أفضل 15 مكان سياحي في جنوب إفريقيا

السياحة في جنوب إفريقيا

تتميز جنوب إفريقيا برحلات السفاري والمناظر الطبيعية الأفريقية الخلابة، مثل السافانا الذهبية، والوديان الواسعة، والصحاري الجميلة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الحيوانات الأفريقية. يأتي عشاق الحياة البرية إلى جنوب إفريقيا من جميع أنحاء العالم بحثاً عن “الخمسة الكبار”: الأسد، والجاموس، والفهد، ووحيد القرن، والفيل، وأكثر من ذلك بكثير. كما يعد استكشاف الشعاب المرجانية وسلاسل الجبال، والاستمتاع بالشواطئ ذات الرمال الذهبية، من أكثر الأنشطة شعبية التي يمكن للزوار القيام بها في جنوب إفريقيا. إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في جنوب إفريقيا:

حديقة كروجر الوطنية

تُعد حديقة كروجر الوطنية واحدة من أفضل المحميات في إفريقيا، وواحدة من أقدم المحميات في جنوب أفريقيا. تقع الحديقة في مقاطعتي مبومالانجا وليمبوبو، وتوفر للزوار فرصة مشاهدة “الخمسة الكبار”: الأسد والفهد والجاموس والفيل ووحيد القرن، إضافة إلى تنوع مذهل من الحيوانات البرية الأخرى. كما أنها موطن للوحات سان (البوشمان) الصخرية وبعض المواقع الأثرية. يمكنك استكشاف حديقة كروجر الوطنية عبر شبكة كبيرة من الطرق، ورحلات التجول سيراً على الأقدام، ورحلات السفاري، والتحليق فوق الغابات والأنهار عبر منطاد الهواء الساخن. تلبي أماكن الإقامة في حديقة كروجر الوطنية جميع الميزانيات، حيث يمكنك الإقامة في مواقع المعسكرات الأساسية أو حجز كوخ من القش أو الاسترخاء في نزل فاخر.

حديقة كروجر الوطنية
حديقة كروجر الوطنية

مدينة كيب تاون

تتميز مدينة كيب تاون بالثقافات المتعددة والطبيعة الخلابة. تقع المدينة بين سلسلة جبال وعرة والبحر، ومن أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في كيب تاون هي زيارة جبل تيبل، وهي قمة مسطحة تُشرف على المدينة. للحصول على نظرة بانورامية مذهلة، يمكنك المشي إلى القمة، أو الوصول عبر التلفريك. كما تقع حدائق كريستينبوش النباتية الرائعة والتي تُعد ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، على المنحدرات الشرقية لجبل تيبل. كما يمتلئ ساحل كيب تاون بالعجائب الطبيعية. أثناء التجول على طول ممشى الواجهة البحرية، قد ترى الحيتان تتدفق من الميناء. بينما تتهادى طيور البطريق على طول الشواطئ الذهبية في خليج فولس باي، وجنوب المدينة. تشتهر كيب تاون أيضاً بشواطئها الخلابة المحاطة بالصخور. واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في كيب تاون هي زيارة واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية، حيث يمكنك التسوق وتناول الطعام والاستمتاع بالعديد من أماكن الترفيه، مثل Two Ocean’s Aquarium.

مدينة كيب تاون، كيب الغربية
مدينة كيب تاون، كيب الغربية

متنزه كجالاجادي العابر للحدود

يعد متنزه كجالاجادي (كالاهاري) الوطني واحداً من أكبر المناطق البرية في العالم، وهي أول حديقة عابرة للحدود معلنة رسمياً في إفريقيا وواحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في منطقة كيب الشمالية بجنوب إفريقيا. حيث توفر أشجار شوك الجمل الشائكة والمراعي الذهبية والرمال الحمراء والسماء الزرقاء مناظراً خلابة. تعد هذه المنطقة المحمية الشاسعة موطناً لأسد كالاهاري ذو اللبدة السوداء الشهير، والعديد من الطيور الجارحة. توجد هنا أيضاً حيوانات مفترسة أخرى مثل الفهود والضباع. يُنصح باستخدام مركبات الدفع الرباعي في بعض الطرق الوعرة الصغيرة لأولئك الذين يغامرون بالدخول إلى بوتسوانا.

متنزه كجالاجادي العابر للحدود
متنزه كجالاجادي العابر للحدود

مدينة ستيلينبوش، كيب الغربية

تُعد مدينة ستيلينبوش واحدة من أكثر المدن الخلابة في جنوب إفريقيا. حيث تضم الكثير من المزارع وأشجار البلوط القديمة ومساكن كيب الهولندية المطلية باللون الأبيض، وتُعد من أفضل المدن المحفوظة منذ عصر شركة الهند الشرقية الهولندية. إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة، تُعد مدينة ستيلينبوش موطناً لبعض أفضل المطاعم والمقاهي في جنوب إفريقيا. وفي متحف قرية ستيلينبوش يمكن لهواة التاريخ القيام بجولة عبر الزمن في المتحف، وهو عبارة عن مجموعة من أربعة منازل وحدائق مرممة يرجع تاريخها إلى الفترة من عام 1709 إلى 1850. ويعرض متحف روبرت أعمالاً مهمة لفنانين من جنوب إفريقيا، وفي جامعة ستيلينبوش يتم تنظيم الجولات في الحديقة النباتية. وفي المنطقة المحيطة، يمكن لهواة الطبيعة ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في المسارات البرية في محمية Jonkershoek الطبيعية.

مدينة ستيلينبوش، كيب الغربية
مدينة ستيلينبوش، كيب الغربية

سلسلة جبال دراكنزبرج، كوازولو ناتال

تعد سلسلة جبال دراكنزبرج، واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في مقاطعة كوازولو ناتال. وهي موطن لأعلى القمم في جنوب إفريقيا. تشمل المنطقة منتزه uKhahlamba-Drakensberg المدرج ضمن قائمة التراث العالمي، وهي منطقة طبيعية خلابة مع دعامات بازلتية وفنون صخرية، ومنتزه Royal Natal الوطني، موطن المدرج المثير للإعجاب. كما تحمي محمية Giant’s Castle Game في المنطقة قطعاناً كبيرة من الحيوانات البرية. وتزدهر الغابات الكثيفة في وديان المحمية، وتعد المنطقة موطناً لأكثر من 800 نوع مختلف من النباتات المزهرة، إضافة إلى تنوع غني في الحياة البرية. وفي فصل الصيف، تكون المناظر الطبيعية الجبلية خصبة، حيث تتدفق الشلالات والجداول الصافية. وفي الشتاء، تغطي الثلوج قمم الجبال. يتوافد الزوار في المنطقة لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في المسارات الجبلية ذات المناظر الخلابة، والتزلج، والتجديف في مياه الأنهار سريعة التدفق، وصيد سمك السلمون المرقط، وتسلق الجبال. ويُعد ركوب منطاد الهواء الساخن وسيلة رائعة لمشاهدة هذه التضاريس الدرامية من الأعلى.

دراكنزبرج، كوازولو ناتال
دراكنزبرج، كوازولو ناتال

حديقة بيلانسبيرج الوطنية

تُعد حديقة بيلانيسبيرج الوطنية موطناً للحياة البرية الغنية والتنوع المذهل للطيور البرية. تقع بيلانسبيرج في منطقة انتقالية، بين صحراء كالاهاري الجافة والأراضي المنخفضة المغمورة بمياه الأمطار، حيث يمكنك مشاهدة مجموعة متنوعة غنية من الحيوانات هنا. إلى جانب الخمسة الكبار (الفيل ووحيد القرن والفهد والأسد والجاموس)، يمكنك أيضاً مشاهدة الكلاب البرية الإفريقية، وقطعان الحمار الوحشي، والظباء، والزرافات، وأكثر من 350 نوعاً من الطيور. الإقامة هنا تلبي الميزانيات المختلفة، حيث يمكنك الاختيار من بين خيام السفاري الدائمة أو وحدات الخدمة الذاتية أو المبيت والإفطار أو نزل الضيوف الفاخرة.

حديقة بيلانسبيرج الوطنية
حديقة بيلانسبيرج الوطنية

محمية نهر بلايد كانيون الطبيعية

تُعد محمية وادي نهر بلايد الطبيعية في مبومالانجا (وتسمى أيضاً وادي نهر موتلاتس) محطة مفضلة على الطريق بين جوهانسبرج ومتنزه كروجر الوطني. وتُعد موطناً لثاني أكبر وادي في إفريقيا، وتضم تنوعاً غنياً من الحياة البرية والنباتات. في هذه المحمية تخلق أوراق الشجر المورقة شبه الاستوائية والشلالات والأنهار والتكوينات الصخرية لوحة رائعة من الألوان. كما تضم جميع الأنواع المعروفة من الرئيسيات في جنوب إفريقيا والعديد من أفراس النهر والتماسيح. أفضل طريقة لاستكشاف هذه المحمية المذهلة هي القيادة عبر المناظر الخلابة أو المشي لمسافات طويلة في المسارات الواسعة. تتوفر أيضاً رحلات القوارب وركوب الرمث في مياه الأنهار.

محمية نهر بلايد كانيون الطبيعية, مبومالانجا
محمية نهر بلايد كانيون الطبيعية, مبومالانجا

جزيرة روبن

تعد جزيرة روبن في خليج تيبل، كيب الغربية، والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمي بمثابة تذكير مؤلم بأهوال أحداث الفصل العنصري. هنا قضى نيلسون مانديلا 18 عاماً مسجوناً في زنزانة صغيرة مع المنشقين السياسيين. أفضل ما في هذه التجربة هو أن السجناء السابقين هم عادة ما يكونوا المرشدين السياحيين، حيث يشاركون روايات مثيره ومؤثرة عن الفظائع التي تعرضوا لها. تبدأ الجولات في جزيرة روبن بالمتحف عند بوابة نيلسون مانديلا. ثم يستقل الزوار القوارب إلى جزيرة روبن.

جزيرة روبن
جزيرة روبن

متنزه الميل الذهبي في ديربان، كوازولو ناتال

يعد متنزه الواجهة البحرية Golden Mile من المعالم السياحية المذهلة في ديربان ونقطة انطلاق مثيره للقيام بجولة في المدينة. تجذب الشواطئ الطويلة السباحين وراكبي الأمواج والصيادين، بينما يبدو المنتزه بفنادقه الشاهقة ومتاجره ومطاعمه ومجمعاته الترفيهية مبهجاً. يمكنك التنزه على طول المنتزه أو استئجار دراجة أو سكوتر سيجواي. إضافة إلى الاستمتاع بالشاطئ، تشمل مناطق الجذب على طول المتنزه والشاطئ عالم أوشاكا البحري، وهي أرض العجائب التي تضم مناطق جذب ذات طابع بحري، وملعب موسى مابيدا، ومدينة صغيرة عبارة عن نسخة مصغره طبق الأصل من مدينة ديربان مع شبكة سكك حديدية ومطار وميناء.

الميل الذهبي في ديربان، كوازولو ناتال
الميل الذهبي في ديربان، كوازولو ناتال

مستعمرة بولدرز للبطاريق

إذا كنت من محبي طيور البطريق، سترغب في التوجه إلى مدينة سيمون، حيث ستجد ثلاثة شواطئ خلابة تُعد موطناً لمستعمرة البطاريق Boulders Penguin Colony. يبلغ عدد طيور البطريق الإفريقية ذات اللونين الأسود والأبيض الجذابة والمهددة بالانقراض هنا نحو 2000 فرد. ستجد الطيور تتسكع على الرمال والصخور المحيطة بها وتسبح في الخليج. المياه هنا صافية وهادئة جداً، حيث تحمي الصخور الشاطئ من الرياح والتيارات، لذلك تُعد أيضاً مكاناً جيداً للسباحة إذا كنت تستطيع تحمل درجات الحرارة الجليدية للمياه. للدخول إلى منطقة الشاطئ حيث توجد طيور البطريق، ستحتاج إلى سداد رسوم الحفاظ على المنطقة البحرية الوطنية المحمية لجبل تيبل، للمساعدة في الحفاظ على موطنها. يمكنك الحصول على أفضل نقطة مشاهدة للبطاريق من الممشى الخشبي في Foxy Beach. وتعد المدينة أيضاً موطناً لأكبر قاعدة بحرية في جنوب إفريقيا.

مستعمرة بولدرز للبطاريق
مستعمرة بولدرز للبطاريق

الساحل البري Wild Coast

تمتد بعض أجمل السواحل في جنوب إفريقيا بين لندن الشرقية وتشينتسا في مقاطعة كيب الشرقية. تُعرف المناظر الطبيعية هنا باسم الساحل البري Wild Coast، والذي يتكون من المنحدرات الصخرية والمحيط الأزرق العميق ورمال الشاطئ الذهبية والتلال الخضراء والغابات شبه الاستوائية. كانت هذه المنطقة، موطناً لأجداد شعب خوسا، الذي لا تزال قراهم تغطي سفوح التلال حتى الآن، خلال فترة الفصل العنصري، كانت المنطقة واحدة من أربع مناطق أعلنت استقلالها عن جنوب إفريقيا. وبعد انتهاء فترة الفصل العنصري، انضمت المنطقة إلى مقاطعة كيب الشرقية في عام 1994. أفضل طريقة لاستكشاف الساحل البري هي باستخدام مركبات الدفع الرباعي، أو سيراً على الأقدام. تشمل الأنشطة الشهيرة في وايلد كوست، رياضة ركوب الأمواج وركوب الخيل ومشاهدة الحيوانات في محمية Inkwenkwezi Private Game Reserve.

وايلد كوست، جنوب إفريقيا
وايلد كوست، جنوب إفريقيا

خليج جيفريز

يتدفق مُحبي رياضة راكبو الأمواج إلى خليج جيفريز J-Bay بين مايو وسبتمبر لركوب الأمواج في استراحة Supertubes الأكثر شهرة في جنوب إفريقيا. يعد خليج جيفريز أحد أفضل مواقع ركوب الأمواج في العالم ويستضيف مسابقات كبرى. يقع خليج جيفريز في مقاطعة كيب الشرقية. ويعد شاطئ الخليج وجهة مثالية للسباحة والتزلج على الماء في الصيف، بين ديسمبر وفبراير، عندما تهدأ الرياح وتكون مياه المحيط الهندي دافئة.

خليج جيفريز
خليج جيفريز

كيب أجولهاس

كيب أجولهاس في كيب الغربية هو أقصى نقطة في جنوب القارة الإفريقية حيث يلتقي المحيط الأطلسي بالمحيط الهندي. يتم تحديد المكان الذي يلتقي فيه المحيطان فقط بعلامة زرقاء صغيرة من الكوبالت، حيث يمكنك التقاط الصور. يوجد أيضاً في المنطقة المجاورة ثاني أقدم منارة في جنوب إفريقيا، والتي تم بناؤها في عام 1848، وأصبحت اليوم متحفاً.

كيب أجولهاس
كيب أجولهاس

مدينة جوهانسبرغ

مدينة جوهانسبرج، (المعروفة أيضاً باسم جوبورج)، هي أكبر مدينة في جنوب إفريقيا من حيث عدد السكان وبوابة للعديد من المسافرين في رحلات السفاري. وقد سميت بمدينة الذهب بسبب احتياطياتها الغنية من هذا المعدن الثمين، كما أنها المحرك الاقتصادي والقلب النابض بالحياة في جنوب إفريقيا. ومن أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في جوهانسبرج، زيارة متحف الفصل العنصري، وإلقاء نظرة مؤثرة على فترة الاضطهاد حتى ولادة الديمقراطية، وزيارة مدينة جولد ريف، التي تتتبع تاريخ المنطقة من خلال مناطق الجذب ذات الطابع التعديني، والقيام بجولة إرشادية في البلدات، والتي غالباً ما تتضمن زيارة إلى منزل نيلسون مانديلا، الذي أصبح الآن نصباً تذكارياً وطنياً.

مدينة جوهانسبرغ
مدينة جوهانسبرغ

تجربة الغوص في القفص مع أسماك القرش البيضاء

لمحبي المغامرات، اصعد على متن قفص حديدي سميك، واغطس في المحيط، لمواجهة سمكة قرش بيضاء كبيرة وجهاً لوجه. هذه واحدة من أفضل مناطق الجذب في جنوب إفريقيا للباحثين عن الإثارة. أصبحت هذه الأنشطة شائعة جداً في جنوب إفريقيا. أفضل وقت لتجربة الغوص المثيره هذه هو من شهر إبريل إلى أكتوبر، ولكن أسماك القرش البيضاء الكبيرة تسبح في هذه المياه على مدار العام بفضل تجمعات الفقمات والأسماك. ينظم منظمو الرحلات السياحية في كيب تاون رحلات غوص في قفص أسماك القرش إلى مناطق مثل مدينة سيمون، وجزيرة سيل، وجزيرة داير، وخليج موسيل، وغانسباي، (عاصمة القرش الأبيض العظيم في العالم). لا يُشترط الحصول على شهادة غوص، نظراً لأن الغواصين يكونون محبوسون في أقفاص مصممة خصيصاً. وللباحثين عن إثارة أقل، يمكن أيضاً مشاهدة هذه الأنشطة من القوارب.

تجربة الغوص في القفص مع أسماك القرش البيضاء
تجربة الغوص في القفص مع أسماك القرش البيضاء
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية