الدراسة في بريطانيا للأجانب

الدراسة في بريطانيا

المملكة المتحدة هي موطن لبعض أقدم الجامعات والكليات في العالم، والتي لها جذور تمتد من القرنين الثاني عشر والثالث عشر. ومع وجود أكثر من 600000 طالب دولي يختارون الدراسة في المملكة المتحدة، أصبحت الدراسة في المملكة المتحدة معياراً لبلدان أخرى. والأكثر من ذلك، أن اللغة الإنجليزية هي واحدة من أكثر اللغات شعبية في العالم وتستخدم على نطاق واسع في مجالات الدراسة والأعمال. إن الدراسة في إنجلترا أو أيرلندا الشمالية أو اسكتلندا أو ويلز تعني أيضاً أنك ستختبر ثقافة المملكة المتحدة الفريدة. سيشعر عشاق الطبيعة بأنهم في المنزل داخل الريف والبلدات الساحلية، بينما سيجد سكان المدينة ملاذهم في المدن العالمية مثل لندن ومانشستر وإدنبرة وبلفاست.

الجامعات في بريطانيا

ينقسم التعليم العالي في المملكة المتحدة إلى مستويين: البكالوريوس، والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) ويتم توفيرهما من قبل عدد من الجامعات العامة والخاصة. تشمل الأنواع الأخرى من المؤسسات كليات التعليم الإضافي (FE)، وجامعات التعلم عن بعد. ويمكن تصنيف جميع مواضيع الدرجات العلمية إلى الكليات التالية:

  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • العلوم التجارية والاجتماعية.
  • التكنولوجيا والعلوم والهندسة.

وتتخصص بعض الجامعات في مجالات الموضوعات، مثل:

  • جامعة كرانفيلد: التي تم الاعتراف بها كمؤسسة متخصصة في مجال التكنولوجيا وإدارة الدراسات العليا.
  • جامعة فالماوث: المعروفة باسم كلية الفنون المتخصصة.
  • جامعة هاربر آدمز: التي تقدم التعليم الزراعي والريفي.
  • الكلية الملكية للموسيقى: التي تركز على التعليم الموسيقي.

تتمتع المملكة المتحدة بسمعة مستحقة للتميز التعليمي وهذا ينعكس في تصنيفات الجامعات العالمية. حالياً، حازت 89 مؤسسة في المملكة المتحدة على تصنيفات الجامعات العالمي QS World 2023، مع أربعة جامعات في مرتبة العشرة الأولى في العالم. وتشمل هذه القائمة:

#مؤسسةتصنيف QS 2023 (عالمياً)
1جامعة أكسفورد4
2جامعة كامبريدج2
3جامعة لندن الإمبرياليه6
4UCL (كلية لندن الجامعية)8
5جامعة ادنبره15
6جامعة مانشستر28
7كلية كينغز لندن37
8كلية لندن للاقتصاد
والعلوم السياسية (LSE)
56
9جامعة وارويك64
10جامعة بريستول61

يختلف التقويم الأكاديمي بين الجامعات المختلفة في إنجلترا، ولكن عادة ما يتم تشغيله من سبتمبر إلى يونيو. ويبدأ عدد من برامج الدراسات العليا في يناير. فترات العطلات الرئيسية هي عيد الميلاد وعيد الفصح وعطلات ما بين الفصول.

متطلبات اللغة للدراسة في بريطانيا

يتم تدريس جميع الدورات في المملكة المتحدة باللغة الإنجليزية، لذلك يجب أن يكون الطلاب قادرين على التفاعل بطلاقة وفعالية. اختبار الكفاءة الأكثر قبولاً في المملكة المتحدة هو اختبار IELTS (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي). يقوم طلاب الدراسات العليا الدوليون بإجراء الاختبار الأكاديمي، والذي يتكون من أربعة أقسام:

  • الاستماع.
  • القراءة.
  • التحدث.
  • الكتابة.

يستغرق الاختبار ساعتين و 45 دقيقة لإكماله، ويتم تصنيف النتائج على مقياس مكون من تسعة نطاقات، مع الحد الأدنى من الدرجات الذي تتطلبه الجامعات عادة وهو ستة أو سبعة. ابحث عن أقرب مركز اختبار لك عبر هذا الموقع IELTS Worldwide Search.

وتشمل اختبارات الكفاءة الأخرى في اللغة الإنجليزية ما يلي:

  • اختبار بيرسون للغة الإنجليزية الأكاديمية (PTE Academic).
  • LanguageCert.
  • كامبريدج ESOL.

دراسة البكالوريوس في بريطانيا

هناك المئات من دورات البكالوريوس المتاحة ضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات. يتم تقسيم الدرجات الجامعية بشكل عام إلى أربعة أنواع:

  1. بكالوريوس الآداب (BA).
  2. بكالوريوس العلوم (BSc).
  3. بكالوريوس التعليم (BEd).
  4. بكالوريوس الهندسة (BEng).

تستغرق هذه البرامج ثلاث سنوات لإكمالها عند دراستها بدوام كامل. وفي اسكتلندا الدرجات الجامعية تستغرق أربع سنوات. على مستوى المرحلة الجامعية الأولى، يتم تقييمها من خلال الانتهاء من المهام والدورات والامتحانات قبل كتابة أطروحة في عامك الأخير. يتم تعيين متطلبات التسجيل من قبل المؤسسات بشكل فردي، وتختلف اعتماداً على المكان الذي تختاره للدراسة. للقبول في برنامج البكالوريوس، ستحتاج عادةً إلى ثلاث تمريرات على مستوى A (أو ما يعادلها) ، والتي تترجم إلى كمية معينة من نقاط تعريفة خدمة القبول الجامعي والكلية (UCAS). وكطالب دولي ستحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية.

تشمل المؤهلات البديلة للطلاب الجامعين دبلوم وطني أعلى (HND)، ودبلوم التعليم العالي (DIPHE)، والمؤهل المهني الوطني (NVQ). للبحث عن برنامج البكالوريوس في المملكة المتحدة ، قم بزيارة موقع UCAS للبحث عن الدورات الدراسية.

دراسة الماجستير في بريطانيا

هناك عدد من خيارات الدراسات العليا للطلاب في المملكة المتحدة. تتوفر مجموعة متنوعة من دورات الماجستير ويتم تقسيمها إلى نوعين:

  1. دورات التدريس: تسمح لك بالدراسة بناءً على المعرفة المكتسبة خلال دراستك الجامعية من خلال المحاضرات والندوات والعمل العملي.
  2. الدورات البحثية: التركيز أكثر على الدراسة المستقلة وتتضمن إرشادات أقل من المعلمين.

تستمر برامج الماجستير في إنجلترا بدوام كامل لمدة عام واحد، على الرغم من أن بعض الدورات القائمة على الأبحاث قد تستغرق من 18 شهراً إلى عامين لإكمالها. للدخول إلى دورة تدريبية كطالب دولي ستحتاج إلى:

  • الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • تحقيق المستوى المطلوب من اللغة الإنجليزية للمشاركة الكاملة في الدورة التدريبية التي اخترتها.
  • نسخة من جواز سفرك.

دراسة الدكتوراه في بريطانيا

تعد درجة الدكتوراه في إنجلترا، أعلى مستوى من التأهيل الذي يمكن للطالب تحقيقه وأكثر تطلباً من الماجستير. وتستغرق دراسته ثلاث سنوات، وإذا كانت الدراسة بدوام جزئي تستغرق ست أو سبع سنوات. للتسجيل في درجة الدكتوراه، تحتاج إلى الحصول على درجة جيدة في المرحلة الجامعية الأولى ومؤهلات الماجستير ذات الصلة. في بعض الحالات، قد تحتاج أيضاً إلى خبرة في العمل ذا الصلة ويحتاج الطلاب الدوليون إلى فهم قوي للغة الإنجليزية.

فيزا بريطانيا للدراسة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في المملكة المتحدة إذا كان عمرك أكثر من 16 عاماً، إضافة إلى المتطلبات التالية:

يُنصح بتقديم طلب تأشيرة الطالب قبل ثلاثة أشهر من بدء الدورة التدريبية إذا كنت في المملكة المتحدة، حيث يُتخذ القرار عادة في غضون ثمانية أسابيع. وإذا كنت تتقدم من خارج المملكة المتحدة، يُنصح بتقديم الطلب في غضون ستة أشهر وستحصل عادة على القرار في غضون ثلاثة أسابيع.

تسمح لك تأشيرة بريطانيا للدراسة بالإقامة في بريطانيا لمدة من سنتين إلى 5 سنوات وفقاً لدرجتك الدراسية. قد تضطر أيضاً إلى دفع رسوم للتأمين الصحي في المملكة المتحدة تسمى رسوماً إضافية للهجرة، اكتشف المزيد على موقع Gov.uk – تأشيرات الطلاب.

أنواع التأشيرات البريطانية للدراسة

نوع تأشيرة الطالبلمن هذه التأشيرة؟متى يتم التقديمالوصول إلى المملكة المتحدة

تأشيرة طالب من المستوى 4 (عام).
الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أكثر والذين حصلوا على مكان في دورة تدريبية في مؤسسة تعليمية في المملكة المتحدة مع كفيل صالح من المستوى 4قبل ثلاثة أشهر من بدء الدورة التدريبية الخاصة بكما يصل إلى أسبوع واحد قبل الدورة إذا استمرت الدورة ستة أشهر أو أقل.
ما يصل إلى شهر واحد قبل الدورة إذا كانت الدورة الخاصة بك تستمر أكثر من ستة أشهر
تأشيرة دراسة قصيرة المدىالطلاب الذين حجزوا مكاناً في دورة قصيرة المدى في المملكة المتحدة، مثل دورة اللغة الإنجليزية أو دورة تدريبيةقبل ثلاثة أشهر من تاريخ سفرك إلى المملكة المتحدةيعتمد على تواريخ السفر المحددة لك

كيفية التقديم للدراسة في بريطانيا

يتم التعامل مع جميع طلبات الدراسة الجامعية في بريطانيا من خلال نظام UCAS المركزي. حيث يُطلب من الطلاب ملء استمارة الطلب عبر الإنترنت وكتابة بيان شخصي يوضح أسباب رغبتهم في دراسة دورة معينة. ولا توجد هيئة مركزية تغطي طلبات الدراسات العليا في المملكة المتحدة وفي معظم الحالات يمكنك التقديم مباشرة إلى الجامعة التي اخترتها. أسهل طريقة لإكمال هذه العملية هي التقديم عبر الإنترنت عبر موقع الجامعة وتتبع حالة طلبك. وتعد دورات تدريب المعلمين استثناءً حيث يتم التقديم من خلال نظام مركزي يسمى UCAS Teacher Training. من الأفضل التقدم بطلب للدراسات العليا في أقرب وقت ممكن، خاصة للطلاب الدوليين حيث يلزم تقديم حجز مكان لترتيب سكن الطلاب أو الحصول على تمويل للمنح الدراسية.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية