الدراسة في الإمارات للأجانب

الدراسة في الإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة مفضلة للدراسة، وذلك بفضل المدن العالمية والجامعات العالمية الراقية والمرافق الحديثة. اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في معظم جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعلها وجهة دراسية شعبية للطلاب الدوليين. كما توفر دولة الإمارات العربية المتحدة فرص تجربة الثقافة العربية، والتواصل مع الآخرين من جميع أنحاء العالم.

جامعات الإمارات العربية المتحدة

إن التوسع السريع الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤسسات التعليم العالي، مع افتتاح جامعات جديدة بانتظام، يوضح طموحها لتصبح مركزاً عالمياً للتعليم. للحصول على قائمة الجامعات المعتمدة انقر على هذا الرابط Arabian Campus – Universities..

تضم دولة الإمارات أربع جامعات من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وفقاً لتصنيفات QS العالمية للجامعات 2024. وهذه الجامعات هي:

  • جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث (المرتبة 230)
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة (المرتبة 290)
  • الجامعة الأمريكية في الشارقة (المرتبة 364)
  • جامعة الشارقة (465).

يُعد قرار الدراسة في دبي أو أي جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة للطلاب الدوليين بمثابة بوابة إلى عالم من الإثراء الأكاديمي والتجارب المتعددة الثقافات. تُعرف دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها مركز عالمي للتعليم والابتكار، وتوفر مجموعة من الجامعات المرموقة التي تلبي الاحتياجات المتنوعة للطلاب الدوليين في دولة الإمارات العربية المتحدة. مع الالتزام بتوفير بيئة تعليمية استثنائية، تم تصميم هذه الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة للطلاب الدوليين لرعاية المواهب وتعزيز الابتكار وإنشاء مجتمع أكاديمي عالمي.

تتسابق الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة في التصنيف العالمي QS، حيث يتم الاعتراف بالعديد منها في تخصصات محددة. وفيما يلي نظرة على بعض من الجامعات في قائمة العشرة الأوائل:

الجامعةشهيرة بـتصنيف QS (2024)تصنيف 2023
جامعة خليفةالهندسة230351–400
جامعة زايدالفنون الليبرالية701-710501-600
جامعة الشارقةالطب465251-300
جامعة الإمارات العربية المتحدةالأبحاث290251-300
جامعة أبو ظبيالقانون580301–350
الجامعة الأمريكية بالشارقةالعلوم364601-800

دراسة البكالوريوس في الإمارات

تتوفر برامج البكالوريوس في جامعات الإمارات العربية المتحدة في مجموعة من المواضيع ويمكن دراستها بدوام كامل أو بدوام جزئي. تستغرق برامج الدوام الكامل عادة من ثلاث إلى أربع سنوات لإكمالها. تختلف شروط القبول حسب الجامعة، لكن الطلاب الدوليين عادةً ما يحتاجون إلى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. تقوم معظم الجامعات بالتدريس باللغة الإنجليزية، لذلك يجب على الطلاب الدوليين إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية من خلال اختبار IELTS أو TOEFL. قد تتطلب بعض الجامعات أيضاً إتقان اللغة العربية.

دراسة الماجستير في الإمارات

يجب أن يكون المتقدمون لدراسة الماجستير في الإمارات العربية المتحدة حاصلين على درجة البكالوريوس. تستمر برامج الدوام الكامل عادة من عام إلى عامين، ولكن بعض البرامج تقدم خيارات التعلم بدوام جزئي أو عبر الإنترنت أو عن بعد والتي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى خمس سنوات لإكمالها.

تشمل موضوعات درجة الماجستير الشائعة في دولة الإمارات العربية المتحدة إدارة الأعمال، والهندسة المعمارية، والعلوم الإنسانية، والعلوم، والهندسة. تتطلب معظم برامج الماجستير في دولة الإمارات العربية المتحدة أطروحة. لغة التدريس الرئيسية هي اللغة الإنجليزية، ولكن قد تطلب بعض المؤسسات إثباتاً لإتقان اللغة العربية.

دراسة الدكتوراه في الإمارات

يجب على المتقدمين لدراسة الدكتوراه في الإمارات العربية المتحدة إجراء بحث مستقل وتقديم أطروحة. وتستمر برامج الدكتوراه عادةً من ثلاث إلى أربع سنوات، اعتماداً على مجال دراستك. يجب أن تكون حاصلاً على درجة الماجستير للتقدم لهذه البرامج القائمة على الأبحاث. تؤخذ الدكتوراه عادة في التكنولوجيا الحيوية والاقتصاد والهندسة والعلوم والتكنولوجيا.

كيفية التقديم للدراسة في الإمارات

تُحدد الجامعات في الإمارات العربية المتحدة متطلبات التقديم الخاصة بها. عادة ما يتم استكمال طلبات الدراسات العليا عبر الإنترنت وتقديمها مباشرة إلى الجامعة التي تهمك. ينبغي تقديم جميع الطلبات بحلول شهر مايو/ يونيو قبل مواعيد بدء الدورة. وللتقديم في إحدى الجامعات الإماراتية سوف تحتاج إلى توفير الوثائق والمستندات التالية:

وللحصول على مزيد من المعلومات حول معايير القبول، اتصل بمكتب الطلاب الدوليين بالجامعة التي اخترتها.

متطلبات اللغة للدراسة في الإمارات

تتطلب الجامعات الحكومية في الإمارات إتقان اللغتين العربية والإنجليزية، في حين تقوم معظم المؤسسات الخاصة بتدريس برامجها باللغة الإنجليزية. إذا لم تكن متحدثاً أصلياً لأي من اللغتين، فسوف تحتاج إلى تقديم درجات اختبار الكفاءة قبل قبولك في الدورة الدراسية. وتختلف متطلبات اللغة وفقاً لكل جامعة، لذا تأكد من مراجعة مؤسستك التعليمية.

فيزا الإمارات للدراسة

للحصول على تأشيرة إقامة طالب في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تكون على كفالة مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذا لم يكن لديك أي أقارب في الدولة، فمن المحتمل أن تقوم جامعتك برعايتك، ولكن تحقق من المكتب الدولي لمؤسستك للتأكد. يجب عليك التقدم بطلب للحصول على التأشيرة عبر الإنترنت، ولكن ضع في اعتبارك أن الكفالة لا تضمن القبول. تُمنح تأشيرات الطلاب عادةً لمدة عام واحد، قابلة للتجديد طوال مدة البرنامج الخاص بك.

للحصول على تأشيرة الإمارات للدراسة سوف تحتاج إلى توفير الوثائق والمستندات التالية:

  • جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، مع صفحتين فارغتين على الأقل.
  • ثلاث نسخ من جواز السفر.
  • عدد 2 صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • دليل على القبول في إحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة.
  • إثبات السكن (أو خطاب من جامعتك إذا كنت تقيم في السكن الجامعي).
  • نسخة من إيصال الرسوم الدراسية للعام الدراسي الحالي للبرنامج.
  • سيحتاج طلاب الدراسات العليا أيضاً إلى إثبات درجة جامعية معترف بها.

عند وصولك إلى البلاد، ستحتاج إلى الخضوع لفحص طبي، والذي سيتم من خلاله فحص فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي B و C والسل والجذام والزهري. إذا كانت نتيجة اختبارك إيجابية لأي من هذه الأمراض، باستثناء مرض الزهري، فسيتم ترحيلك.

من المهم التحقق من المتطلبات الطبية في ولايتك، حيث قد تختلف اللوائح. على سبيل المثال، التأمين الصحي إلزامي لجميع الطلاب في دبي. لمزيد من المعلومات حول التأمين الصحي، قم بزيارة جامعة دبي – التأشيرات والتأمين الصحي.

كما يمكن منح الطلاب المتفوقين تأشيرة لمدة خمس سنوات. وللحصول على هذه التأشيرة، يجب أن يتخرج طلاب المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن 95%، ويجب أن يتخرج طلاب الجامعات بمعدل تراكمي مميز لا يقل عن 3.75 من جامعات داخل الدولة أو خارجها.

الدراسة والعمل في الإمارات

يُسمح للطلاب الدوليين في الإمارات العربية المتحدة بالعمل لمدة 15 ساعة أسبوعياً أو 60 ساعة شهرياً. ويتعين على الطلاب الدوليين الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة. يمكن للأرباح من الوظائف بدوام جزئي أن تساعدك على إدارة نفقات المعيشة اليومية أثناء الدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية