Travboat
الرئيسية » كافيه ريش Riche، وسط البلد، القاهرة
مطاعم ومقاهي

كافيه ريش Riche، وسط البلد، القاهرة

كافيه ريش Riche، مقهى تاريخي افتتح في عام 1908 في شارع طلعت حرب بوسط القاهرة على أنقاض قصر محمد علي بالقاهرة. وهو واحد من أكثر المعالم شهرة في وسط القاهرة. اشتهر المقهى بالتقاء المثقفين والثوريين فيه، شهد المقهى العديد من الأحداث التاريخية الهامة خلال القرن العشرين، نظراً لقربه من ميدان طلعت حرب وميدان التحرير مما جعل المقهى موقعاً مثالياً للتجمعات ونقطة انطلاق للعديد من أعضاء المقاومة خلال ثورة 1919، حيث التقو في الطابق السفلي للمقهى لتنظيم تحركاتهم وطباعة المنشورات. كما اشتهر ريش بالتقاء الأدباء والمفكرين المصريين، وكان من بين رواد مقهى ريش الأديب العالمي نجيب محفوظ حيث كان يعقد ندوات أسبوعية في المقهى في الستينيات، ويوسف إدريس، وصلاح جاهين، وحافظ إبراهيم، والشاعر أحمد فؤاد نجم، والرئيس السابق جمال عبد الناصر.

تشهد جدران المقهى على تاريخه الحافل عبر صور منتشرة فى أرجاء المكان لكبار مثقفى وفنانى وثوار مصر، وخلد ذكرى المقهى المطرب الشيخ إمام والشاعر أحمد فؤاد نجم، في أغنية “يعيش أهل بلدي” حيث تقول الكلمات: “يعيش المثقف على مقهى ريش.. يعيش يعيش يعيش.. محفلط مزفلط كتير الكلام.. عديم الممارسه عدو الزحام..”. كما يمكنك الاطلاع على حكايات المقهى وتاريخه من خلال مجلد ضخم في مكتبة المقهى، يقدمه صاحب المقهى الحالى “مجدى عبد الملك ميخائيل”. ولا يزال ريش منذ أكثر من مائه عام يستقبل الكثير من الكتاب والمثقفين المعاصرين، مثل الكاتب علاء الأسوانى، والمخرج محمد خان، وداوود عبد السيد، والكاتبة نوال السعداوى، وغيرهم من قادة الحركة الفكرية والثقافية.

كافيه ريش Riche القاهرة
كافيه ريش Riche القاهرة

شيد مقهى ريش رجل ألماني، ثم باعه في عام 1914 إلى الفرنسي هنري ريسين Henry Recine، وهو الذي أطلق عليه اسم “ريش Riche” على اسم أشهر مقاهي باريس والذي ما زال قائماً حتى الآن. وقبل انتهاء الحرب العالمية الأولى اشترى المقهى التاجر اليوناني الشهير مايكل نيكابوليتس Michael Nicoapolits من صاحبه هنري قبل عودته إلى فرنسا، قام مايكل بتطوير المقهى وتوسيعه وأضاف مسرحاً إلى المقهى، حيث استضاف المسرح فنانين مثل منيرة المهدية وأم كلثوم وسيد درويش. في عام 1942، باع Nicoapolits المقهى لجورج باسيلي أفيانيوس، الذي أضاف مطعم إلى المقهى. وفي عام 1962، باع أفيانوس المقهى لعبد الملك ميخائيل صليب، فكان أول مواطن مصري يمتلك المقهى.

وجبات كافيه ريش Riche، وسط البلد، القاهرة

  • الإفطار
  • الغداء
  • العشاء

ميزات كافيه ريش Riche، وسط البلد، القاهرة

  • طاولات خارجية
  • أماكن دخول الكراسي المتحركة
  • دورة مياه تستوعب الكراسي المتحركة
  • موقف سيارات
  • يقدم المشروبات الكحولية
  • يحتوي على بار
 العنوان: 17 Talaat Harb Street, Downtown, Qasr El Nil, Cairo

موضوعات ذات صلة

كافيه ومطعم برونيتي Brunetti، ملبورن

Travboat

مطعم مانو duRistorante a Mano، برلين

Travboat

مطعم كشري أبو طارق، القاهرة

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية