وادي الحيتان بالفيوم، مصر

وادي الحيتان، الفيوم، مصر

وادي الحيتان Whale Valley منطقة سياحية تقع في الصحراء الغربية المصرية بمدينة الفيوم، يأتي إليها السياح كل صيف لمشاهدة مجرة درب التبانة والنجوم، حيث تتميز هذه المنطقة النائية بالطقس الجاف والبيئة النقية المنعزلة مما يتيح مشاهدة المجرات والنجوم بشكل واضح ليلاً.

مشاهدة النجوم والكواكب من وادي الحيتان
مشاهدة النجوم والكواكب من وادي الحيتان

يمكنك في وادي الحيتان أيضاً الاستمتاع بتجربة التخييم في الصحراء والاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة، ومشاهدة هياكل الحيتان المحفوظة في محمية وادي الريان بالفيوم. تبعد محمية وادي الحيتان عن محمية وادي الريان بمسافة 40 كيلو متراً، ويمكن الوصول إلى الوادي عبر طريق غير ممهد.

بحيرات وادي الحيتان
بحيرات وادي الحيتان

أحفورات الحيتان المنقرضة في وادي الحيتان

تم اكتشاف هياكل كاملة لحيتان في وادي الحيتان كانت تعيش في المنطقة التي كانت في الماضي السحيق جزءاً من محيط كبير (بحر تيث) يشمل شمال إفريقيا قبل أن تجف المياة منذ 40 مليون سنة تقريباً. تم اكتشاف الكثير من هياكل الحيتان مثل حيتان الأركيوسيتي، إضافة إلى أكثر من 300 حوت متحجر، كما تم اكتشاف حفريات بحرية كثيرة يمكن مشاهدتها في المتحف المفتوح الخاص بالمحمية. في المتحف سيشرح لك المرشد السياحي معروضات المتحف، ثم يمكنك زيارة غرفة العرض حيث يتم عرض فيلم وثائقي مدته 12 دقيقة، يشرح باللغة العربية والإنجليزية كيف تم اكتشاف واستخراج الحفريات وتاريخ هذه الحفريات.

هياكل الحيتان في متحف الحفريات بوادي الحيتان
هياكل الحيتان في متحف الحفريات بوادي الحيتان
حفريات وادي الحيتان
حفريات وادي الحيتان

سياحة الفلك ومشاهدة النجوم والكواكب في وادي الحيتان

يُعد وادى الحيتان مكاناً مثالياً جداً للرصد الفلكى أو السياحة الفلكية، نظراً لوضوح الرؤية الليلية في هذه المنطقة البعيده عن تلوث وضوضاء المدينة. كما تعد المنطقة بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض، مثل ثعلب الفنك وبعض الطيور المهاجرة. يمكنك أيضاً زيارة جبل المدورة بالقرب، حيث يمكنك مشاهدة البحيرة والمناظر الطبيعية الخلابة في الوادي. في عام 2005 تم تصنيف وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي، واختارته اليونسكو كأفضل مناطق للتراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

فنادق وادي الحيتان البدوية
فنادق وادي الحيتان البدوية

يستغرق الطريق للوصول إلى وادي الحيتان 3 ساعات بالسيارة من القاهرة، ويتوفر هناك مرافق حديثة، وفنادق وأماكن للتخيم. وادي الحيتان من المناطق التي لا يتوفر بها تغطية لشبكات الهاتف المحمول، فلا يمكن الاتصال بأحد، ولا يوجد في المناطق المنعزلة مصدر تيار كهربائي، لذا يجب عليك تجهيز بطاريات وكشافات وباور بانك قبل السفر إلى وادي الحيتان.

صخور وادي الحيتان
صخور وادي الحيتان

نصائح قبل زيارة وادي الحيتان

  • ينصح بالوصول إلى الوادي عن طريق سيارات الدفع الرباعي المجهزة لرحلات السفاري نظراً لطبيعة وانعزال الوادي.
  • خذ معك مياه وافرة مثلجة عند التخييم، حيث يصعب الحصول على مصدر للمياة الباردة.
  • خذ معك كمامة أو سكارف، لتفادي التراب الصحراوي خاصة في مواسم الرياح.
  • يمكن ارتداء ملابس خفيفة، حيث يكون الطقس في وادي الحيتان معتدلاً صيفاً، وغالباً يكون بارداً شتاءاً.
  • خذ معك كشاف وبطاريات، لأنه لا يتوفر هناك مصدر للكهرباء في الأماكن الصحراوية النائية.
  • عند التخييم خذ معك حذاء رياضي، حيث يتطلب التخييم السير لمسافات طويلة.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية