العمل في لبنان للأجانب

العمل في لبنان

يُعد اقتصاد لبنان اقتصاداً نامياً، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 44 مليون دولار أمريكي. ويُعد القطاع الخاص هو الأكثر أهمية للاقتصاد في لبنان، حيث يساهم بحوالي ثلاثة أرباع إجمالي الطلب الكلي في البلاد. وإلى جانب القطاع الخاص، هناك أيضاً قطاع مصرفي كبير وصناعة سياحية مهمة، توفر هذه القطاعات الكثير من فرص العمل للعاملين في لبنان، وتساعد الاقتصاد على النمو بشكل أكبر. تشمل بعض الصناعات الرئيسية في لبنان الزراعة والمصارف ومعدات النقل والمواد الكيميائية والمنتجات المعدنية.

وتمثل صناعة السياحة حوالي 10% من إجمالي الناتج المحلي للبنان. بين عامي 2008 و 2012، ارتفع عدد السياح الذين يزورون البلاد بشكل مطرد، حيث زاد بنسبة 40% تقريباً على أساس سنوي. ومع ذلك، تسببت الحرب في سوريا المجاورة، والتي بدأت في عام 2012، في انخفاض السياحة في لبنان في السنوات الأخيرة، حيث انخفضت السياحة بنسبة 37% تقريباً في السنة الأولى من الصراع. وهناك الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان، وقد ساعد نموها بشكل كبير في التعافي الاقتصادي في لبنان بعد الحرب الأهلية 1975-1990.

تصريح العمل في لبنان

كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، يجب على صاحب العمل تقديم طلب إلى الأمن العام بعد الحصول على موافقة من وزارة العمل بأن الوظيفة التي يوظفونك فيها لا يمكن أن يتم شغلها من قبل مواطن لبناني. إذا لم يتمكن صاحب العمل من إثبات أن عملك مهم بالنسبة لأعماله، فلن تحصل على تصريح عمل.

بمجرد حصولك على تصريح العمل الخاص بك، يمكنك بعد ذلك تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة، والتي ستسمح لك بالبقاء في البلاد لمدة عام. يمكن أيضاً تقديم تأشيرة إقامة للسماح لزوجتك وأطفالك بالعيش معك في لبنان، على الرغم من أن تأشيرة العمل والإقامة الخاصة بك لن تسمح لزوجتك بالعمل في لبنان.

البحث عن عمل في لبنان

ابحث عن معلومات حول التوظيف في لبنان في المنتديات المتخصصة وشبكات التواصل الاجتماعي. وقم بطرح الأسئلة على العمال المهاجرين ذوي الخبرة واستخلص النتائج. أو قم بالتسجيل في أحد مواقع التواصل الاجتماعي الاحترافية، أو Linkedin.com. مع كتابة سيرة ذاتية جيدة وخطاب تقديمي. إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة في لبنان بنفسك، فاتصل بوكالة توظيف، ويفضل أن تكون وكالة توظيف دولية.

ويمكنك البحث عن وظائف في لبنان من خلال المواقع التالية:

التجارة والاستثمار في لبنان

تُصدر لبنان تأشيرات الدخول والإقامة المؤقتة في المطار والمراكز الحدودية للمستثمرين ورجال الأعمال القادمين للمرة الأولى إلى لبنان بغرض الإستثمار والأعمال التجارية، صالحة لمدة 6 أشهر.

وللمستثمرين ورجال الأعمال والتجار وأفراد عائلاتهم بناء على دعوة مقدمة من رجل أعمال لبناني، حيث تنظر المديرية العامة للأمن العام في الطلب خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ تقديم الطلب، ويتم إبلاغ كل من مقدم الطلب بحالة الطلب، وذلك بعد تقديم الوثائق والمستندات التالية:

  • طلب خطي إلى المديرية العامة للأمن العام بتعهد إستقدام المعني على مسؤولية مقدم الطلب.
  • نسخة من السجل التجاري لمقدم الطلب.
  • صورة من جواز سفر المطلوب استقدامه مرفقة بمستند رسمي مصدق من الجهات الرسمية المختصة يحدد صفته المهنية.

ويمكن للمستثمرين ورجال الأعمال الحاصلين على إقامة عمل مؤقتة لمدة 6 أشهر والذين باشروا بإقامة مشاريع إستثمارية في لبنان، التقدم بطلب الحصول على إقامة سنوية أو إقامة دائمة صالحة لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد من خلال المديرية العامة للأمن العام.

هل يمكن العمل في لبنان من خلال التأشيرة السياحية؟

لا يمكنك المشاركة في أي عمل أو أنشطة تجارية في لبنان من خلال التأشيرة السياحية. حيث يجب عليك الحصول على تأشيرة العمل من خلال السفارة أو القنصلية اللبنانية في موطنك.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية