الهجرةتأشيرات

الإجراءات والمستندات المطلوبة للتقديم على فيزا ألمانيا

تنقسم تأشيرة ألمانيا إلى نوعين رئيسيين: 1- تأشيرة شنغن للإقامة مدة تصل إلى 90 يوماً (السياحة، الزيارة القصيرة). 2-  التأشيرة المحلية لمدة تزيد عن 90 يوماً (لم الشمل، العمل، الدراسة في ألمانيا).

1- تأشيرة شنغن schengen:

تمكنك تأشيرة شنغن (الإقامة القصيرة) من السفر إلى ألمانيا والدخول إلى دول منطقة الشنغن بحيث لا تزيد مدة الإقامة في المنطقة عن ٩٠ يوماً خلال ١٨٠ يوماً من تاريخ الحصول على التأشيرة. جدير بالذكر أنه لا يمكن الدخول إلى منطقة الشنغن إلا عن طريق البلد الذي تم الحصول من خلالها على التأشيرة، كما يتم التدقيق في التأشيرة ووثائق السفر عند الوصول إلى منطقة الشنغن. ولا يمكن تمديد فترة الإقامة في ألمانيا بعد مرور فترة السماح.

2- التأشيرة المحلية:

تمنحك تأشيرة ألمانيا المحلية حق السفر والإقامة فى ألمانيا ودول منطقة الشنغن لمدة تزيد عن ٩٠ يوماً لأغراض محددة مثل لم شمل الأسرة والعمل والدراسة… خلال ١٨٠ يوماً من تاريخ الحصول على التأشيرة.

في حالة كنت تخطط للحصول على التأشيرة المحلية الألمانية يجب عليك تقديم ملف طلب التأشيرة مباشرة في السفارة الألمانية في بلدك، فيما تعد مراكز مثل tlscontact و vfsglobal المفوضة باستلام وتقديم ملف طلب التأشيرة قصيرة الأجل (فيزا شنغن) بحسب بلدك، كما يقدم المركز بعض الخدمات الإضافية مثل تصوير المستندات والصور الفوتوغرافية وتأمين السفر وخدمة استلام جواز السفر عبر البريد، مقابل تكلفة إضافية.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على فيزا ألمانيا:

  1. جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.
  2. صورتان شخصيتان قياس 35×45 ملم.
  3. كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر.
  4. تأمين سفر شنغن.
  5. حجز فندق مؤكد.
  6. خطاب من جهة العمل HR Letter مبيّن فيه وظيفتك وراتبك ومن وإلى متى تعمل.
  7. خط سير رحلتك تبيّن فيه باختصار مواعيد الوصول والمغادرة والأماكن المخطط زيارتها.
  • في حالة التأشيرة طويلة الأجل (التأشيرة المحلية) يجب أن يكون لدى الشخص المتقدم عريضة مصدق عليها من جهة العمل أو الجامعة أو الأقارب المقيمين في ألمانيا.
  • يشترط تقديم بعض المستندات باللغة الإنجليزية أو الألمانية مثل كشف الحساب البنكي، وحجز الفندق وخط سير الرحلة، وخطاب جهة العمل.
  • قد تطلب السفارة شهادة التحركات للتأكد من التأشيرات السابقة، لذا ينصح باستخراجها مع المستندات الأخرى.
  • إضافة لذلك يمكنك تقديم مستندات مثل إثبات دخل أو سجل تجاري أو بطاقة ضريبية أو وثائق ملكية مثل العقارات والسيارات والأصول.
  • ينصح الكثير بحجز طيران مؤكد ولكن في الواقع ليس مطلوب طالما يتوفر لديك ميزانية تكفي للسفر والمعيشة مثبتة في كشف حسابك البنكي.
  • تشترط السفارة الألمانية حجز فندق مؤكد الدفع خلال فترة السفر، لذا ينصح بحجز الفندق عن طريق مواقع أو فنادق توفر خيار استرداد قيمة الحجز في حالة تم رفض التأشيرة أو تم تأجيل السفر.
  • إحذر حجوزات الطيران والفندق الوهمية والتي قد تعرضك لحظر السفر إلى ألمانيا.

إجراءات وخطوات التقدم بطلب الحصول على فيزا ألمانيا:

  1. تعبئة نموذج طلب تأشيرة شنغن عن طريق موقع Videx.
  2. قم بملئ بياناتك ثم اضغط على طباعة لتنزيل نموذج طلب التأشيرة كملف PDF لطباعته ورقياً.
  3. قم بالتوقيع وكتابة التاريخ بقلم أزرق على الإقرار المرفق بنموذج التأشيرة بعد طباعته.
  4. قم بتسجيل عضوية في موقع المركز المختص لتحديد موعد تسليم ملف طلب التأشيرة، بعد دفع رسوم التأشيرة 80 يورو للبالغين و 40 يورو للأطفال تحت 12 سنة عن طريق بطاقة بنكية (تدفع بالعملة المحلية/ غير مستردة).
  5. قم بطباعة مستند الموعد بعد الحجز أو احتفظ به في هاتفق الجوال لتقديمه في المركز.
  6. قم بالذهاب إلى المركز المختص في الموعد المحدد لتسليم الأوراق والمستندات المطلوبة، وتسجيل بياناتك البيوميترية، ودفع رسوم خدمة المركز.

تستغرق فترة مراجعة ملف طلب التأشيرة من قبل السفارة الألمانية من 7 أيام إلى 21 يوم وقد تصل إلى 30 يوم، لذا ينصح بتقديم ملف طلب التأشيرة قبل السفر بشهر على الأقل، علماً بأنه يمكنك السفر خلال 6 أشهر من تاريخ الحصول على التأشيرة. بعد مراجعة الطلب سيتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية بتاريخ استلام جواز السفر.

في حالة تم رفض طلب التأشيرة ستستلم مستند يوضح أسباب الرفض، كما يمكنك تقديم تظلم إلى السفارة الألمانية باللغة الإنجليزية او الألمانية مباشرة عبر البريد الإلكتروني الخاص بالسفارة ترد فيه على أسباب الرفض، بحيث يمكن الموافقة على الطلب بعد مراجعته من موظف آخر. وسوف نتناول خطاب وأسباب الرفض وكيفية تقديم التظلم في مقال منفصل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق