نصائح السفر

السياحة المستدامة

كانت رحلات السفاري في إفريقيا تقليداً شعبياً بدأه الصيادون والسكان المحليون، ولكن على مدى فترة من الزمن تغيرت الأمور وتغيرت البيئة كذلك. بدأ الناس يعتقدون بأهمية رعاية وحماية الحيوانات والنباتات وضرورة نشر الوعي للحد من المخاطر التي تهدد الحياة والطبيعة في جميع أنحاء العالم، والحد من التأثير السلبي الذي تسببه الأنشطة السياحية على البيئة والطبيعة. ولذلك نشأ مفهوم السياحة المستدامة لتوعية السياح والمسافرين ودعم المجتمع والاقتصاد المحلي.

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على ممارسة أنشطة السفاري والسياحة المستدامة. وكيف يمكنك رد المعروف للمجتمع المحلي والأرض بشكل عام.

1. تعرف على وجهتك

قبل السفر، اقرأ وتعرف على وجهة زيارتك على وجه التحديد. هناك العديد من الكتب والأدلة السياحية ومعلومات شبكة الإنترنت التي تمكنك من التعرف عن قرب على ثقافة البلد ولغته وعاداته وتقاليده. على سبيل المثال، في كينيا، لا يسمح لك بالتجول بأكياس البوليثين.

2. قراءة قواعد الحياة البرية والمتنزهات والالتزام بها

لكل حديقة عامة قواعد خاصة بها، بهدف المحافظة على المحميات والحياة البرية والنباتات ومواطنها الطبيعية، وسلامة السياح والزائرين. مارس السياحة المستدامة من خلال احترام القواعد البيئية للحفاظ على جمال وطبيعة الأرض التي تزورها. قواعد مثل، لا تطعم الحيوانات، لا تخرج من شاحنتك خلال رحلة سفاري، لا تلقي القمامة، وما إلى ذلك.

3. احترام مساحة وخصوصية الحيوانات ومواطنها الطبيعية

في رحلات السفاري حول العالم، يسافر البشر إلى موائل الحيوانات الطبيعية، لذلك، إذا لم يتم التعامل مع هذه البيئة بحذر، يمكن بارتكابك خطأ بسيط مثل استخدام كيس بلاستيك أن تعطل الأنماط المكانية التي قد يكون لها تأثير على النظام البيئي بأكمله. لا تستخدم الأكياس البلاستيك أبداً واستبدلها بالأكياس القابلة للتحلل مثل الأكياس الورقية، التزم الصمت والهدوء عند استكشاف الحيوانات، واحرص على ارتداء الملابس المموهة والباهتة للبقاء غير مرئي في مملكة الحيوانات. قد تؤدي الضوضاء والكثير من الأنشطة البشرية إلى التأثير على حياتهم الطبيعية، على سبيل المثال أنماط التغذية، ومواسم التزاوج، وما إلى ذلك.

4. ادعم الحرف اليدوية محلية الصنع

تتميز بعض مجتمعات شرق افريقيا بالمهن الحرفية اليدوية، إذا قمت بشراء حرفة يدوية منهما، فأنت بذلك تدعم المجتمع المحلي والأسر مباشرة، خيارات وابداعات الحرف اليدوية لا حدود لها، مع كون كل مجتمع من المجتمعات فريد من نوعه في فنه وتقاليده، تتراوح بين المنحوتات الخشبية والحجرية، والخرز الملون، والسلال المنسوجة، واللوحات المصورة الجميلة. شراء هذه الأشياء زهيدة الثمن يساعد على دعم المجتمع المحلي واستمراره في الجوانب الثقافية، بالاضافة إلى احتفاظك بتذكارات محلية.

5. البقاء داخل حدود المخيم الخاص بك أو الإقامة

في وجهات السفاري، غالباً ما تقع المخيمات والنزل داخل الحدائق الوطنية أو المحميات، لذلك يفضل البقاء داخل المخيم أو مجمع السكن وعدم المغادرة، ما لم تكن بصحبة مرشد سياحي ومدرب متمرس، لا أحد يريد أن يكون وجبة غذاء للضباع.

6. لا تشتري ابداً الهدايا التذكارية من الشعاب المرجانية أو المنتجات الحيوانية المهددة بالانقراض

بقدر ما نشجعك على شراء الحرف اليدوية المصنوعة محلياً، يجب أن تعرف ما هو صحي وقانوني للشراء. العديد من الأنواع تتناقص وتتعرض للإنقراض، وبعض البيوت تدمر لأن بعض الناس يتاجرون في هذة المنتجات الغير قانونية واللا أخلاقية. دعم هذا النوع من الأعمال يعني أنك ستساعد في زيادة الطلب عليها وبالتالي سيتم قتل المزيد من الحيوانات مثل وحيد القرن وتدمير المزيد من المواطن الطبيعية. لا تشتري أبداً تحف العاج، وظهر السلحفاة، والشعاب المرجانية، وجلود الزواحف، وجلود الحيوانات، والنباتات. في السياحة المستدامة، نحاول تقليل إنقراض الحيوانات والنباتات بغض النظر عن مدى قيمة منتجاتها.

7. التخلص من المعلبات والمغلفات غير الضرورية

عندما تقوم بالتسوق والتجهيز للسفاري، تأكد من التخلص من جميع العبوات غير الضرورية لتقليل القمامة في الوجهة التي تسافر إليها. أكياس البوليثين ممنوعة في كينيا حيث تسبب حرائق الغابات. كما يساعدك هذا أيضاً على تقليل وزن وحجم حقيبتك، مما يسهل عليك الحركة التي تتطلبها رحلات السفاري.

8. كن على وعي بما تأخذه وبما تتركه

قم بتزويد شاحنتك أو سيارتك بسلة قمامة للتخلص وللحد من النفايات في الحدائق والغابات. إذا اضطررت، احتفظ بالقمامة الخاصة بك ثم تخلص منها في أقرب سلة قمامة.

9. احتفظ بأي بطاريات مستعملة وخذها معك إلى المنزل

بغض النظر عن المكان الذي تعتقد أنه سيكون من الآمن التخلص من البطاريات فيه، وإذا لم يكن لدى البلد الذي تزوره برامج لإعادة التدوير تتعامل مع مثل هذه المواد الخطرة، يمكن لهذة المواد الإضرار بالبيئة، لذلك، قم بالاطلاع على كيفية التخلص من هذة المواد وفق البلد الذي تزوره.

10. أحضر شامبو ومستلزمات شخصية قابلة للتحلل

يجب مراعاة النظافة الشخصية أثناء السفاري. سيكون من الأفضل لو أمكن مراعاة السلامة البيئية بنفس قدر الحرص الذي يراعونه في العناية الشخصية. عند اختيار علامتك التجارية المفضلة، ابحث عن كلمات مثل قابلة للتحلل biodegradable أو مواد عضوية organic.

11. اترك وجهتك لرحلات السفاري مع كرات البذور SEED BALLS

كرة البذور SEED BALL هي ببساطة بذور أشجار داخل كرة من غبار الفحم ممزوجة بالمواد المغذية. يشار إلى رميها على الأراضي القاحلة أو المناطق العشبية باسم تفجير البذور، المعروف أيضاً باسم إعادة التحريج الجوي. ويتم استخدامها في المناطق التي يمكن أن تنمو النباتات فيها أو حتى الصحارى. يتم احتواء هذه البذور دائماً في كرات غبار الفحم حيث يمكن أن تنبت في ظروف مثالية لكل مناخ أو منطقة، كل منطقة لديها بذور الشجر المناسبة التي تتكيف بشكل جيد مع المناخات المختلفة.

12. لا تلتقط صور للسكان المحليين إلا إذا سمحوا لك بذلك

يجب عليك احترام السكان المحليين وعاداتهم وتقاليدهم وروتينهم اليومي، وعدم التقاط الصور لهم أثناء المرور أو القيادة. يعتبر هذا وقاحة واختراق للخصوصية وعدم احترام أصحاب الأرض. إذا كنت مهتماً بالتفاعل معهم ومعرفة المزيد عن ثقافتهم، فهناك قرى مخصصة لذلك حيث يتم إدارة لقاءات ونقاشات وتوجيه أسئلة أو قد يسمحون لك بالتقاط الصور.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق