نصائح السفر

السفر إلى أوروبا بأقل التكاليف

التخطيط الجيد للرحلة يحميك من مشاكل وعقبات مفاجئة، ويجب أن تتضمن خطة السفر الخاصة بك ميزانية مدروسة كي تستمتع بقدر الإمكان مع تجنب التكاليف الباهظة..

تتميز السياحة في أوروبا بإمكانية السفر إلى 26 دولة أوروبية من خلال الحصول على تأشيرة شنغن متعددة الدخول لمرة واحدة فقط.. وتعد منطقة شنغن أكبر منطقة سفر رخيص في العالم نظراً لعدم وجود حدود وحواجز في نطاق الدول الأوروبية الموقعة على اتفاقية شنغن.. دول أوروبا الشرقية مثل رومانيا، بلغاريا، صربيا، المجر، سلوفينيا، كرواتيا أقل تكلفة مقارنة بدول أوروبا الغربية مثل ألمانيا، فرنسا.. ومع ذلك، تتميز دول أوروبا الشرقية بالطبيعة الخلابة والأماكن التاريخية مثل القصور والكنائس.. ودول مثل إيطاليا و أسبانيا أرخص بكثير من دول مثل سويسرا و النرويج .لذلك، في حالة السفر إلى دول أوروبا الغربية، يُنصح بالإقامة بعيداً عن العاصمة أو في نطاق ضواحيها، للحصول على أفضل أسعار الإقامة بأقل تكلفة.. كما تعتبر أوروبا الوجهة المفضلة للعرب نظراً لسهولة الحصول على التأشيرة الأوروبية نسبياً، وكونها قريبة جغرافياً من العالم العربي.

إليك أفضل النصائح للسفر إلى أوروبا بأقل تكلفة ممكنة:

1- الإقامة بأقل التكاليف داخل أوروبا

إقامة فندقية رخيصة
إقامة فندقية رخيصة

اختيار الإقامة الأمثل يعتمد على الهدف من الزيارة (سياحة / زيلرة / عمل / أغراض طبية)، كما يعتمد على عدد المسافرين، فإذا كنت مسافراً وحدك، فخيارك الأمثل الإقامة في فندق، أو هوستيل (فندق صغير).. وإذا كنت ضمن عائلة أو مجموعة، يُفضل تأجير شقة.

يُعدّ موقع www.booking.com الأفضل على الاطلاق لحجز فندق أو اوتيل في جميع أنحاء العالم، حيث يوفر خاصية البحث المُخصَص للحصول على أفضل الأسعار، لا تنسى اختيار خاصية إمكانية إلغاء الحجز مجاناً، في حالة عدم السفر أو تغيير موعد الحجز أو مكان الإقامة، أو قم بحجز غرفة مشتركة للحصول على أقل التكاليف، قم أيضاً بالاطلاع على خدمات وصور وتقييمات Reviews الفندق، ويجب عليك التأكد من توفر الفندق على خزينة لحفظ متعلقاتك الشخصية والباسبور بشكل آمن.

يمكنك أيضاً الإقامة مجاناً، عن طريق عروض الاستضافة Couchsurfing التي تقدمها بعض العائلات في أوروباً، ستكون فرصة رائعة للتعرف على ثقافات هذة البلد..

هذة بعض المواقع التي توفر عروض الاستضافة المجانية Couchsurfing:

www.couchsurfing.com

www.stay4free.com

ويوجد مواقع توفر الاستضافة Couchsurfing المدفوعة ولكن بتكاليف أقل بكثير:

www.airbnb.com

www.tripping.com

www.vrbo.com

هذا الموقع يوفر فكرة لطيفة Home Exchange حيث يعطي الفرصة لتبادل الإقامة، على سبيل المثال يمكن لسائح إيطالي من روما يقيم عند مصري في القاهرة، في فترة معينة، وبدوره يقيم المصري عند هذا السائح في روما، في فترة أخرى.

2- حجز طيران رخيص Cheap Flights

حجز طيران رخيص
حجز طيران رخيص

في حالة زيارة أكثر من دولة أوروبية، قم بترتيب المدن بحسب قربها، على سبيل المثال، إذا خططت للسفر إلى ألمانيا وفرنسا وأسبانيا، فتكون بلد الوجهة أسبانيا ثم فرنسا ثم ألمانيا، على التوالي أو العكس، ألمانيا ثم فرنسا ثم أسبانياً، وفق ترتيبهم جغرافياً على الخريطة، فتكون تكلفة التنقل أقل بحسب المسافة المقطوعة.

استخدم هذا الموقع لمعرفة أرخص شركات الطيران داخل أوروبا: www.flylc.com/low-cost-airlines-en.asp

واذا كنت تريد الحصول على أفضل أسعار الطيران بشكل عام استخدم هذا الموقع: www.kayak.ae

ويمكنك استخدام خاصية عرض الرحلات الأرخص Cheapest على موقع Skyscanner

3- وسائل التنقل والمواصلات داخل أوروبا

هيتشهايكنغ Hitchhiking
هيتشهايكنغ Hitchhiking

– الأوتوبيس أقل تكلفة من القطار

القطارات في أوروبا تتميز بالسرعة والخدمات والراحة أثناء السفر ولكنها مكلفة مقارنة بالحافلات، ولكن إذا كنت تبحث عن التوفير يمكنك استخدام الأوتوبيس، وتعد Flixbus الأقل تكلفة في أوروبا.

بعض المواقع لحجز تذكرة الأوتوبيس في أوروبا:

www.eurolines.com

www.idbus.com

في حالة تفضيلك للتنقل داخل أوروبا عبر القطارات، يوجد في ألمانيا والنمسا تذكرة قطار Einfach Raus، تعطيك الفرصة لمشاركة تكلفة تذكرة بقيمة 30 يورو مع 5 أشخاص على الأكثر، للسفر إلى جميع أنحاء البلد خلال يوم واحد فقط، ولكن هذا العرض يقتصر فقط علىالقطارات العادية (غير السريعة).

وفي حال كان سنك أقل من 25 سنة، توفر لك النمسا كارت Vorteilscard، يعطيك تخفيض بقيمة 50% على جميع القطارت داخل النمسا، وفي ألمانيا تخفيض بقيمة 25%، وهذا الكارت بقيمة 20 يورو فقط.

هذا الموقع يعرض لك أفضل وسيلة تَنقُل للوصول إلى مكان محدد داخل أوروبا: www.omio.com

– استخدام خدمة مشاركة السيارات Car Pooling

الـ Car Pooling أو Car Sharing هو نظام تقاسم الرحلات البرية عبر السيارات بحيث يسافر أكثر من شخص في سيارة واحدة.

يوفر لك هذا المواقع استخدام هذة الوسيلة داخل أوروبا: www.blablacar.com


– استخدام هيتش هايكنغ Hitchhicking للتنقل مجاناًً

في حال أردت الانتقال من منطقة إلى أخرى داخل أوروبا مجاناً استعمل طريقة “هيتش هايكنج”، وهي طريقة شهيرة في أوروبا يستخدمها السائحون عادة ليس بالضرورة لتوفير تكلفة المواصلات الأخرى ولكن أيضاً لمزيد من المتعة والتجربة، فقط قف بجانب الطريق وحاول أن تجعل إحدى السيارات المارة تأخذك في طريقها، عن طريق الاشارة بهذة الطريقة ?.

ويمكنك استخدام موقع hitchwiki.org، للحصول على معلومات البلد والمدينة والمواقع المحددة لاستخدام تلك الطريقة لتفادى ساعات الانتظار الطويلة أو الوقوف في المكان الخطأ.


– تأجير سيارة داخل أوروبا

ينصح بهذة الوسيلة في حالة السفر ضمن مجموعة، حيث يمكنك تأجير سيارة داخل دولة أوروبية معينة والتنقل بها في نطاق دول شنغن، ويمكنك ترك السيارة في أى مكان داخل منطقة شنغن بعد انتهاء مدة التأجير لأن الشركات التي توفر استخدام هذة الطريقة لديها Online App System pde يمكن للمستأجر الحجز واستلام السيارة والمفتاح من أقرب مكان له، ولكن ستتحمل تكلفة اضافية في حالة لم تسلم السيارة في نفس المكان الذي استلمتها منه.

يمكنك استخدام هذا الموقع لتأجير سيارة داخل أوروبا: www.rentalcars.com/en/continent/europe

استخدم هذا الموقع لحساب تكلفة تأجير سيارة داخل أوروبا: www.fueleconomy.gov/trip/

– قم بتثبيت تطبيق Go Euro على هاتفك الجوال، حيث يمكنك المقارنة بين وسائل المواصلات المتاحة (قطارات / طائرات / اوتوبيسات) ويعطيك الخيارات الأمثل.

4- التعامل النقدي والمطاعم والتسوق

– يُنصح قبل السفر إلى أوروبا بتحويل عملة بلدك إلى اليورو وليس الدولار، حتى لا تتحمل عمولة التحويل، وتجنب مكاتب صرافة المطارات لأنها تأخذ عمولة تحويل مكلفة.

– عند الشراء أو التسوق من المحلات أو المولات التجارية، لا تنسى طلب نموذج Tax Free، حيث يمكنك استرداد قيمة الضريبة المضافة من المطار قبل المغادرة .

– تناول الطعام في المطاعم قد يكون مكلف جداً، اذا كان مطعم سياحي، لذا قم باختيار المطاعم الشعبية التي عادة ما يرتادها مواطنون تلك الدولة.. ويمكنك التأكد أثناء حجزك للفندق أن الحجز يتضمن وجبة إفطار، وتجنب شراء المياة المعلبة لأن مياة الصنبور في أوروباً معالجة بشك جيد وصالحة للإستخدام.

– بالتأكيد ستكون في حاجة لاستخدام الهاتف الجوال والانترنت و GPS أثناء السفر، ولكن خدمة التجوال في أوروبا للهواتف المحمولة مكلفة جداً اذا ما تم استخدامها بشكل خاطئ، قبل السفر قم بالاتصال بخدمة عملاء الشركة المزودة واطلع على شروط وأسعار خطوط الموبايل للتجوال Calls and Data.. في بعض الأحيان، يكون الخيار الأقل تكلفة لك هو شراء بطاقة Schengen SIM السياحية بعد الوصول مباشرة، حيث تُعدّ أرخص بكثير من استخدام خدمة التجوال، ولكن تجنب شراءها من المطار أو من الموزعين، قم بشرائها من الفرع مباشرة، مثل فودافون المنتشر في جميع أنحاء أوروبا.

5- المزارات والأماكن السياحية

المزارات السياحية
المزارات السياحية

تتميز أوروبا بالكثير من المتاحف والوجهات السياحية والتاريخية، حجز تذكرة لمتاحف مثل متحف اللوفر في باريس مكلف جداً، حيث يبلغ سعر التذكرة 17 يورو للفرد، ففي حالة خطط لزيارة الكثير من المتاحف، سيكون الأمر مكلف جداً..

لذلك يمكنك اقتناص فرص العروض أسبوعية / شهرية / موسمية، للمتاحف والمزارات السياحية في أوروبا، حيث توفر بعض المزارات السياحية والمتاحف خصومات كبيرة وأيام مجانية Free Admission.. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لكل مزار سياحي تخطط لزيارته لتكون على اطلاع بالعروض والخصومات والأيام المجانية.. على سبيل المثال، يُوفر متحف اللوفر دخولاً مجانياً كل يوم جمعة من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9:45 مساءً، للزوار الذين تقل أعمارهم عن 26 عاماً بغض النظر عن بلد الإقامة.

بعض المدن الأوروبية تمكنك من شراء ما يسمى بـ بطاقة المدينة City Card، والذي يوفر لك دخول كل متاحف المدينة بسعر مخفض، وأحياناً مجاناً، قد يتضمن أيضاً تخفيضات علي المواصلات العامة أو المطاعم.

إذا كنت طالب، قم بالتوجه إلى فرع منظمة ISIC للحصول على بطاقة ISIC Card التي توفر لك تخفيضات على المتاحف والمزارات السياحية والمواصلات العامة..

بطاقة ISIC Card
بطاقة ISIC Card

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق