الدراسة في قطر للأجانب

الدراسة في قطر

في قطر، يمكنك الحصول على شهادة جامعية والاستفادة من بيئة متطورة وآمنة تماماً والانغماس في الثقافة العربية الأصيلة. وفي السنوات الأخيرة، شاركت قطر في بناء استراتيجية وطنية لدفع نظام التعليم إلى النمو والتطور. وفقاً لدستور قطر الدائم، يعتبر التعليم ركيزة أساسية لتقدم المجتمع. الطلاب سوف يجد الذين يتحدثون اللغة العربية أو الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة العربية في قطر وجهة مثيرة للاهتمام للدراسة في الخارج. وقد قامت قطر بتسجيل العديد من الطلاب الدوليين بسبب شراكات الدولة مع العديد من الجامعات الأمريكية، وبالتالي تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج التي تدرس اللغة الإنجليزية.

نظام التعليم في قطر

تتم إدارة نظام التعليم في قطر من قبل المجلس الأعلى للتعليم (SEC) ووزارة التعليم (MOE). تعمل الجامعات في قطر أيضاً على تعزيز مجالات البحث العلمي للحفاظ على التوافق مع الجامعات العالمية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

كما هو الحال في معظم البلدان الأخرى، تستخدم الجامعات في قطر نظام الفصل الدراسي. حيث يبدأ العام الدراسي بفصل الخريف الذي يمتد من نهاية أغسطس وحتى نوفمبر، مع الامتحانات في ديسمبر. وبالمثل، يبدأ فصل الربيع من منتصف يناير وحتى نهاية أبريل. يحصل الطلاب على إجازة لمدة أسبوع في شهر مارس. وبعد ذلك تكون الامتحانات في أوائل شهر مايو. هناك أيضاً فصول دراسية شتوية وصيفية اختيارية أقصر مخصصة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجات سريعة أو يحتاجون إلى حضور دروس خاصة.

جامعات قطر

جامعة قطر هي أفضل مؤسسة محلية للتعليم العالي في قطر، وفقاً لتصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية، فهي تحتل المرتبة 401 من بين أفضل 500 جامعة في العالم. كما أنها احتلت المرتبة 332 في التصنيف العالمي للجامعات QS World University 2019. تضم الجامعة تسع كليات، بما في ذلك التعليم والأعمال والاقتصاد والفنون والعلوم والهندسة والشريعة والصيدلة والقانون والطب. وهي تخدم حوالي 20000 طالب، 38% منهم طلاب دوليون.

إضافة إلى ذلك، يوجد لعدد من الجامعات العالمية فروع محلية في قطر. وتشمل هذه الجامعات كارنيجي ميلون Carnegie Mellon، ونورث وسترن Northwestern، وإتش إي سي باريس HEC Paris، وجامعة كوليدج لندن University College London، وجورج تاون Georgetown. تعمل هذه المؤسسات التعليمية بطريقة مماثلة لجامعة قطر.

متطلبات اللغة للدراسة في قطر

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية في الجامعات القطرية. ولذلك، يجب على الطلاب الدوليين إظهار مهارات قوية في اللغة الإنجليزية. للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى إجراء اختبار TOEFL أو اختبار IELTS. البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية متاحة لدرجة البكالوريوس، ولكن بشكل خاص لبرامج الماجستير والدكتوراه. على سبيل المثال، يتم تدريس جميع دورات العلوم والهندسة باللغة الإنجليزية.

دراسة البكالوريوس في قطر

تُقدم جامعات قطر 45 درجة بكالوريوس في العديد من التخصصات. وتتطلب جميع برامج البكالوريوس في جامعة قطر (والمؤسسات الأخرى في الدولة) الحصول على علامة نجاح بنسبة 70% في المدرسة الثانوية. كما تتطلب بعض البرامج، مثل اللغة العربية، اختباراً كتابياً ومقابلة شخصية. ويتطلب البعض الآخر، مثل الاتصالات الجماهيرية، اختباراً كتابياً ومقابلة شخصية ومعدل تراكمي 2.0. وسوف تحتاج عادة إلى أربع سنوات لإنهاء درجة البكالوريوس.

دراسة الماجستير في قطر

بشكل عام، تستغرق دراسة الماجستير في قطر عامين. سيتعين على الطلاب كتابة أطروحة كجزء من درجتهم العلمية. وللحصول على القبول، يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة.

دراسة الدكتوراه في قطر

للالتحاق ببرنامج الدكتوراه في قطر، ستحتاج إلى الحصول على درجة الماجستير في مجال ذي صلة. إضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 واجتياز اختبار GMAT أو GRE. علاوة على ذلك، سوف تحتاج إلى تقديم بيان بحث وإجراء مقابلة. تستغرق درجة الدكتوراه في قطر عادةً أربع سنوات، ويجب الانتهاء منها في مدة لا تتجاوز ثماني سنوات.

كيفية التقديم للدراسة في قطر

تفتح معظم الجامعات في قطر باب التقديم في شهر أكتوبر للعام التالي وتغلق في شهر نوفمبر. ويتم الإعلان عن قرارات القبول في شهر ديسمبر.

لتقديم طلبات الالتحاق بجامعة في قطر، سيتعين عليك التقديم مباشرة إلى الكلية التي ستدرس فيها، ويتم ذلك من خلال موقعهم عبر الإنترنت. سوف تقوم بملء بياناتك الشخصية، والمعلومات العائلية، وتفاصيل عن دراستك السابقة. ودفع رسوم الطلب. ويتم تقديم طلب الدراسة في قطر عبر موقع الجامعة الإلكتروني من خلال تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  • شهادة الميلاد.
  • صورة شخصية حديثة.
  • جواز السفر.
  • خطاب مرجعي واحد أو أكثر من أصحاب العمل أو المعلمين السابقين.
  • نسخ من الدبلومات أو الشهادات السابقة.
  • خطاب نوايا.
  • السيرة الذاتية.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة.

فيزا قطر للدراسة

بمجرد الحصول على الموافقة من الجامعة، يجب التقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول دائمة لدخول قطر، وعند الدخول يجب التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة (RP). وذلك من خلال تقديم خطاب القبول من الجامعة، وجواز السفر الخاص بك، وصورة شخصية. في غضون أسبوعين من الدخول إلى قطر، يجب عليك التوجه إلي مكتب الموارد البشرية وتقديم الوثائق والمستندات التالية:

  1. جواز السفر.
  2. عدد 2 صورة شخصية بحجم جواز السفر.
  3. نسخة من فصيلة الدم.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، سيتم تحديد موعد لإجراء اختبارات طبية (فيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز، والسل)، ثم أخذ بصمات الأصابع في وزارة الداخلية القطرية، تستغرق عملية استخراج تصريح الإقامة من 3 إلى 6 أسابيع، وخلال هذا الوقت، لا يحق للطالب السفر خارج قطر.

العمل في قطر أثناء الدراسة

تقدم العديد من الجامعات في قطر برامج توظيف للطلاب أثناء فترة الدراسة. وقد تم تصميمها لمساعدة الطلاب على اكتساب خبرة عمل حقيقية أثناء الدراسة. يمكن لمعظم الطلاب العمل في هذه البرامج لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، لا يمكن للطلاب الأجانب العمل خارج إطار الحرم الجامعي بتأشيرة طالب. وهذا يتطلب تأشيرة عمل منفصلة.

العمل في قطر بعد الدراسة

تقدم جميع الجامعات في قطر الاستشارة والتوجيه المهني للطلاب والخريجين الحاليين. يمكن أن تكون هذه فرصة جيدة لبدء التحضير لحياتك المهنية. يمكن لمكاتب التوظيف مساعدتك في استكشاف المسارات الوظيفية، وكتابة السيرة الذاتية، والتحضير لمقابلات العمل في سوق العمل القطري. إضافة إلى ذلك، عادة ما تتمتع هذه المكاتب بعلاقات قوية مع أصحاب العمل المحليين. يمكن أن يساعدك هذا في العثور على فرص تدريب داخلي أو حتى وظائف للخريجين. إضافة إلى ذلك، تستضيف العديد من الجامعات في قطر أيضاً معارض توظيف حيث يمكنك مقابلة أصحاب العمل المحتملين بمجرد الانتهاء من دراستك.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية