العمل في قطر للأجانب

العمل في قطر

يُعد مُعدل البطالة الحالي في قطر منخفض جداً، حيث يبلغ 0.1%، وذلك بفضل الكثير من فرص العمل المتاحة ونمو الاقتصاد بوتيرة سريعة، فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ما يقرب من 9 مليارات دولار أمريكي في عام 2018. ويشكل القطريون أقلية في بلدهم، حيث لا يشكلون سوى 15% من السكان الذين يعيشون في البلاد والبالغ عددهم 2.7 مليون نسمة. ويمثل المهاجرون من الهند ونيبال والفلبين، وكثير منهم يعملون في البناء وتجارة التجزئة والخدمة المنزلية، ما يزيد قليلاً عن نصف السكان. 

وتُعد صناعة النفط والغاز هي أكبر الصناعات في البلاد، حيث يُعد هذا القطاع أفضل مجال للعمل فيه. ومع ذلك، تُعد الصناعات الأخرى مثل التأمين والتمويل والعقارات أيضاً صناعة كبيرة في قطر، ويُعد البناء والتشييد من أكبر القطاعات التي توفر فرص العمل في قطر. ولدى العديد من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات مكاتب في قطر، وتشمل هذه الشركات شل Shell، وإكسون موبيل ExxonMobil، وبي إن بي باريبا BNP Paribas، وإتش إس بي سي HSBC، وستاندرد تشارترد Standard Charted.

وهناك العديد من الشركات المحلية الكبيرة أيضاً في قطر، مثل قطر للبترول، ووقود Woqod، وقطر ستيل Qatar Steel، ومشيرد Msheired. وتُعد صناعة الخدمات مثل الضيافة والسياحة أيضاً صناعتين تتمتعان بإمكانات نمو أيضاً في قطر. وتحاول الحكومة الترويج لهما والاستثمار فيهما ليكونا مصدرين بديلين للدخل حتى لا تعتمد البلاد على قطاع النفط.

نظام العمل في قطر

يبدأ أسبوع العمل في قطر من يوم الأحد إلى الخميس، وتكون عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت. الحد الأقصى القانوني لأسبوع العمل هو 48 ساعة، بواقع ثماني ساعات يومياً على مدى ستة أيام. إذا كنت تتقاضى أجراً مقابل العمل الإضافي، فقد يصل ذلك إلى 60 ساعة، بما في ذلك 10 ساعات يومياً على مدار ستة أيام. 

خلال شهر رمضان المبارك، حيث تكون فترة الصيام خلال ساعات النهار، ينخفض ​​الحد الأقصى لأسبوع العمل للموظفين المسلمين إلى ست ساعات يومياً على مدى ستة أيام. ستغلق العديد من المتاجر أبوابها بعد غروب الشمس خلال شهر رمضان، حتى يتمكن موظفوها من الإفطار، ثم تفتح أبوابها حتى وقت متأخر من الليل.

وتميل المكاتب الحكومية القطرية إلى العمل بين الساعة 6 صباحاً و 2 ظهراً، بينما تختلف الأوقات بالنسبة للشركات الخاصة. وتفتح البنوك عموماً بين الساعة 7.30 صباحاً و 1 ظهراً، على الرغم من أن بعضها قد يكون مفتوح في المساء. وتفتح معظم مراكز التسوق أبوابها من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً، وتُغلق العديد من المتاجر أبوابها أيام الجمعة. 

ينص قانون العمل القطري على أنه يحق لجميع العمال الحصول على 10 أيام إجازة مدفوعة الأجر في السنة. وينقسم ذلك إلى ثلاثة أيام في عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى، ويوم واحد في 18 ديسمبر للاحتفال باليوم الوطني القطري، وثلاثة أيام أخرى يمكن لصاحب العمل تحديدها. بعد سنة واحدة من الخدمة، يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أسابيع. وبعد خمس سنوات، يزيد هذا إلى أربعة أسابيع على الأقل.

بالنسبة للعمال وغيرهم من العاملين في الهواء الطلق، دخلت قواعد جديدة حيز التنفيذ العام الماضي تنص على أنه يجب عليهم عدم العمل في الخارج بين الساعة 10 صباحاً و 3.30 مساءً في الفترة من 1 يونيو حتى 15 سبتمبر. إضافة إلى ذلك، يجب أن تتوقف جميع الأعمال إذا ارتفعت درجة حرارة الرطبة عن 32.1 درجة في أي مكان عمل.

فيزا قطر للعمل

يتوجب على جميع الموظفين الأجانب الحصول على تصريح إقامة في قطر. ولا يمكنك الحصول على هذا التصريح إلا إذا كان لديك صاحب عمل يكفلك. سيقوم صاحب العمل باستخراج تأشيرة مؤقتة لدخول البلاد نيابة عنك، ثم استكمال الإجراءات بمجرد الوصول إلى قطر. بمجرد أن يكون لديك صاحب عمل يكفلك، سيحتاج صاحب العمل إلى التعامل مع جميع الأوراق لاستخراج تصريح الإقامة. إذا تلقيت عرض العمل قبل دخول البلاد، فيجب على صاحب العمل تحويل تأشيرتك المؤقتة إلى تصريح إقامة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. بمجرد حصولك على تصريح الإقامة الخاص بك، يمكنك إحضار زوجتك وأطفالك. وسيتعين على صاحب العمل تجديد هذا التصريح سنوياً.  إضافة إلى ذلك، سيتعين عليك إجراء فحص طبي. وفحص السجل الجنائي، خاصة في حالة الوظائف الحكومية.

قبل قبول الوظيفة، تأكد من قراءة العقد بعناية للتأكد من أنه يقدم حزمة شاملة، حيث يُعد بدل السكن مهم، لأن استئجار العقارات في قطر مكلف. وعلى الرغم من أنه يمكن للوافدين استخدام مرافق الصحة العامة في قطر مقابل رسوم، إلا أنه من المفيد التقدم بطلب للحصول على (بطاقة حمد الصحية) لتقليل هذه التكاليف. يُنصح بالحصول على تأمين صحي خاص. سيقوم بعض أصحاب العمل بإدراج هذا الغطاء التأميني في حزم المزايا الخاصة بهم. 

يجب أن تكون مؤهلاتك المهنية موثقة من قبل وزارة الخارجية القطرية. حيث يجب تصديق الشهادات التعليمية من قبل السفارة القطرية في موطنك. قد تكون هناك حاجة أيضاً إلى خطابات من الهيئات المهنية أو الجامعات للتأكد من مؤهلاتك.

متطلبات اللغة للعمل في قطر

للعمل في قطر يجب أن تجيد اللغة الإنجليزية حيث تُعد اللغة الرئيسية المستخدمة في الأعمال التجارية في قطر. ويُعد تعلم بعض اللغة العربية مفيداً ولكن ليس ضرورياً، حيث أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في معظم الوظائف في قطر. 

هل يمكن العمل في قطر من خلال التأشيرة السياحية؟

لا يسمح لك بتحويل تأشيرتك السياحية إلى تصريح عمل. قد يُسمح لك بالقيام بأي نوع من العمل التطوعي في قطر كسائح، ولكن بالنسبة للعمل مدفوع الأجر، سيتعين عليك إصدار تصريح عمل بشكل منفصل. ولا يمكنك تحويل نوع التأشيرة إلى نوع آخر.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية