العمل في البرازيل للأجانب

العمل في البرازيل

البرازيل هي أكبر دولة في أمريكا اللاتينية من حيث المساحة وعدد السكان، كما أنها سابع أكبر اقتصاد في العالم. وتتمتع البلاد بسواحل تمتد لمسافة 4600 ميل وأكثر من 60% من غابات الأمازون المطيرة، مع شواطئها المثالية وجمالها الطبيعي الذي يجذب العمال الدوليين. يمكن أن يشكل سوق العمل في البرازيل تحدياً بالنسبة للعمال الدوليين، حيث أن هناك تفضيل وطني للمواطنين البرازيليين على العمال الأجانب. ستحتاج أيضاً إلى مستوى عالٍ من الكفاءة في اللغة البرتغالية، اللغة الرسمية للبلاد، حتى يتم أخذك في الاعتبار لتولي أحد الأدوار الوظيفية وتتمكن من الاستمرار في حياتك اليومية.

سوق العمل في البرازيل

البرازيل قوة اقتصادية كبرى ذات قطاعات زراعية وصناعية ومالية قوية. الدولة عضو في مجموعة العشرين، وهي مجموعة من أكبر الاقتصادات في العالم، وهي أكبر منتج في العالم للحوم الأبقار والفواكه الاستوائية وقصب السكر، وهي منتج رائد للبن على مستوى العالم. تتمتع البرازيل أيضاً بصناعة مصرفية قوية مالياً وعملة وطنية قوية (الريال البرازيلي) وهي واحدة من أبرز منتجي الطاقة الكهرومائية في العالم. ومع ذلك، قد يكون العثور على وظيفة في البرازيل أمراً صعباً بالنسبة للعمال الدوليين، حيث تتبع معظم الشركات “مبدأ التناسب”، الذي يتطلب شغل ثلثي جميع الوظائف الشاغرة من قبل المواطنين البرازيليين. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على العمال الدوليين التنافس على الوظائف، حتى لو كانت لديهم المهارات والخبرة اللازمة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، لا تزال هناك فرص للعمال الدوليين في البرازيل. ومن بين الوظائف الأكثر طلباً في البرازيل ما يلي:

  • الهندسة: هناك طلب كبير على المهندسين في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية.
  • تكنولوجيا المعلومات: قطاع التكنولوجيا في البرازيل ينمو بسرعة. فهناك حاجة للعاملين في مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل تطوير البرمجيات وتطوير الويب وعلوم البيانات.
  • الرعاية الصحية: هناك طلب كبير على الأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.
  • التعليم: المعلمون على جميع المستويات مرغوبون للغاية في البرازيل.
  • العلوم والبحث: تعد البرازيل رائدة في مجال البحث العلمي، وهناك طلب على الخريجين في مجالات العلوم والبحث مثل البيولوجيا والكيمياء والفيزياء.

نظام العمل في البرازيل

يبدأ يوم العمل في البرازيل عادةً من الساعة 8 صباحاً حتى 6 مساءً، من الاثنين إلى الجمعة. ويبلغ متوسط ​​ساعات عمل الموظفين 40 ساعة في الأسبوع، وبموجب القانون، يجب ألا يتجاوز عدد ساعات العمل 44 ساعة. ويحق للعمال الحصول على إجازة لمدة 30 يوماً بعد قضاء عام كامل في العمل، إما أن تؤخذ كلها مرة واحدة أو تقسم إلى أجزاء. هناك أيضاً ما بين 9 إلى 12 عطلة وطنية سنوياً اعتماداً على الولاية التي تعيش فيها. يتم توفير الرعاية الصحية مجاناً من قبل الحكومة من خلال النظام الصحي الموحد SUS، ويتم وضع برامج الصحة العامة لجعل الأدوية في متناول الجميع.

البحث عن وظائف في البرازيل

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة بدوام كامل في البرازيل، فيجب أن تبدأ بحثك عبر الإنترنت. ومن أفضل مواقع التوظيف في البرازيل هي:

متطلبات اللغة للعمل في البرازيل

البرتغالية هي اللغة الرسمية للبرازيل، ومن الضروري أن يكون لديك مستوى جيد من الكفاءة في اللغة البرتغالية للعمل في البلاد. على الرغم من أنك لا تحتاج إلى شهادة دورة لغة رسمية للعمل في البرازيل، فمن المستحسن أن تتعلم أكبر قدر ممكن من اللغة البرتغالية قبل الانتقال إلى البلاد.

هناك عدة طرق لتعلم اللغة البرتغالية. يمكنك أخذ دروس في مدرسة لغات محلية أو عبر الإنترنت. يمكنك أيضاً استخدام الموارد المتاحة عبر الإنترنت مثل BBC Languages ​​- البرتغالية  أو  Duolingo – تعلم اللغة البرتغالية لتحسين مهاراتك اللغوية. إذا تمكنت من العثور على عمل من خلال منظمة دولية، فقد تقدم لك المساعدة في اللغة البرتغالية كجزء من حزمة الموظف الخاصة بك. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتعلم اللغة والدخول إلى سوق العمل البرازيلي.

فيزا البرازيل للعمل

للعمل في البرازيل، سوف تحتاج إلى تأشيرة عمل وتصريح إقامة. سوف يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تأشيرة عمل نيابة عنك. للقيام بذلك، سيتعين عليهم تقديم المستندات التالية إلى وزارة العمل والتوظيف البرازيلية:

  • نسخة من عقد العمل الخاص بك.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • مؤهلاتك وشهاداتك الدراسية.
  • نسخة من جواز سفرك.

بمجرد الموافقة على تأشيرة العمل، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل مؤقتة في بلدك الأصلي من خلال السفارة أو القنصلية البرازيلية. من المهم تأمين فرصة العمل قبل الانتقال إلى البرازيل، حيث لا يمكنك الحصول على تأشيرة عمل دون الحصول على عرض عمل. تنتهي تأشيرة العمل المؤقتة بعد عامين ولكن يمكن تجديدها لمدة عامين إضافيين. بعد ذلك، يمكن لشركتك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دائمة لك إذا كنت تنوي البقاء في البرازيل لفترة طويلة. ولا يمكنك تغيير أصحاب العمل دون إذن أثناء حصولك على تأشيرة عمل مؤقتة.

في غضون 30 يوماً من وصولك إلى البرازيل، ستحتاج إلى جمع مستندات مختلفة من الشرطة الفيدرالية، بما في ذلك بطاقة هوية أجنبي وهوية دافع الضرائب البرازيلي. ستحتاج إلى معرف دافع الضرائب البرازيلي لفتح حساب مصرفي. ومن المهم التقدم بطلب للحصول على التأشيرة في أقرب وقت ممكن، حيث يمكن أن تستغرق عملية التقديم من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

أنواع تأشيرات العمل البرازيلية

  1. تأشيرة دائمة: للمديرين وكبار المسؤولين في فروع الشركات الأجنبية. صلاحية هذه التأشيرة هي 5 سنوات. 
  2. تأشيرة مستثمر دائمة: مناسبة للأجانب المستعدين لاستثمار ما لا يقل عن 150 ألف دولار في البلاد. 
  3. التأشيرة المؤقتة: هناك عدة أنواع من التأشيرات المؤقتة البرازيلية. على سبيل المثال، التأشيرة V (مع الارتباط بالشركة) أو التأشيرة III (بدون الارتباط بالشركة). وفي كل حالة، تكون المدة القصوى لصلاحية التأشيرة سنتين، مع حق التمديد لنفس المدة. وبعد فترة 4 سنوات يُسمح بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دائمة.

هل يمكن العمل في البرازيل من خلال الفيزا السياحية؟

للعمل في البرازيل كأجنبي، ستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة وتأشيرة عمل منفصلة. ويجب إصدار تأشيرة العمل خارج البرازيل، لذا، حتى لو كنت موجوداً بالفعل في البلاد، فستحتاج إلى التقديم في السفارة البرازيلية في وطنك وإعادة الدخول إلى البرازيل بموجب شروط تأشيرتك الجديدة.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية