الحمامات الرومانية في لبنان

الحمامات الرومانية، بيروت

كان موقع الحمامات الرومانية عبارة عن ساحة تم بناؤها في عصر الامبراطورية اليونانية يقصدها المواطنين الرومان للاجتماع والقراءة والتسوق وتناول الطعام والاستحمام في الحمامات الباردة والدافئة، وتُعد اليوم معلماً تاريخياً مشهوراً في بيروت، وموقعاً لإقامة العروض الفنية. ويعد موقع الحمامات الرومانية الحديث أيضاً موطناً لحدائق على الطراز المتوسطي تضم مجموعة متنوعة من النباتات الطبية التي كانت تستخدم في بلسم الاستحمام.

تتكون الحمامات الرومانية في لبنان من أربعة مجمعات حمامات رئيسية (ثيرما Thermae). حيث كان ينتقل المُستحم عبر الحمامات الباردة والدافئة والساخنة، من خلال غرف ذات درجات حرارة متفاوتة. وكان نظام التدفئة في الحمامات (Hypocaust) يقع تحت الأرض، والذي كان يسمح للهواء الذي يتم تسخينه بنيران الخشب في الأقبية المجاورة بالانتشار بين أعمدة مكونة من أقراص الطين تعمل على تسخين الأرضية الرخامية، بينما كانت أنابيب الطين الموجودة في الجدران تسمح للهواء بالارتفاع إلى السقف، ثم ينتهى الاستحمام بتدليك الجسم بالزيوت العلاجية.

الحمامات الرومانية، لبنان
الحمامات الرومانية، لبنان

تاريخ الحمامات الرومانية

تم اكتشاف الحمامات الرومانية في لبنان في عام 1968، وقد خضعت لعملية ترميم في منتصف التسعينيات. وكانت تتكون من أربعة مجمعات حمامات رئيسية (Thermae) وقد تم بناء المجمع الأول في أوائل القرن الأول الميلادي في عهد الملك أغسطس. وفي عام 551 دمر زلزال بيريتوس القوي جميع الحمامات. واليوم، تعكس بقايا الحمامات الرومانية التقاليد الرومانية القديمة.

شاهد أيضاً:
الوجهات والأماكن السياحية في لبنان.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية