نصائح السفر

نصائح قبل السفر لعدم الرجوع من المطار

حلم السفر قد يتحطم في لحظة إذا لم تنتبه إلى بعض القواعد التي يتوجب عليك الإلتزام بها قبل مغادرتك، إليك أهم نصائح ما قبل السفر، لتتجنب عودتك من المطار وخسارة الكثير من الوقت والمال..

1- جواز السفر:

إجراءات السفر معقدة جداً، ما يسبب ضغط عصبي وقلة الانتباه، قد تكتشف في لحظة العبور من المطار بنسيانك الباسبور فى البيت، هذا الأمر شائع الحدوث جداً.. لذا يجب عليك التأكد من أن الباسبور الخاص بك في حوزتك، قم بترتيب أوراقك في الليلة السابقة لسفرك وحدد قائمة بالأشياء التي تريد حملها معك، وتأكد من أن جواز السفر خاص بك وليس لأحد أفراد أسرتك أو جواز سفر قديم.

2- الحصول على الفيزا / التأشيرة:

معظم الدول تتطلب تأشيرة للوصول إلي أراضيها، وهذا أمر منطقي جداً، ولكن يغفل البعض هذا الأمر، أو يقع في براثن النصب والاستغلال للحصول على التأشيرة، والتي قد تكون تأشيرة مُزورة، تجعلك تحت طائلة القانون.. قم بالتأكد من أن الدولة التي ستسافر إليها تتطلب تأشيرة أو لا، بالنسبة إلى وطنك الأم، وفي حالة حصولك على تأشيرة تأكد من أن تكون صادرة من جهة موثوقة مثل السفارة أو مركز مُعتمد من قبل السفارة، وتأكد أيضاً في حالة حصولك عليها أن تكون بيانات التأشيرة مُطابِقة لبيانات الباسبور.

كما تشترط دول شنغن أن تكون بلد الوصول هي نفس الجهة التي تم إصدار التأشيرة منها، على سبيل المثال، إذا حصلت على تأشيرة شنغن (دخول متعدد) من سفارة ألمانيا، وقررت زيارة فرنسا وألمانيا، فيجب أن يكون بلد الوصول ألمانيا وليس فرنسا، وإلا سيتم منعك من الدخول إلى الأراضي الفرنسية.

3- مُدة سريان التأشيرة:

تأكد من أن فترة سريان التأشيرة مازالت قائمة، فقد تكون منتهية الصلاحية، التي غالباً ما تصل لمدة 180 يوماً، مثل دول أوروبا.. كما أن التأشيرة تتضمن تاريخ بداية وانتهاء مُحدد، على سبيل المثال، قد تكون الفيزا الخاصة بك فعالة فقط بعد 7 أيام من الاستلام، وهذة البيانات مُبيّنة فى الفيزا، مثل النطاق الزمني لتاريخ السفر والعودة المُصرح به.

4- مُدة سريان الباسبور:

مُعظم الدول تتطلب جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ السفر، ويجب أن يحتوي الباسبور على صفحات فارغة.

5- السفر والعودة قانونياً:

تتضمن التأشيرة عدة بنود:

A: بند خاص بمُدة سريان التأشيرة. *راجع رقم 3
B: بند خاص بعدد أيام الإقامة المسموح بها، ويجب التفريق بين مُدة سريان التأشيرة، وعدد أيام الإقامة المسموح بها.. فمن الممكن أن تكون التأشيرة سارية لمدة 6 أشهر، لكن عدد أيام الإقامة المسموح بها 90 يوماً فقط، حيث يجب أن يكون عدد أيام الإقامة أقل من أو تساوي مُدة سريان التأشيرة، أي لا تزيد عن 180 يوماً.
C: هذا البند شائع فيما يخص تأشيرة شنغن لدول الإتحاد الأوروبي، أو السفر إلى أى دولة، ثم الخروج منها، ثم الرجوع إليها مرة أخرى خلال مدة سريان التأشيرة.. بخصوص تأشيرة شنغن، تختلف تأشيرة الدخول مرة واحدة، عن تأشيرة الدخول المُتعدد، بحيث يمكنك من خلال الحصول على تأشيرة الدخول المُتعدد، زيارة 26 دولة أوروبية الموقعين على اتفاقية شنغن.  * يجب تحديد خيار (دخول متعدد) ضمن ملف طلب التأشيرة.

6- إذن السفر من مكتب التجنيد:

يختص هذا الإجراء بالشباب تحت سن التجنيد، بالنسبة للمعافين تجنيدياً، أو من قضو فترة تجنيدهم، يجب تحديث بيانات جواز السفر الخاص بهم، لإثبات الموقف التجنيدي (غير مطلوب) في بيانات جواز السفر، عن طريق تقديم شهادة التجنيد.. وفي هذة الحالة لا تحتاج إلى تصريح / إذن سفر.

أ: قد يُذكر فى جواز السفر (يسمح بالسفر حتي تاريخ كذا…. حيث يُسمح لك بالسفر قبل هذا التاريخ، بدون الحاجة إلى تصريح / إذن سفر.

ب: في حالة بُيّن في جواز سفرك، في خانة الموقف من التجنيد، (تحت سن التجنيد) يجب استخراج تصريح سفر من مكتب التجنيد قبل السفر.. وفي حالة كان معك شهادة بالإعفاء النهائي، لكن لم تُثبت هذا الموقف في الباسبور (غير مطلوب)، يُمكن أخذ صورة من شهادة الإعفاء النهائي معك وتقديمها في المطار مع جواز سفرك، بدون الحاجة إلى تصريح سفر.

ج: في حالة بُيّن في جواز سفرك، في خانة الموقف من التجنيد، (تحت سن التجنيد)، وفي حالة قضائك فترتك في الجيش، يجب عليك استخراج تصريح سفر فى كل مرة تسافر فيها.

د: في حالة كان موقفك من التجنيد، (تأجيل) بسبب كونك (وحيد الأب والأم)، يجب إحضار معك (قيد عائلي) يُمكن استخراجه من مكتب السجل المدني، أثناء استخراج تصريح السفر، بالإضافة إلى الأوراق الأخرى.

شاهد هذة المقالة لمزيد من التفاصيل عن إذن السفر

ملاحظات هامة:

  • بخصوص الطلاب، يُشترط السفر فقط فى الأجازات (اجازة نصف السنة / اجازة آخر السنة)، ليمكنك استخراج تصريح السفر.
  • يمكن استخراج تصريح سفر لعدة سفريات، وفى هذة الحالة، يجب تصويره صورة ضوئية لتسليمه فى المطار.
  • تفقد البيانات المكتوبة فى التصريح (الإسم، المدة المصرح بها للسفر).
  • بخصوص النساء، لا ينطبق عليهم أي شئ بخصوص تصريح السفر من التجنيد.

7- التصريح الأمني (مصر):

1- تشترط الجهات الأمنية في مصر، استخراج تصريح أمني من مكتب الجوازات والهجرة، فى حالة السفر إلى دول مُحددة، وفي حالة كان عمرك من 18 إلى 40 سنة، يجب استخراج موافقة أمنية قبل السفر دون اعتبار لغرض السفر. وهذة الدول هي:

1. تركيا
2. ايران
3. سوريا
4. العراق
5. جورجيا
6. اسرائيل
7. السودان
8. اليمن
9. الأردن
10. ماليزيا
11. كوريا الجنوبية
12. غينيا كوناكري
13. إندونيسيا
14. تايلاند
15. جنوب إفريقيا
16. قطر
17. لبنان
18. ليبيا

بعد الحصول على التأشيرة (في حالة الدول التي تتطلب تأشيرة) قم بالذهاب إلى مكتب الجوازات والهجرة الجديد بميدان العباسية، ثم توجه إلى الشباك المختص بعد سحب رقم انتظار، ثم قم بتسليم صور ضوئية للباسبور والتأشيرة إلى الموظف المختص. ويكون استلام التصريح الأمني بعد ثلاثة أيام عمل. وتكون صلاحية الموافقة الأمنية شهرين من تاريخ الإصدار.

* ملحوظة: يجب التأكد بنفسك قبل السفر، بخصوص الموافقة الأمنية، حيث تُحدّث متطلبات هذا الإجراء وقائمة الدول بشكل دوري.

شاهد هذة المقالة لمزيد من التفاصيل عن التصريح الأمني

8- استلام التأشيرة من المطار:

بعض الدول توفر إمكانية استلام التأشيرة عند الوصول إلى مطار هذة الدولة، بشرط توفير ما يثبت القدرة المادية التي تغطي فترة السفر، وحجز فندق أو إثبات إقامة، وحجز طيران ذهاب وعودة.. بالاضافة إلى شروط أخرى يجب التأكد منها من خلال الموقع الرسمي للسفارة الخاصة بتلك الدولة.

9- الترانزيت:

تشترط بعض الدول، في حالة السفر ترانزيت، أن تكون التأشيرة فئة (فيزا ترانزيت)، ويجب التأكد من خلال التواصل مع خطوط الطيران قبل السفر، على سبيل المثال، إذا كنت مسافراً إلى “ألمانيا” وسيتم الهبوط ترانزيت فى “لندن” لن تستطيع الوصول إلى “ألمانيا” إذا لم يكن لديك فيزا ترانزيت بريطانيا، وذلك بموجب القوانين البريطانية.

10- توقيت / مواعيد الإقلاع والهبوط:

يغفل الكثيرون هذا الأمر، فتضيع عليهم تذاكر السفر، لذا يجب الانتباه إلى أنه يتم حساب توقيت الطيران بنظام الـ 24 ساعة، وفق الوقيت المحلي، فإذا كانت رحلة الذهاب الساعة 06:00، فهذا يعني 6 صباحاً، وإذا كانت رحلة الذهاب الساعة 18:00، فهذا يعني 6 مساءاً، وهذة المواقيت تُذكر في تذكرة الطيران بالتوقيت المحلي لبلد الإقلاع، والتوقيت المحلي لبلد الهبوط.. ويجب عليك الذهاب إلى المطار قبل موعد الإقلاع بـ  3 – 5 ساعات على الأقل، تحسباً لأى إجراءات أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق