العمل في اليابان للأجانب

العمل في اليابان

يُسمح للأجانب المقيمين في اليابان بالعمل في اليابان وفقاً لنوع الإقامة. ويمكن تقسيم المواطنين الأجانب إلى ثلاثة حالات يحددها قانون الهجرة الباباني المتعلقة بدخول المواطنين الأجانب بغرض العمل في اليابان. (قائمة حالة الإقامة).

  1. حالة الإقامة المسموح بها للعمل في أي نوع من الصناعات أو الوظائف: “المقيم الدائم”، و “الزوج أو الطفل لمواطن ياباني”، و “الزوج أو الطفل المقيم الدائم” و “المقيم لفترة طويلة”. يتمتع الأجانب الذين يتمتعون بأحد أوضاع الإقامة المذكورة أعلاه بالحرية الكاملة في المشاركة في أي نوع من الأنشطة في اليابان. والحرية في القيام بأي نوع من العمل وأيضاً تغييره إذا رغبوا في ذلك.
  2. الحالة التي يُسمح بها للأشخاص بالعمل ضمن حدود أنواع معينة من الصناعات أو الوظائف: “أستاذ”، “فنان”، “أنشطة دينية”، “صحفي”، “مستثمر/مدير أعمال”، “خدمات قانونية/محاسبية”، “خدمات طبية”، “باحث”، “مدرس”، “مهندس”، “متخصص في العلوم الإنسانية والخدمات الدولية”، “المنقول داخل الشركة”، “العمالة الماهرة” و”الأنشطة المحددة”. (بموجب هذا الوضع، يُسمح بالعمل فقط في الأنشطة التي تحددها وزارة العدل، مثل تلك التي في برنامج إجازة العمل أو في برنامج التدريب الفني للمتدربين). يمكن للأجانب الذين يتمتعون بأحد أوضاع الإقامة المذكورة أعلاه الحصول على الاستشارة الوظيفية وخدمة التوظيف. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه حتى مع هذا الوضع، إذا كان يرغب في تنفيذ أعمال مدرة للدخل أو الحصول على مكافأة في نوع مختلف من وضع الإقامة، فيجب على هذا الشخص الحصول على تصريح لأنشطة خارج هذا الوضع أو تغيير وضعه.
  3. الحالة التي لا يُسمح للمقيمين بموجبها العمل في اليابان: الإقامة بغرض المشاركة في أنشطة ثقافية، زائر مؤقت، طالب، متدرب، مُعال.

في حالة رغبة الأجانب الحاصلين على حالة “طالب جامعي” و “طالب ما قبل الجامعة” و “معال” في العمل، يجب عليهم الحصول على تصريح للأنشطة الإضافية من مكتب الهجرة قبل بدء العمل. ومع ذلك، يتم منح الإذن فقط عندما يكون من الواضح أن هذا النشاط لا يؤثر على نشاطه الأساسي. يُسمح لطلاب الجامعات وطلاب ما قبل الكلية بالعمل بدوام جزئي ضمن النطاق الذي لن يعيق دراستهم وهو نشاطهم الأساسي. على سبيل المثال، يُسمح لطلاب الجامعات بالعمل لمدة تصل إلى 28 ساعة في الأسبوع، وطلاب الأبحاث حتى 14 ساعة في الأسبوع. علاوة على ذلك، يجب أن تكون مدة العمل بدوام جزئي لطلاب ما قبل الجامعة أربع ساعات يومياً.

كيفية التقديم على وظيفة في اليابان

التوظيف من خلال شركة إيفاد عمالة

  1. يبرم الموظف عقد عمل مع شركة التوظيف المؤقت (شركة إيفاد).
  2. توظف شركة الإيفاد الموظف وتدفع له أجره.
  3. يتم إيفاد الموظف إلى شركة أخرى بناء على عقد التوظيف.
  4. يعمل العامل الموفد بموجب توجيهات وأوامر الشركة المستقبلة له.
  5. يحدد قانون إيفاد الموظفون قواعد مفصلة لحماية العمال الموفدين.
  6. تتقاسم الشركة الموفدة والشركة التي تستقبل العمال الموفدين المسؤولية، بما في ذلك الأمور المتعلقة بمعايير العمل والسلامة والصحة، إلخ.

التوظيف من خلال عقد عمل

يتم ذلك من خلال البحث عن فرصة عمل في اليابان من الشركات العاملة في اليابان مباشرة، ثم الحصول على خطاب من جهة العمل بعد القبول، ومن ثم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل اليابانية.

مواقع البحث عن وظائف في اليابان

فيزا العمل اليابانية

بعد الحصول على خطاب من جهة العمل في اليابان، يمكنك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل اليابانية، عبر السفارة أو القنصلية اليابانية في موطنك، من خلال تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • نموذج طلب الحصول على تأشيرة العمل في اليابان.
  • خطاب من جهة العمل في اليابان.
  • شهادة تسجيل الشركة من (Tokibo Tohon).
  • الشهادات والمؤهلات الدراسية.
  • شهادات الخبرة (إن وجدت).
  • السيرة الذاتية C.V.
  • إيصال سداد رسوم التأشيرة.

نظام العمل في اليابان

ينص قانون العمل الياباني على أن تُحدد ساعات العمل بـ 8 ساعات في اليوم و 40 ساعة في الأسبوع، وتحديد أيام العمل الأسبوعية بخمسة أيام في الأسبوع. وفي سنة 2021 قررت الحكومة اليابانية تخفيض أيام العمل إلى أربعة أيام فقط، وشجعت الشركات اليابانية على تجربة هذا المقترح، بهدف خلق توازن بين الحياة العملية والشخصية للمجتمع. وتُحدد فترة الراحة بين ساعات العمل الرسمية بـ 45 و 60 دقيقة. وتُحدد ساعات العمل الإضافي بـ 5 إلى 50 ساعة في الشهر ولا تتخطى 100 ساعة في الشهر. وتكون هناك مكافآت مالية بمقدار ما بين 25% إلى 50% من الأجر الشهري في حالة إذا كانت ساعات العمل الإضافية قد وصلت إلى 60 ساعة في الشهر أو في حالة العمل خلال أيام العطلات، أو خارج الأوقات القانونية للعمل. ويُخصص قانون العمل الياباني للمرأة الحامل إجازة الأمومة تُقدر بـ 6 أسابيع قبل تاريخ الولادة و 8 أسابيع بعد الولادة. إضافة إلى إجازة رعاية الأطفال التي تكون مدتها سنة أو سنتين وفقاً للظروف.

هل يمكن العمل في اليابان من خلال التأشيرة السياحية؟

لا يمكن تغيير تأشيرة الزيارة المؤقتة اليابانية إلى تأشيرة عمل، لذلك يجب على الأجنبي العودة إلى بلده، والتقدم بطلب الحصول على تأشيرة العمل اليابانية.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية