الدراسة في جنوب إفريقيا للأجانب

الدراسة في جنوب إفريقيا

مع الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة المعقولة ونظام التعليم العالي المتطور، تعد الدراسة في جنوب إفريقيا خياراً ممتازاً وفعالاً من حيث التكلفة. منذ نهاية نظام الفصل العنصري في عام 1994، بذلت جنوب إفريقيا جهوداً كبيرة لتصبح أكثر تنوعاً. في كل عام، يتوجه أكثر من 40.000 طالب دولي إلى جنوب إفريقيا لمتابعة دراستهم. وعلى مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، شهدت مؤسسات التعليم العالي في البلاد تحسناً مطرداً. تعد جوهانسبرج، أكبر مدينة في البلاد، وكذلك كيب تاون وبريتوريا، الوجهات الأكثر شعبية للطلاب الدوليين. وإذا كنت مهتماً بتعلم لغة ثانية، فإن جنوب إفريقيا تقدم لك فرصة رائعة للقيام بذلك، على الرغم من أن اللغة الإنجليزية منتشرة ومفهومة على نطاق واسع في المدن الكبرى، إلا أنه لديك أيضاً خيار تعلم اللغة الأفريكانية (المبنية على اللغة الهولندية)، والزولو، والسوازيلاندية، وغيرها من اللغات المحلية.

جامعات جنوب إفريقيا

تضم جنوب أفريقيا 26 جامعة عامة، وتقدم التعليم العالي في ثلاثة أنواع من المؤسسات:

  • 12 جامعة أكاديمية تقليدية.
  • ثمانية جامعات “technikons” تقدم دورات فنية ومهنية.
  • ست جامعات شاملة، تقدم مزيجاً مما سبق.

في جنوب إفريقيا، تقوم وزارة التعليم العالي والتدريب بمراقبة إدارات التعليم في المقاطعات التسع في البلاد. وتقوم كل مقاطعة بتخصيص برامجها التعليمية والتدريبية لتلبية الاحتياجات والمصالح المحلية والوطنية. ولذلك، فإن جودة ونوع التعليم الذي تتلقاه سيختلف وفقاً للمؤسسة التي تختارها.

وقد جائت 11 جامعة من جنوب إفريقيا في تصنيف الجامعات العالمي QS العالمية لعام 2024. وكان الخمسة الأوائل هم:

  1. جامعة كيب تاون (176).
  2. جامعة ويتواترسراند (264).
  3. جامعة ستيلينبوش (283).
  4. جامعة جوهانسبرغ (306).
  5. جامعة بريتوريا (323).

متطلبات اللغة للدراسة في جنوب إفريقيا

يوجد في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية، ولكن يتم تدريس غالبية الدورات الدراسية في الجامعات باللغة الإنجليزية. ربما لا تزال بعض الجامعات التقليدية تقدم دورات باللغة الأفريكانية. إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى، فسوف يُطلب منك تقديم دليل على كفاءتك في اللغة الإنجليزية.

إذا كنت تحضر برنامجاً للحصول على درجة جامعية في جنوب إفريقيا، فسوف تحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات، ستتطلب بعض المدارس اللغة الأفريكانية، بينما سيتطلب البعض الآخر مهارات اللغة الإنجليزية القوية. ستعمل هذه الدورات أيضاً على إعدادك لأي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تتطلبها الجامعات.

شهادات اللغة الإنجليزية المقبولة عموماً من قبل الجامعات في جنوب إفريقيا هي:

  • PTE الأكاديمي
  • TOEFL
  • IELTS

دراسة البكالوريوس في جنوب إفريقيا

هناك العديد من برامج الدرجات الجامعية المتاحة في جامعات جنوب إفريقيا. تشمل البرامج الشائعة العلوم الاجتماعية ودراسات التنمية والدورات المتعلقة بالصحة. عادةً ما تستغرق درجة البكالوريوس ثلاث سنوات لإكمالها. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف، فيمكنك إكمال سنة إضافية من الدراسة، الأمر الذي يتطلب أطروحة بحث في نفس مجال البكالوريوس. وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين، من أوائل فبراير إلى أواخر نوفمبر، مع استراحة ممتدة بين أوائل يونيو ومنتصف يوليو.

دراسة الماجستير في جنوب إفريقيا

تتطلب درجة الماجستير في جنوب إفريقيا عادةً مزيجاً من الدورات الدراسية والرسالة ويستغرق استكمالها من سنة إلى سنتين. وقد تستمر البرامج التي تركز على البحث والتي لا تحتوي على مكون الدورات الدراسية لمدة أطول. إذا تم تضمين الاختبارات في الدورة التدريبية الخاصة بك، فسوف تقوم بها عادة في نهاية كل فصل دراسي. للقبول في دورة الماجستير، ستحتاج بشكل عام إلى درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة.

دراسة الدكتوراه في جنوب إفريقيا

تتبع برامج الدكتوراه في جامعات جنوب إفريقيا نفس البنية المتبعة في المؤسسات الأوروبية. سيكون عليك إكمال أطروحة تحت الإشراف مكونة من 80.000 إلى 100.000 كلمة على مدار ثلاث إلى خمس سنوات، لكن لن يتعين عليك تقديم تقرير شفهي عن عملك. بمجرد الانتهاء من أطروحتك، ستحتاج إلى تقديم إشعار كتابي إلى أعضاء هيئة التدريس، ثم تقديمه إلى لجنة مكونة من ثلاثة ممتحنين للتقييم. لكي تكون مؤهلاً لبرنامج الدكتوراه، ستحتاج إلى الحصول على درجة ماجستير معترف بها دولياً. ومع ذلك، فإن بعض المؤسسات تقبل فقط المرشحين الحاصلين على درجة الماجستير بدرجة 65% وما فوق.

فيزا جنوب إفريقيا للدراسة

لا يمكنك التسجيل كطالب دولي في جنوب إفريقيا بدون تأشيرة. تسمح لك تأشيرات الطلاب الجنوب إفريقية، الصادرة لدورة دراسية ومؤسسة ومدة محددة، بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعياً خلال فترة الفصل الدراسي، وبدوام كامل أثناء العطلات.

يمكنك البدء في طلب التأشيرة بمجرد حصولك على تأكيد رسمي بمكانك في الدورة التدريبية. للتقدم، ستحتاج إلى إكمال نموذج طلب BI-1738 وتقديمه إلى سفارة أو قنصلية جنوب إفريقيا في موطنك، إضافة إلى ما يلي:

  • جواز سفر صالح حتى 30 يوماً على الأقل بعد انتهاء الدورة الدراسية.
  • صور جواز سفر إضافية.
  • خطاب قبول رسمي من جامعتك.
  • وثيقة السجل الجنائي.
  • خطاب تفاصيل الرحلة، بما في ذلك تفاصيل رحلة العودة في نهاية الدورة.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والإقامة.
  • تأمين صحي صالح طوال مدة إقامتك.
  • إيصال سداد رسوم التأشيرة.

قم بزيارة موقع وزارة الشؤون الداخلية (DHA) للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول عملية التقدم بطلب الحصول على تأشيرة جنوب إفريقيا. تستغرق معالجة الطلبات من ستة إلى ثمانية أسابيع، لذا ابدأ طلبك في أقرب وقت ممكن.

تقبل معظم المؤسسات التعليمية في جنوب إفريقيا الطلبات عبر الإنترنت. يُفضل تقديم طلبك في أقرب وقت ممكن، حيث أن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات عادة ما تكون في أكتوبر للدورات التي تبدأ في فبراير.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية