Travboat
الرئيسية » دليل السياحة في قطر
أماكن سياحية

دليل السياحة في قطر

تعد قطر واحدة من الوجهات السياحية المميزة في منطقة الخليج العربي، حيث تجمع بين المعالم العصرية والأماكن الطبيعية والمدن الساحلية على خليج بحر العرب. كما تتميز دولة قطر بالاقتصاد القوي والنهضة العمرانية والتنوع الثقافي في المجتمع. إضافة إلى الأماكن الأثرية والأماكن الترفيهية والمراكز التجارية الضخمة والفنادق العالمية. إضافة إلى ذلك، تستضيف قطر مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، وبذلك تكون قطر أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي.

جغرافيا وتضاريس قطر

تقع دولة قطر في شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، وتطل على الخليج العربي، ويحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، وتتشارك الحدود البحرية مع الإمارات والبحرين. تعتبر قطر من أصغر الدول العربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 11570 كم مربع، وبذلك تكون البلد رقم 19 في قائمة أكبر الدول العربية من حيث المساحة، قبل لبنان وجزر القمر والبحرين.

تُقسم قطر إلى 8 مدن رئيسية، وتعتبر العاصمة الدوحة الأكبر من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 260 كم مربع وهي أيضاً الأكبر من حيث عدد السكان حيث يقطنها أكثر من مليون و نصف نسمة، يليها مدينة الريان، والخور، والوكرة، والشمال، وأم صلال، والشاعين، والرويس.

خريطة قطر
خريطة قطر

تاريخ قطر

يعود تاريخ قطر إلى العصر الحجري، وكانت تعتبر تابعة لدولة البحرين حتى منتصف القرن التاسع عشر، قبل أن تحصل على استقالها في عام 1868، وبعد ذلك أصبحت تحت الحكم العثماني حتى عام 1916، ثم تحت الانتداب البريطاني قبل أن تحصل على استقلالها التام في عام 1971. نظام الحكم في قطر ملكي، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي. وتعتبر قطر إحدى أغنى دول العالم والدول العربية، حيث تُصنف ضمن أكثر الدول تقدماً في مجال التنمية البشرية، وحققت أعلى دخل للفرد على مستوى العالم.

المناخ والطقس في قطر

الطقس في قطر حاراً رطباً في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء معتدلاً نهاراً بارداً ليلاً. ومتوسط درجات الحرارة في قطر: في الصيف من 36 إلى 50 درجة مئوية. ومتوسط درجات الحرارة في الشتاء من 15 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية. ويبلغ معدل سقوط الأمطار في قطر 75 ملم سنوياً.

السياحة في الدوحة العاصمة

مدينة الدوحة عاصمة قطر، واحدة من أكثر مدن العالم العربي تطوراً، تجمع بين الأماكن الأثرية العريقة في قلب الدوحة، وناطحات السحاب العصرية الشاهقة، والعديد من الوجهات السياحية الشهيرة، بما في ذلك متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، وسوق واقف الشهير.

ومن المعالم السياحية في الدوحة كورنيش الدوحة، أكثر المواقع شهرة وهدوءاً في الدوحة، يمتد الكورنيش على طول 7 كيلومترات على الخليج العربي، من فندق شيراتون ذو التصميم الهرمي المميز في الطرف الشمالي، إلى متحف الفن الإسلامي في الجنوب، وهو الطريق الرئيسي الذي يربط الدوحة بحي الخليج الغربي ومنطقة الأعمال التجارية مع جنوب المدينة. يمكنك على كورنيش الدوحة التنزه أو ممارسة رياضة الركض، أو التسوق في المحلات التجارية الشهيرة، أو تناول الطعام والمشروبات في المقاهي والمطاعم، إضافة إلى النوادي والمتنزهات والمعالم الثقافية المنتشرة على طول الكورنيش. يشتهر كورنيش الدوحة بجزيرة النخيل Palm Island التي يمكن الوصول إليها بالقوارب خلال 10 دقائق من الكورنيش، حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعية والهدوء.

كورنيش الدوحة
كورنيش الدوحة

ومن المعالم السياحية في الدوحة متحف الفن الإسلامي، يعرض المتحف الذي بني على الطراز الإسلامي آلاف المقتنيات من القرن السابع وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، وتشمل قطعاً من مصر، والعراق، وتركيا، وإيران، والهند. ويضم المتحف مركز الأبحاث، ومكتبة إسلامية، ومتجر تذكارات، ومقهى.

ومن المعالم السياحية في الدوحة متحف قطر الوطني، ثاني أكبر متحف في الدوحة، يطل المتحف على كورنيش الدوحة، ويتكون من مجموعة من القصور التي يعود تاريخها إلى عام 1901، وقصر الحاكم عبدالله بن قاسم آل ثاني، يعرض المتحف عدد هائل من القطع الأثرية التي تُبرز التراث القطري، إضافة إلى المتحف البحري.

ومن المعالم السياحية في الدوحة، جزيرة اللؤلؤة The Pearl-Qatar، أحد معالم الجذب الشهيرة في الدوحة بفضل جمال طبيعتها وتصاميمها العصرية المذهلة. تضم الجزيرة مراسي على الطراز المتوسطي تصطف على جوانبها اليخوت، وتضم أبراجاً سكنية وفلل وفنادق ومطاعم عصرية. تتميز الجزيرة بالميادين وساحات التنزه إلى جانب مجموعة واسعة من الحدائق ذات المناظر الطبيعية. يمكنك أيضاً في جزيرة اللؤلؤة تجربة التسوق في المتاجر والمعارض الراقية.

جزيرة اللؤلؤة قطر
جزيرة اللؤلؤة قطر

ومن المعالم السياحية في الدوحة منتزه أسباير Aspire Park، في أسباير زون، في المنطقة الجنوبية من بايا في الدوحة، تبلغ مساحة الحديقة 88 وتعد أكبر حديقة في الدوحة، ومكان مثالي للنزهات في الهواء الطلق مع إطلالة على برج أسباير، تضم الحديقة نوافير وملاعب الأطفال، وأماكن مخصصة للمشي والركض، ومقاهي تقدم أنواعاً مختلفة من المشروبات. تضم الحديقة أيضاً بحيرة كبيرة، وهضبة، وأنواع مُختلفة من الأشجار.

ومن المعالم السياحية في الدوحة سوق واقف Souq Waqif، الذي يشتهر بمنتجات الحرف اليدوية والفلكلورية، كالمنسوجات والعطور والبخور العربية والتوابل، والهدايا التذكارية والملابس التقليدية. يقع سوق واقف بالقرب من وادي مشيرب في الدوحة ويحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح.

السياحة في مدينة الخور، قطر

الخور واحدة من أكبر المدن القطرية، وهي مدينة صحراوية ساحلية تقع على الساحل الشرقي على مسافة 50 كيلو متر من الدوحة، ويربطها بالعاصمة الدوحة طريقان رئيسيان، طريق الخور وطريق الشمال. تشتهر الخور بصيد الأسماك وتعد مركزاً للبحث عن اللؤلؤ، وتضم الخور عدداً من الأحياء السكنية، ومدينة رأس لفان الصناعية، وكورنيش الخور. إضافة إلى مساحات خضراء طبيعية، وأنشطة رحلات قوارب الكاياك لاستشكاف غابات المانغروف، والعديد من الأثار التراثية والثقافية. جعلت الطبيعة والموقع الجغرافي لمدينة الخور مكاناً مثالياً للتوطين منذ القدم، حيث تم اكتشاف آثار من العصر الحجري الحديث غرب الخور تعود إلى 5500 ق.م، وآثار من العصر البرونزي تعود إلى 300 ق.م في جزيرة ابن غنام شرق الخور.

ومن المعالم السياحية في مدينة الخور متحف الخور، الذي يقع على الواجهة البحرية لمدينة الخور، ومن أهم معروضات المتحف أسطورة مي وغيلان من التراث القطري، ويضم أقساماً عدة مثل قسم الأنثروبولوجيا للدراسات البشرية، وما يتعلق بالحياة البحرية والعادات والتقاليد الساحلية وصناعة السفن التقليدية التي إشتهرت بها المدينة، إضافة إلى خرائط جيولوجية توضح التغير الذي طرأ على شبه جزيرة قطر منذ 120 ألف سنة.

ومن المعالم السياحية في مدينة الخور منتزه الخور، وهو من أقدم وأكبر الحدائق في قطر، حيث تبلغ مساحته نحو 240 ألف متر مربع، ويتميز بالمسطحات الخضراء الشاسعة والأشجار الكبيرة مثل شجر القرط وشجر السدر. ينقسم منتزه الخور إلى قسمين رئيسيين، القسم البيئي ويمثل نحو 35% من مساحة المنتزه، والقسم الترفيهي ويمثل 56% من مساحة المنتزه. يضم الجزء البيئي حديقة الحيوانات وتضم 15 مأوى للحيوانات الكبيرة والصغيرة، وقسم النباتات والأشجار، وقفص الطيور الذي يبلغ مساحته 11400 متر مسطح، وبارتفاع 40 متر، حيث يمكن للزوار مشاهدة الطيور والتعامل معهم في نفس محيط القفص. كما يضم منتزه الخور متحفاً، ومسرحاً، وملاهي، ومطاعم، وبحيرة.

منتزه الخور Al-Khor Park
منتزه الخور Al-Khor Park

ومن المعالم السياحية في مدينة الخور كورنيش الخور، يقع كورنيش الخور في الجهة الشمالية من مدينة الخور، حيث يمكنك الاستمتاع بالتنزه على الكورنيش المزين بعدد كبير من الأشجار والأحواض ونباتات الزينة مثل أشجار النخيل والياسمين، كما تضم شواطئ كورنيش الخور الجلسات والمقاعد المظللة للاستمتاع بالأجواء الطبيعية وهدير أمواج الخليج. إضافة إلى عدد من الملاهي والمقاهي والمطاعم على امتداد الكورنيش.

ومن المعالم السياحية في مدينة الخور مول الخور، وهو مركز تجاري وتسوق ضخم تم بناؤه على مساحة 55 ألف متر مربع على طراز يجمع بين العصرية والتراث العربي. يعد مول الخور أكبر مركز تسوق في الخور، ويضم أكثر من 100 متجر للبيع بالتجزئة ومتاجر الماركات العالمية، إضافة إلى سينما ومراكز ترفيه وملاهي، ومقاهي ومطاعم.

مول الخور Mall Al-Khor
مول الخور Mall Al-Khor

السياحة في مدينة الريان، قطر

مدينة الريان ثاني أكبر المدن القطرية من حيث المساحة بعد العاصمة الدوحة وتبلغ مساحتها 190 كم مربع، تقع مدينة الخور جنوب غرب العاصمة الدوحة، وتضم العديد من المواقع التاريخية والتراثية، حيث كانت المقر الرسمي للحكم قديماً منذ تأسيسها من قبل الحاكم الشيخ حسن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، فأصبحت الريان مركزاً للعديد من المعالم التراثية من تلك الحقبة من ضمنها القلاع والحصون والمباني المبنية على الطراز الخليجي القديم. تتميز الريان أيضاً بالطبيعية الخلابة وأكبر الحدائق في الخليج العربي، نظراً لطبيعة أراضيها الخصبة.

ومن المعالم السياحية في مدينة الريان، قلعة الوجبة، وهي واحدة من أقدم القلاع في قطر بنيت في عام 1893 في عهد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، واستخدمت كمقر إقامة لحمد بن عبد الله آل ثاني في فترات مختلفة. تقع قلعة الوجبة في حي الوجبة في مدينة الريان على بعد 15 كم غرب العاصمة الدوحة. سميت القلعة بهذا الاسم نظراً لأهميتها التاريخية كونها شهدت معركة الوجبة الشهيرة في عام 1893 والتي هُزم فيها العثمانيون على يد القوات القطرية. ومن أبرز معالم قلعة الوجبة الحصن الذي يضم غرف في الطابق الأرضي والطابق العلوي، وأبراج المراقبة الأربعة.

قلعة الوجبة، قطر
قلعة الوجبة، قطر

ومن المعالم السياحية في مدينة الريان، مركز الشقب للفروسية، وهو مركز الفروسية الأهم والأكثر حداثة في قطر، والذي أسس بهدف الحفاظ على تقاليد الفروسية التاريخية وإرث الخيول العربية، وهي الحيوانات التي تحظى بأهمية كبيرة عالمياً، ويعد موطناً لأكثر من 700 خيل. في مركز الشقب للفروسية يمكنك ركوب الخيل والتعايش مع الخيول العربية الأصيلة، والمشاركة في برامج الفروسية الرائدة في العالم القائمة على ثلاثة مبادئ رئيسية وهي التراث والتعليم والتميز.

ومن المعالم السياحية في مدينة الريان، مكتبة قطر الوطنية، والتي أسست بهدف الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر والخليج العربي من خلال الجمع بين التراث والتاريخ، تقوم المكتبة بنشر وتعزيز رؤية عالمية عميقة لتاريخ وثقافة منطقة الخليج، وإتاحة فرص متكافئة للاستفادة من مواردها ومرافقها وتجهيزاتها وخدماتها لدعم الإبداع وتنمية المعارف الثقافية. تضم مكتبة قطر الوطنية أكثر من مليون كتاب مطبوع مصنفة ضمن مجموعات، وأكثر من 500 ألف مادة إلكترونية.

مكتبة قطر الوطنية
مكتبة قطر الوطنية

ومن المعالم السياحية في مدينة الريان، استاد خليفة الدولي، والذي بني في عام 1976م. يتمتع هذا الملعب الرائع الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع بتاريخ استضافة حافل، حيث سبق له استضافة دورة الألعاب الآسيوية وكأس الخليج العربي وكأس آسيا، ويقع الإستاد في وسط جميع ملاعب فيفا قطر 2022.

موضوعات ذات صلة

أفضل 10 مقاهي في واشنطن

Travboat

السياحة في ميونخ، ألمانيا

Travboat

عجائب الدنيا السبع: مبنى الكولوسيوم

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية