Travboat
الرئيسية » تمثال أبو الهول Sphinx
أماكن سياحيةالسياحة في مصر

تمثال أبو الهول Sphinx

أبو الهول Sphinx تمثال فرعوني لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، وهو أحد أكبر التماثيل في العالم وأقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، حيث يبلغ طوله 73.5 متراً وعرضه 19 متراً وبارتفاع 20 متراً. شُيد التمثال من الحجر الجيري، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص والرأس مزين بغطاء ملكي، وكان ملوناً حيث لاتزال آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذن التمثال.

يقع ثمثال أبو الهول فوق هضبة أمام أهرامات الجيزة المصرية مباشرة، على الضفة الغربية من النيل في الجيزة. يعتقد علماء الأثار أن أبو الهول هو تمثال للملك خفرع Khafra نظراً لوجه الشبه بين رأس التمثال والملك خفرع، وللاعتقاد بأن التمثال بني في عهد الأسرة الحاكمة الرابعة التي ينتمي إليها الملك خفرع، فيما يعتقد البعض أن التمثال تم بناءه بواسطة شقيق خفرع الأكبر جدفر Djedefre لإحياء ذكرى والدهم خوفو Khufu.

كيف كسر أنف أبو الهول؟

انتشرت الكثير من الشائعات حول أنف تمثال أبو الهول المكسور، وحاول الكثيرون استغلال الواقعة لنشر الشائعات والأقاويل حول من قام بتخريب التمثال، حيث يعتقد البعض أن قذيفة مدفعية أطلقها جنود نابليون أصابت أنف أبو الهول وتسببت في انهياره، بينما يتهم البعض الجيوش البريطانية والألمانية التي دخلت مصر أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، ولكن تناقض هذه القصة رسومات لأبو الهول للمستكشف الدانماركي فريدريك لويس Frederic Louis Norden رسمت في عام 1737 وتم نشرها في عام 1755، أظهرت التمثال بلا أنف بوضع مشابه لوضعه الحالي، أي قبل عصر نابليون وقبل الحربين العالميتين.

رسم أبو الهول لفريدريك لويس Frederic Louis Norden
رسم أبو الهول لفريدريك لويس Frederic Louis Norden

كما أن رواية المؤرخ المصري المقريزي من القرن 15 ميلادياً، تنفي تلك الشائعات، حيث يعتقد المقريزي أن من خرب تمثال أبو الهول كان شخصاً مسلماً متعصباً يدعى صائم الدهر، خرب التمثال في عام 1378 م، لأنه غضب من تقديم الفلاحين المصريين قرابين لأبو الهول للسيطرة على دورة فيضان النيل.

المصادر: billionnews.ru

شاهد أيضاً:
عجائب الدنيا السبع: أهرامات الجيزة
كيف تم بناء الأهرامات المصرية

موضوعات ذات صلة

عجائب الدنيا السبع: قصر وضريح تاج محل

Travboat

السياحة في الجزر الألمانية

Travboat

دليل السياحة في مدينة سانت كاترين، مصر

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية