Travboat
الرئيسية » نصائح قبل السفر تجنباً لتفويت الرحلة
نصائح السفر

نصائح قبل السفر تجنباً لتفويت الرحلة

تجنباً لتفويت رحلتك وخسارة الكثير من الوقت والمال، يجب الانتباه إلى بعض القواعد قبل المغادرة..

1- جواز السفر

إجراءات السفر معقدة جداً، مما يسبب ضغط عصبي وقلة الانتباه، فقد تكتشف في لحظة العبور من المطار نسيانك الباسبور فى المنزل، هذا الأمر شائع الحدوث جداً، لذا يجب عليك التأكد من أن الباسبور الخاص بك في حوزتك، قم بترتيب أوراقك في الليلة السابقة لسفرك وحدد قائمة بالأشياء التي تريد الاحتفاظ بها معك، وتأكد من أن جواز السفر خاص بك وليس لأحد أفراد أسرتك أو جواز سفر قديم.

2- الفيزا / التأشيرة

معظم الدول تتطلب تأشيرة للوصول إلي أراضيها، وهذا أمر منطقي جداً، ولكن يغفل البعض هذا الأمر، أو يقع في براثن النصب والاستغلال للحصول على التأشيرة، والتي قد تكون تأشيرة مُزورة، تجعلك تحت طائلة القانون. قم بالتأكد من أن الدولة التي ستسافر إليها تتطلب تأشيرة أم لا بالنسبة إلى موطنك، وفي حالة حصولك على تأشيرة تأكد من أن تكون صادرة من جهة موثوقة مثل السفارة أو مركز مُعتمد من قبل السفارة، وتأكد أيضاً في حالة حصولك عليها أن تكون بيانات التأشيرة مطابقة لبيانات الباسبور.

تشترط دول الاتحاد الأوربي (شنغن) أن تكون بلد الوصول هي نفس الجهة التي تم إصدار التأشيرة منها، على سبيل المثال، إذا حصلت على تأشيرة شنغن (دخول متعدد) من سفارة ألمانيا، وقررت زيارة فرنسا وألمانيا، فيجب أن يكون بلد الوصول ألمانيا وليس فرنسا، وإلا سيتم منعك من الدخول إلى الأراضي الفرنسية.

3- مدة سريان التأشيرة

تأكد من أن فترة سريان التأشيرة مازالت قائمة، فقد تكون منتهية الصلاحية، التي غالباً ما تصل لمدة 180 يوماً، مثل دول أوروبا. كما أن التأشيرة تتضمن تاريخ بداية وانتهاء مُحدد، على سبيل المثال، قد تكون الفيزا الخاصة بك فعالة فقط بعد 30 يوماً فقط من تاريخ الإصدار، تبين هذه البيانات على الفيزا، مثل النطاق الزمني لتاريخ السفر والعودة المصرح به.

4- مدة سريان الباسبور

تتطلب معظم دول العالم جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ السفر، وأن يحتوي الباسبور على صفحتين فارغتين على الأقل.

5- السفر والعودة قانونياً

عادة ما تتضمن التأشيرة عدة بنود:

A: بند خاص بمدة سريان التأشيرة. *راجع رقم 3
B: بند خاص بعدد أيام الإقامة المسموح بها، ويجب التفريق بين مدة سريان التأشيرة، وعدد أيام الإقامة المسموح بها.. فمن الممكن أن تكون التأشيرة سارية لمدة 6 أشهر، لكن عدد أيام الإقامة المسموح بها 90 يوماً فقط، حيث يجب أن يكون عدد أيام الإقامة أقل من أو يساوي مدة سريان التأشيرة، أي لا تزيد عن 180 يوماً.
C: هذا البند شائع فيما يخص تأشيرة شنغن لدول الإتحاد الأوروبي، أو السفر إلى أى دولة ثم الخروج منها، والرجوع إليها مرة أخرى خلال مدة سريان التأشيرة. بخصوص تأشيرة شنغن، تختلف تأشيرة الدخول مرة واحدة عن تأشيرة الدخول المُتعدد، بحيث تمكنك من الدخول المُتعدد، وزيارة 26 دولة أوروبية الموقعين على اتفاقية شنغن.  * يجب تحديد خيار (دخول متعدد) ضمن ملف طلب التأشيرة.

6- إذن السفر من مكتب التجنيد

يختص هذا الإجراء بالشباب تحت سن التجنيد، حيث يجب تحديث بيانات جواز السفر الخاص بهم أو تقديم ما يثبت الموقف التجنيدي (تحت سن التجنيد، تأجيل، غير مطلوب، إعفاء) لإثبات الموقف التجنيدي.

تأكد من مكتب التجنيد من الإجراءات المطلوبة لإثبات الموقف التجنيدي بحسب موطنك.

7- استلام التأشيرة من المطار

بعض الدول توفر إمكانية استلام التأشيرة عند الوصول إلى أراضيها، بشرط توفير ما يثبت القدرة المادية التي تغطي فترة السفر، وحجز فندق أو إثبات إقامة، وحجز طيران ذهاب وعودة. بالاضافة إلى شروط أخرى يجب التأكد منها من خلال الموقع الرسمي للسفارة الخاصة بتلك الدولة.

8- الترانزيت

تشترط بعض الدول في حالة السفر ترانزيت، أن تكون التأشيرة فئة (فيزا ترانزيت)، ويجب التأكد من خلال التواصل مع خطوط الطيران قبل السفر، على سبيل المثال، إذا كنت مسافراً إلى ألمانيا وسيتم الهبوط ترانزيت فى لندن لن تستطيع الوصول إلى ألمانيا إذا لم يكن لديك فيزا ترانزيت بريطانيا، وذلك بموجب القوانين البريطانية.

9- توقيت / مواعيد الإقلاع والهبوط

يغفل الكثيرون هذا الأمر المهم للغاية، وهو ضرورة الانتباه إلى حساب توقيت الطيران بنظام الـ 24 ساعة، وفقاً للتوقيت المحلي، فإذا كانت رحلة الذهاب الساعة 06:00، فهذا يعني السادسة صباحاً، وإذا كانت رحلة الذهاب الساعة 18:00، فهذا يعني السادسة مساءاً، وهذه المواقيت تبين في تذكرة الطيران بالتوقيت المحلي لبلد الإقلاع، والتوقيت المحلي لبلد الهبوط. كما يجب عليك الوصول إلى المطار قبل موعد الإقلاع بـ  2 – 4 ساعات على الأقل، تحسباً لأى إجراءات أخرى.

شاهد أيضاً:
نصائح للاستعداد والتجهيز للسفر

موضوعات ذات صلة

شرح حجز فندق من موقع Booking.com

Travboat

موقع AIRBNB لاستئجار الوحدات السكنية

Travboat

كيفية استخراج رخصة القيادة الدولية IDP

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية