Travboat
الرئيسية » معلومات عن الدراسة في ألمانيا
التأشيرات والهجرةالدراسة بالخارجالعمل والدراسة

معلومات عن الدراسة في ألمانيا

تتميز ألمانيا بمجموعة من أفضل الجامعات في العالم، وتكاليف الدراسة المنخفضة جداً. حققت ألمانيا المرتبة الأولى في تصنيف جودة التعليم لعام 2017 – متفوقة بذلك على الوجهات الدراسية العالمية الأخرى مثل المملكة المتحدة وهولندا. وبالرغم من مجانية التعليم في ألمانيا، تصنف العديد من المؤسسات التعليمية الكبرى في ألمانيا بانتظام بين أفضل 100 مؤسسة في التصنيف العالمي السنوي، إضافة لكون شهادات الجامعات الألمانية موثقة ومعترف بها دولياً، وستفتح لك العديد من الأبواب في حياتك المهنية.

من يستطيع الدراسة في ألمانيا مجاناً

يمكن لمواطني ألمانيا ودول أوروبا والطلاب من جميع أنحاء العالم الدراسة في ألمانيا بدون رسوم دراسية. ينطبق هذا على معظم البرامج الدراسية في الجامعات الحكومية، ولكن إذا كنت مواطناً من خارج منطقة الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة قبل الوصول إلى ألمانيا.

منذ عام 2017، أصدرت الحكومة الألمانية مرسوماً يمكن الجامعات العامة في ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg فرض رسوم التعليم على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ويشمل ذلك جامعات شتوتجارت Stuttgart، وكارلسروه Karlsruhe، ومانهايم Mannheim، وفريبورغ Freiburg، وهايدلبرغ Heidelberg، وبعض المدن الأخرى. حيث يتم تحديد الرسوم الدراسية بما يصل إلى 1500 يورو لكل فصل دراسي – ومع ذلك، لا تزال رسوم دراسية منخفضة مقارنة مع الوجهات الدراسية الأخرى في أوروبا والعالم.

في ألمانيا يمكنك الدراسة مجاناً في معظم الجامعات الحكومية. هناك أكثر من 1000 برنامج دراسي، ونحو 300 جامعة عامة في ألمانيا، ومن هذه الجامعات:

  • جامعة كولونيا University of Cologne
  • جامعة لودفيج ماكسيميليانز ميونخ Ludwig Maximilians University Munich (LMU)
  • جامعة جوته فرانكفورت Goethe University Frankfurt
  • جامعة RWTH آخن RWTH Aachen University
  • جامعة مونستر University of Münster
  • جامعة روهر بوخوم Ruhr University Bochum
  • جامعة دويسبورغ إيسن University of Duisburg-Essen
  • جامعة هامبورغ Universität Hamburg
  • FAU Erlangen-Nürnberg
  • جامعة ميونخ التقنية Technical University of Munich (TUM)

لماذا التعليم في ألمانيا مجاني

في معظم أنحاء أوروبا والعالم تقريباً، تتقاضى الجامعات الحكومية رسوم التعليم – فقط من الأجانب الذين يأتون إلى هذا البلد للدراسة. تعد ألمانيا واحدة من الدول القليلة في أوروبا حيث يمكنك الدراسة مجاناً، بغض النظر عن موطنك.

لدى الألمان اعتقاد راسخ بأنه لا يجب اعتبار التعليم كمنتج تجاري، وأن التعليم المجاني يضمن النمو الاقتصادي والرفاهية للسكان. قبل سنوات في ألمانيا كان هناك تشريع يسمح للجامعات العامة بفرض رسوم تعليم منخفضة تبلغ نحو 1000 يورو سنوياً. ولكن بعد سنوات من الاحتجاجات العامة، ألغيت الرسوم الدراسية مرة أخرى في عام 2014.

كذلك أدركت الحكومة الألمانية في السنوات الأخيرة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للهجرة، بهدف جذب أذكى العقول للدراسة في البلاد، حيث تمكنهم من العمل في ألمانيا بعد الدراسة.

إذا قررت البقاء والعمل في ألمانيا بعد الدراسة، قد يمكنك الحصول على خصم الرسوم الدراسية السابقة من ضريبة الدخل الخاصة بك، بعد البدء في مسيرتك المهنيه.

رسوم التعليم في ألمانيا

بشكل عام، يمكنك الدراسة في ألمانيا مجاناً – ولكن هناك بعض الاستثناءات القليلة:

الجامعات العامة فقط خالية من الرسوم الدراسية. إذا كنت تدرس في واحدة من 100 جامعة خاصة تقريباً، فمن المتوقع أن تدفع رسوم دراسية، وغالباً ما تكون هذه الرسوم تقارب رسوم الدراسة في بلدان مثل المملكة المتحدة أو أيرلندا. ومع ذلك، تقدم المؤسسات الدراسة الخاصة في ألمانيا برامج متخصصة ومزايا أخرى لمنافسة الجامعات الحكومية المجانية، وحتى تحصل على قيمة لأموالك، بالإضافة إلى توفير فرص الحصول على منح دراسية.

في حين لا توجد عادة أي رسوم دراسية في الجامعات الحكومية، قد يتوجب عليك دفع ما يسمى “رسوم الفصل الدراسي” أو “الرسوم الإدارية” تتراوح بين 300 و 400 يورو للفصل الدراسي، وتشمل هذه الرسوم أيضاً اشتراك النقل العام لمدينتك.

المنح الدراسية في ألمانيا

هناك الكثير من فرص الحصول على المنح الدراسية للطلاب الأجانب في ألمانيا. توفر خدمة التبادل الأكاديمي الألماني Academic Exchange Service (DAAD) قاعدة بيانات رسمية للمنح الدراسية، حيث يمكنك البحث عن خيارات المنح الدراسية المناسبة.

برامج دراسة الماجستير في ألمانيا

تنقسم برامج الماجستير في ألمانيا إلى: برامج الماجستير “المتتالية consecutive” – وبرامج الماجستير “غير المتتالية non-consecutive”. البرامج المتتالية هي تلك البرامج التي يمكنك التسجيل فيها فور الانتهاء من درجة البكالوريوس، تتطلب البرامج غير المتتالية مثل ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، أن يكون لدى الطلاب سنوات عديدة من الخبرة العملية. عادة ما تفرض رسوم دراسية على مثل هذه البرامج الدراسية غير المتتالية في الجامعات العامة.

الإقامة في ألمانيا بعد الدراسة

يمكن لجميع الطلاب الأجانب في ألمانيا البقاء في ألمانيا بعد انتهاء فترة الدراسة، وإذا كنت مواطناً من خارج منطقة الاتحاد الأوروبي، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لمدة 18 شهرا بعد التخرج.

باستخدام “فيزا الباحثين عن عمل job seeker visa” ، يمكنك البحث عن وظيفة تناسب المؤهلات التي حصلت عليها، والعمل خلال تلك الأشهر الثمانية عشر.

لمزيد من المعلومات حول تصريح إقامة الخريجين: الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة German Federal Ministry for Economic Affairs and Energy

سوق العمل للخريجين

تعد ألمانيا واحدة من الدول الاقتصادية والصناعية الكبرى، حيث يمكن للخريجين الأجانب الحصول على فرص عمل كثيرة، لا يتركز اقتصاد ألمانيا في منطقة محددة، حيث تنتشر المراكز الصناعية في جميع أنحاء البلاد: هامبورغ هي موطن لشركات التجارة والإعلام. ميونيخ وشتوتغارت قويان في صناعة السيارات والتصنيع. وفرانكفورت هي العاصمة المالية الرائدة. الغريب أن برلين العاصمة لا تتميز بصناعة قوية ، لكنها تطورت لتصبح عاصمة الشركات الناشئة في أوروبا خلال السنوات الأخيرة.

يجب إجادة اللغة الألمانية كشرط أساسي للحصول على فرص عمل في ألمانيا، وفقاً لبعض الاستثناءات في بعض الوظائف مثل التكنولوجيا / تكنولوجيا المعلومات، والوظائف في الشركات الناشئة ذات التوجه الدولي – وخاصة في مراكز بدء التشغيل مثل هامبورغ أو برلين.

تكلفة المعيشة في ألمانيا

تكاليف المعيشة في ألمانيا غير مكلفة نسبياً بالمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. في المتوسط​، تفي 800 يورو شهرياً بمتطلبات المعيشة والإقامة في ألمانيا.

قد تكون الإيجارات في مناطق حضرية معينة مثل هامبورغ أو ميونيخ مرتفعة في مناطق معينة، على الرغم من أنها أقل تكلفة من مدن مثل باريس أو لندن.

وسائل النقل في ألمانيا

تقع ألمانيا في قلب أوروبا، على الحدود مع تسع دول أخرى. في اتجاه عقارب الساعة من الشمال، وهي: الدنمارك، بولندا، جمهورية التشيك، النمسا، سويسرا، فرنسا، لوكسمبورغ، بلجيكا، هولندا. مما جعل من ألمانيا وجهة مثالية للسفر إلى أوروبا إذا كنت تخطط لاستكشاف أجزاء أخرى من أوروبا أيضاً.

داخل مدن ألمانيا، يوجد مستوى عالٍ من وسائل النقل العام، وشبكة المترو في معظم المدن الكبيرة، وشبكات خطوط الحافلات، بالإضافة إلى الشوارع الواسعة التي تناسب السير أو ركوب الدراجات الهوائية، الدخول والخروج من وإلى ألمانيا غير معقد: اثنان من مطاراتها فرانكفورت وميونيخ، من بين أكبر المطارات في العالم، حيث يخدمان التنقل في أوروبا والعالم. كما يمكن التنقل عبر الحافلات والقطارات داخل أوروبا خياراً مناسباً، نظراً لموقع ألمانيا المركزي، وبفضل شبكات السكك الحديدية والطرق السريعة المطورة.

شاهد أيضاً

موضوعات ذات صلة

كيفية التقديم للدراسة في كندا

Travboat

كيفية التقديم على فيزا البحرين

Travboat

كيفية التقديم على فيزا أستراليا عبر السفارة

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية