Travboat
الرئيسية » عجائب الدنيا السبع: قصر وضريح تاج محل
أماكن سياحيةالسياحة في الهند

عجائب الدنيا السبع: قصر وضريح تاج محل

قصر وضريح تاج محل Taj Mahal إحدى عجائب الدنيا السبع الحديثة وأحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم، تم بناءه من قبل إمبراطور المغول شاه جاهان Shah Jahan عام 1632، وهو عبارة مجمع ضخم وضريح لإيواء رفات زوجته. تم بناء هذا المجمع الشهير على مدار 20 عاماً على الضفة الجنوبية لنهر يامونا Yamuna River في أغرا Agra بالهند، وهو أحد أبرز نماذج العمارة المغولية التي مزجت بين فن العمارة الهندي والفارسي والإسلامي. صنف تاج محل ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1983.

شاه جاهان Shah Jahan

وُلِد الإمبرطور شاه جهان في عام 1592 م، وكان جاهان عضواً في أسرة المغول التي حكمت معظم شمال الهند، منذ أوائل القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن الثامن عشر. بعد وفاة والده الملك جهانكير Jahangir، في عام 1627، خرج شاه جهان منتصراً، بعد صراع على السُلطة مع أشقائه، وتوج إمبراطوراً في أغرا عام 1628.

حينما كان شاه جاهان يتجوّل مع مجموعة من الحراس عام 1607، رأى السيدة أرجمان بانو بيغوم Arjumand Banu Begum، المعروفة باسم ممتاز محل Mumtaz Mahal، وهي ابنة أحد النُبلاء الفارسيين، وُلِدت عام 1593، وكانت أميرة حسناء، وعندما رآها شاه جهان وقع في حُبّها، فخطَبها عام 1607، وتزوجا رسمياً بعد خمس سنوات في عام 1612 م، لتبدأ قصة من أكثر قصص الحُب شعبية في العالم. وقد كانت أرجمان بانو بجيم إحدى زوجات شاه جهان الثلاث، إلا أنها كانت الزوجة المفضلة لديه، حتى أنه منحها اسم ممتاز محل الذي يعني جوهرة القصر.

شاه جاهان وزوجته ممتاز محل
شاه جاهان وزوجته ممتاز محل

ضريح تاج محل

في عام 1631، توفيت ممتاز محل بعد ولادة طفلهما الرابع عشر “جوهرا”، أصابت شاه جاهان حالة من الحزن، واعتزل الحياة لمدة عام كامل، ثم أمر ببناء ضريح ضخم لزوجته عبر نهر يامونا من قصره الملكي في أغرا، تكريما لها وتخليداً لقصة الحب والوفاء، ويكون نُصباً تذكارياً رمزياً للحُب والوفاء، وأعطى للقصر اسم تاج محل، تخليداً لاسم زوجته ممتاز محل.

قام أورنجزيب Aurangzeb (الابن الثالث لشاه جهان وممتاز محل) بالانقلاب على والده في عام 1658 واستولى على الحُكم. وعاش شاه جاهان السنوات الأخيرة من حياته رهن الإقامة الجبرية في أحد أبراج القلعة الحمراء في أغرا، مع إطلالة على الضريح المهيب الذي بناه لزوجته، حتى توفي شاه جاهان عام 1666، ودُفن في ضريح بجانب ضريح زوجته ممتاز محل.

“إنّ النّظر إلى هذا القصر يَترك بين ثنايا القلب شعوراً بالحُزن. لقد شُيِّد هذا البناء في هذا العالم لِيعرض جَلال الخالق وقُدرته”

شاه جاهان
ضريح شاه جاهان وزوجته ممتاز محل
ضريح شاه جاهان وزوجته ممتاز محل

تصميم وبناء تاج محل

بدأ بناء القصر في عام 1632 واستمرت عملية البناء لمدة عقدين. من المحتمل أن يكون المهندس المعماري الرئيسي للقصر هو أحمد لاهوري Ahmad Lahouri، وهو من أصل هندي أفريقي، ونُسب إليه فيما بعد تصميم القلعة الحمراء في دلهي.

تم جلب أكثر من 20 ألف عامل من الهند وبلاد فارس وأوروبا والإمبراطورية العثمانية، بالإضافة إلى حوالي 1000 من الأفيال، لبناء المجمع. وتم بناء القصر من الرخام الأبيض (المرمر) المرصع بالأحجار الكريمة (بما في ذلك اليشم والكريستال واللازورد والجمشت والفيروز) لتشكيل تصميمات معقدة في تقنية معمارية تُعرف باسم بيترا دورا pietra dura.

يقبع الضريح في منتصف ارتفاع عريض بطول 23 قدماً (7 أمتار)، وهو من الرخام الأبيض الذي يعكس درجات اللون وفقاً لشدة ضوء الشمس أو ضوء القمر، حيث يتوهج عند إطلالة الشمس فجراً ويتألق في المغيب. ويأخذ شكلاً مربعاً، لكل واجهة قوس مركزي عريض يصل ارتفاعه إلى 108 قدم (33 متر). ويصل ارتفاع القبة المركزية إلى 240 قدماً (73 متر) وتحيط به أربع قبب أصغر، نُصبت أربعة أبراج رفيعة أو مآذن عند الزوايا الأربع، من وحي الهندسة المعمارية الإسلامية، وقد صممت القبة الرئيسية بشكل فيزيائي يجعل الصوت داخل القبة يتردد بصدى خمس مرات.

يضم مجمع تاج محل بوابة رئيسية بنيت من الحجر الرملي الأحمر، وحديقة مربعة مقسمة إلى أرباع من مسابح المياة الطويلة، وكذلك مسجد من الحجر الرملي الأحمر.

داخل الضريح، توجد غرفة رخامية ثُمانية الشكل مزينة بنقوش وأحجار كريمة، حيث يوجد تابوت ممتاز محل وشاه جاهان على مستوى الحديقة. وصُممت الحديقة على الطراز المغولية الكلاسيكي، مربعة الشكل ومحاطة بالمجاري والينابيع المائية الطويلة، مع مسارات المشي، والنوافير، والأشجار، حيث توفر الحديقة إطلالة مميزة للضريح، حيث يمكن رؤية انعكاس القصر على سطح المياة في الحديقة المركزية.

البحيرة في حديقة قصر تاج محل
البحيرة في حديقة قصر تاج محل

بعد انهيار حُكم المغول، عانى قصر تاج محل من الإهمال خلال القرنين التاليين لوفاة شاه جاهان. وفي نهاية القرن التاسع عشر، أمر اللورد كرزون Lord Curzon، نائب الملك البريطاني في الهند، بإعادة ترميم مجمع الضريح للحفاظ على التراث الفني والثقافي للهند.

يُعد قصر وضريح تاج محل من أهم المعالم الأثرية التي تجذب ملايين السياح من حول العالم سنوياً، وأكثر أيام الذروة السياحية لتاج محل هي الأشهر الباردة في الهند، مثل: تشرين الأول، وتشرين الثاني، وشباط.

العنوان: Dharmapuri, Forest Colony, Tajganj, Agra, Uttar Pradesh 282001, India 
الموقع الإلكتروني: www.tajmahal.gov.in

موضوعات ذات صلة

أفضل الجزر في تايلاند

Travboat

دليل السياحة في قطر

Travboat

قائمة Lonely Planet لأفضل الوجهات السياحية 2020

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية