العمل في جنوب إفريقيا للأجانب

العمل في جنوب إفريقيا

تعمل العديد من الدول الأفريقية بنشاط على تطوير العلاقات التجارية وزيادتها، وتفتح الشركات العالمية فروعاً ومكاتب تمثيلية هناك، مما يساهم في خلق فرص عمل إضافية للمتخصصين المؤهلين. وتعتبر جنوب إفريقيا واحدة من وجهات الهجرة الأكثر شعبية ليس فقط على مستوى إفريقيا، ولكن أيضاً على مستوى العالم.

إذا تمكنت من الحصول على وظيفة من خلال صاحب عمل في جنوب إفريقيا، فإن الجزء الصعب قد انتهى إلى حد كبير. يتعين عليك بعد ذلك جمع الأوراق الصحيحة والتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من جنوب إفريقيا في بلد إقامتك. أولاً، قم بإلقاء نظرة على الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الداخلية في جنوب أفريقيا، حيث تجد قائمة “بالمهارات الأساسية”. هذه هي المهارات التي يجد أصحاب العمل في جنوب إفريقيا صعوبة في العثور عليها. بعد الانتهاء من ذلك، تحقق من مصادر شبكة الإنترنت حتى تتمكن من البدء في البحث عن وظيفة في جنوب إفريقيا.

سوق العمل في جنوب إفريقيا

تتوفر الوظائف في جنوب إفريقيا للأجانب في مجالات مثل الطب والبناء وتكنولوجيا المعلومات والمالية والأعمال والهندسة المعمارية والهندسة والتعدين وبعض المهن الأخرى. ويعود الفضل بشكل جزئي إلى كأس العالم 2010 FIFA في أن جنوب أفريقيا تتمتع ببنية تحتية جيدة، واقتصاد متنام، وسكان من ذوي الدخل المتوسط، وأسعار معقولة للسكن والطعام، ومناخ مريح في العديد من المناطق. بشكل عام، البلاد منفتحة للغاية وترحب بالأجانب.

الصعوبات الرئيسية التي تواجهها البلاد هي التوزيع غير المتكافئ للدخل بين السكان المحليين، وارتفاع معدلات البطالة، الأمر الذي يؤدي إلى إضرابات متكررة. ومن الجدير بالذكر أن العثور على عمل في جنوب أفريقيا للعمالة غير الماهرة مهمة صعبة جداً، حيث أن هذا السوق مشغول بالكامل بالأفارقة.

في السنوات الأخيرة، توفر المؤسسات التعليمية في جنوب إفريقيا تعليماً عالي الجودة، حيث يغادر العديد من الشباب الأفارقة البلاد بحثاً عن حياة أفضل، مما يخلق فجوات في سوق العمل المحلي ويفتح فرص عمل للباحثين عن عمل من الخارج. ومع ذلك، فإن السلطات الإفريقية تسعى جاهدة لتوفير فرص العمل في المقام الأول لمواطنيها، لذلك لا يحق للأجانب شغل وظيفة شاغرة إلا في حالة عدم وجود متقدمين من بين العمال المحليين.

هناك 11 لغة رسمية في جنوب إفريقيا. وبطبيعة الحال، ليس من الضروري أن تتعلم كل منهم. الشرط الرئيسي للباحث عن عمل هو التحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد ومن الأفضل أن يكون لديه فكرة عن إحدى اللهجات الأفريقية حسب منطقة الهجرة. ومعظم الوظائف في جنوب إفريقيا متاحة في المدن الكبرى، حيث تهتم معظم الشركات العالمية وكبار أصحاب العمل الأفارقة بتوظيف العمال الأجانب، هذه المناطق هي كيب تاون وبورت إليزابيث ودوربان وجوهانسبرج.

البحث عن وظائف في جنوب إفريقيا

من خلال محركات البحث عن الوظائف يمكنك العثور على عدد هائل من فرص العمل في جنوب إفريقيا. سيتعين عليك بذل قصارى جهدك وإرسال مئات الطلبات حتى تحصل على رد واحد. يمكنك أن تتوقع الحصول على معدل استجابة يتراوح بين 0.5% إلى 1.0% (الأشخاص الذين سيردون عليك والذين أرسلت إليهم طلبك/سيرتك الذاتية).

  • موقع Pnet: هو مجتمع توظيف قوي عبر الإنترنت. لديهم وظائف في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، بما في ذلك جوهانسبرج وكيب تاون ودوربان.
  • موقع CareerJet: محرك بحث عن الوظائف في جنوب إفريقيا وفي أي مكان في العالم تقريباً.
  • موقع Careers24: قاعدة بيانات جيدة جداً لفرص العمل في جنوب إفريقيا.
  • موقع CareerJunction: ليس أفضل موقع للوظائف في جنوب إفريقيا ولكنه يستحق المحاولة.
  • موقع Gumtree: موقع إعلانات مبوبة عملاق يحتوي أيضاً على الكثير من قوائم الوظائف.

أنواع تأشيرات العمل في جنوب إفريقيا

  1. تأشيرات العمل العامة: يتم إصدار تأشيرات العمل العامة للعمل في جنوب إفريقيا للعمال الأجانب طوال مدة العقد، لمدة أقصاها 5 سنوات. المتطلبات الإلزامية هي عدم وجود مرشحين لوظيفة بين مواطني جنوب إفريقيا والمقيمين الدائمين في البلاد، والاعتراف بالمؤهلات، ومستوى الأجور لا يقل عن المتوسط ​​الوطني.
  2. تأشيرات المهارات الحرجة: يتم إصدار هذه التأشيرة للمتخصصين الأجانب المؤهلين الذين يتمتعون بخبرة عمل لا تقل عن 5 سنوات في مهنة مفتقرة في جنوب إفريقيا، أي يوجد نقص كبير في الموظفين بين السكان المحليين في هذه الوظائف. الحد الأقصى لمدة صلاحية هذه التأشيرة هو 5 سنوات، وتسمح هذه التأشيرة بالإقامة الدائمة في المستقبل في جنوب إفريقيا.
  3. تأشيرات الشركات العالمية: يتم إصدار هذه التأشيرة لموظفي الشركات العالمية في حالة النقل إلى الفروع أو المكاتب التمثيلية العاملة على أراضي جنوب إفريقيا. الحد الأقصى لمدة صلاحية هذه التأشيرة هو 4 سنوات، وتسمح بلم شمل الأسرة.

فيزا جنوب إفريقيا للعمل

للهجرة إلى جنوب إفريقيا، يتعين عليك العثور على صاحب عمل مسبقاً، وتوقيع عقد عمل، ثم التقدم بطلب إلى الوكالة الدبلوماسية لجنوب إفريقيا في بلدك للحصول على تأشيرة عمل. يجب أن يتم ذلك قبل 1.5 شهراً على الأقل من تاريخ السفر. تتم مراجعة جميع الطلبات من قبل وزارة العمل بجنوب إفريقيا والموافقة عليها من قبل وزارة الشؤون الداخلية. اعتماداً على نوع تأشيرة العمل، قد تختلف متطلبات المستندات قليلاً، ولكن يمكن تسليط الضوء على هذه القائمة الأساسية:

  • نموذج طلب التأشيرة مكتمل.
  • جواز سفر صالح لمدة شهر واحد على الأقل بعد تاريخ المغادرة المخطط له من جنوب إفريقيا أو انتهاء صلاحية التأشيرة.
  • عدد 1 صورة ملونة بحجم جواز السفر.
  • وثيقة تثبت خلو السجل الجنائي.
  • شهادة الميلاد.
  • شهادة الزواج (إن وجدت).
  • تقرير الفحص الطبي صادر خلال آخر 6 أشهر. (يعد التصوير الفلوري إلزامياً، وفي بعض الأحيان يلزم التطعيم ضد الحمى الصفراء).
  • عقد عمل موقع مع صاحب عمل جنوب إفريقي.
  • شهادة تسجيل الشركة في جنوب إفريقيا.
  • شهادة من وزارة العمل بجنوب إفريقيا تثبت القبول في العمل وخطاب تقديمي من صاحب العمل يبرر أسباب وشروط توظيف العامل الأجنبي.
  • الدبلومات التعليمية والشهادات التي تثبت الخبرة والمهارات اللازمة للأنشطة المهنية.
  • شهادة الاعتراف بالمؤهلات من هيئة المؤهلات بجنوب إفريقيا (SAQA).
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية للعيش في جنوب إفريقيا وتغطية النفقات في حالة الترحيل القسري من البلاد.

يجب الاعتراف بالدبلومات والشهادات الأجنبية التي تم الحصول عليها في الخارج في جنوب إفريقيا. وهذا شرط أساسي للحصول على وظيفة في جنوب إفريقيا. ويتم هذا الإجراء من خلال الموقع الإلكتروني لمنظمة خاصة وهي هيئة المؤهلات (SAQA). قد تتطلب بعض المهن، مثل الطب أو الهندسة المعمارية، التسجيل لدى السلطات المختصة.

اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية