الهجرةتصاريح السفر

كيفية استخراج تصريح إذن السفر الخاص بالتجنيد

يختص هذا الإجراء بالشباب تحت سن التجنيد، والذي غالباً ما يكون من سن 19 إلى 30 سنة. ويتم استخراجه من وزارة الدفاع عن طريق مكتب التجنيد الخاص بمنطقتك، أو إدارة التجنيد والتعبئة. وبالنسبة للمعافين تجنيدياً، أو من قضو فترة تجنيدهم، يجب تحديث بيانات جواز السفر الخاص بهم، لإثبات الموقف التجنيدي (غير مطلوب) في بيانات جواز السفر، عن طريق تقديم شهادة الإعفاء من التجنيد.. وفي هذة الحالة لا تحتاج إلى تصريح / إذن سفر. وهناك حالات يجب استخراج إذن أو تصريح السفر، مثل: – الشباب تحت سن التجنيد – الإعفاء المؤقت – الاستثناء المؤقت – الطلاب المؤجلين بسبب الدراسة.

وتختلف قواعد تصريح وإذن السفر الخاص بالشباب تحت السن التجنيد بحسب البلد، مثل سن التجنيد، والحالات التي يجب استخراج فيها تصريح وإذن السفر.. نذكر هنا بعض من هذة القواعد والشروط:

1 قد يُذكر فى جواز السفر (يُسمح بالسفر حتي تاريخ كذا…. حيث يُسمح لك بالسفر قبل هذا التاريخ، بدون الحاجة إلى تصريح / إذن سفر.

2 في حالة بُيّن في جواز سفرك، في خانة الموقف من التجنيد، (تحت سن التجنيد) يجب استخراج تصريح سفر من مكتب التجنيد قبل السفر.

3- في حالة دخلت الجيش ومازلت مقيد في قوات الاحتياط، يجب استخراج تصريح سفر في كل مرة تسافر بها.

4- في حالة حصلت على شهادة الإعفاء النهائي، لكن لم تُثبت هذا الموقف التجنيدي في الباسبور (غير مطلوب)، يُمكن أخذ صورة من شهادة الإعفاء النهائي معك وتقديمها في المطار مع جواز سفرك، بدون الحاجة إلى تصريح سفر.

5: في حالة بُيّن في جواز سفرك، في خانة الموقف من التجنيد، (تحت سن التجنيد)، وفي حالة قضائك فترتك في الجيش، يجب عليك استخراج تصريح سفر فى كل مرة تسافر فيها.

6: في حالة كان موقفك من التجنيد، (تأجيل) بسبب كونك (وحيد الأب والأم)، يجب إحضار معك (قيد عائلي) يُمكن استخراجه من مكتب السجل المدني، أثناء استخراج تصريح السفر، بالإضافة إلى الأوراق الأخرى.

الإجراءات والوثائق المطلوبة لاستخراج إذن أو تصريح السفر:

توجه إلى مكتب التجنيد الخاص بمنطقتك، بعد استيفاء المستندات التالية:

1- بطاقة الهوية.

2- شهادة الميلاد.

3- شهادة إنهاء الخدمة، في حالة قضيت خدمتك. أو شهادة المعاملة التجنيدية في الحالات الأخرى.

4- وثيقة تثبت موقف فرد الاحتياط من الاستدعاء، يمكن استخراجها من مكتب التجنيد.

5- بالنسبة للطلاب، – يجب استيفاء شهادة قيد في الجامعة أو المدرسة، والرقم البطاقة العسكرية (6 جند). ويتم تسليم إذن سفر فقط في اجازة نصف السنة أو اجازة آخر السنة. – وفي حالة السفر للدراسة بالخارج، يجب استخراج جواب من الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم.

6- قد يطلب منك جواز السفر الخاص بك.

* تأكد من توفير نسخ ضوئية من هذة المستندات، في حالة طلبها الموظف المختص.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق