Travboat
الرئيسية » كيفية التقديم على فيزا قطر
التأشيرات والهجرةتأشيرة مجلس التعاون الخليجي

كيفية التقديم على فيزا قطر

أصبحت قطر الآن الدولة العربية الأكثر انفتاحاً في الشرق الأوسط، بفضل مجموعة من إجراءات تسهيل الحصول على التأشيرة القطرية، حيث يمكن للزوار من جميع أنحاء العالم دخول قطر من خلال إجراءات بسيطة إما من خلال تأشيرة قطر الإلكترونية، أو تأشيرة قطر عند الوصول، أو الدخول إلى قطر بدون تأشيرة، وفقاً لجنسيتك. وتختلف فترات الإقامة المسموح بها في قطر وفقاً لنوع التأشيرة والجنسية والغرض من السفر.

وبالنسبة للسفر إلى قطر لأغراض العمل والدراسة، تقدم جهة العمل أو الدراسة طلبات الحصول على التأشيرة. وبالنسبة لمن يتقدم بنفسه للحصول على تأشيرة قطر، تكون عملية التقديم مباشرة وسهلة سواءً للتأشيرات قصيرة أو طويلة الأجل.

وبالنسبة لتأشيرة قطر السياحية يمكن الحصول عليها إلكترونياً عن طريق موقع وزارة الداخلية القطرية، أو مكتب VFS، أو من خلال الفنادق أو الخطوط الجوية القطرية، وفقاً للشروط المحددة.

الدول العربية المعفاة من تأشيرة الدخول إلى قطر

حتى الآن، يحق لمواطني أكثر من 80 دولة حول العالم دخول قطر دون تأشيرة، والبقاء في قطر لمدة تصل إلى 90 يوماً وفقاً لجنسيتك، خلال رحلة واحدة أو رحلات متعددة. وذلك من خلال تقديم جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ الوصول.

لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرة لدخول الإمارات، أو كفيل لزيارة دولة الإمارات. حيث يمكن لهم دخول الإمارات والبقاء فيها لمدة 30 يوماً من خلال إبراز جواز سفر صادر من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، أو بطاقة الهوية بمجرد الوصول إلى موانئ الدخول.

  1. البحرين
  2. الكويت
  3. عمان
  4. الإمارات
  5. السعودية
لمعرفة هل أنت مؤهل للإعفاء من تأشيرة قطر وفقاً لجنسيتك، انقر على هذا الرابط

فيزا قطر عند الوصول

حتى الآن، يمكن لمواطني 33 دولة حول العالم الحصول على فيزا قطر السياحية عند الوصول إلى الأراضي القطرية، والبقاء في قطر لمدة 30 يوماً يمكن تمديدها لفترة مماثلة. ويمكن استخراج تأشيرة قطر لدى الوصول إلى الأراضي القطرية، أو إلكترونياً قبل الوصول.

لمعرفة هل أنت مؤهل للحصول على تأشيرة قطر عند الوصول وفقاً لجنسيتك، انقر على هذا الرابط

التأشيرة السياحية المشتركة بين قطر وسلطنة عُمان

بناءً على اتفاقية مشتركة بين قطر وعُمان، يُمنح مواطني البلدين التأشيرة السياحية عند الوصول إلى الأراضي القطرية أو العُمانية، وتكون التأشيرة سارية لمدة 30 يوماً، ويُمكن تمديدها لمدة 30 يوماً إضافية مقابل رسوم. وتصلح هذه التأشيرة للدخول لمرة واحدة أو للدخول المتعدد.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على فيزا قطر السياحية

  1. نسخة ضوئية من صفحة البيانات الشخصية من جواز السفر، ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ السفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.
  2. عدد 1 صورة شخصية حديثة، بخلفية بيضاء.
  3. حجز فندق مؤكد.
  4. حجز طيران مؤكد ذهاب وعودة.
شاهد أيضاً:
شرح حجز فندق من موقع Booking.com
شرح حجز طيران من موقع Skyscanner
المستندات الداعمة في ملف طلب التأشيرة

خطوات وإجراءات التقديم على فيزا قطر

يمكن للأفراد غير المؤهلين للدخول إلى قطر بدون تأشيرة، أو الحصول على فيزا قطر عند الوصول، تقديم طلب للحصول تأشيرة قطر السياحية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني، وتسمح تأشيرة قطر الإلكترونية بالإقامة في قطر لمدة تصل إلى 30 يوماً في رحلة واحدة.

  1. الذهاب إلى موقع طلب فيزا قطر الإلكترونية
  2. تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة السر
  3. تعبئة بيانات نموذج طلب الفيزا الإلكترونية
  4. إرفاق صور ضوئية من الوثائق والمستندات المطلوبة
  5. سداد الرسوم عن طريق البطاقة البنكية
إذا كنت مسافراً عبر الخطوط الجوية القطرية، يمكنك الحصول بسهولة على فيزا قطر من خلال الحجز في فندق خلال فترة زيارتك. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية القطرية.
إذا كنت مواطناً قطرياً أو أجنبياً مقيماً في قطر أو أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، يمكنك التقدم بطلب للحصول على (بطاقة البوابة الإلكترونية) عن طريق مكتب وزارة الداخلية القطرية، في منطقة الغرافة بالدوحة. لمزيد من المعلومات عن بطاقة البوابة الإلكترونية انقر على هذا الرابط.

 فيزا زيارة قطر لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي

تمنح وزارة الداخلية القطرية هذه التأشيرة الإلكترونية للمقيمين ولمرافقيهم في دول مجلس التعاون الخليجي من ذوي المهن المعتمدة عند الوصول إلى أي منفذ من منافذ الدولة، لأغراض الزيارة أو السياحة. وتحدد مدة هذه التأشيرة بـ شهر قابلة للتمديد بحد أقصى 3 شهور.

لا بد للمستخدم أن يمتلك بطاقة ذكية للاستفادة من هذه الخدمة.
لا بد أن يكون مرافق المقيم على كفالة المقيم الشخصية ويحمل إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 3 شهور.

إجراءات وخطوات التقديم على فيزا زيارة قطر لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي

  1. تسجيل الدخول من خلال البطاقة الذكية إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية القطرية.
  2. اختيار (خدمات سمات الدخول) ثم (إصدار السمة) ثم (سمة زيارة مقيمي دول مجلس التعاون الخليجي).
  3. تعبئة البيانات المطلوبة مثل الاسم وتاريخ ومكان الميلاد وبيانات جواز السفر ورقم الهاتف والعنوان.
  4. إدخال البريد الإلكتروني للحصول على نسخة من إيصال طلب التأشيرة.
  5. الضغط على “تأكيد” وسداد الرسوم المقررة لإصدار التأشيرة.

فيزا الزيارة العائلية القطرية

إذا كنت مقيماً دائماً في قطر يمكن لأفراد عائلتك زيارتك من خلال تأشيرة قطر للزيارة العائلية قصيرة الأجل، لمدة شهر يمكن تمديدها حتى 6 أشهر لأفراد العائلة المباشرين. وبالنسبة للأقرباء من الدرجة الثانية، يصل الحد الأقصى لتمديد إقامتهم إلى 3 أشهر. وتتم اجراءات تأشيرة الزيارة العائلية القطرية على النحو التالي:

  1. الذهاب إلى موقع الحكومة القطرية الإلكتروني.
  2. انقر على تقديم الطلب.
  3. قم بملئ بياناتك وبيانات أفراد العائلة.
  4. أرفق نسخ ضوئية من بطاقتك الشخصية القطرية، وجواز سفرك (مع صفحة التأشيرة).
  5. أرفق نسخ ضوئية من جواز سفر أفراد العائلة، وصور ضوئية لأفراد العائلة.
  6. أرفق خطاباً رسمياً من جهة العمل في قطر مبيناً به الراتب والوظيفة.
  7. أرفق أي مستند يثبت علاقتك بأفراد العائلة، مثل وثيقة الزواج/ شهادة الميلاد.
  8. أرفق مستند يثبت مكان الإقامة الذي سيقيم فيه أفراد العائلة.
يمكن ملئ نموذج الطلب وتقديم الوثائق والمستندات المطلوبة إضافة إلى 6 صور شخصية لكل فرد، إلى قسم التوظيف التابع لوزارة العمل. تقدم الاستمارة إلى مكتب الهجرة والجوازات الرئيسي في وزارة الداخلية.

فيزا الإقامة العائلية القطرية

يمكن للموظفين الأجانب المقيمين في قطر، استقدام أقاربهم من الدرجة الأولى للعيش معهم في قطر، من خلال فيزا الإقامة العائلية القطرية، وتمنح هذه التأشيرة تحت كفالتك الشخصية. من خلال تقديم بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول، وتأشيرة إقامة من صاحب العمل أو الكفيل. لمزيد من المعلومات انقر على هذا الرابط.

تأشيرة العبور Transit القطرية

إذا كنت مسافراً Transit عبر قطر مؤقتاً في طريقك إلى وجهة أخرى، يجب أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة المرور القطرية قبل السفر. مدة التأشيرة 24 ساعة فقط وتسمح لحاملها التجول في قطر خارج المطار خلال هذه المدة.

كما يمكن للمسافرين عبر الخطوط الجوية القطرية الذين يتوقفون Transit في قطر لمدة لا تقل عن 5 ساعات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العبور Transit في قطر، وهي تأشيرة مجانية وسارية لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام). لمزيد من المعلومات عن تأشيرة العبور Transit من خلال الخطوط الجوية القطرية، انقر على هذا الرابط.

يجب على جميع المقيمين في قطر إبراز تصريح السفر للمغادرة، عن طريق مكتب وزارة الداخلية في مطار حمد الدولي.
إذا كان لديك زيارة من عائلتك، فيجب على أي زائر من الرجال ممن تجاوزت فترة إقامته شهر، الحصول على تصريح السفر عند مغادرة الدولة (ويستثنى من ذلك نساء العائلة).
شاهد أيضاً:
أسباب رفض التأشيرة وخطاب التظلم
إجراءات السفر أثناء جائحة كورونا
تفرض السفارات حول العالم إجراءات صحية إضافية للسفر أثناء جائحة كوفيد-19. مثل شهادة اللقاح، PCR، حجز فندق حجر صحي، تأمين صحي، وما إلى ذلك... يتم تحديث هذه المتطلبات باستمرار لذا يجب عليك الرجوع إلى الموقع الرسمي للسفارة للاطلاع على هذه الإجراءات الإضافية.

موضوعات ذات صلة

كيفية التقديم على فيزا المغرب

Travboat

كيفية التقديم على فيزا جنوب أفريقيا الإلكترونية

Travboat

كيفية التقديم على فيزا تركيا الإلكترونية

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية