Travboat
الرئيسية » أسباب رفض التأشيرة وخطاب التظلم
نصائح السفر

أسباب رفض التأشيرة وخطاب التظلم

تتعدد أسباب رفض التأشيرة وفقاً لبروتوكولات الهجرة ومعايير كل دولة، وفي حالة عدم الالتزام بقواعد ومتطلبات التأشيرة وتوفير المعلومات المطلوبة، لإثبات ما إذا كان مُقدم الطلب مؤهلاً للحصول على التأشيرة.

السبب الأكثر شيوعاً من أسباب رفض التأشيرة هو عدم توفير المستندات، أو عدم توفير المستندات بالشكل المطلوب. من ناحية أخرى، قد تحصل القنصلية على معلومات من مقدم الطلب غير مقبولة أو تتجاوز الإجراءات المحددة، مما يجعل المسئول القنصلي متخوفاً من مزاولة أنشطة غير مشروعة.

ولتجنب رفض طلب التأشيرة يجب أن تعرف بشكل عام أسباب رفض التأشيرة قبل التقدم للحصول على التأشيرة، والالتزام بجميع القواعد واللوائح وتقديم المستندات المطلوبة، ومن أسباب رفض طلب التأشيرة الأكثر شيوعاً، ما يلي:

1- عدم اكتمال وتطابق البيانات

يجب تقديم المعلومات الصحيحة وعدم ترك أي قسم فارغاً، وعدم ملئ البيانات في الأقسام التي لا تتطلب ذلك. املأ البيانات بعناية شديدة لتجنب أي خطأ إملائي أو عدم تطابق البيانات في نموذج الطلب والوثائق والمستندات المقدمة.

2- مخالفة قواعد التأشيرة وعملية التوثيق

لدى كل إدارة قنصلية قواعد ومعايير صارمة للموافقة على التأشيرة جنباً إلى جنب مع عملية توثيق المستندات. إذا كان لديك تناقض في أي مستندات مقدمة، سيتم رفض طلب التأشيرة. حيث يتم فحص جميع الوثائق والمستندات المقدمة مثل الوثائق الرسمية والحجوزات من قبل الموظف القنصلي للتحقق من صحتها. كما يجب أن يتم توثيق المستندات اللازمة مثل الإمضاء والأختام.

3- ترجمة الوثائق والمستندات

يجب ترجمة الوثائق والمستندات المطلوبة إلى لغة بلد الوجهة أو الإنجليزية ترجمة معتمده، فقد لا يستطيع الموظف القنصلي التحقق من المستندات باللغة المحلية.

4- خط سير الرحلة Itinerary غير مكتمل

قد تطلب السفارة تقديم خطاب خط سير الرحلة / خطة السفر، ضمن متطلبات التأشيرة (تحقق من هذا عبر موقع السفارة)، والذي يجب أن يتضمن مسار الرحلة بما في ذلك: موعد المغادرة والوصول، تذاكر الطيران، الأماكن التي ستزورها. وفي حالة زيارة أكثر من بلد Transit، مثل دول منطقة شنغن، يجب الوصول إلى البلد الذي أصدر التأشيرة أولاً.

5- سبب غير كافٍ لشرح نية السفر

وفقاً للغرض من السفر، مثل السياحة، العمل، الدراسة، وما إلى ذلك… يجب تقديم مستند يدعم نيتك لهذا الغرض بالتحديد. على سبيل المثال، إذا كان الغرض من السفر هو السياحة، يجب تقديم مستندات تدعم نيتك في الرجوع إلى وطنك وعدم تجاوز مدة الإقامة، مثل حجز الطيران والفندق، خطاب من جهة العمل، خطاب من جهة الدراسة، مستندات الروابط بالوطن….

6- حجز طيران أو فندق غير مدفوع / مؤكد

في معظم الأحيان، تطلب القنصلية حجز طيران ذهاب وعودة مؤكد الدفع، وحجز فندق مؤكد الدفع / أو إثبات محل الإقامة / الدعوة من المضيف. ولتجنب رفض طلب التأشيرة، وفي حالة كان الحجز مطلوباً، لا تقم بحجز حجوزات مبدئية أو وهمية.

7- عدم كفاية المال لتغطية تكاليف السفر والمعيشة

يجب أن يكون لديك أموال كافية في حسابك المصرفي، بحد أدنى يتم تحديده من قِبل القنصلية وفقاً للغرض من السفر وعدد الأفراد… لإثبات القدرة على تحمل تكاليف السفر والإقامة والمعيشة، إذا كان حسابك لا يعكس المبلغ المتوقع، فقد يتم رفض طلب التأشيرة، على سبيل المثال، يجب أن يكون لديك رصيد بنكي 5000 دولار على الأقل للحصول على فيزا الولايات المتحدة، أو 50 دولار لليوم الواحد للحصول على فيزا شنغن.

8- حالة جواز السفر

هناك بعض الحالات التي يتم فيها رفض طلب التأشيرة بسبب عدم توافر شروط جواز السفر، مثل انتهاء فترة صلاحية جواز سفرك، أو على وشك الانتهاء، توافر صفحتين فارغتين على الأقل في جواز السفر. تشترط بعض الدول جواز سفر صالح بعد 6 أشهر من تاريخ السفر، (تحقق من هذا الشرط من خلال التواصل مع السفارة).

9- تأمين سفر غير قابل للتطبيق لوجهات محددة

في حالة طلب السفارة تأمين السفر الطبي، ضمن متطلبات التأشيرة، يجب التأكد من أن شركة التأمين معتمده دولياً، وقيمة التغطية التأمينية المطلوبة، ومدة وثيقه التأمين.

10- وقت طلب التأشيرة بالنسبة لموعد السفر

تختلف فترة معالجة التأشيرات باختلاف القنصليات، لذلك يجب التقدم بطلب الحصول على التأشيرة قبل الوقت المقدر للنظر في طلب التأشيرة. في معظم الأحيان يُنصح بتقديم طلب التأشيرة قبل شهر على الأقل من تاريخ السفر، تجنباً لرفض التأشيرة، أو خسارة حجوزات السفر.

11- السجل الجنائي

قد تطلب القنصلية توفير وثيقة الحالة الجنائية ضمن متطلبات التأشيرة، حيث يعد وجود سجل إجرامي أحد أسباب رفض التأشيرة.

12- الحالة الصحية

قد تطلب القنصلية شهادة تلقي لقاح ضد أمراض معينه، إذا كان لديك مرض معدي أو لم يكن لديك شهادة لقاح لأي مرض معين، فقد لا يتم قبول تأشيرتك.

13- سجل السفر السيئ

قد يتم رفض طلب التأشيرة مع تاريخ سفر سيئ، للأسباب التالية:

  • إلغاء أي طلب تأشيرة سابق.
  • تجاوز مدة الإقامة في أي بلد في الماضي.
  • القيام بأنشطة تنتهك قواعد التأشيرة لأي بلد معين خلال فترة الإقامة.

في حالة رفض طلب التأشيرة

في حالة رفض التأشيرة ستتلقى خطاباً من القنصلية يوضح سبب الرفض، مع إمكانية طلب إعادة النظر في قرار الرفض، يمكنك وتقديم وثائق ومستندات إضافية داعمة، من خلال السفارة مباشرة أو البريد الإلكتروني.

موضوعات ذات صلة

أهم أغراض المسافر وكيفية تجهيز حقيبة السفر

Travboat

نصائح للسفر إلى أوروبا بأقل التكاليف

Travboat

دليل وجهات السياحة الطبية حول العالم

Travboat

اكتب تعليق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحليل الزيارات وتحسين تجربة الاستخدام. موافق سياسة الخصوصية