العمل في تونس للأجانب

العمل في تونس

من الصعب تقديم صورة دقيقة للاقتصاد التونسي الحالي حيث تمر البلاد حالياً بحالة من التغير الاقتصادي. بعد سنوات من سيطرة الدولة، يتم تحرير الأسواق التونسية وتتغير طريقة ممارسة الأعمال التجارية والتعامل مع الأموال في البلاد يوماً بعد يوم. ما يمكن قوله هو أن ناتج تونس المحلي الإجمالي حالياً يبلغ 47.13 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4329 دولاراً أمريكياً للفرد. كما يحتل مؤشر التنمية البشرية في تونس المرتبة الرابعة في إفريقيا.

الصناعات الرئيسية في تونس هي النفط والتعدين والسياحة والمنسوجات، مع كون الملابس سلعة تصديرية ذات أهمية خاصة في تونس. إن أهم شركاء البلاد التجاريين هم فرنسا وإيطاليا، وهو أمر منطقي نظراً للتاريخ المشترك لهذه الدول، في حين أن ألمانيا والصين وإسبانيا والجزائر تلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد التونسي أيضاً.

عقود العمل في تونس

يتعين على الأجانب الراغبين في العمل في تونس التوقيع على عقد عمل والحصول على تصريح إقامة يذكر فيه “autorisé à exercer un travail salarié en Tunisie”، وهو تصريح يسمح بالعمل في البلاد. ويُعفى المقيمون الدائمون الذين ولدوا ويعيشون بشكل دائم في تونس من شرط عقد العمل. ومع ذلك، يجب أن يكونوا حائزين على تصريح إقامة مكتوب عليه “autorisé à occuper un emploi salarié en Tunisie”، وهو تصريح بالعمل في البلاد وفقا للمادة 271 من مجلة الشغل التونسية.

بشكل عام، يصلح عقد العمل في تونس لمدة أقصاها سنة واحدة وقابل للتجديد مرة واحدة فقط. ومع ذلك، يجوز لشركة أجنبية تجديد عقود موظفيها الأجانب أكثر من مرة، بشرط أن تعمل ضمن إطار تطوير معتمد من قبل السلطات المحلية. ويجب بعد ذلك موافقة وزارة العمل على العقد وتجديده. ويُسمح للشركات التونسية بتعيين موظفين أجانب بشرط عدم توفر الخبرة المطلوبة محلياً. ومع ذلك، يجب ذكر الخبرة المذكورة بوضوح في عقد العمل. علاوة على ذلك، وفقا للمادة 263 من مجلة الشغل التونسية، يحق للعمال الأجانب في تونس التمتع بنفس الحقوق والالتزامات التي يتمتع بها العمال المحليون فيما يتعلق بعلاقات العمل.

ويجب أن يكون عقد العمل بين صاحب العمل التونسي والعامل الأجنبي مصادق عليه من قبل وزارة التشغيل. يتم منح الموافقة إذا اقتنعت الوزارة بوجود نقص في المرشحين التونسيين المؤهلين لشغل الوظيفة المعنية. ويجب على الأجانب الباحثين عن عمل مدفوع الأجر في تونس الحصول على عقد عمل مع صاحب عمل تونسي وحمل بطاقة إقامة تشير إلى أنه “مسموح لهم بممارسة نشاط مدفوع الأجر في تونس”. كلتا الوثيقتين إلزاميتان، وعدم الامتثال يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة لكل من صاحب العمل والعامل الأجنبي، بما في ذلك الغرامات، والترحيل، وحتى التهم الجنائية.

البحث عن عمل في تونس

يُعد التواصل أداة أساسية عندما يتعلق الأمر بالبحث عن عمل في تونس. في الواقع، يمكن لأصدقائك وجهات الاتصال مساعدتك من خلال التواصل مع أصحاب العمل المحتملين. إذا كنت لا تعرف أي شخص في البلاد بعد، يمكنك اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تكون الشبكات الاجتماعية المهنية، ومدونات التوظيف، ومنتديات المغتربين، وما إلى ذلك، مصادر هائلة لفرص العمل المحتملة.

يُمكنك أيضاً الاتصال بالشركات الكبرى التي قد توفر لك فرصاً وفقاً لمستوى خبرتك، خاصة إذا كانت لديك مؤهلات ومهارات معينة. يمكنك التواصل مع الشركات التي تهتم بها عبر الموارد البشرية ووسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الوظائف عبر الإنترنت. يُمكنك أيضاً الاطلاع على الصحف المحلية مثل الشروق، والإيكونوميست، والصباح، وغيرها، حيث يتم نشر معظم إعلانات الوظائف في هذه الصحف.

يمكنك أيضاً تصفح مواقع التوظيف العامة والمتخصصة. سيعطيك هذا أيضاً نظرة عامة على الوضع الحالي لسوق العمل في الدولة ويتيح لك معرفة المهن الأكثر طلباً. ومن مواقع التوظيف في تونس:

كيفية التقديم للعمل في تونس

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في شركة دولية في تونس، فيجب عليك إرسال سيرتك الذاتية وخطاب تقديمي باللغة الإنجليزية. ومع ذلك، في معظم الحالات الأخرى، سوف تحتاج إلى إعداد نسخة من سيرتك الذاتية وخطاب تقديمي باللغة الفرنسية أو العربية.

نظام العمل في تونس

يجب أن يكون أسبوع العمل القانوني في تونس بحد أقصى 48 ساعة. ويحصل الموظفون عادة على ساعة واحدة من الراحة. بالنسبة للوظائف بدوام جزئي، يجب ألا يتجاوز أسبوع العمل القانوني بشكل عام 70% من أسبوع العمل العادي. ويتم فرض إجازات في العطلات الرسمية في تونس. ويحق لك أيضاً الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر بشرط أن تكون قد عملت مع نفس صاحب العمل لمدة شهر واحد على الأقل، ولكن لا يمكن أن تتجاوز مدة الإجازة التي سيتم منحك إياها خمسة عشر يوماً منها اثني عشر يوم عمل. وبعد خمس سنوات من الخدمة لدى نفس جهة العمل، يحق للموظف الحصول على إجازة إضافية عن كل فترة.

تصريح العمل في تونس

قبل القدوم للعمل في تونس، سوف تحتاج إلى الحصول على تصريح عمل. سوف تحتاج إلى القيام بذلك قبل أن تبدأ العمل في البلاد. لاحظ أن عملية الحصول على تصريح عمل قد تستغرق من أربعة إلى ستة أسابيع. للحصول على تصريح عمل في تونس، سوف تحتاج إلى رعاية من صاحب العمل الخاص بك. لاحظ أن تلقي عرض عمل لا يعني أن صاحب العمل مستعد للتكفل بتأشيرة العمل. ولهذا السبب تحتاج إلى مناقشة تأشيرة العمل مع صاحب العمل المحتمل على الفور والتأكد من أنهم مجهزون لتوفير تأشيرة عمل لك.

فيزا تونس للعمل

قد تختلف متطلبات تأشيرة العمل في تونس اعتماداً على عوامل مثل بلد إقامة مقدم الطلب ومدة الإقامة المقصودة. عادةً ما تكون تأشيرة العمل طويلة الأجل، وتمنح الدخول إلى تونس. عند الوصول، يجب على العامل الأجنبي التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل في أقرب مركز شرطة. تشمل المستندات المطلوبة لطلب تأشيرة العمل ما يلي:

  • نموذج طلب التأشيرة مكتمل.
  • جواز سفر ساري المفعول صادر خلال السنوات العشر الماضية، مع صلاحية ستة أشهر على الأقل.
  • نسخة من صفحة بيانات جواز السفر.
  • عدد 2 صورة شخصية بحجم جواز السفر.
  • إثبات الإقامة في تونس.
  • خط سير الرحلة.
  • خطاب من جهة العمل في تونس.
  • إثبات دفع رسوم التأشيرة.
اكتشف المزيد
تعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية