحصن من برجين يصل بينهما سور تتخلله ثماني فتحات مقوسة لإطلاق المدافع. توفر قلعة الجلالي جولات بصحبة مرشدين سياحيين. تشمل المعروضات في متحف الجلالي المدافع والبنادق والخرائط والكثير من المعروضات الأخرى، وخلال المناسبات العسكرية، يؤدي عازفو القربة عروضهم بداخل أسوار الحصن. وتضم القلعة متحفاً خاصاً للثقافة والتراث العماني.

قلعة الجلالي، مسقط
قلعة الجلالي، مسقط

رمال الشرقية (صحراء الربع الخالي)

إن قضاء بعض الوقت في الربع الخالي في عمان أمر لا بد منه لأي شخص يريد تجربة الثقافة البدوية التقليدية العمانية. تضم عمان أربع صحارى داخل حدودها، وأشهرها رمال الشرقية (المعروفة سابقاً برمال وهيبة)، وهي واحدة من أكبر الصحاري على وجه الأرض وواحدة من العجائب الطبيعية على كوكبنا. تهيمن رمال الشرقية على شمال عمان الداخلي. وباعتبارها واحدة من أكثر الأماكن السياحية شعبية في عمان، فهي المكان المثالي لقضاء يوم في استكشاف الكثبان الرملية والتخييم قبل مشاهدة غروب الشمس وسط الأمواج الذهبية المتموجة.

رمال الشرقية (صحراء الربع الخالي)
رمال الشرقية (صحراء الربع الخالي)

زيارة مدينة مسقط العاصمة

تتميز مسقط العاصمة العمانية بالهندسة المعمارية الفريدة، والمعالم الطبيعية والتاريخية، والمساجد والمتاحف والشواطئ الخلابة. حيث يجتمع في مسقط مزيج من التاريخ والحضارة العربية الأصيلة والحياة العصرية، حيث يمكنك أن تستكشف طرازات المنازل ذات الطراز العربي الأصيل، والأسواق العريقة، إضافة إلى الأحياء العصرية في المدينة.

السياحة في مسقط
السياحة في مسقط

شبه جزيرة مسندم (مضايق مسندم)

تتميز شبه جزيرة مسندم، الملقبة بـ “النرويج العربية”، بالمناظر الطبيعية التي تذكرنا بدول الشمال، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المضايق الرائعة التي لا تعد ولا تحصى والتي تموج وتنحني عبر الساحل العماني. محافظة مسندم هي منطقة على حدود الإمارات العربية المتحدة. وللوصول إلى هناك، يمكنك القيادة من مسقط أو دبي، أو السفر جواً إلى مطار خصب. وأفضل طريقة لاستكشاف المناظر الطبيعية في مسندم هي عبر القيام برحلة بحرية على متن مركب شراعي، ويمكنك أيضاً تخصيص وقت للسباحة في المياه الزرقاء في شاطئ خصب وشاطئ دبا. وتشمل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في شبه جزيرة مسندم ركوب المراكب الشراعية والغوص والغطس ومشاهدة الدلافين وزيارة قلعة خصب، وزيارة جزيرة تلغراف قبالة الساحل لمحبي التاريخ، حيث كانت جزيرة التلغراف ذات يوم موقعاً استيطانياً بريطانياً ولا تزال تحتوي على آثار لنظام لاسلكي أثناء الحرب.

شبه جزيرة مسندم
شبه جزيرة مسندم

وادي شب

يقع وادي شاب (المعروف أيضاً باسم وادي طيوي) على ساحل عمان في طيوي، وهو أبعد من وادي بني خالد ولكنه يستحق المزيد من الوقت والجهد للوصول إليه. وعبر رحلة قصيرة صعوداً على طول جدار الوادي يمكنك الوصول إلى حمامات السباحة الفيروزية في وادي شب. ويمكنك التعمق في الوادي كما تريد، إما عن طريق التسلق فوق الصخور أو عن طريق القفز في البركة الأولى والسباحة. تنكمش جدران وادي شب ثم تتسع، مكونة بركاً طبيعية ومنزلقات زلقة تحت الماء وعلى الصخور.

وادي شب
وادي شب

قرية مسفاة العبريين

مسفاة العبريين هي قرية عمانية حيث يمتزج جمال عمان الطبيعي مع الثقافة التقليدية. تقع مسفاة العبريين على الجانب الجنوبي الغربي من جبال الحجر، وهي قرية عمانية تقليدية تتميز بنوع فريد من الهندسة المعمارية، حيث بنيت جميع المنازل من الطين وفوق صخور حجرية ضخمة. ولا يسمح بالسيارات في القرية لأنه لا توجد مساحة كافية في الممرات الضيقة. يمكنك استكشاف القرية سيراً على الأقدام، بما في ذلك نظام الري من قنوات المياه المرتفعة والحمامات الخارجية التي تغذي بساتين نخيل التمور. وفي المساء، يمكنك الاستمتاع بتناول وجبة تقليدية مطبوخة في المنزل.

قرية مسفاة العبريين
قرية مسفاة العبريين

جبل شمس

يعد جبل شمس أعلى قمة في سلسلة الحجر في سلطنة عمان في الحمراء، وهو وجهة شهيرة للمشي لمسافات طويلة، خاصة في أشهر الصيف عندما يبلغ متوسط درجة الحرارة 20 درجة مئوية. ويعد مسار W6 Balcony Walk Hike هو الطريق الأكثر شهرة، حيث يقود الزائرين التواقين إلى المغامرة إلى قرية الساب المهجورة عبر المنحدرات الشديدة. تستغرق الرحلة بضع ساعات حتى تكتمل، ويمكن لأي شخص يتمتع بمستوى متوسط من اللياقة البدنية الوصول إليها. ستحتاج فقط إلى سيارة دفع رباعي للوصول إلى بداية الطريق ثم المواصلة سيراً على الأقدام. وتؤدي المسارات الأخرى التي يسهل الوصول إليها إلى بحيرات مخفية وقرى طينية حول وادي غول. وهناك العديد من المخيمات والفنادق حول قرية الحيل. وأهم ما يميز منطقة جبل شمس بلا منازع هو وادي جبل شمس أو وادي النخور المعروف باسم “جراند كانيون الشرق الأوسط”، والذي يبلغ طوله ذو الشكل البيضاوي 8 كيلومترات فقط، ولكنه يصل إلى أعماق تصل إلى كيلومتر واحد في بعض النقاط.

جبل شمس
جبل شمس

المتحف العماني الوطني

المتحف الوطني العماني في مسقط العاصمة هو الوجهة الثقافية الأشهر في عمان، ويختص بمعروضات التراث الثقافي لعمان، منذ التاريخ العماني القديم في شبه الجزيرة العمانية قبل ملايين من السنين وحتى الوقت الحاضر. تم افتتاح المتحف العماني الوطني في عام 1978، ويضم مجموعات مختلفة من الثقافة والتاريخ العماني مثل السجاد والأثاث والمجوهرات والملابس التقليدية واللوحات الفنية والمخطوطات القديمة.

المتحف العماني الوطني
المتحف العماني الوطني
شاهد أيضاً:
السياحة في مدينة مسقط.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية