العمل في الكويت للأجانب

العمل في الكويت

تتمتع الكويت بواحدة من أدنى معدلات البطالة في العالم وعدم وجود ضرائب على الدخل الشخصي، وتوفر سوق عمل جذاب للوافدين. مع الناتج المحلي الإجمالي الذي تجاوز 123 مليار دولار أمريكي في عام 2015، فإن أهمية الاقتصاد الكويتي تفوق بكثير حجمها الجغرافي الصغير. حيث تتمتع الكويت باقتصاد ثري ومفتوح إلى حد ما ويعتمد بشكل أساسي على الموارد النفطية الهائلة في البلاد. وتبلغ نسبة البطالة في الكويت 3%، وهي من بين أدنى معدلات البطالة في العالم.

سوق العمل في الكويت

تهيمن صناعة النفط الضخمة على اقتصاد الكويت. وتمتلك الكويت احتياطيات من النفط الخام تبلغ نحو 104 ملايين برميل، أي أكثر من 8% من الاحتياطيات العالمية. ويشكل النفط ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي للكويت وأكثر من 90% من الدخل الحكومي. ويعمل العديد من المغتربين العاملين في الكويت في هذا القطاع. ولكن بسبب الانخفاض الأخير في أسعار النفط، بدأ الاقتصاد الكويتي في الانكماش، وانخفض الناتج المحلي الإجمالي السنوي والصادرات من عام 2014 إلى عام 2015، في حين ظهر عجز في الميزانية لأول مرة منذ 16 عاماً.

وتهيمن المنتجات النفطية أيضاً على قطاع التصنيع وهو موجه بشكل أساسي للتصدير. في الآونة الأخيرة، كانت القطاعات الأسرع نمواً في قطاع الخدمات هي العقارات، وخدمات الأعمال، والتمويل. توفر هذه القطاعات أيضاً فرص متنوعة للوافدين. وبما أن الكويت ليس لديها أرض صالحة للزراعة، فهي لا تملك أي مقومات في قطاع الزراعة. وتستورد الدولة أكثر من 95% من احتياجاتها الغذائية. الاستثناء الوحيد هو صناعة صيد الأسماك، حيث تتوفر المأكولات البحرية بكثرة في المياه الساحلية للكويت.

يتكون نحو ثلثي القوة العاملة في الكويت من الرعايا الأجانب. وعلى الرغم من أن غالبية هؤلاء هم عمال يدويون في وظائف منخفضة الدخل، إلا أن عدد الوافدين في القطاعات العليا من سوق العمل مرتفع أيضاً. ويمكن للسلطات الكويتية تحديد عدد تأشيرات العمل الصادرة للشركة للتأكد من الحفاظ على حصص معينة من الموظفين المحليين.

نظام العمل في الكويت

صدر مؤخراً قانون جديد يضع حداً أقصى لساعات العمل بحيث لا تتجاوز اثنتي عشرة ساعة يومياً بما في ذلك فترات الراحة. وعلى الرغم من أن هذا لا يزال عدداً مرتفعاً، إلا أنها كانت المرة الأولى التي تضع فيها الحكومة حداً أقصى لعدد الساعات، لذا فهي لا تزال خطوة في الاتجاه الصحيح.

تصريح السفر للعمل في الكويت

يتعين على جميع الوافدين، باستثناء مواطني الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، الحصول على تصريح عمل قبل أن يتمكنوا من العمل في الكويت. لا يتم إصدار تصاريح العمل إلا إذا كان لدى الوافد عرض عمل صالح.

ثم يُصبح صاحب العمل كفيلاً للموظف المغترب أثناء عمله في الكويت، وهذا يعني أن الشركة تتولى جميع الأعمال الإدارية نيابةً عنك، بدءاً من تقديم طلب التأشيرة وحتى فتح حسابك البنكي. كما أن كفيلك مسؤول عنك طالما أنك مقيم في الكويت ويكون مسؤولاً إذا انتهكت أي لوائح.

بمجرد الحصول على تصريح العمل والحصول على الإقامة، يمكن للوافدين الذكور بدورهم أن يعملوا ككفيل لزوجاتهم وأطفالهم للعيش معهم في الكويت. إذا أراد المُعالون أيضاً الحصول على وظائف في الكويت، فسيتعين عليهم الحصول على تصاريح عمل منفصلة.

فيزا الكويت للعمل

للحصول على تأشيرة عمل إلى الكويت، يجب على الأجانب أولاً الحصول على تأشيرة إقامة، إضافة إلى دعوة للعمل. في الوقت نفسه، ستحتاج إلى تقديم جواز سفر ونسخته السابقة، واستبيان مملوء خصيصاً، و4 صور شخصية، والمستندات الأصلية لتصريح العمل، وخطاب من صاحب العمل، إضافة إلى مستند يوضح المنصب والراتب.

النظام الضريبي في الكويت

يتم تمويل معظم الإنفاق الحكومي المكثف في الكويت من عائدات النفط. ويبدو أن الضرائب، المصدر الرئيسي للدخل الحكومي في أماكن أخرى، يمكن الاستغناء عنها في الكويت. وعلى هذا النحو، لا توجد ضرائب شخصية، ولا حتى على الوافدين العاملين في الكويت. الشركات الأجنبية العاملة في الكويت هي الوحيدة المسؤولة عن دفع ضريبة الدخل. يبلغ معدل ضريبة دخل الشركات للشركات الأجنبية حالياً 15%. وتُعفى الشركات المملوكة للكويتيين من أي من هذه الضرائب. كما لا توجد ضريبة على القيمة المضافة أيضاً. ولكن هناك العديد من المناقشات لتفعيلها.

الضمان الاجتماعي للمغتربين في الكويت

تتمتع الكويت بنظام ضمان اجتماعي شامل يغطي جميع المواطنين الكويتيين العاملين في الكويت، ويغطي المعاشات التقاعدية، والعجز، واستحقاقات المرض. فضلاً عن الرعاية الصحية العامة المجانية. يتم تمويل نظام الضمان الاجتماعي في الغالب من قبل الدولة. ومع ذلك، لا يمكن للوافدين العاملين في الكويت الوصول إلى نظام الضمان الاجتماعي العام. لدى بعض أصحاب العمل أنظمة معاشات تقاعدية خاصة بالموظفين الأجانب. إذا لم تكن هذه متوفرة، فمن المستحسن الاستمرار في الدفع لنظام التقاعد الحكومي و/أو خطة التقاعد الخاصة في بلدك أثناء عملك في الكويت.

يتمتع المغتربون بإمكانية الحصول على الرعاية الطبية العامة أثناء إقامتهم في الكويت. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كانت هناك ضغوط متزايدة على الشركات الأجنبية لتوفير التأمين الصحي الخاص للوافدين العاملين في الكويت من أجل تخفيف العبء على النظام العام، مع خطط لتقييد ساعات خدمة المغتربين في المستشفيات العامة وكذلك بناء المستشفيات المخصصة للوافدين فقط وبرسوم أعلى.

البحث عن عمل في الكويت

ابحث عن الشركات (سواء الشركات المتعددة الجنسيات أو الشركات الكويتية) التي قد تتطلب مجموعة من المهارات التي يمكنك تقديمها، واتصل بها مباشرة. في الكويت، تعتبر العلاقات الشخصية مهمة جداً في جميع الجوانب، بما في ذلك عالم الأعمال. ولذلك يمكن أن تكون الاتصالات المحلية ذات قيمة كبيرة في العثور على عمل. ويُمكنك البحث عن وظائف من خلال مواقع التوظيف الإلكترونية التالية:

هل يُمكن العمل في الكويت من خلال الفيزا السياحية؟

في الكويت، لا يجوز بشكل عام البحث عن عمل أثناء تأشيرة الزيارة. تأشيرات الزيارة مخصصة للسياحة والزيارات المؤقتة، وليس للبحث عن عمل. للعمل في الكويت، يحتاج الأفراد عادةً إلى تأشيرة عمل صالحة يرعاها صاحب العمل. من المهم الالتزام بأنظمة التأشيرة الخاصة بالبلد الذي تزوره لتجنب أي مشاكل قانونية. إذا كنت مهتماً بالعمل في الكويت، فمن المستحسن استكشاف القنوات المناسبة للحصول على تأشيرة عمل من خلال أصحاب العمل المحتملين أو القنوات الحكومية الرسمية.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية