Travboat
Image default
الرئيسية » دليل السياحة في تايلاند
أماكن سياحيةالسياحة في تايلاند

دليل السياحة في تايلاند

تعتبر تايلاند من أهم الوجهات السياحية في منطقة شرق آسيا، لما تتميز به من الشواطئ ذات الرمال الصفراء الناعمة ومناطق الغوص، والطبيعة وجزر تايلاند الخلابة والغابات الاستوائية، إضافة إلى الثقافة والحضارة الفريدة التي يتميز بها الشعب التايلاندي. يمكنك أيضاً تجربة رحلات السفاري في غابات تايلاند الاستوائية المطيرة، مما جعل من تايلاند وجهة سياحية عالمية وفريده.

جغرافيا وتضاريس تايلاند

تقع تايلاند في جنوب شرق آسيا، تحدها من الشرق لاوس وكمبوديا، وماليزيا من الجنوب، وميانمار من الغرب. وعلى خليج تايلاند من الجنوب، وعلى بحر أندامان Andaman Sea من الغرب. تبلغ مساحة تايلاند نحو 513,120 كم2، وتنقسم إداريا إلى 75 محافظة، إضافة إلى العاصمة بانكوك Bangkok والتي تعتبر المركز السياسي والتجاري والصناعي والثقافي في تايلاند، وأكبر المدن التايلاندية من حيث المساحة.

خريطة تايلاند
خريطة تايلاند

شمال تايلاند

يتميز شمال تايلاند والذي يقع على الحدود مع لاوس وميانمار بالغابات والتلال والمرتفعات، وأشهر مدن جنوب تايلاند مدينة تشيانغ ماي التي تتمتع بأجواء الفصول الأربعة. يعتبر شمال تايلاند الوجهة المثالية لمحبي المغامرات والاستكشاف، ولكن إذا كنت تبحث عن الشواطئ فمنطقة إيسان ليست منطقة ساحلية، والتي تعرف أيضاً باسم الهضاب الوسطى وتشمل العاصمة بانكوك، ومنطقة تايلاند التاريخية، وحوض تشاو فرايا، وساحل الخليج، إضافة إلى غرب بانكوك أكثر المناطق زيارة حيث يمر معظم المسافرون عبر بانكوك مروراً إلى المناطق الأخرى.

 شرق تايلاند

يشمل شرق تايلاند الساحل الشمالي لخليج تايلاند على الحدود مع كمبوديا والذي يتميز بالشواطئ والجزر القريبة من العاصمة بانكوك، ومدينة باتايا الشهيرة، إضافة إلى مدينة كو سامت ومدينة كو تشانغ، حيث يفضل البعض خلال زيارتهم أن يتوجهوا بالحافلات إلى معابد آنغكور وات في سيام ريب.

 جنوب تايلاند

جنوب تايلاند من أكثر المناطق زيارة في تايلاند فهو يضم الغابات المطيرة، ومئات الكيلومترات من السواحل الجذابة، وعدد كبير من الجزر الجذابة في الساحل الغربي، وساحل أندامان، وخليج تايلاند (الساحل الشرقي). ومن أشهر الوجهات السياحية في جنوب تايلاند، جزيرة بوكيت، وجزيرة شومفون، وجزيرة كرابي، وجزيرة كو ساموي، وجزيرة كو تاو.

المناخ والطقس في تايلاند

المناخ في تايلاند مناخ استوائي، حيث تسود البلاد 3 فصول مناخية: ربيع حار، وصيف ممطر حار، وشتاء قليل البرد. وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الفترة من منتصف مايو إلى أكتوبر، حيث تتسبب في هطول الأمطار في جميع أنحاء تايلاند، وفي الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس، فتهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية، مسببة سقوط الأمطار في شبه الجزيرة الجنوبي، الذي ترتفع فيه درجة الحرارة والرطوبة على مدار العام.

لذلك يعتبر أنسب وقت للسياحة في تايلاند في الموسم البارد والذي يبدأ من شهر نوفمبر وحتى فبراير، حيث لا تزيد درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية. أما الموسم الحار فيتركز في شهر مارس وحتى مايو، وفي هذا الوقت من السنة يصعب القيام بجولات سياحية حيث تتجاوز درجة الحرارة 40 درجة مئوية، ويبدأ الموسم البارد الممطر من شهر يونيو وحتى أكتوبر، حيث تتساقط الأمطار بصورة مستمرة مما يجعل من التجول والتنزه صعب في هذا الوقت.

تاريخ تايلاند

تُشير الاكتشافات التاريخية أن سكان قرية نون نوكثا التايلاندية في الشمال الشرقي قد زرعوا الأرز منذ أكثر من 5000 سنة، ويُعد هذا الاكتشاف من أهم الأدلة التي تشير إلى زراعة الإنسان لأشهر غذاء في العالم (الأرز) والذي تشتهر بزراعته تايلاند.

وقد تأثرت المنطقة المعروفة بمملكة تايلاند بثقافات جنوب شرق آسيا، وخاصة الثقافة الهندية بدءً من مملكة فونان في القرن الأول الميلادي، ويعتبر المؤرخون أن مملكة سوكوتاي هي بداية مملكة تايلاند الحالية، حيث مرت على البلاد 4 ممالك قبل المملكة التايلاندية الحديثة، والتي تُعتبر الدولة الوحيدة التي لم تتعرض للاستعمار في منطقة جنوب آسيا.

نظام الحكم في تايلاند ملكي دستوري، ويحكم البلاد الملك راما العاشر، منذ عام 2016، واللغة الرسمية هي التايلاندية. ويُشكل عرق التاي، ولاو التركيبة العرقية لمعظم السكان في تايلاند، إلى جانب بعض الأقليات العرقية الأخرى مثل الصينيون، والهندوس، والمسيحيون، والمسلمون.

وقد شهدت تايلاند نمو وتطور اقتصادي سريع منذ عام 1985، وتُعد حالياً من الدول الصناعية الجديدة، وتتميز بصناعة السيارات، والأجهزة الإلكترونية، والإسمنت، وصناعة الأدوية، ومعادن الصفيح والحديد والرصاص. ويتنوع الاقتصاد التايلاندي ليشمل السياحة والزراعة وصيد الأسماك.

السياحة في بانكوك العاصمة

تعد العاصمة بانكوك Bangkok منطقة إدارية خاصة والمركز السياسي والتجاري والصناعي والثقافي في تايلاند، وأكبر المدن التايلاندية من حيث المساحة. وتُعد بانكوك أهم المدن السياحية في تايلاند حيث تتميز بالتراث التاريخي والحضاري، والكثير من الأماكن السياحية.

ومن المعالم السياحية في العاصمة بانكوك، القصر الكبير The Grand Palace، وهو عبارة عن مجمع من المباني شيد في عام 1782 في عهد الملك راما الأول عندما انتقلت العاصمة من ثورنبوري إلي بانكوك، ويضم المجمع المقر الرسمي الملكي التاريخي، وتمثال بوذا Buddha Statue من القرن الـ 14. يتميز القصر الكبير بالألوان الزاهية والتماثيل البوذية الكبيرة المنتشرة حول أبوابه، كما يضم المعبد البوذي الكبير، ومتحفاً بوذياً.

القصر الكبير، بانكوك The Grand Palace
القصر الكبير، بانكوك The Grand Palace

ومن المعالم السياحية في العاصمة بانكوك، معبد وات أرون Wat Arun Ratchawararam، وهو من أهم الأماكن السياحية في بانكوك، والذي يتميز بالهندسة المعمارية الفريده والأعمدة الشاهقة. اشتق المعبد اسمه من الإله الهندوسي أروزا، الذي غالباً ما يتم تجسيده على شكل إشعاع الشمس المشرقة.

ومن المعالم السياحية في العاصمة بانكوك، سفاري وورلد Safari World، وهي منطقة جذب سياحي في بانكوك تتكون من منتزهين باسم مارين بارك وسفاري بارك، على مساحة 480 فداناً لحديقة الحيوانات المفتوحة، و 180 فداناً لمنتزه الطيور. حيث يمكنك القيام بأنشطة السفاري المختلفه، ومشاهدة الحياة البرية، إضافة إلى الكثير من الأنشطة المختلفه.

السياحة في جزيرة بوكيت Phuket Island

تتمتع تايلاند بالكثير من الجزر الطبيعية الخلابة، وتُعد جزيرة بوكيت أكبر وأهم الجزر التايلاندية، وتتميز بوكيت بالمعالم الطبيعية الخلابه، من الجبال والغابات والمزارع والبحيرات والشواطئ النقية، تقع بوكيت في جنوب تايلاند على بعد 840 كم من بانكوك، كما تضم الجزيرة الأم Mother Island تسع وثلاثون جزيرة أخرى، ويحد الجزيرة من الغرب سلسلة جبال بوكيت Bukit Mountains.

ومن المعالم السياحية المهمه في بوكيت، خليج بان ناه Phang Nga Bay، وهو من الروائع الطبيعية التي تتميز بها جزيره بوكيت، وهو خليج يمتد على مساحة 400 كم على امتداد بحر اندامان، يتميز الخليج بالكثير من الكهوف القديمة، وكذلك التشكيلات الصخرية الفريده والنباتات المائية.

خليج بان ناه Phang Nga Bay
خليج بان ناه Phang Nga Bay

ومن المعالم السياحية في بوكيت، مملكة النمور، وهي المملكة الأولى من نوعها في العالم التي تهتم بتربية وتنشئة النمور الأسيوية الشهيره، حيث يتم تنشئة النمور بحسب العمر، ولكل مرحلة عمرية مأوى خاص، وأنشطة تناسب المرحلة العمرية للنمور، في مملكة النمور يمكنك التعرف عن قرب على النمور الأسيوية واللعب معها والتقاط الصور التذكارية.

ومن المعالم السياحية في بوكيت، المسرح الكبير The Grand Theater، وهو مسرح يستوعب 3000 مشاهد، ويضم مطعماً فاخراً، ويقدم عروض المسرحيات الأسطورية التي تحكي قصص جزيرة بوكيت الشعبية، وعروض السيرك مثل عروض الأفيال والحمام الأبيض.

ومن المعالم السياحية في بوكيت، شلال بانغ ماي Bang Pae Waterfall، وهو شلال صغير يقع وسط الغابات الاستوائية وبحيره للسباحة، حيث تتدفق مياة الشلال على الصخور الجرانيتية، إلى جانب محمية جيبون القريبة.

ومن المعالم السياحية في بوكيت، شارع بانغالا والكنغ Bangla Walking Street، وهو أشهر الشوارع الصاخبة فى بوكيت بالقرب من كورنيش شاطئ باتونج، حيث الحياة الليلية الصاخبة والبارات والنوادي الليلية.

السياحة في مدينة باتايا Phatthaya

تقع مدينة باتايا على الساحل الشرقي لخليج تايلاند، على بعد نحو 165 كم جنوب شرق العاصمة بانكوك، وهي من أهم وأجمل المدن السياحية في تايلاند، حيث تتميز بالكثير من المعالم السياحية والترفيهية، مثل الحدائق والمنتزهات والشواطئ وملاعب التنس والجولف.

ومن المعالم السياحية في منتزه باتايا Phatthaya Park، وهو منتزه ومدينة ملاهي يقع أمام خليج تايلاند مباشرة، ويضم مركزاً للتسوق وحمامات سباحة ومطاعم. كما يمكنك تجربة ركوب التلفريك وتناول الطعام في المطعم الدوار والعديد من الأنشطة الأخرى.

منتزه باتايا Phatthaya Park
منتزه باتايا Phatthaya Park

ومن المعالم السياحية في مدينة باتايا، شاطئ جومتيون Jomtien Beach، على الساحل الشرقي لخليج تايلاند، على بعد نحو 3 كم جنوب باتايا، ويضم العديد من الوحدات السكنية الشاهقة والفنادق.

شاهد أيضاً:

موضوعات ذات صلة

شارع الشانزلزيه، باريس

Travboat

عجائب الدنيا السبع: أهرامات الجيزة

Travboat

حديقة حيوان تورونتو Toronto Zoo

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. موافقة مزيد من المعلومات