أفضل 11 مكان سياحي في السودان

السياحة في السودان

تُعد السودان من أكثر الوجهات السياحية جذباً في منطقة شمال شرق إفريقيا. حيث تتميز البلاد بالوجهات الطبيعية الخلابة، ومعالم التاريخ السوداني المثير للاهتمام، والتنوع الجغرافي والثقافي. السودان لديها الكثير لتقدمه لكل زائر، من الأهرامات الصغيره الأثرية، والمتاحف التاريخية، ونهر النيل، وسلسلة الجبال البركانية الخلابة، وحتى غابات السافانا في الجزء الكبير من وسط إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. إليك أفضل المعالم والوجهات السياحية في السودان:

مدينة مروي

كانت مروي مركز مملكة نبتة القديمة في مرتفعات الصحراء السودانية ذات اللون الأصفر، شمال العاصمة مباشرةً، وتتكون من أكثر من 200 هيكل هرمي فردي، إلى جانب مجموعة كاملة من الآثار الرائعة. تتميز المنطقة بالهندسة المعمارية على طراز المدن النوبية القديمة. وقد تم اعتماد المنطقة بأكملها من قبل منظمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد أكدت الاكتشافات الأثرية وجود حضارة متقدمة في المنطقة اشتهرت بمصاهر الحديد وتجارة السلع.

مدينة مروي
مدينة مروي

مدينة الخرطوم العاصمة

تُعرف الخرطوم بالموقع الأسطوري الذي يلتقي فيه الضفتان العظيمتان لنهر النيل قبل التوجه شمالاً إلى أراضي النوبة ومصر القديمة. تمتد المدينة على ضفاف هذا الطريق النهري الشهير، حتى نقطة الالتقاء الشهيرة عند الرأس المعروف باسم المقرن. في قلب المدينة، تمتلئ شوارع مثل شارع النيل (الذي يمتد بمحاذاة نهر النيل الأزرق) بمباني جميلة ذات تصميم الأرابيسك. وعلى مقربة يمكنك أن تجد السوق العربي الصاخب، وهو المركز التجاري الأكثر نشاطاً في العاصمة. كما تتميز الخرطوم بالقصور القديمة والمساجد ذات القباب الزرقاء.

مدينة الخرطوم العاصمة
مدينة الخرطوم العاصمة

جزيرة سواكن

تقف جزيرة سواكن ذات الرمال شامخة وثابتة في مواجهة رياح البحر الأحمر. وهو مكان تاريخي لا يزال يفتخر بماضيه من العصور الوسطى، وكان في يوم من الأيام أحد نقاط الانطلاق الرئيسية للحجاج المسلمين الذين يعبرون إلى مكة من شمال إفريقيا. ولذلك، هناك في المنطقة مساجد مذهبة وهياكل دينية مذهلة منحوتة من الحجر المرجاني، وكلها تمتزج مع الآثار العثمانية في بعض الأحيان، سقطت سواكن لاحقاً في يد الأتراك، وتراجعت مكانتها عندما فتح التجار الأوروبيون طرقاً حول رأس الرجاء الصالح.

جزيرة سواكن، السودان
جزيرة سواكن، السودان

مدينة كرمة

تتمتع مدينة كرمة بالآثار القديمة العظيمة المتبقية من الحضارات القديمة على ضفاف نهر النيل. وتضم واحدة من أكبر وأقدم دور العبادة المبنية من الطوب اللبن في العالم. يمكنك القيام بجولة حول مجموعة كبيرة من أكبر الآثار في شمال أفريقيا التي تحيط بالمدينة. بدءاً من مجمعات الدفن وحتى التماثيل المكتشفة للآلهة النوبية القديمة، والتي تعود إلى أكثر من 5000 عام.

مدينة كرمة، السودان
مدينة كرمة، السودان

حديقة الدندر الوطنية

حديقة الدندر الوطنية عبارة عن مثلث مقطوع من الأراضي المحمية التي تمتد حتى الحدود الإثيوبية في جنوب شرق البلاد. تتكون الحديقة من سهول عشبية قاحلة مترامية الأطراف تتوهج باللون الأصفر وتتشمس تحت حرارة الشمس الاستوائية، وتحتل موقعاً فريداً حيث تنحدر المرتفعات العظيمة في إثيوبيا إلى سهول شمال إفريقيا. في محمية الدندر الوطنية يمكنك مشاهدة الأسود وهي تتجول، والظباء، والنعام، والكثير من الحيوانات البرية.

حديقة الدندر الوطنية
حديقة الدندر الوطنية

حديقة سنجانب الوطنية

حديقة سنجانب الوطنية هي الحديقة الوطنية المحيطية الأولى والوحيدة في السودان، وتتكون من موائل الشعاب المرجانية الضحلة التي تتمتع بالتنوع البيولوجي الهائل للبحر الأحمر. المنطقة المحمية مجاورة مباشرة للأرصفة البحرية وموانئ بورتسودان، مما يجعلها مكاناً يسهل الوصول إليه. يمكن للغواصين الغوص تحت الماء واستخراج المرجان، ومشاهدة الأسماك الاستوائية متعددة الألوان. في أوائل التسعينيات تم إضافة الموقع إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي. هناك أيضاً منارة قديمة حيث يمكن للسباحين الرسو وقضاء بعض الأيام للاستمتاع بهذه العجائب الطبيعية.

حديقة سنجانب الوطنية
حديقة سنجانب الوطنية

مدينة أم درمان

مدينة أم درمان هي أكبر مدينة في السودان وتقع بجوار العاصمة الخرطوم. تمتلئ أم درمان بالأسواق النابضة بالحياة والبازارات. وأكثرها إثارة للإعجاب هو بالتأكيد سوق أم درمان، والذي يقال إنه أكبر سوق منفرد في إفريقيا كلها. يقع هنا أيضاً منزل الخليفة القديم، ويعد محطة مثالية للمهتمين بكشف حكايات علاقات السودان الاستعمارية مع المملكة المتحدة. تأكد من عدم تفويت فرصة مشاهدة عروض الدراويش الدوارة التي تقام هنا كل يوم جمعة.

مدينة أم درمان، السودان
مدينة أم درمان، السودان

مدينة اركاويت

تقع مدينة ومنتجع أركاويت على ارتفاع أكثر من 1000 متر فوق مياه البحر الأحمر المتلاطمة، وهي ملاذ مثالي للمسافرين الذين يجدون صعوبة في التعامل مع درجات الحرارة الاستوائية المرتفعة على الساحل السوداني، حيث تتمتع بنسائم المرتفعات الهادئة. هنا يمكن للزوار قضاء بعض الوقت للاسترخاء في بيوت الضيافة الريفية، والاستمتاع بالتلال ذات اللون الأخضر والمناظر الطبيعية الصخرية التي تكثر في جميع أنحاء المنطقة. يُعد التنزه أمراً أساسياً هنا أيضاً، مع القيام برحلات إلى التلال المزينة بأشجار السنط في جبل الدنايب، حيث يمكنك مشاهدة قرود السودان الأصلية.

مدينة اركاويت، السودان
مدينة اركاويت، السودان

جبل مرة

ربما يكون جبل مرة، الذي يرتفع في تلال متعرجة فوق سهول دارفور في المناطق الغربية للسودان، هو الأراضي الوعرة الإفريقية الأصلية. وهو عبارة عن كتل منحوتة ومتشققة من الحجر البركاني القديم التي تكونت من ثوران بعد ثوران على مدى آلاف السنين. إضافة إلى المناظر الطبيعية التي يتمتع بها الجبل، يوجد بالجبل كالديرا ضخمة مملوءة بالمياه تُعرف باسم حفرة ديريبا، والتي يُعتقد أنها ظهرت بعد تدفقات الحمم البركانية لانفجار بركاني وقع في عام 1500 قبل الميلاد. يعد جبل مرة أعلى قمة في البلاد، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 3088 متراً، ويضم شلالات وأودية جميلة حول قاعدته.

جبل مرة
جبل مرة

مدينة كسلا

لا تدع الأراضي المسطحة الواسعة من الأراضي الزراعية والحقول الخضراء المروية تخدعك وأنت تشق طريقك إلى كسلا النائية في جنوب شرق السودان، بالقرب من الحدود مع إريتريا. لا تزال الطبيعة البرية هي المسيطرة إلى حد كبير على هذه المناظر الطبيعية، وما عليك سوى النظر إلى الأعلى نحو الأفق لمعرفة السبب، فهذا هو المكان الذي تلوح فيه القمم والقيعان المنتفخة لجبال تاكا، وتحيط بها الأخاديد الرملية والوديان المنحوتة من الحجر الصحراوي. من الجزء العلوي يمكنك رؤية إريتريا، بينما في الجزء السفلي يمكنك تناول القهوة السودانية التقليدية مع السكان المحليين.

مدينة كسلا، السودان
مدينة كسلا، السودان

موقع النقعة الأثري

يقع موقع النقعة الأثري المذهل في ظل جبل النقعة، على بعد حوالي 170 كيلومتراً من العاصمة الخرطوم. لقد تحولت المنطقة، التي تعد موقعاً للكنوز القديمة، إلى مجموعة من الأعمدة المدمرة والأحجار التي تم شقها على مر القرون. ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المعابد الثلاثة التي تشكل المحور الرئيسي هنا. تبدأ هذه المعابد بمعبد آمون، والذي يزخر بالنصب التذكارية القديمة للإله المصري آمون رع. ودار عبادة أبادماك، المزين بتماثيل ملوك كوش القدماء. وأخيراً، الكشك الروماني، الذي يعرض مزيجاً من أساليب البحر الأبيض المتوسط والهلنستية والعربية والشمال إفريقية.

موقع النقعة الأثري
موقع النقعة الأثري
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية