الدراسة في البرازيل للأجانب

الدراسة في البرازيل

البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية وتغطي ما يقرب من نصف القارة. فهي موطن لنهر الأمازون، وأكثر من نصف غابات الأمازون المطيرة، وتضم 23 موقعاً للتراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك العاصمة برازيليا، والمركز التاريخي لسلفادور دي باهيا، ومتنزه إيغواسو الوطني. كما أنها تتمتع بساحل مذهل يضم العديد من الشواطئ الجميلة، مثل شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو. يجذب تراث البرازيل وحبها لكرة القدم العديد من الزوار، لكن البلاد توفر أيضاً فرصاً ممتازة لآلاف الطلاب الدوليين كل عام.

الجامعات البرازيلية

يوجد في البرازيل ما يقرب من 300 جامعة عامة وأكثر من 2000 مؤسسة خاصة. الجامعات الحكومية مجانية للطلاب الدوليين، لكن الجامعات الخاصة أكثر تكلفة. ونتيجة لذلك، فإن الالتحاق بالجامعات العامة أصعب من الالتحاق بالجامعات الخاصة. وتأتي 35 جامعة برازيلية في تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2024. في الواقع، هناك 97 مؤسسة برازيلية ضمن القائمة، أربع منها في المراكز العشرة الأولى:

  1. جامعة ساو باولو (الأولى).
  2. جامعة ولاية كامبيناس/يونيكامب (الثالثة).
  3. الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو (الثامنة).
  4. جامعة ولاية ساو باولو (العاشرة).

يجب على جميع الطلاب المحتملين اجتياز امتحان القبول Vestibular Entrance قبل أن يتمكنوا من التسجيل. يتكون هذا الاختبار، والذي يمتد عادةً لمدة يوم أو يومين بين نوفمبر ويناير، من أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية حول مجموعة من المواضيع، بما في ذلك الأدب والرياضيات والتاريخ. وهو إجراء شكلي في الجامعات الخاصة، ولكنه مصمم لاختيار المرشحين الأكثر تأهيلاً للجامعات العامة. تطبق معظم الجامعات العامة في البرازيل نظام الحصص، الذي يحجز عدداً معيناً من الأماكن للمرشحين من خلفيات عرقية أو ثقافية محددة. يمكن للمرشحين المؤهلين لنظام الحصص التقديم من خلال نظام الاختيار الوطني أو مباشرة في الجامعة التي اختاروها إذا كانت المؤسسة لديها اختبارات قبول مستقلة خاصة بها.

متطلبات اللغة للدراسة في البرازيل

تُدرس معظم البرامج الدراسية في البرازيل بلغة البلاد الرسمية (البرتغالية)، لذا يجب على جميع المتقدمين الأجانب تقديم شهادة إثبات إتقان اللغة البرتغالية CELPE-Bras.

دراسة البكالوريوس في البرازيل

يتماشى نظام التعليم العالي البرازيلي مع نظام بولونيا لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. يبدأ العام الدراسي من فبراير إلى ديسمبر، مع استراحة في يوليو.

تقدم المؤسسات البرازيلية ثلاثة أنواع من درجة البكالوريوس:

  • البكالوريوس (Bacharelado): الخيار الأوسع، والذي يمكن أن يستغرق إكماله من ثلاث إلى ست سنوات.
  • ليسانس (Licenciatura): درجة تدريس ابتدائية أو ثانوية، تستمر من ثلاث إلى أربع سنوات.
  • التكنولوجيا (Tecnologia): برامج احترافية تقدم المعرفة المتخصصة على مدار سنتين إلى ثلاث سنوات.

بالنسبة لهذه البرامج، ستحتاج إلى التقديم مباشرة إلى المؤسسة التي اخترتها.

دراسة الماجستير في البرازيل

درجة الماجستير البرازيلية Mestrado، هي برنامج مدته سنة أو سنتين يتكون من دورات دراسية ومشروع بحثي ينتهي بتقديم أطروحة. قبل التخرج، ستخضع لتقييم عام، حيث ستقدم أطروحتك إلى لجنة يرأسها مشرفك.

دراسة الدكتوراه في البرازيل

درجة الدكتوراه البرازيلية Doutorado، هي أعلى مستوى لدرجة الدراسات العليا في البرازيل ويستغرق إكمالها من ثلاث إلى أربع سنوات. لبدء برنامج الدكتوراه في البرازيل، ستحتاج إلى الحصول على درجة الماجستير أو ما يعادلها دولياً، إضافة إلى مستوى عالٍ من الكفاءة في اللغة البرتغالية. يتم تقديم عدد قليل جداً من البرامج باللغة الإنجليزية في هذا المستوى، ويعد الفهم الجيد للغة البلد أمراً ضرورياً.

كيفية التقديم للدراسة في البرازيل

 يمكنك التقدم بطلب للحصول على معظم الدورات الدراسية عبر مواقع الجامعات الإلكترونية، من خلال تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  • نموذج طلب مكتمل.
  • نسخ رسمية من مؤهلاتك، مختومة من قبل السلطات في سفارة البرازيل المحلية.
  • سيرة ذاتية تعرض الخبرة المهنية والتدريسية ذات الصلة.
  • نسخة من إيصال دفع رسوم الطلب حيثما ينطبق ذلك.

فيزا البرازيل للدراسة

تسمح التأشيرة المؤقتة (VI) بالدراسة لمدة عام واحد، ويمكن تمديدها لتناسب احتياجاتك. تستغرق عملية التقديم ما يصل إلى ثلاثة أشهر، لذا ابدأ تقديم الطلب مبكراً.

للحصول على هذه التأشيرة، سوف تحتاج إلى تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  • خطاب تأكيد من المعهد المعتمد من وزارة التعليم (MEC).
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نموذجين طلب مطبوعين وموقعين.
  • صورتان بحجم جواز السفر.
  • وثيقة خلو السجل الجنائي (أصل وصورة)
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والإقامة.
  • سجل طبي.
  • خطاب تأكيد من المعهد المعتمد من وزارة التعليم (MEC).

سيُطلب منك التسجيل لدى الشرطة الفيدرالية في المدينة التي تعيش فيها خلال 30 يوماً من وصولك. يؤدي هذا إلى إضفاء الطابع الرسمي على زيارتك، وستتلقى بطاقة هوية للأجانب، والتي يمكنك بعد ذلك استخدامها لأغراض أخرى، مثل فتح حساب مصرفي. ولتجديد تأشيرتك، ستحتاج إلى تقديم طلبك إلى الشرطة الفيدرالية قبل 30 يوماً على الأقل من انتهاء صلاحيتها.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية