العمل في بريطانيا للأجانب

العمل في بريطانيا

في حين أن المملكة المتحدة تفتخر بأنها خامس أكبر الاقتصادات في العالم، وتعد موطناً لعدد من مراكز الأعمال الرئيسية، إلا أنها لا تزال تعاني من نقص العمال المهرة. ويبلغ معدل البطالة في البلاد مستوى منخفضاً نسبياً يبلغ 3.7% (سبتمبر 2022)، ولا يزال سوق عمل الخريجين قوياً في إنجلترا. والمنافسة على وظائف الخريجين قوية، ولكن المرشحين ذوي المؤهلات والمهارات والخبرة المناسبة لديهم فرصة جيدة للحصول على عمل في إنجلترا. مع تنوع قطاعات العمل في المملكة المتحدة وظروف العمل الجيدة وفرص العمل العديدة، فليس من المستغرب أن تكون المملكة المتحدة وجهة شائعة للخريجين الدوليين الراغبين في بدء حياتهم المهنية.

سوق العمل في بريطانيا

يهيمن قطاع الخدمات على اقتصاد المملكة المتحدة حيث تعتبر الخدمات المصرفية والتأمين والأعمال جميعها محركات رئيسية لنمو البلاد. وتشمل الصناعات الهامة الأخرى المعادن والكيماويات والفضاء وبناء السفن وصناعة السيارات وصناعة الأغذية والمنسوجات والملابس والتصميم والفنون والمعدات الإلكترونية ومعدات الاتصالات. وتشمل الصناعات الرئيسية في المملكة المتحدة ما يلي:

  • المحاسبة والخدمات المصرفية والمالية.
  • البناء.
  • التعليم.
  • الهندسة.
  • الرعاىة الصحية.
  • البيع بالتجزئة

بينما يوجد حالياً عدد من المهن الناقصة في إنجلترا، بما في ذلك:

  • المحاسبة والبنوك والمالية: الخبراء الاكتواريون والاقتصاديون والإحصائيون.
  • خدمات الأعمال: المحللون وباحثو السوق ومسؤولو الموارد البشرية.
  • البناء: المساحين والمهندسين المعماريين والمخططين ومديري المشاريع.
  • الفنون الإبداعية والتصميم: الفنانون والراقصون ومصممو الرقصات والموسيقيون ومصممو الجرافيك والمنتجون والمخرجون.
  • التعليم: معلمو المدارس الابتدائية والثانوية (وخاصة معلمي الرياضيات).
  • الهندسة: مهندسو الكهرباء والتصميم والتطوير والمهندسون الميكانيكيون والكيميائيون والمهندسون المدنيون ومهندسو المنتجات والعمليات.
  • الرعاية الصحية: الممرضات ومقدمي الرعاية ومديري الصحة.
  • الضيافة: الباريستا والطهاة
  • تكنولوجيا المعلومات: محللو الأمن السيبراني، ومسوقو تحسين محركات البحث (SEO)، ومطورو البرمجيات، ومهندسو الأنظمة.
  • العلوم والمستحضرات الصيدلانية: علماء الطب النووي، وعلماء الكيمياء الحيوية، وعلماء البناء، وفنيي المختبرات.
  • الرعاية الاجتماعية: المستشارون والأخصائيون الاجتماعيون.

ونظراً لأن المغتربين في إنجلترا يشكلون أكثر من 14.5% من السكان (حوالي 9.6 مليون)، فمن المؤكد أنك ستجد مجتمعاً دولياً متنوعاً أينما اخترت الاستقرار.

متطلبات اللغة للعمل في بريطانيا

للعمل في إنجلترا يُشترط عليك إثبات قدرتك على التحدث باللغة الإنجليزية وقراءتها وكتابتها وفهمها بمستوى B1 على الأقل في مقياس الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغة (CEFR). إذا كنت ممرض أو طبيب أو طبيب أسنان أو طبيب بيطري، فلن تحتاج إلى إثبات إتقان اللغة الإنجليزية إذا كنت قد اجتزت بالفعل اختبار تقييم اللغة الإنجليزية الذي تعترف به مؤسستك المهنية ذات الصلة. تشمل طرق إثبات إتقان اللغة الإنجليزية ما يلي:

  • شهادة GCSE أو المستوى A أو المستوى العالي الاسكتلندي أو المستوى العالي المتقدم أو المؤهل الوطني الاسكتلندي المستوى الرابع أو الخامس في اللغة الإنجليزية من خلال الدراسة في إحدى مدارس المملكة المتحدة.
  • مؤهل تعليمي على مستوى اللغة الإنجليزية.

لدى موقع GOV.UK – Settle in the UK تفاصيل حول متطلبات اللغة واختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها ومعايير أخرى للأشخاص الذين يرغبون في العيش في المملكة المتحدة.

البحث عن عمل في بريطانيا

قد يكون سوق العمل تنافسياً، ولكن هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك البحث فيها عن وظيفة في المملكة المتحدة. يمكنك بدء بحثك من خلال استكشاف الفرص المتاحة على:

كما يتم الإعلان عن الآلاف من الوظائف الجديدة بدوام كامل وبدوام جزئي على مواقع التوظيف كل يوم، مع مجموعة واسعة من الخيارات عبر مجموعة متنوعة من القطاعات. يمكنك ببساطة تحميل سيرتك الذاتية على موقع ويب معين والبدء في التقدم للوظائف ببضع نقرات فقط. تتضمن بعض مواقع التوظيف الرائدة في المملكة المتحدة ما يلي:

واعتماداً على القطاع الذي تريد استهدافه، هناك بعض المواقع المتخصصة المتاحة:

التقديم للعمل في بريطانيا

يجب على الأجانب الذين يرغبون في العمل في المملكة المتحدة استيفاء هذه المتطلبات القانونية قبل الشروع في حياتهم المهنية:

  1. عقد العمل: للعمل بشكل قانوني في المملكة المتحدة، تحتاج إلى عقد عمل يحدد الحقوق والمسؤوليات والراتب وساعات العمل وأيام العطلات.
  2. تأشيرة العمل أو تصريح العمل: اعتماداً على جنسيتك ونوع الوظيفة التي ستقوم بها، قد تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح عمل للعمل في المملكة المتحدة.
  3. فحص الحق في العمل: بمجرد حصولك على وظيفة، عليك أن تقدم لصاحب العمل دليلاً على أهليتك للعمل. اعتماداً على حالة الهجرة الخاصة بك، ستحتاج إلى تقديم مستندات مثل رمز المشاركة عبر الإنترنت أو جواز السفر مع تأشيرة وختم أو ملصق من وزارة الداخلية.
  4. رقم التأمين الوطني (NIN): هذا الرقم التأميني NIN ضروري لأغراض الضرائب والضمان الاجتماعي في المملكة المتحدة. يعد الحصول على الرقم التأميني شرطاً أساسياً للتوظيف القانوني.
  5. الالتزامات الضريبية: يجب على جميع الموظفين في المملكة المتحدة الالتزام باللوائح الضريبية في البلاد. يتعين عليك التسجيل للحصول على رمز ضريبي فريد ودفع ضريبة الدخل واشتراكات التأمين الوطني.
ملاحظات:
إذا كان لديك تأشيرة طالب (تأشيرة المستوى 4) فيمكنك العمل في إنجلترا لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعياً خلال فترات الفصل الدراسي، وبدوام كامل أثناء العطلات الجامعية.

أنواع تأشيرات العمل البريطانية

سيحتاج جميع المهنيين الذين يبحثون عن عمل في المملكة المتحدة إلى إذن للحصول على وظيفة هناك، وهو ما سيتطلب في معظم الحالات تأشيرة عمل. هناك الكثير من التأشيرات المختلفة، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنك تتقدم بطلب للحصول على التأشيرات الصحيحة.

بموجب نظام النقاط في المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هناك طرق مختلفة للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة. سنقدم هنا تفاصيل موجزة عن بعض التأشيرات الرئيسية التي قد تكون مناسبة لك، ولكننا نوصي بشدة بإلقاء نظرة على موقع حكومة المملكة المتحدة للحصول على مزيد من المعلومات.

تُتيح لك هذه التأشيرة القدوم إلى المملكة المتحدة أو الإقامة فيها للقيام بعمل لدى صاحب عمل معتمد من وزارة الداخلية. سوف تحتاج إلى الحصول على شهادة كفالة من صاحب العمل الخاص بك، وهي وظيفة مدرجة في قائمة المهن المؤهلة، وتقديم الحد الأدنى للراتب. ستحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على التحدث باللغة الإنجليزية وقراءتها وكتابتها وفهمها. بمجرد الموافقة عليها، يمكن أن تستمر تأشيرتك لمدة تصل إلى خمس سنوات قبل أن تحتاج إلى تمديدها.

تسمح هذه التأشيرة للمهنيين الطبيين بالحصول على عمل في المملكة المتحدة للقيام بوظيفة مؤهلة مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، أو أحد موردي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، أو في مجال الرعاية الاجتماعية للبالغين. ستحتاج إلى أن تكون طبيباً أو ممرضاً أو أخصائياً صحياً أو متخصصاً مؤهلاً في الرعاية الاجتماعية للبالغين، وأن تعمل في وظيفة مؤهلة وتعمل لدى صاحب عمل في المملكة المتحدة تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الداخلية. يتضمن ذلك شهادة كفالة من صاحب العمل وضمان الحد الأدنى للراتب. وبالمثل، ستحتاج إلى أن تكون قادراً على التحدث باللغة الإنجليزية وقراءتها وكتابتها وفهمها. يمكن أن تستمر هذه التأشيرة لمدة تصل إلى خمس سنوات قبل أن تحتاج إلى تمديدها.

من أجل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسات العليا، يجب أن تكون موجوداً بالفعل في المملكة المتحدة. يمنحك الإذن بالبقاء هنا لمدة عامين على الأقل بعد إكمال الدورة التدريبية بنجاح في الدولة. للتقدم، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب حالية أو تأشيرة طالب من المستوى 4، أو دراسة درجة البكالوريوس في المملكة المتحدة، أو درجة الدراسات العليا أو أي دورة مؤهلة أخرى، وسيحتاج مقدم التعليم الخاص بك إلى إبلاغ وزارة الداخلية أنك أكملت دورتك.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المواهب العالمية للعمل في المملكة المتحدة إذا كنت قائداً محتملاً في الأوساط الأكاديمية أو البحث أو الفنون والثقافة أو التكنولوجيا الرقمية. يجب أن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل. للتقدم، ستحتاج إلى التقدم للحصول على تأييد لإثبات أنك قائد أو قائد محتمل أو أنك فزت بجائزة مؤهلة. بمجرد قبولك، يمكنك العمل والعيش في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى خمس سنوات.

  • تأشيرة تنقل الأعمال العالمية

تتضمن هذه التأشيرة خمس فئات فرعية من التأشيرات المصممة لأنواع مختلفة من العمال وتستهدف أولئك الذين يعملون في المملكة المتحدة لدى صاحب عمل في الخارج. وهي تشمل:

  • تأشيرة كبار السن أو العمال المتخصصين: تسمح لك بالقدوم إلى المملكة المتحدة أو الإقامة فيها للقيام بوظيفة مؤهلة في فرع صاحب العمل في المملكة المتحدة.
  • تأشيرة الخريجين المتدربين: تسمح لك بالقدوم إلى المملكة المتحدة أو الإقامة فيها للعمل لدى صاحب العمل في فرعه في المملكة المتحدة. يجب أن تكون وظيفتك جزءاً من برنامج تدريب الخريجين للقيام بدور إداري أو متخصص.
  • تأشيرة العامل المعار: أنت مؤهل للحصول على هذه التأشيرة إذا كان صاحب العمل الخاص بك في الخارج سينقلك إلى المملكة المتحدة للقيام بعمل في منظمة مختلفة.
  • تأشيرة مورد الخدمة: يمكنك التقديم على هذه التأشيرة إذا كان لديك عقد لتقديم خدمات لشركة في المملكة المتحدة، إما كموظف في شركة خارجية أو كمحترف يعمل لحسابه الخاص في الخارج.
  • تأشيرة عامل التوسع في المملكة المتحدة: تسمح لك هذه التأشيرة بالقدوم إلى المملكة المتحدة لإنشاء فرع لشركة خارجية لم تبدأ التداول في المملكة المتحدة بعد.

تأشيرة العمل البريطانية مؤقتة

في المجمل، هناك ست تأشيرات للعمال المؤقتين يمكن من خلالها رعاية مواطن أجنبي للقدوم إلى المملكة المتحدة. وهذا يشمل:

  • تأشيرة العمال الموسميين: تنطبق على القادمين إلى المملكة المتحدة للعمل في تربية الدواجن أو البستنة لمدة تصل إلى ستة أشهر. على سبيل المثال، قطف الفواكه والخضروات.
  • تأشيرة التبادل الحكومي المعتمد: للأشخاص الذين يرغبون في القدوم إلى المملكة المتحدة لفترة قصيرة للحصول على خبرة عمل أو تدريب، أو برنامج لغة حكومي في الخارج أو زمالة من خلال برنامج تبادل معتمد من الحكومة.
  • تأشيرة العامل الإبداعي: الأشخاص الذين يرغبون في العمل في الصناعات الإبداعية. على سبيل المثال، ممثل أو موسيقي.
  • تأشيرة العامل الديني: لأي شخص يريد القيام بعمل ديني في دور غير رعوي أو نظام ديني.
  • تأشيرة العامل الخيري: للشخص الذي يريد القيام بعمل تطوعي غير مدفوع الأجر لصالح مؤسسة خيرية.
  • تأشيرة الاتفاقية الدولية: لأولئك الذين تم التعاقد معهم للقيام بأعمال يغطيها القانون الدولي أو المعاهدات أثناء وجودهم في المملكة المتحدة، مثل العمل لدى حكومة خارجية أو منظمة دولية معترف بها.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية